الزنك : فوائده ومصادره و اثاره الجانبيه

فوائد الزنك

نادرا ما نفكر فى فوائد الزنك لجسمنا وماهي فوائد الزنك للجسم واهميته لصحتنا ؟ اليوم من خلال هذا المقال سوف نلقى نظره مقربه على الزنك وكل شئ حوله . الزنك هو نوع من المعادن التى يحتاجها الجسم ، وعندما تسمع كلمه الزنك فيما يتعلق بحالتك الصحيه فانك غالبا ما تفكر فيه كواحد من العلاجات الطبيعيه الفعاله لنزلات البرد او بمعنى اخر فاننا لا نحتاجه الا فى فترات متباعده . وبالرغم من ذلك فاننا نحتاج الى تناول كميات صغيره من الزنك كل يوم من اجل الحفاظ على صحتنا ومن اجل القدره على القيام بمهامنا ووظائفنا اليوميه بشكل طبيعى . يفيد الزنك الجسم بالعديد من الطرق فهو يساعد فى انتاج الهرمونات ويساعد فى عمليه النمو و تحسين المناعه ويسهل عمليه الهضم .

كما يعمل الزنك كمضاد للالتهابات ولذلك فانه قد يكون له فوائد عديده فى مكافحه العديد من الامراض المزمنه مثل السرطان او مكافحه امراض القلب .

فوائد الزنك

فوائد الزنك

ان الزنك يتواجد فى كل خلايا الجسم كما ان الجسم يحتاج اليه من اجل عمليه انقسام صحيه للخلايا . كما ان الزنك يعمل كمضاد للاكسده فى الجسم ويكافح الجذور الحره ويبطئ من عمليه التقدم فى السن . كما ان الزنك له تاثير عميق على توازن الهرمونات ومن اجل ذلك فان اى نقص ولو بسيط فى الزنك قد ينتج عنه زياده مخاطر الاصابه بمرض السكر او نقص فى الخصوبه . وبدون الكميه الكافيه من الزنك فى جسمك فانك قد تعانى بشكل مستمر من اعراض سلبيه مثل الشعور بالتعب و الارهاق و قله التركيز و عدم القدره على شفاء الجروح وضعف فى النمو.

الكميه التى نحتاجها للشعور بفوائد الزنك :

وفقا لوزراه الزراعه الامريكيه فان القيمه التى يحتاجها الجسم من الزنك من المصادر الغذائيه تتحدد وفقا للعمر و الجنس كما يلى

Advertisements

الزنك والاطفال الرضع :

  • 0-6 اشهر : 2 مليجرام / اليوم .
  • 7-12 شهر : 3 مليجرام / اليوم .

الزنك والاطفال :

  • 1-3 سنين : 3 مليجرام / اليوم .
  • 4-8 سنوات : 5 مليجرام / اليوم .
  • 9-13 سنه : 8 مليجرام / اليوم .

الزنك والمراهقون و البالغين :

  • الذكور من عمر 14 فيما فوق : 11 مليجرام / اليوم .
  • الاناث من عمر 14-18 : 9 مليجرام / اليوم .
  • الاناث من عمر 19 فيما فوق : 8 مليجرام / اليوم .

غالبا ما يتواجد الزنك فى اشكال متعدده مثل حبوب محلاه و شراب و جل وكبسولات كما يتواجد الزنك فى العديد من الفيتامينات المتعدده ومكملات المعادن . وهذه المكملات قد تحتوى على الزنك على هيئه غلوكونات الزنك ، كبريتات الزنك أو خلات الزنك وحتى الان فانه يعتقد ان كل تلك الانواع تعمل بشكل متساوى ولذلك فانه لا يجود نوع متفوق على الاخر .

اعراض نقص الزنك :

ان نقص الزنك هو شئ شائع فى كل انحاء العالم ويحدث هذا النقص عندما لا يتناول الفرد الكميه الكافيه من الطعام الذى يحتوى على الزنك او يكون يعانى من صعوبه فى امتصاص الزنك من الطعام نتيجه لاضطرابات هضميه او لسوء صحه المعده مثل الاصابه بثقب فى المعده .

