أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت تجنبها

أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت

يبحث الكثيرين عن أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت حيث يعتبر نظام الكيتو الغذائي أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، حيث تشير التقارير إلى أن العديد من الأشخاص قد فقدوا الوزن بشكل واضح بعد إتباع نظام الكيتو الغذائي.ولكن ماذا لو كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي و لا تفقد الوزن بالرغم من الجهود التي بذلتها، قد يجعل هذا الأمر تشعر بالإحباط و قد يدفعك أيضاً لعدم التقيد بنظام الكيتو الغذائي و تناول الطعام المعتاد.

لكن للأسف، فأن نظام الكيتو الغذائي معقد نوعاً ما، حيث أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد ترتكبها و التي قد تتسبب في عدم فقدان الوزن، بل و الأسوأ من ذلك أنك قد تعاني من زيادة الوزن.

ما هي أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت

هناك العديد من أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت والتي يجب التعرف عليها لتجنبها والاستفادة من نظام الكيتو لفقدان الوزن وهي كالتالي:

1– تحصل على الكثير من السعرات الحرارية

عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو دايت، فإنك تقوم بتقليل تناول الكربوهيدرات و تتناول المزيد من الدهون، و هي التي تحتوي على نسبة أكبر من السعرات الحرارية. و يقدم كل جرام من الدهون 9 سعرات حرارية، بينما يقدم كل جرام من الكربوهيدرات 4 سعرات حرارية فقط. لذلك عندما تتوقف عن تناول الكربوهيدرات و تبدأ في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة، فمن المحتمل أن تحصل على سعرات حرارية أكثر مما تحتاجه بالفعل.

و بالرغم من أن نظام الكيتو دايت يعتمد كلياً على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، فلا يزال من الممكن أن يقوم جسمك بتخزين الدهون عندما تتناول كميات كبيرة منها. لذلك من الأفضل استشارة أخصائي التغذية لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يومياً حتى تستطيع الاستفادة من نظام الكيتو الغذائي و تحصل على الوزن الذي ترغب فيه وهو أحد أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت.

Advertisements

2– لم يدخل جسمك في الحالة الكيتوزية

يجب عليك تحليل مدخولك اليومي للتحقق ما إذا كان جسمك في الحالة الكيتوزية أم لا. و تشير الحالة الكيتوزية إلى المرحلة التي يبدأ فيها الجسم في الاعتماد على الدهون ( الكيتونات ) كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات ( الجلوكوز).

إذا كنت تريد الدخول في الحالة الكيتوزية، فيجب عليك التوقف عن تناول الكربوهيدرات مثل الأرز، البطاطس، الخبز، العصير، العديد من الفواكه، و الحلويات. و من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء، أو التوت.

إذا كنت ترغب بالفعل في التأكد من أنك في الحالة الكيتوزية، فيمكنك إجراء اختبار الدم لمعرفة مستويات الكيتون في الدم لديك. و لأن كل شخص مختلف عن الآخر، فقد يكون وضع كل جسم مختلف عند الدخول في حالة الكيتوزية. إذا كنت لا تفقد الوزن فمن الأفضل استشارة أخصائي التغذية الخاص بك لمعرفة ما يمكنك فعله للدخول في الحالة الكيتوزية و تحقيق الاستفادة القصوى من هذا النظام الغذائي الصارم وتجنب أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت.

3– تتناول الكثير من حلويات الكيتو

إذا كنت تعتقد أن تناول الكعك المسموح به في نظام الكيتو دايت صحي مثل تناول بعض المكسرات، فإنك مُخطيء. لأن هذه الكعكة مرتفعة في السعرات الحرارية، لذلك لا يمكنك الاعتماد عليها كوجبة خفيفة تتناولها يومياً، هذا لن يساعدك على فقدان الوزن.

