فوائد الموز و أضرار تناوله بكثرة وحقيقة زيادته للوزن

الكبار و الأطفال على حد سواء يحبون فاكهة الموز فهي لذيذه و مغذية. قد يؤكل في شكلها  الطبيعي ، وقد يتم تقطيعها كشرائح في سلطة الفواكه أو مهروس وتضاف إلى الكعك و وصفات الخبز. و باختلاف طريقة تناولها فإن فوائدها واحدة ، واليوم نعرض عليكم في هذه المقالة أهم 10 تأثيرات و فوائد لتناول الموزة الواحدة . فوائد الموز

 

الموز
1-سعرات الحرارية منخفضة
إذا  اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.

2- مصدر غني بالبوتاسيوم

من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم  حوالى  400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم.  كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .

 

3- مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة  حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 %  من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه  يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .

4- مصدر غني بفيتامين B-6
 فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في  المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز  مصدر ممتاز جداً  لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين.  المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى  35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين  B-6  ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .

5- مصدر غني بالمنغنيز

الموز مصدر جيد  للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .

6- مصدر جيد للألياف الغذائية

وفقا لوزارة الزراعة الأميركية،  فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها  تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
7- مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى

بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز  يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.
8 – الكربوهيدرات

جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.  يمكنك تناول الموز  اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة  الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر  .

9- سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة

الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز  حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة  دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

10 – الدهون والكوليسترول

الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .

78

هل الموز يؤدي إلى السمنة ؟  كثيراً ما يسأل الأشخاص و نجد تلك الجملة يتداولها البعض إن تناول الموز مضر بالحمية الغذائية و بفقدان

الوزن ، فهو سبب لزيادة الوزن ! فما صحة تلك المقولة ؟

الموز الفاكهة صحية كما ذكرنا ومصدر غني بالعديد من الفوائد ولكن ينبغي أن يؤكل الموز بالاعتدال فموزة واحدة في اليوم تكفي ، حيث ان النهم في تناول أى طعم بالتأكيد سيكون له أضرارة .فعند تناولك الموز بشكل مفروط نعم سيؤدي لزيادة وزنك وأكثر من ذلك فهو الأتي

- الكربوهيدرات المفرطة

إذا كنت تأكل الموز بكثرة  فهذا يؤدي إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات. فالموزة المتوسطة تحتوى 27 غراما من الكربوهيدرات، وتلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية. إن الإفراط في تناول الكربوهيدرات ضار على الصحة العامة  ويرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع

2.فيتامين B6 الزائد

الموز يحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين B6 لكن الأكثار من تناول الموز  يعطي الجسم كمية كبيرة ودفعة واحدة ويلاحظ مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة. أن الافراط في أي طعام  يحتوي على ذلك الفيتامين. حيث ان الزيادة في ذلك الفيتامين يسبب تلف الأعصاب و ماهو مالا يجب ان يزد عن  100 ملغ منه في اليوم الواحد بالنسبة للبالغين ، والموزة الواحدة تحتوى على 35 % من احتياج الجسم له في اليوم الواحد .

3- الكثير من السعرات الحرارية

هناك 105 سعرة حرارية في الموز المتوسطة، و تلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية إن تناول أكثر من موزة في الوقت نفسة إضافة تمد الجسم  بمئات من السعرات الحرارية .  فإن تناول موزة واحدة فقط في اليوم امر جيد لصحتك كلن أكثر يؤدي إلى المشاكل السابقة  .

4- الألياف والانتفاخ

تحتوى الموزة الواحدة على الألياف التي تفيد الجسم بالطبع بمقدار 3 غرام منها ، والتي تساعد في الشعور بالشبع و تحمي من اضطرابات المعدة ، لكن عند الزيادة في تناول الموز يمكن ان يؤدي ذلك إلى اضطراب  نظام عملية الهضم لديك بسبب الألياف و هذا غالبا ما يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة في البطن.

