27 طريقة عملية لاستخدام بقايا القهوة

بقايا القهوة

تعد القهوة واحدة من أشهر المشروبات و أكثرها انتشارًا و تناولًا حول العالم. بل أن العديد من الأشخاص حول العالم لا يبدؤون يومهم قبل تناول كوب القهوة الخاص بهم في الصباح. و باعتبار أنك من عشاق القهوة، فيمكنك الاستفادة من بقايا القهوة المتبقية في فنجانك. و فيما يلي سنوضح لك أكثر الطرق فعالية لإعادة استخدام بقايا القهوة الموجودة في منزلك.

27 طريقة عملية لاستخدام بقايا القهوة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من بقايا القهوة المطحونة، ولها أيضا استخدامات مختلفة سواء للجسم أو للمنزل، ولذلك نوضح لكم من خلال التالي أفضل طرق لاستخدام بقايا القهوة، وهي كالتالي:

مزيل للرائحة

يمكنك وضع طبق به مسحوق القهوة داخل الثلاجة أو الفريزر، حيث سيعمل على التخلص من الروائح غير المرغوب بها في الثلاجة. قم بهذا مع التنظيف الدوري للثلاجة حتى تتخلص تمامًا من الروائح.

التخلص من روائح الطعام

بعض أنواع الطعام مثل السمك المقلي قد يترك رائحة نفاذة و قوية في المنزل. أثناء طهي السمك، قم بغلي مزيج من القهوة المطحونة مع الماء و ذلك للتخلص من أي روائح قوية. مما يضمن لك الحفاظ على رائحة المطبخ منعشة بعد تحضير الطعام.

معطر طبيعي لليدين

تعمل بقايا القهوة على التخلص من رائحة الثوم و البصل من اليدين بسهولة. مما يترك يديك خالية من الرائحة.

Advertisements

يمنحك نكهة اللحم المدخن

إذا كنت ترغب في الحصول على نكهة الشواء بدون استخدام الشواية، يمكنك مزج القهوة المطحونة في التتبيلة الخاصة بك. أو فركها مباشرة على اللحم للحصول على نكهة شواء إضافية.

تساعدك على إذابة الجليد

قد تكون من سكان أحد المناطق المعرضة لتساقط الثلوج في الشتاء. لكن لا داعي للقلق، حيث يمكنك الاعتماد على بقايا القهوة في تسريع إذابة الجليد. و يرجع هذا الأمر إلى طبيعتها الحمضية و التي تضمن لك إذابة الجليد بشكل سريع.

منظف للشواية

تعمل الإسفنجة المغموسة في مسحوق القهوة على إزالة بقايا الشواء الملتصقة بالشواية بشكل فعال و ملحوظ. هذا الأمر سيساعدك على التخلص من بقايا الطعام و تجهيز الشواية للمرة التالية.

طارد طبيعي للحشرات

يساعد الدخان المتصاعد من القهوة المطحونة على منع تواجد الناموس و البعوض. للقيام بذلك، قم بملء صينية معدنية بالقهوة المطحونة و أشعلها. بعد التأكد من احتراقها بشكل كامل، قم بإطفاء اللهب. سيساعدك هذا الأمر على التخلص من الحشرات المزعجة.

طارد للقطط

إذا كنت منزعج من تواجد القطط بشكل متواصل في حديقة منزلك، فقد تكون بقايا القهوة هي الحل المثالي لهذا الأمر. قم بتوزيع القهوة المطحونة حول محيط الحديقة، و ذلك لمنع تسلل القطط داخل الحديقة.

لون صديق للبيئة

يمكنك الحصول على درجات اللون البني الترابية بسهولة باستخدام القهوة المطحونة. جرب أسلوب جديد و فريد لتزيين منزلك أو حتى تلويين البيض في المناسبات و الأعياد. لتلوين البيض، قم بغلي البيض مع القهوة المطحونة و الماء و القليل من الخل. يمكنك تغيير اللون بالاعتماد على كمية القهوة التي تضعها و زيادة أو تقليل مدة غلي البيض.

تجهيز ماكياج الهالوين

هذه الفكرة الممتعة ستمنحك مظهر رائع و مميز في الهالوين. استخدم بقايا القهوة لتقليد لحية خفيفة يوم الاحتفال بالهالوين. ضع طبقة رقيقة من الكريم أو الفازلين على المكان الذي تريد وجود اللحية به. اضغط بلطف على القهوة المطحونة على هذه المنطقة، و ستحصل على لحية ذات مظهر جذاب.

تحضير عجينة اللعب للأطفال

يمكنك تعزيز وقت اللعب لأطفالك مع هذه التجربة المسلية. امزج القهوة المطحونة مع عجينة اللعب العادية، و سيحصل أطفالك على عجينة جديدة و تجربة مختلفة.

تلميع المصنوعات الخشبية

إذا كنت تبحث عن لمسة كلاسيكية لمصنوعاتك الخشبية، يمكنك الاعتماد على خليط من القهوة و الخل و الصوف لتحسين مظهر مصنوعاتك الخشبية الكلاسيكية.

