راقب أبرز ٨ أسباب في عدم نزول الوزن في الكيتو

عدم نزول الوزن في الكيتو

عدم نزول الوزن في الكيتو هو مشكلة تواجه العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا كيتوجينيًا وذلك رغم اتباع تعليمات النظام بشكل صارم.

يعتبر نظام الكيتو الغذائي واحدًا من أكثر أنظمة الغذاء شهرةً في العالم ويعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات بنسبة تصل إلي أقل من 50 جرام يوميًا وزيادة الدهون.

وتؤدي زيادة الدهون إلى جعل الجسم يدخل في حالة تسمى الكيتوز حيث يبدأ الجسم في حرق الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

ورغم فاعلية نظام الكيتو دايت في تحقيق فقدان الوزن لدى العديد من الأشخاص إلا أن هناك من يواجه صعوبة في إنقاص وزنهم بالرغم من اتباعهم لهذا النظام الغذائي بدقة.

وهناك عدة عوامل قد تكون وراء عدم نجاح بعض الأشخاص في خسارة الوزن أثناء اتباعهم لنظام الكيتو بما في ذلك مشاكل الهضم، تناول كميات كبيرة من الدهون، ارتفاع مستوى الكورتيزول بسبب الإجهاد، وعوامل وراثية أخرى.

Advertisements

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو بشكل مفصل، وكيف يمكن التعامل معها لتحقيق أهداف فقدان الوزن بنجاح أثناء اتباع نظام الكيتو.

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى عدم نزول الوزن في الكيتو ويجب العلم بأن كل شخص له طريقة خاصة في الاستجابة للكيتو دايت لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لتقديم النظام الغذائي الصحي الملاءم لك.

أيضًا يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم بجانب اتباع نظام الكيتو دايت وذلك للوصول إلى النتائج المرجوة.

1- استهلاك كميات كثيرة من الكربوهيدرات

أبرز أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو هو استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات حيث يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن.

وللوصول إلي الحالة الكيتوزية (وهي حالة أيضية يحرق فيها الجسم الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الجلوكوز) يجب تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير.

وقد يخطئ الكثير من الأشخاص ويستهلكون كميات كبيرة من الكربوهيدرات عن طريق الخطأ مما يمنع وصول الجسم إلى الحالة الكيتوزية وبالتالي زيادة الوزن.

عدم نزول الوزن في الكيتو

عدم نزول الوزن في الكيتو

2- عدم تناول الأطعمة المغذية

بصرف النظر عن الخطة الغذائية التي تتبعها فإن المفتاح لفقدان الوزن الصحي هو استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

حيث إن الاعتماد على الأطعمة المصنعة قد يمنع انخفاض الوزن حتى ولو كانت صديقة لنظام الكيتو الغذائي.

كما أن استهلاك الكثير من الوجبات الخفيفة وحلويات الكيتو والأطعمة المعلبة بين الوجبات قد يمنع إنقاص الوزن  لأنه يضيف إلى الجسم المزيد من السعرات الحرارية الإضافية.

أيضًا تعتبر هذه الأطعمة فقيرة بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ويُمكنك استبدال هذه الأطعمة المصنعة والغير صحية بمنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض والأسماك واللحوم والدواجن والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون.

كما يمكنك إضافة الخضروات الغير نشوية إلى أطباقك المفضلة مثل البروكلي والفلفل وفطر عيش الغراب.

3- استهلاك الكثير من السعرات الحرارية

لا شك في أن محاولة إنقاص الوزن تتطلب استهلاك كميات قليلة من السعرات الحرارية، فإذا قمت باتباع نظام الكيتو الغذائي ولم تشاهد السعرات الحرارية فقد يفشل نظام الكيتو.

تحتوي العديد من الأطعمة الصديقة لنظام الكيتو الغذائي مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والألبان كاملة الدسم والمكسرات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها.

يجب مراقبة السعرات الحرارية اليومية وزيادة النشاط البدني عند استهلاك المزيد من السعرات الحرارية لتجنب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت.

اقرأ أيضًا أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت تجنبها

4- إذا كان لديك مشكلة طبية لم يتم تشخيصها

عدم نزول الوزن في الكيتو قد يكون بسب مشكلة طبية فإذا كان وزنك لا ينقص بسهولة على الرغم من أنك تتبع تعليمات نظام الكيتو الغذائي بشكل صحيح، فمن الممكن أنك تعاني من مشكلة صحية تمنعك من فقدان الوزن.

وتشمل هذة الحالات الصحية علي قصور الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبايض، متلازمة كوشينغ، الاكتئاب، وارتفاع مستويات الأنسولين.

يمكنك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة صحية، وإذا كنت تعاني من أحد هذه الحالات الصحية عليك أن تبدأ بالعلاج على الفور لتجنب أي مضاعفات صحية.

