أطعمة حرق الدهون في رمضان

زيادة حرق الدهون في رمضان

لكل من يسعى لتحقيق حرق الدهون في رمضان وعدم اكتساب الوزن ننصحك بتناول هذه الأطعمة حيث يخاف الكثيرين من زيادة الوزن خلال شهر رمضان، حيث تضم مائدة رمضان علي العديد من الأطباق الشهية والدسمة بالإضافة إلي الحلويات ، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان لتجنب الزيادة المفاجأة في الوزن، ومن حسن الحظ أنه توجد بعض الأطعمة التي تساعد علي فقدان الوزن الزائد عن طريق تعزيز عملية الحرق ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أفضل الأطعمة التي تزيد من معدل حرق الدهون خلال شهر رمضان الكريم .

اطعمة حرق الدهون في رمضان لانقاص وزنك

1- حرق الدهون في رمضان بالبيض :

يمكنك تحقيق زيادة حرق الدهون في رمضان بتناول البيض حيث تُعد الأطعمة الغنية بالدهون من أفضل الأطعمة التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي ، البيض غني بالبروتين حيث تحتوي كل بيضة كبيرة مسلوقة علي 6.28 جرام من البروتين . البروتين هو واحد من أكثر العناصر الغذائية الفعالة لزيادة معدل عملية التمثيل الغذائي لأن الجسم يحتاج إلي استخدام المزيد من الطاقة لهضمه أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات . لذلك احرص دائماً علي إضافة البيض المسلوق إلي وجبة السحور يومياً .

2- العدس لحرق الدهون في رمضان :

أثبتت الدراسات أن تناول العدس والبقوليات الأخري مثل الفاصوليا والبازلاء تساعد علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي ، بالإضافة إلي ذلك أن العدس غني بالبروتين كما أنه يحتوي علي كميات جيدة من الألياف الغذائية لتغذية البكتريا المفيدة في الأمعاء . حاول إضافة طبق من حساء العدس علي مائدة الإفطار من وقت لآخر .

3- حرق الدهون في رمضان بالفلفل الحريف :

إن الفلفل الحريف الطازج أو المجفف يُحفز من عملية التمثيل الغذائي كما أنه يزيد من الشعور بالامتلاء وذلك بسبب محتواه علي مركب الكابسيسين . ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الحارة والفلفل الحريف في رمضان لأنها قد تزيد من فرص الإصابة بالجفاف والشعور بالعطش أثناء الصيام .

4- حرق الدهون في رمضان بالمكسرات البرازيلية :

تُعد المكسرات البرازيلية من أغني مصادر السيلنيوم وهو معدن ضروري لعملية التمثيل الغذائي ، كما أنها تحتوي علي البروتينات و الدهون الصحية التي تزيد من الشعور بالشبع . يُمكنك تناول حفنة من المكسرات البرازيلية بين وجبتي الإفطار و السحور لتحفيز عملية حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع و الامتلاء.

5- البروكلي لحرق الدهون في رمضان :

يُحفز البروكلي من عملية التمثيل الغذائي لأنه يحتوي علي مادة تُسمي الجلوكورافينين ، والتي تساعد علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي وخفض مستويات الدهون في الدم  . يُمكنك إضافة البروكلي كطبق شهي ولذيذ علي وجبة الإفطار .

6- حرق الدهون في رمضان بالخضروات الورقية الخضراء :

قد تُعزز الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت عملية التمثيل الغذائي بفضل مستواها العالي من الحديد ، حيث أن الحديد هو معدن أساسي لعملية التمثيل الغذائي والنمو . وتُعد الخضروات الورقية مصدر غني للحديد الغير حيواني ، وحاول دائماً إقران الخضروات الورقية مع مصدر غني بفيتامين (ج) مثل الليمون أو الطماطم لزيادة امتصاص الجسم للحديد .

7- حرق الدهون باللوز  :

يحتوي اللوز علي الأحماض الدهنية الصحية والبروتينات التي تُعزز من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدلات حرق الدهون الزائدة . يُمكنك استهلاك من  12 إلي 14 حبة من اللوز الكامل الغير مملح كوجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار و السحور أو يُمكنك فرد زبدة اللوز علي الفاكهة أو الخضروات أو خبز القمح الكامل

8- التفاح لحرق الدهون :

يحتوي التفاح علي مركب البكتين وهو نوع من الألياف الغذائية التي تساعد علي تعزيز عملية الهضم كما أنها تساعد علي إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي . يُمكنك تناول تفاحة كاملة طازجة كوجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار و السحور أو تناولها مع وجبة السحور .

9- الجزر :

إن الخضروات البرتقالية غنية بالألياف الغذائية والتي تساعد علي الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم مما يزيد من عملية حرق المزيد من السعرات الحرارية يُمكنك إضافة الجزر إلي طبق السلطة علي وجبة الإفطار أو تناول الجزر الخام كوجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار و السحور .

10- الثوم :

يُعد الثوم مادة حرارية ترفع من معدلات عملية التمثيل الغذائي عن طريق تحفيز الجسم علي إنتاج الحرارة و بالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية . يُمكنك إضافة الثوم إلي الكثير من الأطباق المختلفة مثل أطباق الدجاج واللحم والسلطات .

11- الشوكولاته الداكنة :

تحتوي الشوكولاته الداكنة علي أكثر من 70 % منها علي الكاكاو الخام ، ويُعد الكاكاو الخام من أكثر الأطعمة الصحية حيث أنه غني بالفينامينات و المعادن ويُقلل من الشهية ويُحسن من معدل الدورة الدموية ، كما أن الكاكاو الخام يحتوي علي مستويات عالية من المغنسيوم وهو أحد المعادن الهامة و اللازمة لتحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم . يُمكنك استهلاك مربع أو مربعين من الشوكولاته الداكنة كوجبة خفيفة و صحية بين وجبتي الإفطار و السحور .

12- الحبوب الكاملة :

تحتوي الحبوب الكاملة علي مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء كما أنها تُحسن من عملية الهضم وبالتالي تزيد من معدلات عملية التمثيل الغذائي . يُمكنك تناول الحبوب الكاملة كالأرز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر .

إذا كنت تريد الحفاظ علي وزنك خلال شهر رمضان أو إنقاص وزنك الزائد واستعلال الصيام كفرصة ممتازه لتغير نمط حياتك الغير صحي واستهلاك الأطعمة الصحية حاول إضافة هذة الأطعمة إلي نظامك الغذائي خلال شهر رمضان لتزيد من الشعور بالشبع و الامتلاء ولتحفيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة من -عدلات حرق الدهون في الجسم .

المصادر 1,2