فوائد القهوة الروبوستا وخصائصها الصحية

فوائد شرب قهوة روبوستا

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية وتنوعاً في العالم . هناك نوعان رئيسيان من القهوة وهما أرابيكا وروبوستا . لكن تزداد شعبية قهوة روبوستا سريعاً حيث يتم استخدامها في العديد من منتجات القهوة وخلطات القهوة .بالإضافة إلى ذلك ، تتميز به القهوة الروبوستا بأن لها الكثير من الفوائد الصحية . ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد شربها .

ما هي القهوة الروبوستا ؟

هي واحدة من أشهر نباتات البن التي نشأت في إفريقيا . السبب الرئيسي لشعبيتها هو ارتفاع نسبة الكافيين والنكهة المُرة . بالرغم من مذاقها القوي ومحتواها العالي من الكافيين . إلا أن الروبوستا لا يزال يُستهلك على نطاق واسع مقارنة بأرابيكا . تحتاج إلى ارتفاع منخفض لكي تنمو على عكس قهوة أرابيكا .

فوائد شرب <yoastmark class=

 

الاستخدامات الشائعة لقهوة الروبوستا

  • الاسبريسو :بسبب ارتفاع نسبة الكافيين فيه ونكهته القوية ، فتعد قهوة الروبوستا اختيار جيد للأسبريسو .
  • القهوة الفورية : بسبب انخفاض سعر قهوة الروبوستا فيمكنك إضافتها لإخفاء النكهة .
  • البن المخلوط : مزيج من أرابيكا وحبوب القهوة القوية .
  • القهوة المنكهة : كأساس لمنتجات القهوة المكنهة ، يمكن أن تدعم النكهات المضافة .
  • القهوة التجارية : تستخدم في البن المطحون مسبقاً ، وأقراص القهوة ، وكبسولات القهوة نظراً لتكلفتها المنخفضة ونكهتها القوية .
  • البن منزوعة الكافيين : محتواها العالي من الكافيين يساعد على تقليل تكلفة عملية نزع الكافيين .

فوائد شرب قهوة روبوستا

1– تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات والكافيين

أهم ما يميزها أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل حمض الكلوروجينيك . حيث يحتوي كل كوب من 10 إلى 325 ميلليجرام .كما ، أنه غني بالبوليفينول يسمى حمض الفيروليك الذي له تأثيرات قوية مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا .

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الروبوستا أيضاً على عدد قليل من العناصر الغذائية الرئيسية مثل المغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم . تلعب هذه المغذيات بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم . مثل ، الحفاظ على ضغط الدم وبنية الخلايا .

Advertisements

كما ، تحتوي حبوب الروبوستا أيضاً على مستويات عالية من الكافيين مقارنة بأنواع القهوة الأخرى . فتحتوي على ما يقرب من ضعف كمية الكافيين التي توجد في حبوب الأرابيكا . بالتالي ، كل كوب من قهوة روبوستا يقدم للجسم أقوى من الكافيين مما يعزز من الطاقة ويحفز الدماغ .

2-تعزيز فقدان الوزن

إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، فأضف القهوة الروبوستا إلى قائمة المشروبات المفضلة لديك . حيث أنها فعالة في أنظمة إنقاص الوزن ، حيث أنها :

  • تزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي ( مقدار الطاقة التي يستخدمها الجسم للوظائف الأساسية مثل التنفس أو الحفاظ على ضخ القلب للدم ) .
  • تحفيز حرق السعرات الحرارية في الجسم .
  • تزيد من عملية أكسدة الدهون التي تعني تكسير الدهون في الجسم .

تساعد كل هذة العوامل على التخلص من الوزن الزائد .

3– تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد محتوى الكافيين العالي الذي يوجد فيها على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية . حيث ، أنه يحفز أكسيد النيتريك الذي يوجد في البطانة الغشاء الذي يحيط بالقلب والأوعية الدموية . نتيجة لذلك ، يكون نظام القلب والأوعية الدموية لديك أكثر قوة ومرونة ضد ارتفاع ضغط الدم .

بالإضافة إلى ذلك ، يدعم محتوى المغنسيوم الذي يوجد في قهوة الروبوستا التأثير على الأوعية الدموية , حيث يستخدمه الجسم للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية . لأن المغنسيوم يساعد على استرخاء وتقلص الأوعية الدموية حسب الحاجة .

كما ، تحتوي قوة الروبوستا على مركب البوليفينول الذي يحافظ على صحة القلب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة .

4– تقلل من خطر التدهور المعرفي

يعزز الكافيين الموجود فيها إنتاج العديد من النواقل العصبية مثل النور أدرينالين والدوبامين والسيروتونين . مما يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي وتحفيز العقل . كما ، أنه يحسن من العقل أثناء الراحة .

بالتالي ، يساعد شرب قهوة روبوستا بانتظام على حماية العقل من الدهور الإدراكي والمعرفي . الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف .

5– يمنع الشيخوخة المبكرة

يساعد شرب قهوة الروبوستا بانتظام على حصول الجسم على الكثير من مضادات الأكسدة . التي تمنع الالتهابات وتحارب الجذور الحرة في الجسم  ومنها الجلد. مما ، يحسن من المظهر الخارجي للجلد ويمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وتساقط الشعر وجفاف وحكة الجلد . لذلك ، شرب القهوة باستمرار يمكن أن يساعد في الحفاظ على شباب البشرة وجعلها تبدو أكثر توهجاً وأصغر سناً .

شاهد هنا كيف تستفيد من بقايا القهوة .

6– تقوية الجهاز المناعي

يعمل الكافيين الذي يوجد بمستويات عالية فيه على تقوية الجهاز المناعي . فيحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والصدفية .

7– تتميز بالنكهة القوية

النكهة المُرة للروبوستا تجعلها مثالية لأولئك الذين يريدون تذوق القهوة بأكبر قدر ممكن . وهذا هو السبب في أنها الخيار الأفضل لمحبي الإسبريسو مقارنة بأرابيكا .

8– مقاومة الأمراض

نباتات الروبوستا أكثر مقاومة للأمراض وأسهل في النمو . وهذا يعني أن مجموعة متنوعة من القهوة أقل عرضة للإصابة بأمراض القهوة الشائعة . بالتالي ، من المؤكد أن قهوة الروبوستا تنتج مشروباً صحياً يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض .

9– منخفضة في التكلفة

تعد أقل تكلفة من قهوة أرابيكا ، لذلك يمكن شرائها بكميات كبيرة مما يجعلها شائعة الاستخدام .

10– تعد الأفضل للإسبريسو

تحتاج المشروبات التي تحتوي على الإسبريسو إلى نسبة عالية من الكافيين . فيمكنهم الحصول على هذا الكافيين من حبوب بن الروبوستا . فيمكن للنكهة القوية للروبوستا أن تعزز الكريمة والسكر المضافيين إلى هذة المشروبات .

11– التنوع

تتميز القهوة الروبوستا بتنوعها ، حيث أنها تدخل في تحضير العديد من منتجات القهوة مثل القهوة سريعة التحضير  والقهوة النكهة والقهوة المخلوطة .

مثل أنواع القهوة الأخرى ، تتمتع قهوة روبوستا بالعديد من الفوائد مثل التنوع والتكلفة المنخفضة والكافيين العالي والنكهة القوية ومقاومة الأمراض . فتعد قهوة الروبوستا هي الخيار الأفضل لك إذا كنت من محبي القهوة المُرة والقوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لزيادة طاقتك .

Advertisements