فوائد الموز و أضرار تناوله بكثرة وحقيقة زيادته للوزن

الصحة, عام 1 سنة مضت 132تعليق

الكبار و الأطفال على حد سواء يحبون فاكهة الموز فهي لذيذه و مغذية. قد يؤكل في شكلها  الطبيعي ، وقد يتم تقطيعها كشرائح في سلطة الفواكه أو مهروس وتضاف إلى الكعك و وصفات الخبز. و باختلاف طريقة تناولها فإن فوائدها واحدة ، واليوم نعرض عليكم في هذه المقالة أهم 10 تأثيرات و فوائد لتناول الموزة الواحدة . فوائد الموز

 

الموز
1-سعرات الحرارية منخفضة
إذا  اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.

2- مصدر غني بالبوتاسيوم

من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم  حوالى  400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم.  كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .

 

3- مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة  حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 %  من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه  يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .

4- مصدر غني بفيتامين B-6
 فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في  المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز  مصدر ممتاز جداً  لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين.  المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى  35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين  B-6  ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .

5- مصدر غني بالمنغنيز

الموز مصدر جيد  للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .

6- مصدر جيد للألياف الغذائية

وفقا لوزارة الزراعة الأميركية،  فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها  تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
7- مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى

بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز  يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.
8 – الكربوهيدرات

جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.  يمكنك تناول الموز  اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة  الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر  .

9- سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة

الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز  حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة  دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

10 – الدهون والكوليسترول

الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .

78

هل الموز يؤدي إلى السمنة ؟  كثيراً ما يسأل الأشخاص و نجد تلك الجملة يتداولها البعض إن تناول الموز مضر بالحمية الغذائية و بفقدان

الوزن ، فهو سبب لزيادة الوزن ! فما صحة تلك المقولة ؟

الموز الفاكهة صحية كما ذكرنا ومصدر غني بالعديد من الفوائد ولكن ينبغي أن يؤكل الموز بالاعتدال فموزة واحدة في اليوم تكفي ، حيث ان النهم في تناول أى طعم بالتأكيد سيكون له أضرارة .فعند تناولك الموز بشكل مفروط نعم سيؤدي لزيادة وزنك وأكثر من ذلك فهو الأتي

- الكربوهيدرات المفرطة

إذا كنت تأكل الموز بكثرة  فهذا يؤدي إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات. فالموزة المتوسطة تحتوى 27 غراما من الكربوهيدرات، وتلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية. إن الإفراط في تناول الكربوهيدرات ضار على الصحة العامة  ويرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع

2.فيتامين B6 الزائد

الموز يحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين B6 لكن الأكثار من تناول الموز  يعطي الجسم كمية كبيرة ودفعة واحدة ويلاحظ مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة. أن الافراط في أي طعام  يحتوي على ذلك الفيتامين. حيث ان الزيادة في ذلك الفيتامين يسبب تلف الأعصاب و ماهو مالا يجب ان يزد عن  100 ملغ منه في اليوم الواحد بالنسبة للبالغين ، والموزة الواحدة تحتوى على 35 % من احتياج الجسم له في اليوم الواحد .

3- الكثير من السعرات الحرارية

هناك 105 سعرة حرارية في الموز المتوسطة، و تلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية إن تناول أكثر من موزة في الوقت نفسة إضافة تمد الجسم  بمئات من السعرات الحرارية .  فإن تناول موزة واحدة فقط في اليوم امر جيد لصحتك كلن أكثر يؤدي إلى المشاكل السابقة  .

4- الألياف والانتفاخ

تحتوى الموزة الواحدة على الألياف التي تفيد الجسم بالطبع بمقدار 3 غرام منها ، والتي تساعد في الشعور بالشبع و تحمي من اضطرابات المعدة ، لكن عند الزيادة في تناول الموز يمكن ان يؤدي ذلك إلى اضطراب  نظام عملية الهضم لديك بسبب الألياف و هذا غالبا ما يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة في البطن.

في النهاية أن تحدث زيادة الوزن عند تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في اليوم الواحد . ومع ان الموزة الواحدة تحتوي على 105 سعرة حرارية وذلك في الموزة متوسطة الحجم ،  فمن غير المرجح أن تسبب لك زيادة الوزن ابداً . وهذا بمقارنة الفوائد الجمة التي تحتويها الموزة الواحدة ولكن بالطبع بفضل عدم الافراط بتناول الموز إذا كنت لا تؤدي نشاط حركي كافي كي  تكتسب الوزن .

 

والأن أخبرنا هل تحب تناول الموز ؟ وماهي الفاكهة الأخري التي تريد أن نعرض عليك حقائق حولها ؟

المصادر

1,2,



نسخة تجريبية