5 فوائد صحية للقهوة الإثيوبية اجعلها بداية يومك

فوائد صحية للقهوة الإثيوبية

تعد القهوة جزءاً أساسياً للعديد من الأشخاص من روتينهم اليومي ، سواء كان ذلك في الصباح أو أي وقت خلال اليوم . فإن القهوة هي مشروب يستمتع به الملايين من الناس حول العالم . ومع ذلك ، توجد العديد من أنواع القهوة المختلفة . فمن أشهر أنواع القهوة هي القهوة الأثيوبية . حيث تشتهر حبوب البن الإثيوبية بنكهتها الفريدة من نوعها وفوائدها الصحية المتعددة . ففي هذه المقالة ، سوف نستكشف فوائد صحية للقهوة الإثيوبية .

القهوة الإثيوبية

تعد إثيوبيا من أقدم البلدان في العالم ، فيمكنك زيارة ومراقبة المهرجانات السنوية واستكشاف مدنها التاريخية واكتشاف العديد من اللغات البالغ عددها 80 لغة .

هل تعلم أن إثيوبيا هي مسقط رأس القهوة ؟ . فيقال إن أحد رعاة الماعز اكتشف حبوب القهوة لأول مرة في كافا عام 850 م . وبعد تذوقه ، لاحظ  أنه أصبح أكثر تركيزاً في عمله .

تعد القهوة الإثيوبية خامس أكبر منتج للقهوة في العالم . لا تزال إثيوبيا اسماً أساسياً في صناعة القهوة.

القهوة الإثيوبية

القهوة الإثيوبية

Advertisements

نكهة وطعم القهوة الإثيوبية

تعتبر القهوة الإثيوبية من القهوة الخفيفة إلى المتوسطة ، مما يمنحها طعماً لطيفاً وخفيفاً . من المعروف ، أن نكهة القهوة الإثيوبية مكثفة وغنية وفاخرة . فتنتج فنجان قهوة لذيذاً يمكن الاستمتاع به مع وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة بعد الظهر .

  • الرائحة : رائحة معقدة مع نفحات قوية من التوت والحمضيات .
  • المذاق : الحمضيات ، الشوكولاتة والتوت الأحمر .
  • الطعم اللاحق : لمسة خفيفة من زهرة الياسمين والبرغموت والتوت .

تجعل نكهة القهوة الإثيوبية الفنجان منها كقهوة حلوى مثالية مناسبة لمرافقة الحلويات مثل الكعك .مع ذلك ، فإنها تمتزج جيداً أيضاً مع الوجبات الخفيفة اللذيذة لكي تحقق التوازن بين المالح والحلو .

فوائد صحية للقهوة الإثيوبية

تتميز القهوة الإثيوبية بأن لها العديد من الفوائد الصحية ، على سبيل المثال :

1– غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي القهوة الإثيوبية على مستويات عالية من مضادات الأكسدة . فتحتوي الحصة الواحدة من القهوة الإثيوبية على نفس كميات مضادات الأكسدة التي تحتويها حصة التوت الأزرق أو البرتقال .

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب ومرض السكري .

فأظهرت العديد من الدراسات أن القهوة هي واحدة من أغني مصادر مضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي ، ووجد أن القهوة الإثيوبية خاصة تحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع القهوة الأخرى وبسبب احتوائها على فوائد صحية للقهوة الإثيوبية.

2– الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أثبتت الدراسات أن شرب القهوة الإثيوبية بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . حيث ، تحتوي حبوب بن القهوة الإثيوبية على مركبات تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم . مثل ، حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين . وجدت دراسة أجريت في عام 2014 أن الأشخاص الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 50 % للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة على الإطلاق .

3– تحسين وظيفة المخ

تحتوي القهوة على الكافيين ، فالكافيين هو العنصر النشط في القهوة والمعروف بقدرته على تحسين وظائف المخ . إنه يعمل عن طريق منع الناقل العصبي الأدينوزين ، الذي يجعلك تشعر بالتعب والكسل . بالتالي ، تساعد القهوة على زيادة اليقظة والتركيز والإنتاجية . بالإضافة إلى الكافيين تحتوي القهوة الإثيوبية على مركبات أخرى ثُبت أنها تُحسن الوظيفة الإدراكية مثل الثيوفيلين وحمض الكلوروجينيك .

4– خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

تخفض القهوة الإثيوبية من خطر الإصابة بأمراض القلب . ذلك لأن القهوة تحتوي على بعض المركبات التي تساعد على تقليل الالتهاب ، مثل البوليفينول وأحماض الهيدروسيناميك . فيعد الالتهاب عاملاً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب بالتالي تساعد هذه المركبات النشطة على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وهي من اهم فوائد صحية للقهوة الإثيوبية.

كيفية تحضير القهوة على الطريقة الإثيوبية

يمكنك تحضير قهوتك في وعاء القهوة التقليدي بالتنقيط . لكننا نوصي بتجربة طريقتين أخريين للتخمير . وهما كالآتي:

التخمير البارد

القهوة الإثيوبية لذيذة أيضاً كمشروب بارد ، من السهل جداً تحضيرها باردة . لكنها تطلب وقتاً طويلاً للتخمير. لذلك، من الأفضل أن تستخدم التخمير البارد طوال الليل حتى تكون قهوتك جاهزة في الصباح .

  • كل ما عليك هو ملئ إبريق بأربعة مقادير من الماء ومقدار من القهوة المطحونة.
  • ثم ، اتركه لمدة من 12 إلى 18 ساعة في درجة حرارة الغرفة .

بمجرد أن تريد شربها ، قم بتصفية القهوة المطحونة وصب قهوتك فوق كوب من الثلج.

التخمير الساخن

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق للتحكم في عملية التخمير وإبطائها حتى تحصل على أفضل نكهة من القهوة على الطريقة الإثيوبية . فيمكنك شراء آلة صنع القهوة بالتخمير الساخن أو محاولة سكب أكياس القهوة على الماء الساخن لكي تحصل على كوب من القهوة بطريقة سهلة وبسيطة .

سواء كنت تستخدم الماكينة أو أكياس القهوة الجاهزة ، فكل ما عليك :

  • ضع فلتر القهوة على كوب أو إبريق ، ثم صب الماء الساخن مباشرة في القهوة المطحونة .
  • بعد ذلك ، املأ الكوب أو الإبريق حتى تنقع القهوة في الماء .

أين تجد أفضل قهوة إثيوبية

تشتهر القهوة الإثيوبية بأنها من أفضل أنواع القهوة التي يمكنك الحصول عليه حول العالم . لذلك ، بغض النظر عن مصدرها ، ستحصل على فنجان رائع من القهوة .

  • إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة ومناسبة لشرب أفضل قهوة إثيوبية في المنزل . فيجب التأكد من العثور على أكياس القهوة الإثيوبية بجودة عالية . فيمكنك العثور عليها من المتاجر الموثوق بها عبر الإنترنت أو المتاجر الموثوق فيها .

في النهاية ، حبوب البن الإثيوبية ليست فقط لذيذة لكنها تقدم للجسم مجموعة من الفوائد الصحية . فتعمل على تحسين الصحة العامة للجسم . لذلك ، في المرة القادمة التي تتناول فيها فنجاناً من القهوة فكر في اختيار حبوب البن الإثيوبية لكي تعزز من صحتك .

Advertisements