ان اعلى مستويات من الزنك تكون فى الطعام الذى يحتوى على نسب عاليه من البروتين وخصوصا البروتين الحيوانى مثل الكميات الكبيره من اللحوم وبعض انواع من الماكولات البحريه و منتجات الالبان وخصوصا الحليب البقرى ومنتجات الالبان الغير مبستره و العضويه .

  • كما يتواجد الزنك فى الحبوب و البقوليات وعاده ما يتم اضافته الى الحبوب المصنعه مثل حبوب السريال ولكن الزنك المتواجد فى تلك الحبوب لا يمتصه الجسم بشكل مناسب .ولذلك فانه يفضل الحصول على الزنك من الطعام الحيوانى .
  • كما اشارت البحوث ايضا الى ان تناول كميات كبيره من الكربوهيدرات خصوصا الكربوهيدرات المتواجده فى الاطعمه المعلبه و المصنعه فى الولايات المتحده و غيرها من الدول الاوربيه قد يكون هو السبب فى ارتفاع معدل الاشخاص الذين يعانون من نقص الزنك .

وان كل شخص يتبع نظام غذائى نباتى لا يتضمن تناول اللحوم او منتجات الالبان عاده مايكون فى خطر الاصابه بنقص فى الزنك حيث ان النظام الغذائى الذى يتبعونه يبتعد عن اكثر مصدر للطعام غنى بالبروتين  . وايضا الاشخاص الذين يعانون من حموضه شديده فى المعده او لديهم امراض هضميه مزمنه مثل متلازمه تسرب المعده و مدمنون للكوحليات معرضون ايضا للاصابه بنقص فى الزنك . وكذلك فان النساء التى تتناول حبوب منع الحمل او ادويه للهرمونات فى خطر ايضا للاصابه بنقص فى الزنك حيث ان تلك الادويه قد تتداخل مع الدور الذى يلعبه الزنك فى الهرمونات فى الجسم .

ومن الاعراض الشائعه الداله على نقص فى الزنك :

  • تغير فى الشهيه ومن ضمنها اشتهاء الطعام المالح او الحلو .
  • تغير فى القدره على التذوق و الشم .
  • فقدان او زياده الوزن .
  • فقدان الشعر.
  • مشكلات هضميه مثل الاسهال .
  • التعب المزمن .
  • العقم .
  • مشكلات هرمونيه مثل تدهور الدوره الشهريه او اعراض سن الياس .
  • ضعف المناعه .
  • قله التركيز و الذاكره .
  • بطئ القدره على شفاء الجروح و التهابات البشره و التهيجات .
  • ضعف الاعصاب .

فوائد الزنك الصحيه :

١- الزنك يزيد المناعه ويحارب نزلات البرد :

غالبا ما يتم تناول الزنك لعلاج نزلات البرد و اعراض المرض ، وعند تناول الزنك لمده لا تقل عن 5 شهور فانه قد يقلل من خطر الاصابه بنزلات البرد المنتشره . وتظهر الابحاث ان الزنك قد يتداخل مع العمليه الجزئيه التى قد تتسبب فى بناء المخاط و البكتريا فى الممرات الانفيه . يحتوي الزنك الأيوني ، بسبب شحنته الكهربائية على القدرة على التأثير على الفيروسات عن طريقالتعلق بالمستقبلات في الخلايا الظهارية الأنفية ومنع تأثيراتها.

وجدت الأبحاث التي أجريت فى  مركز التعليم الطبي في شانديغار الهند أنه عندما تم إعطاء الزنك في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض الاصابه بنزله البرد ، فقد انخفضت مدة الأعراض بشكل كبير مقارنة بباقى المجموعه التي لم يتم اعطائها  الزنك وكان لدى المرضى الذيت تناولوا الزنك أعراض اقل للاصابه بالبرد بعد خمسة وسبعة أيام من ظهور الأعراض الأولى مقارنة بمن لم يتناولوا الزنك.

