طرق زيادة حرق الدهون في رمضان

زيادة حرق الدهون في رمضان

ماهي طرق زيادة حرق الدهون في رمضان ؟ قد يكون شهر رمضان المبارك هو فرصة ممتازة لفقدان بعد الكيلوجرامات الزائدة من وزن الجسم ، حيث يساعد الصيام خلال شهر رمضان علي إعادة ضبط عملية التمثيل الغذائي لديك من خلال الصوم الطويل والممتد ، والصوم كل يوم أيض، وتبدأ عملية التمثيل الغذائي لديك في تغيير طريقة الحرق في جسمك . وقد تلاحظ فقدان وزنك خلال الأيام القليلة الأولي من بدء الصيام في شهر رمضان  حيث تخسيس الوزن في رمضان كيلو جرام إلي اثنين كيلو جرام في اليوم الأول أو الثاني من الصيام، ولكن كل هذة الخسارة في الوزن ما هي إلا فقدان للماء والجفاف ، لأنه لا يُمكن لأي إنسان أن يفقد 2 كيلو من جرام من الدهون خلال يوم واحد ولكنها مجرد فقدان إلي الماء والسوائل التي توجد في الجسم . وفي هذة المقالة سوف نشرح لكم كيفية استغلال الصيام خلال شهر رمضان لتنشيط عملية حرق الدهون في الجسم وإنقاص الكيلوجرامات الزائدة من الجسم .

زيادة حرق الدهون في رمضان

1- ترطيب الجسم بالسوائل والمياه الكافية له :

إن ترطيب الجسم وشرب المياه المافية أمر أساسي وضروري لتنشيط عملية الحرق ولفقدان الوزن خلال شهر رمضان ، حيث أن شرب الكمية الكافية من السوائل يحمي الجسم من الإصابة بالجفاف كما أنه سيتحكم أيضاً في الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد وجبة الإفطار ، ويجب علي الأقل شرب لتران أو ثمانية أكوب من السوائل يومياً في رمضان ، ويُمكنك تقسيمها كالآتي :

  • كوبين قبل تناول وجبة الإفطار ( كسر الصيام ) .
  • أربعة أكواب بين الإفطار والسحور ، يجب ألا تزيد عن كوب واحد في الساعة .
  • كوبين في وجبة السحور .

ويجب أن تضع في اعتبارك أن المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي الأسود ليست مهمة ولا ترطب الجسم لأنها مدرة للبول لذلك يجب تجنبها ، ويُمكنك استبدالها بشاي الأعشاب حيث أنه يُعد بديلاً رائعاً للمياه وقد يساعد علي عملية الهضم ، مما ينشط من الحرق وعملية التمثيل الغذائي في الجسم .

2- عدم الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار وتقسيمهم إلي وجبات صغيرة :

إن أسرع طريقة لزيادة الوزن ومنع الحرق في الجسم هي القيام بتناول وجبة واحدة كبيرة حيث أن الجسم يعتقد أنه في حالة مجاعة وسوف يقوم بتخزين كل ما تأكله في صورة دهون ، لذلك من الأفضل أن تقوم بتقسيم وجبة الإفطار إلي وجبتين صغيرتين أو ثلاثة بين كل منهما ، حيث إن تناول وجبات صغيرة بعد غروب الشمس ( وقت الإفطار ) هو أفضل طريقة للحفاظ علي مستوي التمثيل الغذائي الكافي وتجنب ارتفاع و انخفاض مستويات السكر في الدم المرتبطة بتناول وجبة واحدة كبيرة ، حيث أنه بعد تناول وجبة كبيرة يزيد مستوي السكر في الدم استجابة لذلك يقوم البنكرياس بإفراز كميات كبيرة من الأنسولين لخفض مستويات السكر الزائدة في الدم ، ويقوم الجسم بتخزين هذا السكر الزائد في صورة دهون وهذا شئ يؤدي إلي بطئ الحرق وزيادة الوزن .

