النقرس “أسبابه وعلاجه”

النقرس مرض يعرفه الجميع أو سمع عنه على الأقل ومعظم ما نسمعه عن الأمراض يُعد من الإشاعات لذلك نحاول أن نصحح لكم بعض المفاهيم الخاطئة التي قد تكون منتشرة في مجتمعاتنا ونعرض لكم تقرير كامل عن مرض النقرس

ما هو مرض النقرس؟ عادة ما نشعر بهجمات النقرس الحادة فجأة حيث نشعر باحمرار وألم شديد في المفاصل وخاصة في قاعدة إصبع القدم الكبير يُعد النقرس أحد أنواع إلتهاب المفاصل المعقد والذي يمكن أن يُصيب أي شخص على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة به وتزداد نسبة الإصابة عند السيدات خاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية ولحسن الحظ أن النقرس من الأمراض القابلة للعلاج وهناك أكثر من طريقة للتقليل من أخطاره ومضاعفاته

الأعراض:

عادة ما تأتي بسبب النقرس نوبات ألم حادة مفاجئة وهذه الآلام تشمل:

1. آلام شديدة في المفاصل: عادة ما تشعر بالألم في قادة اصبع القدم الكبير ولكنها يمكن أن تحدث في القدم أو مفصل الكاحل أو مفاصل اليد أو مفصل الركبة أو المعصمين وعادة ما تستمر الآلام من 12 إلى 24 ساعة

2. الإنزعاج وعدم الشعور بالراحة: فالمصاب بالنقرس عادة ما يجد صعوبة في حركة مفاصلة حيث يجد من الأفضل عدم تحريكها من أجل تقليل الألم

3. أحمرار والتهابات في المفاصل المصابة التأخير في اللجوء إلى الطبيب سوف يؤدي إلى زيادة حالة النقرس سوءً مما قد يؤدي إلى تلف كبير في المفاصل

الأسباب التي تؤدي إلى النقرس:

يتسبب في وجود النقرس إرتفاع نسبة وجود حمض اليوريك (Uric acid) في الدم بشكل كبير. معظم الناس لا يكون إرتفاع نسبة حمض اليوريك ضار أو مؤذي ولك مع البعض الآخر يكون الإرتفاع الشديد في حمض اليوريك سببًا في تكون بلورات من هذا الحمض والتي تترسب في المفاصل. الأشخاص المصابون بالسمنة هم الأكثر عرضة لمثل هذا المرض مع كما الأشخاص الذين يشربون الكحوليات والذين يأكلون اللحوم والأسماك بكميات كبيرة. لا شك أن جسمك في حاجة لحمض اليوريك ولكن ليس بالنسبة الكبيرة التي تسبب المرض

من المهم جدًا أن تذهب إلى الطبيب بعد أول نوبة من الألم الشديد التي تنتابك في أحد المفاصل التي ذكرناها قُبلًا ولا تسمح له بالتطور حيث أن له الكثير من المضاعفات الخطيرة:

1. أسلوب حياتك والأطعمة التي تأكلها يمكن أن يزيد من تطور المرض وخاصة عند الرجال أكثر منه عند النساء

2. أدوية الضغط والأدوية المضادة للكولسترول أو حتى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن يُزيد من سوء المرض

3. يمكن أن يكون مسبب المرض عامل وراثي في العائلة

4. النقرس المتطور يؤدي إلى زيادة نسبة كريستالات حمض اليوريك في المفاصل وتحت الجلد حيث يتكون نوع من الحصوات ووجودها غير مؤلم ولكنها تنتشر إلى باقي المفاصل في الجسم وتسبب تورمات وانتفاخات عند نوبات الألم الخاصة بالنقرس

5. المشكلة الأكبر ان نسبة حمض اليوريك إن لم يتم علاجها بشكل سريع تؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى أو حتى الفشل الكلوي في بعض الحالات المتأخرة كم الأفضل للجميع أن يتم الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت بعد توقف أول نوبة من الألم من أجل إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة كما يتم وصف العلاج المناسب للحالة

العلاج: عند الذهاب إلى الطبيب يطلب إجراء بعض التحاليل التي على أساسها يقوم بوصف العلاج المناسب للمريض والحالة التي تعرضها التحاليل وهناك نوعين من العلاج:

    *** علاج نوبات الألم التي تتبع النقرس:

1. مضادات الإلتهابات والحمرار: يقوم الطبيب بوصف هذه الأدوية للتخفيف من الإلتهاب والاحمرار المصاحب للألم كما انها تحتوي على المسكنات لكي تخفف من الألم الشديد في المفاصل ويبدأ الطبيب بجرعة كبيرة من هذه الأدوية في العادة ثم يبدأ في التقليل منها تدريجيًا