٢- يعمل الزنك كمضاد قوى للاكسده يساعد فى مكافحه السرطان:

ان الزنك يعمل كمضاد للاكسده و الالتهابات ويساعد فى مكافحه الاكسده المتراكمه ويقلل من فرص تطوير الامراض . ومن فوائد الزنك القدره على دعم الانقسام الصحى للخلايا ومنع ظهور الخلايا السرطانه ويوقف نمو الاورام .

وعندما قام الباحثون فى كليه الطب جامعه ميتشيجان بدراسه الفوائد المحتمله للزنك من مكملات الزنك على 50 بالغ وجدوا ان معدلات الاكسده تراجعت بشكل ملحوظ لدى المجموعه التى تناولت مكملات الزنك عن المجموعه التى تناولت الدواء الوهمى . وان المجموعه التى لديها معدلات منخفضه من الزنك ولم تتناول مكملات الزنك كان لديها معدلات اكبر التهاب السيتوكينوز و معدلات عاليه من البلازما المتاكسده . ولوحظ انخفاض ملحوظ فى الاعراض المتعلقه بالامراض و العدوى فى المجموعه التى تناولت مكملات الزنك  .

٣- يوازن الزنك الهرمونات :

يفيد الزنك فى الصحه الهرمونيه و الخصوبه بسبب الدور الذى يلعبه فى عمليه انتاج الهرمونات ومن ضمنها زياده التوستيرون بطريقه طبيعيه والذى له دور واسع لدى كل من الرجال و النساء . كما يؤثر الزنك على الهرمونات الجنسيه لدى النساء كما ان متادخل فى عمليه انتاج البويضات واطلاقها من الرحم . كما ان الزنك هام من اجل عمليه انتاج الايستروجين و البروستروجين فى النساء والذين يساهمون فى الصحه الانجابيه للمراه . ان وجود مستوى مرتفع جدا او منخفض جدا من الاستروجين قد يتسبب فى حدوث مشكلات فى الدوره الشهريه و تقلبات مزاجيه و انقطاع الطمث المبكر و العقم وحتى زياده خطر الاصابه بانواع معينه من السرطان .

٤- يحارب الزنك مرض السكر:

يقوم الزنك بموازنه معظم الهرمونات ومن ضمنها الانسولين الهرمون الاساسى المتحكم فى تنظيم السكر فى الدم ويعمل كعلاج طبيعى للمرض السكر . ويقوم الزنك بموازنه السكر فى الدم عن طريق ارتباطه بالانسولين ولذلك فانه يتم تخوين كميه كافيه من الانسولين فى البنكرياس و يتم اطلاقها عندما يدخل الكلوجوز فى مجرى الدم. كما أنه يسمح بالاستخدام الصحيح للإنزيمات الهاضمة الضرورية للأنسولين للارتباط بالخلايا بحيث يستخدم الجلوكوز كوقود للجسم ، بدلاً من تخزينه كدهون .

فوائد الزنك

فوائد الزنك

٥- يحافظ الزنك على صحه القلب عن طريق دعم الاوعيه الدمويه :

ان جسمنا بحاجه الى الزنك من اجل الحفاظ على صحه الخلايا الموجوده فى القلب و الاوعيه الدمويه كما يقوم بتقليل الالتهابات و الاكسده المتراكمه . وتعتمد البطانه الموجوده فى الاوعيه الدمويه على الزنك بشكل خاص . ويفيد الزنك صحه القلب عن طريق الحفاظ على صحه الدوره الدمويه نظرا لكونه يستخدم كعلاج طبيعى لضغط الدم المرتفع و الكوليسترول الناتج من الشرايين المتضرره او المسدوده .

٦- يمنع  الزنك الاسهال :

ان نقص الزنك مرتبط بالاصابه بالامراض الهضميه المزمنه و الاسهال ولذلك فان مكملات الزنك قد اظهرت فاعليتها كعلاج للاسهال الحاد و للوقايه منه .

