كيف تمنع ظهور التجاعيد حول العينين بعد الثلاثين

ظهور التجاعيد حول العينين

مع تقدم الإنسان في العمر تفقد البشرة بعض مرونتها مما قد يتسبب في ظهور التجاعيد حول العينين و تلعب بعض العوامل البيئية مثل التعرض للشمس و الوراثة و غيرها دوراً في ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على وجه الشخص.

و تظهر علامات التجاعيد مبكراً على الجلد الموجود حول عينيك لأن الجلد في هذه المنطقة المجوفة يكون رقيق. و يعتبر ظهور هذه الخطوط تحت العينين هو شيء طبيعي خاصة مع التقدم في السن، و لكن لحسن الحظ يمكنك إتباع بعض الطرق لمنع و تأخير ظهور هذه العلامات، و لكن قبل أن نعرف هذه العلامات لا بد من معرفة السبب في تكون هذه الخطوط حول العينين.

ما هي أسباب ظهور تجاعيد العينين

السبب الأكثر شيوعاً ظهور التجاعيد حول العينين هو الشيخوخة، و لكن بالإضافة إلى الشيخوخة و التقدم في العمر، فإن هناك بعض العوامل الأخرى التي دق تساعد على ظهور هذه العلامات، و تشمل هذه العوامل كل من :

التجاعيد حول العينين

التجاعيد حول العينين

1– الأشعة فوق البنفسجية

التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة يتسبب في تحطم الكولاجين الموجود في جلدك. يعتبر الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في أنسجة بشرتك. يمكن أن تأتي هذه الأشعة الضارة من التعرض للشمس دون استخدام واقي الشمس. وفقاً لإدارة الدواء و الغذاء الأمريكية، فإن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يتسبب في ظهور تجاعيد البشرة مبكراً.

Advertisements

2– التدخين

تشير بعض التقارير الصادرة من مايو كلينيك إلى أن التدخين يعتبر ثاني أكبر مؤثر على ظهور التجاعيد حول العينين – ذلك بعد التقدم في العمر، حيث يتسبب التدخين في تعريض البشرة لمواد كيميائية ضارة تسبب خلل في تركيز الكولاجين و الإيلاستين. كما يؤدي التدخين أيضاً إلى تضييق الأوعية الدموية الموجودة في الوجه، مما يعيق الدورة الدموية في هذه الأوعية الدموية و يحرم الجلد من الأوكسجين و فيتامين أ.

3– الحركات و التعبيرات المتكررة

تعبيرات الوجه مثل الابتسامة أو العبوس قد تتسبب في ظهور خطوط دقيقة على الوجه. حتى عاداتك في النوم يمكن أن تسبب الخطوط الدقيقة إذا كانت عضلات الوجه على الوسادة مرتفعة أثناء النوم. و تشير الأبحاث إلى أن البشرة تفقد قدرتها على الارتداد لمكانها الأصلي مع التقدم في العمر، كما أن النوم في وضع يكون فيه وجهك مدفون في الوسادة يمكن أن يساهم في ظهور الخطوط أسفل العينين.

كيف تتخلص من ظهور التجاعيد حول العينين

يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية و بعض منتجات العناية بالبشرة و ذلك لتقليل ظهور علامات التجاعيد تحت العينين. و تشمل هذه العلاجات و الطرق ما يلي:

1– ممارسة تمارين الوجه لشد الوجه

أثبتت بعض تمارين الوجه فعاليتها في شد الجلد تحت العينين. و لكن بالرغم من ذلك فنحن بحاجة للمزيد من الأبحاث حول مدى فعالية هذه التمارين في منع ظهور التجاعيد حول العينين.

2– علاج الحساسية قد يساعد في التخلص من التجاعيد

غالباً ما تتسبب الحساسية في ظهور التهاب حول العينين. يمكن أيضاً للحساسية أن تجعلك تفرك عينيك أو تسبب ظهور دموع، كما أنها تساهم أيضاً في جفاف بشرتك بشكل ملحوظ. علاج أعراض الحساسية يمكن أن يجعل وجهك أفضل و يقلل من التجاعيد على المدى الطويل.

3– قم بتقشير بشرتك بلطف

يمكنك تقشير البشرة الجافة التي تتكون تحت العينين بلطف و ذلك لتعزيز نمو خلايا جديدة. استخدم المنتجات المصنوعة خصيصاً للتقشير و قم بتدليك المنطقة حول عينيك بها.

4– استخدم الكريمات المرطبة

يمكن أن يتسبب نقص الرطوبة في ظهور الخطوط الدقيقة و علامات التجاعيد حول العينين. ابحث دائماُ عن مرطبات الجلد الغنية بفيتامين ” أ ” و ذلك لتعزيز نمو خلايا البشرة الجديدة.

5– تجنب التعرض للشمس دون استخدام واقي الشمس

يمكنك منع تكون الخطوط الدقيقة و التجاعيد عن طريق استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. احرص على استخدام واقي للشمس لا يقل عن 30 عندما تخرج في الشمس.

إذا كنت ستتعرض للشمس لفترات طويلة، يمكنك ارتداء قبعة أو نظارات الشمس و ذلك حتى تحمي عينيك من التعرض المباشر لأشعة الشمس. استخدام النظارات الشمسية و القبعات يمنح عينيك حماية إضافية و يمنعك من التحديق – الذي قد يساعد في تكون علامات التجاعيد إذا قمت به باستمرار.

6– اتبع نظام غذائي صحي

جميع منتجات البشرة تقريباً تحتوي على فيتامينات ” ج، أ، هـ “، لذلك إذا كنت تريد مساعدة بشرتك في الحصول على التغذية اللازمة لها، قم بدمج الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات إلى نظامك الغذائي حتى تساعد البشرة على تكوين خلايا جديدة. و يشير بعض الباحثون إلى أن هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي الصحي و البشرة الصحية الخالية من العيوب.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق تناول الخضروات و الفواكه مثل الجزر و قرع العسل لتعزيز كمية الفيتامينات التي تحصل عليها من نظامك الغذائي.

في النهاية، جميعنا معرض لظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على الجلد و خاصة تحت العينين، و لكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام مرطبات الجلد و واقي الشمس و منتجات العناية بالبشرة لتجنب ظهور هذه الخطوط الدقيقة او تقليلها. إذا لم تساعدك هذه العلاجات على التخلص من التجاعيد، فمن الأفضل الذهاب للطبيب لإستشارته إذا كنت تشعر بأن لديك مشكلة و لا تجد لها حل.

Advertisements