أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو تُفسد جهودك

أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو

نظراً لقلة الأبحاث المتعلقة بنظام الكيتو الغذائي، قد يكون من الصعب معرفة النتائج الحقيقية لإتباع هذا النظام الغذائي الصارم منخفض الكربوهيدرات. لكن هناك شيء واحد مؤكد، هو أن نظام الكيتو الغذائي هو نظام صارم للغاية، لذلك لا بد من معرفة أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو التي قد يقع فيها الأشخاص الذين يعتمدون على نظام الكيتو و تجنبها لمنع أي أضرار أو آثار جانبية من إتباع هذا النظام لفقدان الوزن.

أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو

عند إتباع نظام الكيتو دايت يجب عليك تحديد بعض أنواع الخضروات النشوية، و الحد من الفواكه و تجنب الحبوب و الصلصات و العصائر و الحلويات. و وفقاً لقائمة طعام الكيتو المثالية، ستحتاج لتناول الكثير من الدهون و الذي سيساعدك للوصول للحالة الكيتوزية ” ketosis ” و هي الحالة الأيضية التي تحفز جسمك على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات مما قد يؤدي إلى تسريع عملية فقدان الوزن الزائد.

نظراً لأن الكربوهيدرات موجودة في كل شيء تقريباً، و الدهون تأتي بأشكال مختلفة و التي قد يكون بعضها غير صحي، فقد تتعرض لبعض الأخطاء خاصة إذا كنت مبتدئ في نظام الكيتو دايت. فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت و ذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام الفعال في فقدان الوزن.

1– منع الكربوهيدرات التي تتناولها و زيادة الدهون التي تحصل عليها بسرعة كبيرة

إذا كنت معتاد على تناول الحبوب و السندوتشات و المعكرونة يومياً، فيجب أن تعلم أنك عند البدء في الاعتماد على نظام الكيتو دايت فإنك ستحصل على 20 جرام يومياً فقط من الكربوهيدرات، وهي الكمية الموصى بها يومياً للبدء بها. قد يكون هذا تغيراً جذرياً في جسمك و نظامك الغذائي المعتاد.

لذلك قبل البدء في الاعتماد على نظام الكيتو دايت، تنصح لارا كليفنجر أخصائية التغذية في نيو سميرنا بيتش، فلوريدا بالولايات المتحدة، بتقليل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات، بدلاً من منع الكربوهيدرات فجأة.

Advertisements

2– عدم شرب كمية كافية من الماء أثناء الإعتماد على نظام الكيتو

بالرغم من التركيز على ما تأكله أثناء نظام الكيتو دايت، لا تنسى أيضاً ما تشربه، حيث يعتبر الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث للأشخاص الذين يعتمون على نظام الكيتو دايت.

تقول أليسا توتشي، مديرة تغذية في شركة ” virtual health partners  ” بالولايات المتحدة، أن الحد من تناول الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت قد يسبب خلل في نسبة السوائل و المنحلات بالكهرباء في الجسم، و ذلك لأن الجسم يقوم بتخزين الماء بجانب الكربوهيدرات في المخازن الخاصة بالكربوهيدرات في الجسم، و هذا يعني أنك ستفقد الماء أيضاً مع الكربوهيدرات.

تؤكد أيضاً أليسا توتشي أن الجسم يقوم بالتخلص من الكيتونات المتراكمة في البول مما يؤدي أيضاً لاستنزاف الماء و الصوديوم من الجسم. لذلك تنصح بشرب الكثير من الماء على مدار اليوم و ذلك لتجنب الجفاف و الأضرار المرتبطة به.

3– لم تستعد جيداً لحالة إنفلونزا الكيتو

إنفلونزا الكيتو تعتبر من الحالات الشائعة أيضاً خلال الاعتماد على نظام الكيتو الغذائي، و التي تحدث عندما ينتقل الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات إلى الاعتماد على الدهون، و تشبه أعراض هذه الحالة أعراض الإنفلونزا ( بما في ذلك تقلصات العضلات و الغثيان و الأوجاع و التعب العام) و التي تحدث غالباً خلال أول أسبوعين من نظام الكيتو دايت. و بالرغم من  أنه لا يحدث للجميع، فيجب أن تكون مستعد لهذه الحالة.

