التعرف على أعراض الحالة الكيتوزية دليل شامل

أعراض الحالة الكيتوزية

نظام الكيتو الغذائي هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية شعبية في العالم الآن، و هو نظام فعال لفقدان الوزن سريعاً و تحسين الصحة العامة للجسم. و عند إتباع نظام الكيتو الغذائي بشكل صحيح، فإن هذا النظام الغذائي سيتسبب في ارتفاع مستويات الكيتون في الدم عند انخفاض مستويات الكربوهيدرات في الدم. تعتبر أجسام الكيتون مصدر رائع لتوفير الوقود للخلايا، كما أنها تقدم معظم الفوائد الصحية الفريدة لهذا النظام الغذائي وتكون لها أعراض الحالة الكيتوزية.

خلال نظام الكيتو الغذائي يخضع الجسم للعديد من التعديلات البيولوجية و التي تشمل انخفاض مستويات الأنسولين وزيادة تكسير الدهون. و عندما يبدأ ذلك، فإن الكبد يبدأ في إنتاج أعداد كبيرة من الكيتونات لتوفير الطاقة اللازمة للجسم و العقل أيضاً.

أعراض الحالة الكيتوزية

و لمعرفة ما إذا كان نظام الكيتو الغذائي فعال أم لا وأعراض الحالة الكيتوزية، هناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص الذي يتبع هذا النظام الغذائي و التي تدل على أن الحالة الكيتوزية قد بدأت بالفعل في جسمك، و تشمل هذه الأعراض ما يلي :

1– رائحة الفم الكريهة

غالباً ما يبلغ الناس عن رائحة الفم الكريهة كأحد أشهر العلامات و الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي و ذلك عند وصولهم للحالة الكيتوزية الكاملة. و يحدث هذا الأمر بسبب ارتفاع مستويات الكيتون في الدم، المعروف باسم الأسيتون و هو الكيتون الأساسي الموجود في البول والنَفَس.

بالرغم من أن النفس الكريه قد يسبب لك بعض الإحراج في حياتك الاجتماعية، إلا أنه قد يكون علامة إيجابية على نجاح نظام الكيتو الغذائي معك. و يقوم العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي بتنظيف أسنانهم عدة مرات يومياُ أو بتناول العلكة الخالية من السكر للتخلص من هذه المشكلة المزعجة. إذا كنت تستخدم علكة خالية من السكر يجب أن تتحقق جيداً من الملصقات بحثاً عن الكربوهيدرات، لأنها قد ترفع مستويات السكر في الدم و تقلل مستويات الكيتون وهو من أبرز أعراض الحالة الكيتوزية.

Advertisements

2– فقدان الوزن

يعتبر نظام الكيتو الغذائي فعال للغاية في عملية فقدان الوزن. و تشير العديد من الدراسات إلى أن فقدان الوزن على المدى القصير يعتبر من علامات فعالية ونجاح نظام الكيتو الغذائي.

و يمكن أن يحدث فقدان الوزن سريعاً خلال الأسبوع الأول، و الذي قد يعتقد البعض أنه فقدان للدهون و لكنه في الواقع هو فقدان للكربوهيدرات المخزنة و الماء من الجسم.

بعد هذا الانخفاض السريع في الوزن، سيفقد جسمك المزيد من الوزن باستمرار إذا كنت متمسك بالنظام الغذائي و لا تتناول الكربوهيدرات.

3– زيادة الكيتونات في الدم

أحد العلامات المميزة لنظام الكيتو الغذائي هو انخفاض مستويات السكر في الدم و زيادة عدد الكيتونات. كلما مرت الأيام و أنت مستمر في نظام الكيتو الغذائي، فسيبدأ الجسم في حرق الدهون و الكيتونات للحصول على الطاقة اللازمة للجسم وهو من أعراض الحالة الكيتوزية.

يمكنك قياس الكيتونات في الدم عن طريق حساب كمية بيتا هيدروكسي بويترات في الدم (BHB ) وهو واحد من الكيتونات الأولية الموجودة في مجرى الدم.

يتم تعريف الحالة الكيتوزية الغذائية من قبل بعض خبراء التغذية على أنها نسبة الكيتونات التي تتراوح بين 0.5 – 3 ملليمول / لتر.