٧- الزنك يزيد الخصوبه :

اظهرت الدراسات ان الزنك يلعب دورا هاما فى الخصوبه خصوصا فى تعديل مستويات هرمون التيستيرون فى الدم لدى الرجال . وان انخفاض مستويات الزنك لدى الذكور الصغار مرتبط بانخفاض فى مستوى التوستيرون فى الدم و الذى قد يؤثر بشكل سلبى على الخصوبه ويقلل من الرغبه الجنسيه .

وفى احدى الدراسات التى اجريت بوائطه قسم طب الباطنه فى جامعه وين وجد انه بعد حرمان المشاركين لمده 20 اسبوع من الزنك انه بعد اعطائهم مكملات الزنك قد زادت بفاعليه من مستوى التوستيرون لدى غالبيه الرجال المشاركين  كما يؤثر الزنك على خصوبه النساء ايضا حيث ان النساء تحتاج الى كميه كافيه من الزنك وقت عمليه نمو بويضات المراه والا فان البويضات قد لا تنضج بصوره كافيه وتصبح غير صالحه للتخصيب .

٨- الزنك يساعد فى امتصاص المواد الغذائيه و عمليه الهضم :

يؤثر الزنك على تخليق البروتينات التى تحتاجها الجسم لاستخدام الاحماض الامينيه من الطعام . كما ان يتداخل مع عمليه تحلل الكربوهيدرات من الطعام والذى يعتبر واحد من اهم مصادر الطاقه للجسم ولذلك السبب فان النقص فى الزنك قد يتسبب فى نقص الطاقه ويساهم فى الاحساس بالتعب المزمن بينما استهلاك كميه كافيه من الزنك تساعد فى امداد الجسم بالطاقه وفى عمليه الايض الصحيه .

٩- الزنك يساهم فى صحه الكبد :

اظهرت مكملات الزنك قدرتها على تقليل العدوى و انخفاض مستوى الضرر للكبد . فقد يساعد الزنك على تنضيف الكبد من اجل تقليل الالتهابات و تقليل اضرار الجذور الحره . كما انه يساعد فى امتصاص المواد الغذائيه مما يسمح بعمليه تخلص صحيحه من النفايات .

١٠- الزنك يساعد فى عمليه النمو العضلى و اصلاحه :

يلعب الزنك دورا هاما فى عمليه انقسام ونمو الخلايا ولذلك فان الزنك مفيد فى اصلاح العضلات و نموها عن طريق جعل الجسم يشفى نفسه وفى الوقت ذاته يحافظ على قوه العضلات والهيكل العظمى . كما ان الزنك يساعد فى عمليه اطلاق التوستيرون و هرمون النمو و الانسولين وكلها عوامل تساعد على بناء كتله العضلات . كما يفيد الزنك كتله العضلات عن طريق زياده كميه التوستيرون التى يقوم الجسم بانتاجها بعد التمارين الرياضيه خصوصا تمارين الاوزان .

١٠- الزنك مفيد لصحه البشره :

اظهرت الدراسات فاعليه الزنك فى معالجه الدمامل الموجوده على البشره . كما ان هذا المعدن هام فى القضاء على الحبوب المتواجده على البشره حيث انه يقوم يتنظيم و التحكم فى كميه التوستيرون فى الجسم والذى يلعب دورا هاما فى ظهور الحبوب . كما ان الزنك مرتبط ايضا بافراز الكولاجين وهذا يساعد فى تنظيم افراز الزيوت تحت الجلد ويحسن و يساعد فى ابقاء البشره صحيه . كما ان التقرحات المفتوحه المصابحه للحبوب تعمل كمغناطيس للبكتريا والفيورسات ويساهم الزنك فى تحفيز خلايا الدم البيضاء من اجل تقليل احتمالات الاصابه بالعدوى .

حيث ان خلايا الدم البيضاء مرتبطه بعمليه الشفاء وتستطيع الدفاع عن الجسم ضد العديد من انواع العدوى التى تهاجم الجروح و التشققات و الحروق و غيرها . كما ان الزنك يعمل على معالجه الندوب التى تتركها الحبوب على البشره .