في النهاية أن تحدث زيادة الوزن عند تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في اليوم الواحد . ومع ان الموزة الواحدة تحتوي على 105 سعرة حرارية وذلك في الموزة متوسطة الحجم ،  فمن غير المرجح أن تسبب لك زيادة الوزن ابداً . وهذا بمقارنة الفوائد الجمة التي تحتويها الموزة الواحدة ولكن بالطبع بفضل عدم الافراط بتناول الموز إذا كنت لا تؤدي نشاط حركي كافي كي  تكتسب الوزن .

 

والأن أخبرنا هل تحب تناول الموز ؟ وماهي الفاكهة الأخري التي تريد أن نعرض عليك حقائق حولها ؟

المصادر

1,2,

مقالات ذات صله

  1. التنبيهات: أطعمة تقلل من مستويات التوتر والإكتئاب |

  2. منى

    هل اكل الموز مع الحليب او اللبن يزيد الوزن
    وهل هناك رجيم يسمى برجيم الموز .ما هو ؟!

    الرد
  3. خالد عبد الرزاق سعدالله الجابري

    نعم احب تناول الموز بكثره الانه له فوائد كثيره واريد منكم معلومات عن فاكهة
    الشمام
    أقرا علي موقع ثقف نفسك :http://www.thaqafnafsak.com/2013/05/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2-%D9%88%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86.html
    المصدر © ثقف نفسك

    الرد
  4. التنبيهات: كيف تحصل على بطن مشدود في أسبوع | ثقافه و صحافة

  5. reman

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة.ممكن فوائدحبة الكتان وهل صحيح تساعد في التنحيف .ممكن برنامج غذائي للتنحيف

    الرد
  6. التنبيهات: كيف تحصل على بطن مشدود في أسبوع | جوال القطيف

  7. عبدالسﻻم

    الموز هل يناوله اﻻنسان المصاب بمرض السكر . والوز . والتمر . والشريحة. اﻻ ان علما هده الفاكهة تصلح لدات اﻻنسان ..وما مقدار اﻻكل منهم وشكرا

    الرد
  8. التنبيهات: أسرارالهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة | جريدة

  9. التنبيهات: أسرارالهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة - ثقف نفسك

  10. التنبيهات: وصفة صدور الدجاج بجبن البارميزان الإيطالي - ثقف نفسك

  11. Nouri Balkis

    شكرا جزيلا طبعا كل شيئ له فوائد لكن ان زاد الشيئ عن حده انقلب ضده اريد فوائد هذه الفاكهة على البشرة

    الرد
    1. ادريس

      طبعا ، هذه الفاكهه لها فوائد كثيره على البشرة وبالخصوص نعومتها على الجلد لكي تتيح للناظر أن يتأمل في نعومتها وملمسها ويتقرب منها لكي يرى كم هيا جميلة وغنيه بالبروتين …..وألخ، ومن ثم الانتظار ثم التأمل للحصول على هذه الفاكهه وبعدها يأكلها.. والحصول على مذاقها الاصلي ! :-)

      اقرأها بتأمل .. .

      الرد
  12. الشيخ اشرف حسن

    راى عمربن الخطاب عبدالرحمن بن عوف يحمل لحم فقال ماهذا يابن عوف قال لحم اشتهته نفسى فقال عمر: اكلمااشتهيت اشتريت

    الرد
  13. عبداللطيف عبدالله

    شكرا لكم علي الموضوع الجميل ايضا لدي اضافه بسيطة عن الموز حيث يوجد في الموز مادة (tyramin) وهي المادة الفعالة في الموز
    وهذه الماده تودي بطريقة غير مباشرة الي خفض الوزن

    الرد
  14. ابو احمد

    جزاكم الله كل خير على هذه المعلومات الجميلة وياريت لو تكرمتم يبقى فيه توضيح اكتر ومختصر فهناك من الفاكهة والمواد الغذائيه الأخرى ياريت توضحوا احتياجات الجسم منها وكيفية نقصها ممكن يسبب ايه
    كذلك الإفراط منها وتحديد ايامنالجسم يحتاج إليها مثل العين مثلا ..الجلد الشعر ..وغيرهما ولكم جزيل الشكر

    الرد
  15. اسماء

    اااااااالف شكر لكم على موضوعكم الرااااااااااائع ويعطيكم العافية وفقكم الله لكل خيررررررر مشكورين على جهودكم المميز

    الرد
  16. هنووو

    جميل جزيتم خيرا على هاذه المعلومات …
    نعم احب الموز انه لذيذ وفاكهة مليئة بلفوائد