Advertisements
عدم نزول الوزن في الكيتو

عدم نزول الوزن في الكيتو

5- لديك حساسية تجاه نوع طعام معين

قد تتسبب الحساسية الغذائية إلى عدم نزول الوزن في الكيتو فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الغذائية تجاه بعض  أنواع الأطعمة.

وأكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا هي الحليب، البيض، الفول السوداني، الجوز، القمح، فول الصويا، الأسماك، والقشريات.

لذلك يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه نوع معين من الأطعمة ليخبرك عن خطة غذائية معينة مناسبة لك ولحالتك.

6- استهلاك الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية

عدم نزول الوزن في الكيتو قد يكون بسبب السناك أو ما يعرف بالوجبات الخفيفة، حيث يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة الصحية وسيلة فعالة لمنع الشعور بالجوع بين الوجبات والإفراط في تناول الطعام.

وعلى الرغم من ذلك فإن استهلاك الكثير من الوجبات الخفيفة صديقة نظام الكيتو الغذائي والعالية في السعرات الحرارية مثل المكسرات وزبدة المكسرات والجبن قد تتسبب في إنقاص وزن الجسم الزائد.

ولكن من الأفضل أن تختار الوجبات الخفيفة الصحية قليلة السعرات الحرارية مع عدم الإفراط فيها، وتشتمل هذه الأطعمة على الخضروات غير النشوية أو البروتينات التي تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة دون سعرات حرارية.

يمكنك استهلاك وجبات خفيفة لذيذة مثل عصا الكرفس وطماطم الكرز أو البيض المسلوق مع بعض الخضروات كاختيارات رائعة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي.

كما أن استهلاك الخضروات غير نشوية في نظامك الغذائي يمد الجسم بالمزيد من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي بانتظام.

كما أنها تمنع الإصابة بالإمساك الشائع في أول فترة من اتباع نظام الكيتو الغذائي.

7- الشعور بالإجهاد النفسي وعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم

في العموم؛ إن من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو أو في أي نظام آخر هو عدم النوم الكافي حيث أظهرت الأبحاث أن الإجهاد وخاصةً الإجهاد المزمن وعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على إنقاص الوزن الزائد.

وذلك لأنه عندما يتوتر الجسم فإنه ينتج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول والمعروف باسم هرمون الإجهاد والتوتر.

وقد تحفز المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول تخزين الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة البطن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن غالبًا ما يعانون من قلة النوم وهو مرتبط أيضًا بزيادة وزن الجسم، حيث إن قلة النوم تؤثر سلبًا على هرمونات تنظيم الجوع مثل اللبتين مما يؤدي إلى زيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام.

يمكنك تقليل التوتر وتحسين النوم من خلال تغيير نمط حياتك مثل التأمل أو اليوغا وقضاء وقت أقل على الأجهزة الإلكترونية.

عدم نزول الوزن في الكيتو

عدم نزول الوزن في الكيتو

8- عدم نزول الوزن في الكيتو وقلة النشاط البدني

إن النشاط البدني أمر حيوي وضرروي عند محاولة إنقاص الوزن الزائد في نظام الكيتو الغذائي.

حيث يساعد النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات وتحفيز عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ومرض السكري والاكتئاب والقلق والسمنة.

يمكنك إنشاء جدول تمرين خاص بك والتمسك به لتصبح ممارسة التمرين عادة صحية لديك.

اقرأ أيضًا أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو تُفسد جهودك

نصائح مهمة أثناء اتباع نظام الكيتو

إذا كنت ممن يتبعون نظام الكيتو دايت فيجب عليك اتباع هذه النصائح مع التحقق من ملاءمتها لحالتك الصحية واستشارة مختص في التغذية إذا لزم الأمر.

  1. زيادة تناول الدهون الصحية: تأكد من تضمين مصادر جيدة للدهون الصحية مثل الأفوكادو، زيت الزيتون، والمكسرات في نظامك الغذائي.
  2. تناول البروتين: يجب أن تحتوي وجباتك على كميات كافية من البروتين للشعور بالشبع والحفاظ على العضلات.
  3. تناول الألياف: تناول مصادر جيدة للألياف مثل الخضروات الورقية والمكسرات يمكن أن يساعد في صحة الجهاز الهضمي.
  4. شرب الماء: تأكد من شرب الكمية الكافية من الماء يوميًا للمساعدة في عملية الهضم والتخلص من السموم.
  5. تجنب السكريات والنشويات: يفضل تجنب السكريات والنشويات حيث يعتمد النظام على تقليل كمية الكربوهيدرات.
  6. التحلي بالصبر: يمكن أن يحتاج الجسم بضعة أيام أو بضعة أسابيع للتكيف مع تغييرات النظام الغذائي لذا؛ كن صبورًا وثابتًا.
  7. ممارسة الرياضة: أداء التمارين الرياضية بانتظام يعزز من ننائج الكيتو دايت ويساعد في حرق الدهون.
  8. التخطيط المسبق: قم بالتخطيط المسبق لوجباتك للتأكد من تضمين كل العناصر الغذائية الضرورية في نظامك.

Advertisements