نصائح تقليل أعراض انسحاب الكافيين في رمضان

انسحاب الكافيين في رمضان

نحن نعلم جميعاً أن الصيام لا يعني الصوم عن الطعام والشراب فقط . بل أيضاً التوقف عن التدخين وشرب الشاي والقهوة لمدة 15 ساعة يومياً وهذا ما يجعلهم يواجهوا أعراض إنسحاب الكافيين في رمضان .وتحتاج إلي مواجهة أعراض إنسحاب الكافيين في رمضان . ويذكر الأطباء أنه عندما يتوقف الأشخاص فجأة عن الكافيين فإنه يؤدي إلي مجموعة من المشاكل منها الصداع.  بالرغم من أن بعض الأعراض يمكن السيطرة عليها إلا أنه يوجد أعراض يصعب السيطرة عليها والتي يمكن أن تؤثر علي الحياة اليومية .

 

يشكو مدمنوا الكافيين من الصداع الشديد خلال الأيام الأولي من رمضان حتى يعتادوا علي هذا الروتين. وتظهر أعراض إنسحاب مثل التعب، الخمول، التهيج، عدم التركيز، الدوخة، القلق . يحتوي الجسم علي 70 – 60 % ماء وأي إنخفاض في كمية الماء يمكن أن يؤثر علي خلايا الجسم والأعصاب ولا تعمل بشكل جيد . أثناء الصيام، يفقد الجسم  كمية من السوائل لذلك يحتاج إلي تناول السوائل الصحية بعد أو أثناء الفطار من أجل تجنب الجفاف بطريقة فعالة . لأن الجفاف ينتج عنه أثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الإمساك، الصداع، الدوخة، التعب، جفاف الجلد .

 ما هي أعراض إنسحاب الكافيين ؟

السبب الرئيسي وراء تناول الأشخاص مشروبات الكافيين المختلفة هو الشعور علي اليقظة وزيادة التركيز العقلي هناك الكثير من الأشخاص لديهم إدمان القهوة. مما يجعل إشارة العقل ضعيفة من حيث إنتقال اشارات اليقظة الطبيعية . عندما تقرر الإنقطاع عن الكافيين في رمضان فأنت من المحتمل أن تعاني من الصداع النصفي المؤقت .وللتعامل مع أعراض إنسحاب الكافيين تحتاج إلي اللجوء للعلاجات الطبيعية .

عندما ينتج الجسم الإنزيمات بشكل طبيعي فأنت تتمتع بصحة جيدة .ولكن بمجرد أن يتأثر إنتاج الإنزيمات بالمكملات وهذا ما يحدث بالظبط عند تناول الكافيين . ويفضل التخلي عن الكافيين تماماً وليس تقليل كمية الإستهلاك .

يرجع سبب الصداع الناجم عن إنسداد الكافيين إلي تورم مفاجئ في الأوعية الدموية وقد يتطور إلي صداع نصفي شديد. يمكن أن يحدث صداع الإنسحاب من الكافيين بعد ساعات قليلة من عدم تناول الكافيين في المواعيد المحددة له .وبعد مرور إسبوع من عدم تناول الكافيين فإن هذا الصداع واعراض لإنسحاب الأخري سوف تهدأ. مسكنات الألم غالباً ما تحتوي علي كمية من الكافيين لذلك فهي توفر لك الإغاثة المؤقتة ولكنها تسبب لك أثار جانبية ضارة أخري . يمكن أن تتداخل مع محاولتك لتقليل الكافيين وفيما يلي مجموعة من نصائح تقليل إنسحاب الكافيين .

  • الصداع :  وهو العرض الأكثر شيوعاً لإنسحاب الكافيين ويحدث لمعظم الأشخاص بعد تقليل الكافيين سوف تشعر  بالصداع النصفي المستمر لأيام .
  • الدوخة :  الكثير من الأشخاص يلجأ للحصول علي الكافيين من القهوة والشاي بإعتباه عنصر يزيد من اليقظة والتركيز ولكن عند تقليل الكافيين ينخفض معدل أداء الدورة الدموية ومن المعروف أيضاً ان الكافيين يحسن الدورة الدموية .
  • إضطراب المعدة :  وفقاً لما ذكره الأخصائين فإن انسحاب الكافيين يؤثر علي عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يجلب لك بعض إضطرابات المعدة وتأثير سلبي علي عملية الهضم .
  • الإكتئاب : من الأعراض الشائعة للإنسحاب عن الكافيين هي الإكتئاب وتميل إلي الشعور بالحساسية الطبيعية وردود فعل تزيد من حالات الغكتئاب .