4– انخفاض الشهية

تشير العديد من التقارير إلى أن إتباع نظام الكيتو الغذائي يسبب انخفاض في الشهية. قد يكون هذا الانخفاض بسبب زيادة كمية البروتينات و الخضروات التي تتناولها عند إتباع نظام الكيتو الغذائي، هذا بالإضافة لبعض التعديلات التي تحدث على هرمونات الجوع في الجسم.

5– بعض مشاكل الجهاز الهضمي

عند إتباع نظام الكيتو الغذائي، فإنك ستقوم بتغيير كبير في أنواع الأطعمة التي تتناولها. و تشمل مشاكل الجهاز الهضمي التي تحدث خلال نظام الكيتو الغذائي كل من: الإمساك، و الإسهال، و غيرها من الآثار الجانبية الشائعة للجهاز الهضمي.

إذا كنت تعاني من الإمساك، فلابد من إضافة بعض الخضروات الصحية و التي تحتوي على الكثير من الألياف للتخلص من الإمساك. كما يجب أن تتناول أطعمة متنوعة و ذلك لتقليل خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي و نقص المغذيات.

6– زيادة التركيز و الطاقة

غالباً ما يقوم الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي عن شعور بالغثيان و ضبابية التفكير عند بدء النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات و هذا ما يسمى بأنفلونزا الكيتو. و لكن التقارير الطبية تشير إلى أن هذه الحالة سريعاً ما تختفي، ويزداد معدل التركيز و الطاقة في الجسم فيما بعد.

عندما يبدأ الجسم في الدخول للحالة الكيتوزية ( الحصول على الطاقة من خلال الدهون بدلاً من الكربوهيدرات ) ، فإن جزء كبير من المخ يبدأ في حرق الكيتونات بدلاً من الجلوكوز، و هو الأمر الذي قد يستغرق بضعة أيام أو أسابيع للعمل بشكل صحيح.

بعد استقرار الجسم على استخدام الكيتونات يزداد التركيز و الطاقة في الجسم بشكل ملحوظ، و ذلك لأن هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن الكيتونات يمكن استخدامها في علاج بعض الحالات مثل الارتجاج و فقدان الذاكرة.

7- التعب قصير المدى

يمكن أن يسبب التحول إلى نظام الكيتو الغذائي إلى الشعور بالتعب والإرهاق، هذا الأمر قد يجعل بعض الناس يتوقفون عن إتباع نظام الكيتو الغذائي و الرجوع إلى نظامهم الغذائي المعتاد.

يعتبر الشعور بالتعب أمر طبيعي للغاية و ذلك بسبب إجراء تغيير على نظامك الغذائي وإجبار الجسم على التكيف مع النظام الجديد.

لذلك فإن الأمر لا يحدث سريعاً، بل أن الجسم يحتاج فترة تتراوح بين 7 – 30 يوم للدخول في الحالة الكيتوزية. و للتغلب على هذا التعب يمكنك تناول مكملات الإلكتروليت ( الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم) و التي يفقدها الجسم بسبب انخفاض المحتوى المائي للجسم بسرعة كبيرة.

8– الأرق

أحد أكبر المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي هي الأرق و قلة النوم، حيث تشير التقارير إلى أن الكثير من الأشخاص الذين اتبعوا نظام الكيتو الغذائي قد أبلغوا عن شعور بالأرق أو الاستيقاظ خلال الليل عند التوقف عن تناول الكربوهيدرات.

بالرغم من ذلك فإن الأرق سريعاً ما يختفي عندما يعتاد الجسم على النظام الغذائي الجديد، بل أن التقارير تؤكد أن النوم يصبح أفضل بعد التكيف مع هذا النظام الغذائي.

هذه بعض العلامات أعراض الحالة الكيتوزية التي يمكن أن تحدد أن جسمك قد دخل في حالة كيتوزية كاملة. إتباع هذا النظام الغذائي الصارم سيساعدك على فقدان الوزن بشكل فعال، كما أنه سيجعلك تشعر بصحة أفضل مع مرور الوقت.

Advertisements