١١- يعالج الزنك الاكزيميا :

ان الاكزيميا هو مرض جلدى مزمن ينتج بسبب نقص الزنك فى الجسم .ولذلك فان الزنك يلعب دورا هاما فى علاج العدوى المزمنه و يساعد الجسم فى استعاده قدرته على التعافى بشكل صحيح .

١٢- يمنع الزنك اضطراب البروستاتا :

ان الزنك هام جدا فى التعامل مع اضطراب البروستاتا ، حيث ان نقص الزنك يتسبب فى كبر تضخم غده البروستاتا مما يجعلها عرضه للاصابه بالسرطان . وقد اظهرت الدراسات انخفاض فى معدل نمو الاورام فى البروستاتا عند وجود كميات كافيه من الزنك فى الجسم .

Advertisements

١٣- الزنك يحسن من الزظائف المعرفيه :

اظهرت الدراسات الحديثه التاثير القوى للزنك على الوظائف العقليه حيث انه يتعاون مع فيتامين ب 6 من اجل ضمان الاداء الصحيح للناقلات العصبيه التى تتواصل بداخل الجسم . كما انه وجد بتركيزات عاليه فى قرن امون هو الجزء فى العقل الذى يتحكم فى الافكار و الذاكره .

١٤- الزنك وفقدان الوزن :

يلعب الزنك دورا هاما فى فقدان الوزن للافراد الذين يعانون من السمنه ، فقد ربطت العديد من الدراسات بينه و بين الانخفاض فى الشهيه وهذا يرجع الى تحكم الزنك فى هرمون غريلين المسؤول عن الجوع .

فوائد الزنك

فوائد الزنك

الماكولات الغنيه بالزنك :

  • لحم الخروف : تحتوى 3 اونصات منه على 2.9 مليجرام من الزنك .
  • لحوم البقر : تحتوى 3 اونصات منه على 2.6 مليجرام من الزنك .
  • الحمص : يحتوى كوب من الحمص المطبوخ على 2.5 مليجرام من الزنك .
  • الكاجو : يحتوى ربع كوب من الكاجو على 1.6 مليجرام من الزنك .
  • بذور اليقطين : يحتوى ربع كوب من بذور اليقطين على 1.6 مليجرام من الزنك .
  • الزبادى او الكافير : يحتوى كوب من الزبادى على 1 مليجرام من الزنك .
  • الدجاج : تحتوى 3 اونصات من الدجاج على 1 مليجرام من الزنك .
  • الديك الرومى :يحتوى 3 اونصات من الديك الرومى على 1 مليجرام من الزنك .
  • البيض : تحتوى البيضه الواحده على 0.6 مليجرام من الزنك .
  • الماشروم :يحتوى كوب من الماشروم على 0.6 مليجرام من الزنك .
  • السلمون : تحتوى 3 اونصات من السلمون على 0.5 مليجرام من الزنك .
  • بودره الكاكاو : تحتوى معلقه من بودره الكاكاو على 0.3 مليجرام من الزنك .

الزنك والاثار الجانبيه  :

ان تناول كميه كبيره من الزنك لفترات طويله قد يؤثر على قدره الجسم على امتصاص باقى المعادن الهامه مثل النحاس . وبذلك فانه سوف يعكس تاثير الزنك على الجسم فقد يؤدى الى تثبيط الناعه ويضعف تكوين خلايا الدم . والاكثر شيوعا هو الاعراض التى تحدث عند تناول كميات كبيره من الزنك لفتره قصيره . وبعض الاشخاص الذين يستخدمون بخاخ الزنك للانف او الجل قد يعانوا من تغير فى القدره على الشم او تذوق الطعام والذى قد يؤثر على الشهيه . كما قد يتسبب الزنك فى الشعور بالغثيان و عسر الهضم والاسهال و تقلصات المعده و القئ ويحدث هذا غالبا بعد تناول مكملات الزنك ب 10 ساعات و لكنه يختفى بعد وقت قصير من التوقف عن تناول المكملات .

Advertisements