2. الكولتشيسن (Colichicine): إذا لم يستطيع الطبيب وصف مضادات الإلتهابات للمريض لأي سبب فإنه يصف هذا النوع من الأدوية للمريض حيث أنه يسكن من الألم بشكل فعال ويبدأ الطبيب بجرعة كبيرة ثم يبدأ في تقليلها تدريجيًا حتى يختفي الألم

    *** أدوية لتجنب مضاعفات النقرس:

1. أدوية تمنع الجسم من إنتاج حمض اليوريك: تسمى هذه الأدوية Xanthine Oxidase وهي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التي تحد من كمية حمض اليوريك في الدم مما يقلل من أخطار ومضاعفات النقرس ولكن المشكلة في هذه الأدوية أن كثرة إستخدامها يؤدي إلى الكثير من المشاكل في إنتاج كرات الدم الحمراء كما تؤثر على الكليتين لذلك يجب إستخدامها بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب المعالج

2. أدوية تحفز الجسم علىإزالة آثار حمض اليوريك: تسمى Probencid وهي تستخدم لتحفيز الكليتين على إزالة حمض اليوريك من الجسم ولكن هذه الأدوية أيضًا يجب أن يتم إستخدامها تحت إشراف الطبيب لأنها تؤدي إلى ألام في المعدة كما تؤدي إلى تكون حصوات في الكليتين بجانب الأدوية التي يجب أن تتوقف عند حد معين لآثارها الجانبية يجب أن تغير من نظام الطعام في حياتك وإليكم بعض النصائح وهي تقي من النقرس وفي نفس الوقت تعالجه:

1. يجب أن تشرب كمية كبيرة من السوائل من 14 إلى 16 كوب من السوائل نصفهم على الأقل هو المياه

2. تجنب الكحوليات

3. تناول كمية معتدلة من البروتينات حيث أنها هي المسئولة عن تكون حمض اليوريك والبروتينات هي البيض والأسماك والألبان واللحوم والمكسرات وستجد أن الطبيب يطلب إليك تقليل الكميات من هذه المأكولات أو حتى الإمتناع عنها في بعض الحالات

بعض العلاجات الطبيعية لمرض النقرس:

1. القهوة:

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الشرب المنتظم للقهوة منزوعة الكافيي يقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم ولكن المشكلة أن الدراسات في هذه النقطة لازالت حديثة العهد ولا تحتوي على أدلة كافية

2. فيتامين سي:

ليست هناك ادلة واضحة عن قدرة فيتامين سي أن يكون علاج فعال للنقرس ولكن لا ضير من تناوله واستشارة الطبيب في ذلك

3. الكرز:

أثبتت الدراسات أن الكرز يساهم في تقليل حمض اليوريك في الدم ولكنه لا يخفف من الآلام التي تعقب نوبات النقرس كما أثبتت الدراسات أنه من المفيد لمرضى النقرس تناول الفاكهة الداكنة من العليق والتوت والعنب البري والتوت الأرجواني

والأهم الوقاية فالوقاية خير من العلاج لذلك يبج أن تحرض على تناول الكثير من السوائل وخاصة المياه يوميًا وتناول كميات معقولة من البروتين والأسماك واللحوم ولا تكثر منها بشكل كبير كما يجب أن تكثر من الخضر والفاكهة في نظامك الغذائي اليومي

المصدر: medicine net

مقالات ذات صله

  • Johnk736

    Really enjoyed reading ur blog. dcebdabkgeee

  • http://www.thaqafnafsak.com/2013/02/gout-causes-treatment.html بشيرك

    لي سنوات اعاني من هذا المرض ومن خلال تجربتي ارى ان اكثر مايحفزه ويعجل في اﻻﻻم هي تناول المواد التاليه
    الفول . السنيوره والمرتديلا . التونا اافاصوليا والبقوليات بشكل عام والالبان وخصوصا الشنينه او المخيض واﻻسماك المدهنة

  • صلاح

    عندي الم في المفاصل احينا عند انوم

  • اون لاين

    كما قولو اصدقائي لم ازيد عليهم شي سوا شي واحد انا محظوظ انهم هم اصدقائي

  • Pingback: فوائد لحم الدجاج لصحتك | جوال القطيف()

  • عبدالله احمد محمد على

    حافظ على نفسك من مرض النقرس وكما قال المثل الوقاية خير من العلاج

  • Pingback: اهم القواعد التى تساعدك على التخلص من التدخين | Bienpress()

  • يؤسف

    ممارسة الرياضة و عدم الافراط في أكل اللّحوم الحمراء و السرمونيلا.

  • Pingback: احذر 8 أطعمة تجنبها مع النقرس - ثقف نفسك()

  • http://حالياالقاهرة احمد قباني

    هل التوابل لها تأثير في رفع نسبة الأسياد أوريك بالدم

  • http://مصر ميزو

    هل العظمه اللي بتظهر في اصبع القدم بعد الشفا بترجع لوضعها ولا لا

  • محمد جميل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لعلاج النقرص بدون تناول اى ادوية و تأكل ما تشاء فى اى وقت تشاء.