    الرد
  17. 2

    انا اكل موزتين في اليوم واباعد بينهم ب 3 ساعات 1 قبل الجيم ووحدة بعد الجيم و شكرا على التوضيحات

    الرد
  18. التنبيهات: وصفة صدور الدجاج بجبن البارميزان الإيطالي – ثقف نفسك

  19. جهاد عبدالله

    كلام القائل حقيقة فأنا مثلا اتدرب كمال الاجسام واهتم بهذه التمرينات جدا ولقد تدربت كثير ولي تقريبا 12 عشر شهرا
    فعلا الموز يزيد الوزن وانا اكل 8 موزات مع اربع بيضات يوميا فمثلا اكل 4 موزات قبل التمرين وبعد التمرين
    وهذا يزيد الوزن حقيقة لاخيال فانا كان وزني 59 وبعد تمرينات كمال الاجسام واهتمامي بغذاء الموز والبيض معا زاد
    وزني الى 69 وانا اطمح بان يكون وزني 75

    الرد
  20. التنبيهات: كيف تُعد فشار ملون في المنزل – ثقف نفسك

  21. شيماء

    انا باااخده موزه وحده بس على الريق لانى سمعت انو بيخسس وبيمد الجسم كمان بالطاقه الصبح
    وبعد ساعه بشرب للبن بعدها بسكر
    ثم وجبة الغداء بعدها ب 3او 4 سعااات
    ثم العشاء برده موزه او اتنين وبعدها مشروووب قرفه بسكر
    فااايه النظاااام كده
    يعنى فطارى وعشايا موز وللبن او موز وقرفه

    الرد
  22. aya

    شكرا : ولكن اريد معرفة هل الموز له اضرار لو تم اكله على الريق وبعده اى نوع فاكهة او تم اكله بعد الاكل لاننى اعطيه لابتى قبل الذهاب للمدرسة مع اى نوع فاكهة اخر او قليل من اللبن

    الرد
  23. Saad Husain

    انا افرط في اكل الموز ولكنه يتوفر عندي في فترات متباعدة ولان وزني زائد قد لا اكترث – شكراً على كل حال

    الرد
  24. رحمة

    شكرا : ولكن اريد معرفة هل الموز له اضرار لو تم اكله على الريق وبعده اى نوع فاكهة او تم اكله بعد الاكل لاننى اعطيه لابتى قبل الذهاب للمدرسة مع اى نوع فاكهة اخر او قليل من اللبن

    الرد
  25. ريهام ماجد

    انا بحب الموز جداااااااااااااااااااااااااااا وانا كنت باكل اكتر من 3كيلو في اليوم

    الرد
  26. narjess

    الموز من أفضل الفاكهة عندي شكرا” لكم على هذه المعلومات لكن هل بإمكانكم عرض فوائد التمر على أنواعه وأفضلها

    الرد
  27. عبدالله

    اهنيكم على موقعكم الجميل المليء بالمعلومات القيمة

    واسأل الله ان تكون هذه الجهود في موازين حسناتكم..

    متابع لكم بشغف

    الرد
  28. التنبيهات: طبي | Pearltrees

  29. rehab gamal

    جزاكم الله خيرا علي هذه المعلومات واريد ان اعرف بلنسبه للاطفال ايضا موزه واحده ام ممكن اكثر لان اولادي من عشاق الموز كما اريد ان اعرف معلومات كافيه عن العنب و البطيخ و الكنتالوب

    الرد
  30. المغرب الأمازيغي

    آكل ما يقارب 2 كيلوغرام من الموز يوميا…
    سأحاول تخفيض الكمية من الآن فصاعدا
    بالتوفيق للجميع

    الرد
  31. أمير

    شكرا على المعلومة وعلى التنبيه، أنا أحب الموز كثيرا ويحدث لي أن أكل من 2 إلى 4 حبات في اليوم خاصة عندما أكون في الخارج وأتفادى الأكل السريع

    الرد
  32. madiha

    شكرا على المعلومات القيمه ٠ اود معرفة معلومات عن البلح الطازج والجاف ومدى تاثيره على الوزن وكذلك التين وشكرا جزيلا كل موضوعاتكم رائعة ٠٠٠

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *