10 فوائد لـ قهوة الارابيكا وتأثيرها السحري للصحة

قهوة الارابيكا

قهوة الارابيكا هي نوع من أنواع القهوة التي يتم طحن حبوبها لصنع قهوة ارابيكا .وتعد هي أحد أكثر المشروبات شعبية حول العالم . ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء . تٌشكل 60 % من إجمالي القهوة المستهلكة حول العالم وتأتي من نبات البن العربي .

نشأت قهوة الأرابيكا  من إثيوبيا ، حيث كانت قبيلة الأورومو تمزجها مع الدهون مثل الزبدة بعد طحنها  واستهلاكها للحصول على المزيد من الطاقة  بسبب القهوة مع الزبدة. ومع ذلك ، أخذ العرب الأربيكا كمشروب رسمي في القرن السابع عشر ومن هنا جاء اسم قهوة اربيكا . ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد القهوة الارابيكا الصحية .

مذاق قهوة الارابيكا

بالمقارنة بأنواع القهوة الأخرى مثل روبوستا ، تحتوي حبوب بن ارابيكا على نسبة 60 % أكثر من الدهون ومضاعفة كمية السكر . هذا له تأثير كبير على قوام ونكهة ورائحة قهوة ارابيكا . فالسكر الذي يوجد في حبوب ارابيكا يجعلها أكثر حلاوة في الفم .

عندما تختار تحضير قهوتك الباردة ، فإن نكهات قهوة ارابيكا الحلوة مثل الكراميل والمكسرات والشوكولاتة ستكون هي الاختيار الجيد .

<yoastmark class=

Advertisements

كيف تنمو حبوب بن القهوة الارابيكا ؟

تتطلب الأنواع المختلفة من القهوة بيئات مختلفة لكي تزدهر فيها . تتطلب حبوب بن ارابيكا ارتفاعاً أعلى لكي تنمو حيث يساعد ذلك في نكهتها المعقدة وحموضتها . فيؤدي الارتفاع أيضاُ إلى إبطاء النمو الذي يمكن أن يكون له تأثير على الإنتاج والتكلفة .

بالمقارنة مع بن روبوستا ، يمكن أن تستغرق قهوة ارابيكا ضعف الوقت حتى تنمو . فقد تستغرق أشجار بن ارابيكا من خمس إلى سبع سنوات لكي تصبح ناضجة تماماً . بينما ، تستغرق أشجار بن روبوستا حوالي نصف المدة حتى تنضج تماماً .

بينما ، تنمو بشكل افضل في المرتفعات، يمكنها أيضاُ أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة ( بالرغم من عدم تجميدها ) . تنمو أشجار بن ارابيكا أزهاراً بيضاء عطرة تفوح منها رائحة الياسمين من بعد عامين إلى أربعة أعوام من نموها . وعندما يتم تقليمها فإنها تزهر أيضاُ توتاً أحمر لونه غامق ومميز .

كيف تبدو حبوب بن ارابيكا ؟

تبدو حبوب بن ارابيكا أكبر حجماً ولها شكل بيضاوي أكثر . بينما حبوب بن روبوستا عادة ما تكون أصغر حجماً وأكثر دائرية .  لكن ، عندما يتعلق الأمر بالقهوة ، فإن العامل الأكثر جاذبية هو تنوع النكهات التي يمكن أن تعثر عليها .

شاهد هنا كيف تستفيد من بقايا القهوة .

فوائد قهوة الارابيكا الصحية

بالرغم من مذاق قهوة الارابيكا المميز والمفضل لدى العديد من الأشخاص ، فإن لها العديد من الفوائد الصحية التي تحسن من حالة الجسم ، على سبيل المثال :

1– تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم

أثبتت الدراسات أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الأحماض الفينولية التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من الجذور الحرة في الجسم . تشير الأبحاث أيضاُ إلى أن هذا النوع من القهوة يقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم . والأمراض الأخرى التي ترتبط بالسرطان التي تتعلق بالجلد والفم والبلعوم .

2– خفض مستويات السكر في الدم

تساعد قهوة ارابيكا على تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية. بالتالي، تعد من المشروبات المفيدة لمرضى مرض السكري خاصة مرض السكري من النوع الثاني .

3– الحد من فرص الإصابة بتسوس الأسنان

تساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب تجاويف وتسوس الأسنان والمعرفة باسم lactobacillus acidophilus . يرجع ذلك إلى محتوى قهوة ارابيكا العالي من حمض الكلوروجينيك مع الكافيين .

أقرأ عن : فوائد القهوة الروبوستا

4– تسريع عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان

تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان . بالتالي تمنع اضطرابات الجهاز الهضمي كما تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم .

5– زيادة القدرة على التركيز

تساعد قهوة ارابيكا على زيادة القدرة الإدراكية والمعرفية ، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التركيز واليقظة . بسبب زيادة الكافيين . فقد يشربها الطلاب لكي تساعدهم على الإبقاء مستيقظين أثناء دراستهم للامتحانات .

6– مد الجسم بالفيتامينات والمعادن

تحتوي على مستويات قليلة من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم . مثل ، المغنيسيوم والنياسين والمنجنيز والريبوفلافين والبوتاسيوم .

7– ترطيب الجسم

بسبب محتواها على 95 % من الماء ، فإن قهوة ارابيكا تضمن لك ترطيب الجسم بالكامل . بالتالي ، يحافظ على الصحة العامة للجسم .

8– تحسين صحة الجلد والبشرة

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في حبوب بن الارابيكا على محاربة الجذور الحرة الضارة في خلايا الجلد . بالتالي ، تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مما يجعل البشرة تظهر أصغر سناً وأكثر شباباً . كما ، يتم إضافة بن ارابيكا إلى منتجات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات والتونر .

9– تنظيم مستويات ضغط الدم

تحتوي قهوة ارابيكا على كميات أقل من الصوديوم ومستويات عالية من البوتاسيوم التي تتحكم في ترطيب جسم الإنسان وموازنة السوائل بالتالي يمنع احتباس الماء . هذا يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم .

اقرأ هنا : فوائد القهوة الإثيوبية

10– الحفاظ على صحة الشعر

تساعد على الحفاظ على ترطيب فروة الرأس وتحسين صحتها بسبب محتواها العالي من الماء ومضادات الأكسدة . بالتالي ، تجعل الشعر أكثر صحة وحيوية .

11– تساعد على إنقاص الوزن الزائد

تتميز قهوة الارابيكا بأنها منخفضة في عدد السعرات الحرارية . بالتالي ، تساعد على التخلص من الوزن الزائد حيث أنها تسد الشهية وتزيد من الشعور بالشبع والامتلاء . لكن ، إذا كنت تريد الحفاظ على وزنك أو أنقاص الوزن الزائد يجب عليك عدم إضافة السكريات والحليب إلى القهوة حتى لا تزيد من عدد سعراتها الحرارية . كما يمكنك اتباع رجيم القهوة لإنقاص الوزن الزائد .

قهوة ارابيكا ليست مجرد مشروب مفضل ، بل أنها تتميز بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة التي قد تحافظ على الجسم خالياً من الأمراض بالإضافة إلى تحسين صحة الشعر والبشرة .

Advertisements

Advertisements