نصائح تقليل أعراض إنسحاب الكافيين في رمضان

تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم :

من المهم جداً التخلص من أثار الكافيين في الجسم من خلال أداء عمل الكبد والكلي .وعندما تحاول إستهلاك الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم. تقضي علي السموم في الجسم . وإزالة السموم من الكبد بقدر الإمكان . وبذلك مقاومة جميع أعراض إنسحاب الكافيين وتحسين وظائف الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية بالتالي فإن تناول  الأطعمة الغنية بالمغنسيوم  يساعد في إنسحاب الكافيين .

  • كوب سبانخ – 157 جرام مغنسيوم .
  • 1 ثمرة موز متوسطة الحجم – 32 ملجرام مغنسيوم .
  • 1 اونصة ونصف من اللوز تحتوي علي 80 ملجرام مغنسيوم .
  • كوب واحد زبادي – 50 ملجرام  مغنسيوم .

تناول الأطعمة الغنية بفتامين ج :

يقترح الأخصائين  بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج لمحاربة البرد والتخلص من السموم في الجسم. فيتامين ج هو علاج جيد لصداع الكافيين وهو يعمل كمنبه طبيعي للعقل ويريح الأعصاب  .كما ان فيتامين ج يعمل كمضاد حيوية طبيعي لمنع الفيروسات أو الهجوم البكتري علي الجسم . يمكن أن تأخذ فيتامين ج أيضاً لكي تعزز من عمل الجهاز العصبي المركزي . تمنع مضادات الأكسدة الطبيعية ضرر خلايا الجلد ويعزز بشدة صحته . تعمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج علي تحسين أداء الدماغ والذاكرة بشكل طبيعي .

ننصحك بتناول اطعمة مثل البرتقال، الأناناس، بروكسل، الفلفل الاحمر فهي من الأطعمة الغنية بفيتامين ج .

زيت الخزامي :

الزيوت الأساسية مهمة جداً في أجل الحصول علي جسم صحي . ومن هذه الزيوت زيت الخزامي ( زيت اللافندر ) التي يحمل عناصر مفيدة للدماغ وتنشيط الأعصاب . يتم إستخدامه كمحسن طبيعي للمزاج . ويمكن إستخدام زيت الخزامي في تقليل أعراض إنسحاب الكافيين وإستخدامه بسهوله في منزلك . وقد أظهرت دراسة أن إستنشاق زيت الخزامي يقلل من التوتر النفسي والقلق .

  • مجرد فتح زجاجة زيت الخزامي وشم الرائحة لمدة 15 – 20 ثانية .
  • يمكنك إستنشاق رائحة الخزامي عندما تشعر بالقلق بسبب أعراض إنسحاب لكافيين وبدلاً من ذلك يمكنك أخذ 5 قطرات من زيت الخزامي بين يديك وفركه جيداً والأن تطبيق الزيت علي الجبهة .

الأطعمة الغنية بفيتامين ب :

عندما تحصل علي كميات كبيرة من الكافيين فإن الأعصاب تتأثر بها وغالباً ما ينتج عنها تلف الأعصاب بعد الإقلاع عن الكافيين . يعمل فيتامين ب علي تشكيل خلايا الدم الحمراء وتحسين صحة الأعصاب . ويلعب دور كبير في علاج الأعصاب التالفة من خلال توفير ما يكفي من فيتامين ب12  بشكل طبيعي . ومن الاطعمة الغنية بفيتامين ب12  الجبن، الحليب، سمك السلمون، بيض، تونه .