3- تناول وجبة إفطار متوازنة :

يجب عليك بعد يوم طويل من الصيام الحصول علي جميع العناصر الغذائية التي فقدها الجسم ، حيث تقل الطاقة لديك خلال الصيام ، ولكن مع ذلك يجب عليك مراقبة ما تأكله  لتجنب الحصول علي السعرات الحرارية الزائدة .

يجب عليك الإفطار علي التمر كما أوصانا رسولنا الكريم حيث أن التمر هو يمد الجسم بالسكر والطاقة سريعاً وكنت لا تحتاج إلي تمرة واحدة فقط ، ثم ابدأ بطبق من الحساء والسلطات المنخفضة في عدد السعرات الحرارية ثم يجب عليك اعتبار هذا كوجبة اولي صغيرة ثم الانتظار لبعض الوقت  ثم تناول البروتين الخالي من الدهون وكمية قليلة من الكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة ( كوجبة صغيرة ثانية ) ، ويجب عليك الابتعاد عن المقبلات المقلية والغنية بالمزيد من السعرات الحرارية التي تعوق عملية الحرق ويقوم الجسم بتخزينها في صورة دهون .

4- ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بعد الإفطار :

يجب عليك بعد الإنتهاء من تناول وجبة الإفطار القيام بأي نوع من أنواع النشاط البدني البسيط ، وأبسط طريقة هي المشي لمدة 20 دقيقة  علي الأقل، حيث يساعد ذلك علي تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك وتحسين عملية الهضم .

5- تناول الفواكه والخضروات الطازجة بين وجبتي الإفطار والسحور :

يجب عليك الحرص علي تناول الخضروات والفواكه خلال شهر رمضان لكي يحصل جسمك علي جميع العناصر الغذائية ، ويجب أن تُقلل من البطاطس والبنجر في نظامك الغذائي لأنها تحتوي علي نسبة عالية من السكر ، ويُمكنك تناول الخضروات الورقية والموافقة قليلة السكر لتنشيط عملية التمثيل الغذائي والحرق لديك وللحصول علي هضم صحي . كما يُمكنك تناول عصائر الفواكه الطازجة بدون إضافة سكر بدلاص من العصائر المعلبة التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر .

6- استبدال الدهون السيئة بزيوت الطبخ الصحية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس :

يجب عليك استخدام الزيوت الصحية القليلة في السعرات الحرارية في إعداد طعامك ، ويجب تجنب القلي العميق واستبداله بطرق أخري أثناء الطهي مثل التحميص أو الشواء أو الطهي علي البخار لتقليل كمية الدهون في وجباتك .

7- تناول وجبة السحور :

يجب عليك الحرص علي عدم تخطي وجبة السحور ، حيث أن يؤدي ذلك إلي زيادة شعورك بالجوع في اليوم التالي من الصيام مما يدفعك إلي تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار ويقوم جسمك بتخزينها في صورة دهون ، ويجب أن تشمل وجبة السحور علي الألياف الغذائية والبروتينات والكربوهيدرات .

8- يجب عليك تجنب هذة العادات الغذائية الخاطئة خلال شهر رمضان :

  • لا تقوم بكسر صيامك بالأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل الحار ، لأنها قد تتسبب حرقة في المعدة وتؤثر علي عملية الهضم الصحي.
  • لا تتناول الوجبات السريعة ، حيث يجب عليك الحصول علي 90 % من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية ، 10 % من الحلويات والأطعمة المقلية .
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والمعالجة .
  • تجنب الصيام إذا كنت مصاباً بمرض السكري أو إذا كنت تعاني من عدم استقرار مستويات ضغط الدم ( ولكن يُمكنك استشارة الطبيب لضبط جرعات ومواعيد تناول الأدوية وفقاً لوجبتي الإفطار والسحور ) .
  • لا تبدأ نظام تمرين جديد أثناء الصيام .