    حافظ على تناول اى من هذه المشروبات يوميا 1- الزنجبيل 2. عصير الليمون 3. عصير التفاح 4. عصير الاناناس.

    انا شخصيا اتناول عصير الليمون و ممكن الزنجبيل فى حال وجود نغزة مبدئية.

  • http://الاسماعيليه شروق الشمس

    جزاكم الله خيرا ….ياريت تبعتو موضع بيشرح ماهى الشوكه العظميه وما علاجها وبتكون فى قاع القدم

  • Ahmed

    اخواني واخواتي.. كنت اعاني من الام في المفاصل وخصوصا الارجل من الاسفل.. كنت دائما افحص يورك اسيد يطلع عالي فوق 7.5
    اخذت ادويه على فترات طويله بلا فائده. الى ان صادفت طبيب (طب بديل) نصحني باكل العنب على انواعه بشكل يومي. والحمد لله خلال تقريبا شهر زال الالم. ولكن مع مراعاة تقليل اكل اللحوم الحمراء والحبوب. ولكم جزيل الشكر

  • froty

    طيب الالتهاب اللي بيحصل قي عضمه الاصبع الكبير وبيغير شكل العضمه وبيخليها اكبر من حجمها مع العلاج بترجع لوضعها ولا لا

  • http://الكويت ahmed

    احذركم من مزيل العرق تسبب لى فى الم فى الركبة لمدة 10 سنوات ولم اكتشف انه السبب الا مأخرا عندما اوقفته لمده من الزمن ولم يعرف اي دكتور سبب الامى ويكتبوا ادويه وخلاص

  • Pingback: فصائل الدم وكيفية نقل الدم من شخص لآخر | مدونة حواديت نت()

  • Pingback: 6 خطوات لحرق دهون البطن | ثقف نفسك()

  • http://www.111t.com zakaria

    عفان الله وعافاكم من هذا المرض

  • http://omatiqra.com/ muslim

    نشكركم جزيل الشكر

  • samer

    السمك لا يسبب بالنقرس !!! ارجو التاكد من معلوماتكم

  • http://yahoo سوسو

    نشكركم جزيل الشكر

  • josef mark

    it is very, nice iwent to all fromation in medicine and all siks

  • http://القاهرة ال قباني

    معلومات مفيدة واعتقد ان شرب الماء بكثرة والمشي يفيد. انا اول مرة اقرأ هذا

  • http://القاهرة ال قباني

    معلومات مفيدة واعتقد ان شرب الماء بكثرة والمشي يفيد

  • احمد

    عن تجربة استعمال بزر الكتان مع الشوفان يقضى على النقرس وجميع امراض العظام

  • احمد

    عن تجربة استعمال بزر الكتان مع الشوفان يقضى على النقرس وجميع امراض العظام

  • hicham

    اظن انني موصاب بهاد المرض في إصبع القدم الكبير اكثر من ثلات سنوات

  • ابو نضال . غزة

    علاج النقرص بدون ادوية . عدم اكل اللحوم الحمراء ولا البيض ولا الشوكلاته ولا شرب الكولا ولا القهوة والنسكفى

  • http://الاردن alotaebe

    جزاكم الله الف خير

    • http://01026204049 توتا محمد

      وعندى اضافة … على مريض النقرس الامتناع تماما عن اللحوم الحمرا مثل البط والوز والحمام واللحمة ..واللوبيا والفاصوليا والعدس والفول والطعميه ….والسودانى والترمس والمكسرات بكل أنواعها

  • http://facebook Badou Rachida

    زيادة عن المعلومات التي قرأتها وهي جد مفيدة اريد ان احيطكم علما بانه هناك دواء مفيد جدا لمرض النقرس وهو مجرب يمكن للمريض المبتدئ به ان ياخد حبوب griséoوسيجد الشفاء ان شاء الله

  • http://alex عاطف عيد

    بارك الله فيكم

  • http://حلوان مروه مهدي

    افادكم الله

  • yousryeltair

    من أهم العلاجات للنقرس هو الأكثار من شرب المياه العادية وليس المعدنية و الأقلال من النشويات و الأمتناع عن الطماطم و الأقلال من الفراوله و التوت

  • Pingback: فوائد الموز و أضرار تناوله بكثرة وحقيقة زيادته للوزن | ثقف نفسك()

  • Pingback: الفراولة فوائد صحية و تجميلية | ثقف نفسك()

  • Pingback: أسرار هرمون الأدرينالين | ثقف نفسك()

  • Pingback: كيف تحمي نفسك من الزهايمر | ثقف نفسك()

  • Pingback: مراحل النوم | ثقف نفسك()

  • http://جده صابر القفص

    جذاكم الله خيرا

  • محمد سعيد محمد

    جذاكم الله خيرا

  • magdaelnady

    جذاكم الله كل خير