انسحاب الكافيين في رمضان

انسحاب الكافيين في رمضان

الأطعمة الغنية بالزنك :

يوجد الزنك بشكل طبيعي في الأطعمة التي نحصل عليها وتوجد الكثير من الفوائد الصحية للأطعمة الغنية بالزنك مثل علاج إرتفاع ضغط الدم، تهيج العين، حب الشباب وغيرها . وبذلك يعزز من الإستقرار العصبي بشكل أفضل مع أعراض إنسحاب الكافيين .فيمكنك تناول الجمبري، الفاصوليا، بذور الكتان، المحار، الثوم .

الكالسيوم :

من الضروري جداً لتقليل أعراض إنسحاب الكافين الحصول علي علاج الكالسيوم الطبيعي .لأنه من المغذيات الطبيعية لتحسين أداء الدماغ كما يساعد في الحصول علي عظام قوية وتقليل ضغط الدم عن طريق الحد من عضلات الأعصاب .

فحاول وجود الأطعمة الغنية بالكالسيوم لحمايتك من سرطان القولون أيضاً حاول الحصول علي هذه الأطعمة مثل الحليب الخام، الكالي، الجبن، البروكلي .

البوتاسيوم :

البوتاسيوم من العناصر الأساسية لنمو الجسم ومحاربة الصداع النصفي بشكل طبيعي. لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات وتقليل الألم. أيضاً البوتاسيوم مسئول عن الوظائف الكهربائية للقلب والحفاظ علي صحته حاول الحصول علي 4700 ملجرام من البوتاسيوم يومياً .لذلك تناول الأطعمة مثل البطاطس، البروكلي، البازلاء، الموز، الكيوي، البطاطا الحلوة، المشمش، الحمضيات .

تناول شاي النعناع :

بعد تناول الكافيين بإنتظام نحن نميل إلي وجود عادة أساسي لإحتساء كوب قهوة أو شاي ساخن في أوقات معينة . فلماذا لا تغير المشروب وتعتمد علي تناول مشروبات الأعشاب مثل شاي النعناع فهو علاج قوي لتقليل الصداع الناجم عن إنسحاب الكافيين. شاي النعناع من المشروبات البديلة ويمكن أن تحل مكان القهوة   . فهو يدعم  الدورة الدموية ويعمل كمنبه لأعصاب الدماغ . ويصبح لديه القدرة علي الشفاء من الصداع النصفي. النعناع جيد جداً في تخفيف أعراض إنسحاب الكافيين .

إضافة 2 كوب من الماء في مقلاة وتركه حتي يغلي ورمي 5 – 10 عيدان البقدونس في المقلاة وتركه حتي ييغلي والضغط حتي تحصل علي ماء البقدونس و1 ليمون صغير وتناول شاي النعناع الدافئ  لتحقيق الإسترخاء .

كمادات الماء الساخن :

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن . فيعطيك إغاثة فورية من الصداع الناتج عن إنسحاب الكافيين . فعندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري وهي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة .عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

التدليك بزيت الكافور :

كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . للتخلص السريع من الإنزعاج والقلق الذي تشعر به بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . فيمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

شاي الزنجبيل :

 يمتلك  شاي الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية في المخ  وبذلك تخفيف ألم الصداع والتوتر .

يساعدك شاي الزنجبيل في التخلص من الصداع النصفي .فهو يحفز العقل والبلسم ونتيجة لذلك إزالة السموم من الكبد وعلاج مشاكل صحية مختلفة مثل الإنفلونزا .

الكمادات الباردة :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في  قطعة قماش بارد علي الرأس  لمدة عشر دقائق وتكرار ذلك.  بعد مرور فترة من الوقت حتى تحصل علي القليل من الراحة .  يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص  وتحسن الدورة الدموية.مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . وهذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

شاي القرفة :

 تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة وطحنهم وإضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة وتطبيقها علي الجبين . والإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع  وبعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

اليوغا والتأمل :

من الأدوات التي يمكنك إدراجها في روتينك الصباحي للتخلص من الصداع الناتج عن إنسحاب الكافيين وعند ممارسة اليوغا لمدة 5 دقائق يمكن أن تشفي من  الإجهاد النفسي والقلق .