منح خزانة ملابسك رائحة جميلة

هذه الفكرة رائعة للجميع. فقط قم بقض نهاية زوج من الجوارب القدمية و حشوها بالقهوة المطحونة الجافة. ثم قم بتأمين الطرف الآخر و تزيين الجوارب. ضع هذه الجوارب في الخزانات أو الأدراج للحفاظ على رائحة الملابس و حتى الخزانة.

صنع الحفريات

يمكن لأطفالك أن يصنعوا بعض الحفريات باستخدام بقايا القهوة المطحونة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة خيط معلق بها يحولها إلى زينة مثالية.

صنع الأحجار

هذه الفكرة مستوحاة من فكرة الحفريات. فقط قم بصنع بعض الأحجار و حضرها كمفاجأة جميلة لأطفالك. يمكن لأطفالك استخدامها في ألعاب أخرى مختلفة.

الرسم على الأرض

يمكنك استخدام مسحوق القهوة المطحونة و الرسم على الأرضية لتحسين و رفع مستوى المكان. كل ما عليك فعله هو نشر الغراء الأبيض على الأرض، و رش القهوة المجففة فوقه للحصول على ملمس ترابي مميز.

استخدمها كطلاء

بعد تخمير القهوة، قم باستخدامها كمادة للطلاء. قم بخلط بقايا القهوة المطحونة مع الماء المغلي بتركيزات مختلفة للحصول على ظلال مختلفة اللون. بمجرد أن يبرد، قم بطلائه على ورق بالألوان المائية. ستحصل على لوحة جميلة.

مقشر طبيعي للبشرة

يمكنك وضع مسحوق القهوة في حوض الاستحمام الخاص بك. سيساعدك هذا في الحصول على تقشير طبيعي للبشرة، مع ضمان الحصول على رائحة رائعة و مميزة.

ماسك للعين

من المعروف أن الكافيين له تأثير رائع على البشرة، و خاصة عندما يتعلق الأمر بالعيون. يمكنك تحضير قناع العيون في المنزل من خلال مزج ملعقة صغيرة من بقايا القهوة مع كمية متساوية من العسل. ضع الماسك بلطف تحت العينين، و إتركه لمدة 10 دقائق، ثم إشطفه بالماء البارد.

يحافظ على نضارة البشرة

مسحوق القهوة يحافظ على نضارة البشرة بشكل ملحوظ. قم بمزج غسول الجسم الذي تستخدمه عادة، مع ملعقة أو اثنتين من القهوة المطحونة. هذا الخليط يعمل على تنظيف البشرة و التخلص من خلايا الجلد الميت أيضًا.

تساعد على التخلص من السيلوليت

تعتبر القهوة واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من السيلوليت. و يمكنك صنع علاج السيلوليت بنفسك عن طريق مزج القهوة الدافئة مع زيت جوز الهند المذاب. ضعي الخليط على المناطق المصابة في جسمك، غلفيه بالبلاستيك، إتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. يمكنك أيضًا تدليك أي بقايا من زيت جوز الهند على بشرتك.

Advertisements

تجديد حاسة الشم لديك

إذا كنت تفاضل بين بعض أنواع العطور لشراء أحدها، ستساعدك القهوة على ذلك. حيث أن استنشاق القهوة لبضع ثواني سيجعل حواسك الشمية تعمل مجددًا.

ماسك لأصحاب الشعر الداكن

يمكنك صنع ماسك للحفاظ على صحة الشعر الداكن عن طريق بقايا القهوة. ضع القهوة على البلسم المفضل لديك، و قم بتدليك شعرك بشكل كامل. اتركه على شعرك لمدة 5 دقائق، ثم اشطف شعرك جيدًا.

يساعد على التخلص من النمل

النمل هو أحد المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص في المنزل. لكن مع استخدام القهوة المطحونة، فإنك ستصنع حاجز عطري ضد النمل. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد مسارات النمل و وضع القهوة بها.

علاج خدوش الأثاث المنزلي

يمكنك منح الأثاث الداكن لمسة جمالية و التخلص من الخدوش البسيطة باستخدام بقايا القهوة المطحونة. فقط قم بخلط القهوة المطحونة مع زيت الزيتون، ثم افرك الخليط على الخدوش. بعد تركه لفترة، قم بمسح الكمية الفائضة منه.

تنظيف المدفأة المنزلية

على الرغم من أن المدفأة توفر الراحة و الدفء في الأجواء الباردة، إلا أن تنظيفها ليس سهلاً. لكن مع مسحوق القهوة المطحونة، يمكنك تنظيف المدفأة عن طريق رش القهوة الرطبة فوق الرماد، مما يضمن لك التخلص من الغبار و الرماد تمامًا.

منظف طبيعي للأطباق

إذا كنتي تواجهين بعض الدهون العنيدة، أو بقايا الطعام في أطباقك، فإن القهوة المطحونة ستساعدك على التخلص منها. فقط قم بوضع القليل من مسحوق القهوة على الأطباق التي ترغب في تنظيفها، و افركها جيدًا حتى تتخلص من بقايا الدهون.

كل هذه الاستخدامات الرائعة و المتعددة للقهوة المطحونة تجعل منها خيار رائع لا غنى عنه في منزلك. حتى لو لم تكن من عشاق شرب القهوة، فإن استخداماتها متعددة و رائعة.

Advertisements