لذلك إذا لم تكن مستعد لهذه الحالة، فقد تعتقد أن هناك شيء خاطيء للغاية و الذي قد يجعلك تتخلى عن هذا النظام الغذائي. و تقول كليفنجر أنه يجب الاستعداد لهذه الحالة عن طريق التخطيط لوجباتك بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم و المغنيسيوم و الصوديوم، و أيضاً الحفاظ على رطوبة الجسم جيداً للمساعدة على تخفيف أعراض إنفلونزا الكيتو.

4– نسيان تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

بالرغم من أن هذا لنظام الغذائي يعتمد كلياً على الدهون، إلا أنه يجب ألا تتجنب تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، و هي الموجودة في أسماك السلمون و السردين و المحار و الرنجة و بلح البحر، كما أنها أيضاً موجودة تناول زيت كبد الحوت أو زيت الكريل.

بالإضافة لذلك يمكنك الحصول على الدهون الصحية الأخرى عن طريق تناول الأفوكادو، زيت الزيتون، بذور الشيا، بذور الكتان. هذه الأطعمة صديقة لنظام الكيتو الغذائي، كما أنها تقدم الدهون الصحية غير المشبعة و التي يحتاجها الجسم.

5– لا تضع الملح الكافي على طعامك

نظراً لأن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الصوديوم عند الاعتماد على الأطعمة المصنعة، فقد لا تكون معتاد على سماع كلمة أنك تحتاج لتناول المزيد من الملح. و لكن عند إتباعك نظام الكيتو دايت، فقد يؤدي إلى فقدان الصوديوم من الجسم، لذلك فإن خبراء الصحة ينصحون بزيادة كمية الملح التي تتناولها في طعامك أثناء الاعتماد على نظام الكيتو الغذائي و ذلك لتجنب التعرض لخلل في نسبة الأملاح في الجسم.

6– الاعتماد على نفسك في إتباع نظام الكيتو وعدم إستشارة أخصائي التغذية

يقوم العديد من الأشخاص بمحاولات لإتباع نظام الكيتو دايت بمفردهم دون استشارة أخصائي التغذية، و لكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص و التأكد من أنك أصبحت على دراية تامة بنظام الكيتو دايت. و تقول الطبيبة كليفنجر أنك قد تحتاج لتناول بعض المكملات الغذائية و الأدوية عند إتباع نظام الكيتو الغذائي لتجنب أي أضرار أو آثار سلبية. فعلى سبيل المثال إذا كنت مصاب بمرض السكري و تحصل على الأنسولين، فقد تكون بحاجة لجرعة أقل نتيجة لتقليل كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها.

7– عدم ملاحظة كمية الخضروات التي تتناولها

الخضروات تحتوي على الكربوهيدرات، وهذا يعني أنه يجب عليك ملاحظة ما تأكله بعناية. إذا لم تكن حريصاً أو تأكل الكثير منها، فهذا يعني انك ستحصل على كمية أكبر من الكربوهيدرات، و بالتالي ستخرج من الحالة الكيتوزية. و لكن هذا لا يعني أنك تتجنب تناول الخضروات تماماً، و ذلك لأن الخضروات تحتوي على الألياف التي تمنع الإمساك و الذي يعتبر أحد الآثار الشائعة لنظام الكيتو دايت. تناول أنواع مختلفة من الخضروات للحصول على العديد من العناصر الغذائية مثل الخضروات الورقية، الخيار، الطماطم، القرنبيط، الفلفل الحلو، الهليون.

8– الاهتمام بتقليل الكربوهيدرات و نسيان جودة الأطعمة

قد يبدو الأمر كأن الهدف الوحيد من نظام الكيتو هو التخلص من الكربوهيدرات بشكل كبير، ولكن لا بد من ملاحظة نوعية الطعام التي تتناولها. لذلك تشير الطبيبة كليفنجر أن تقليل كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها أمر رائع، و كن لابد من التركيز على المنتجات عالية الجودة و ذلك لتحسين صحتك. و هذا يعني اختيار الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون ، و تناول وجبات متكاملة من الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو دايت و تناول الخضروات و الفواكه للحصول على المغذيات التي يحتاجها الجسم.

نظام الكيتو دايت فعال لفقدان الوزن، و لكن يجب تجنب بعض أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو التي قد يقع فيها بعض المبتدئين في الاعتماد على نظام الكيتو دايت و ذلك لتجنب الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت.

Advertisements