و ينصح خبراء التغذية بتقليل تناول الحلويات المسموح بها في نظام الكيتو دايت و تناولها بضع مرات فقط في الأسبوع و ليس يومياً، و ذلك لأنها غنية بالسعرات الحرارية و التي قد تؤدي لزيادة الرغبة في تناول الطعام، مما يجعلك تتناول المزيد منها و هذا بالطبع لن يساعدك على فقدان الوزن.

وبالرغم من أن العديد من أنظمة الكيتو دايت تؤكد بأن هذه الحلويات مناسبة لنظام الكيتو، فمن الأفضل تجنب تناولها و ذلك حتى لا تخدعك و تجعلك تتناول المزيد منها و من الأطعمة الأخرى.

4– لم تكن حذراً عند تناول منتجات الألبان

من أبرز أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت يجب أن تحذر عند تناول منتجات الألبان، فقد تجعلك بعض منتجات الألبان تخرج من الحالة الكيتوزية. على سبيل المثال فإن بعض منتجات الألبان مثل الزبادي ذات النكهة تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ” 13 جرام في الكوب الواحد “. و إذا كنت تفضل دائماً تناول الزبادي ذات النكهة و ليس الزبادي المعتاد، فيجب أن تكون حذر بشأن كمية الكربوهيدرات التي ستحصل عليها عند تناول هذا النوع من الزبادي.

5– تتناول الكثير من الطعام خارج المنزل

بالرغم من أن وجبات الطعام التي تتناولها في المطاعم لذيذة و تشبع رغباتك، إلا أن تناول الكثير من وجبات الطعام خارج المنزل ( عند تناول الإفطار أو الغداء أو العشاء) فإن هذا يمكن أن يتسبب في عدم فقدان الوزن، وذلك لأنك لا تعلم تماماً ما هي مكونات الطبق أو كيف يتم تحضير وجبة الطعام في المطاعم. لذلك من الأفضل تناول الطعام في المنزل و تقليل وجبات الطعام التي تتناولها في المطاعم خارج المنزل.

6– تتناول الكثير من السكريات المزيفة

غالباً ما يعتمد أخصائي التغذية على الأطعمة و المشروبات المحلاة صناعياً لتناولها أثناء الاعتماد على نظام الكيتو الغذائي. و بالرغم من أن هذه الأطعمة تكون منخفضة السكر أو لا تحتوي على سكر تماماً، فقد يكون تناولها أمر غير صحي، حيث أنها قد تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم لأنك تتناول الكثير منها.

لذلك ينصح خبراء الصحة و التغذية بتناول الأطعمة غير المصنعة و التي ستجعلك تشعر بالشبع و توفر للجسم المواد الغذائية التي يحتاجها دون إضافة المزيد من السكر للجسم لتجنب أسباب عدم فقدان الوزن أثناء إتباع الكيتو دايت.

7– تعاني من حالة طبية لم يتم تشخيصها

بالرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث، ففي بعض الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص من حالة طبية مثل الحساسية الغذائية أو عدم تحمل نوع معين من الطعام، مما يجعل فقدان الوزن أمراً صعباً، حيث يؤكد خبراء الصحة أن تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية أو الأطعمة التي لا تتحملها قد يؤدي إلى إجهاد الجسم و الالتهابات مما يجعل فقدان الوزن أمر صعب.

و بالإضافة لذلك، قد يكون لديك بعض الحالات الطبية التي تسبب زيادة الوزن مثل قصور الغدة الدرقية، و الذي يحدث عندما لا يقوم الجسم بإنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. و قد يؤدي هذا للتعب و زيادة الوزن و آلام العضلات إذا ترك دون علاج. لذلك إذا كنت تعاني من أي حالة طبية قد تتسبب في عدم فقدان الوزن فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالتك.

رجيم الكيتو يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ. و لكن هناك بعض الأخطاء التي قد يقع فيها البعض و التي قد تتسبب في ثبات الوزن أو حتى زيادته بدلاً من أن يفقد الجسم الوزن الزائد. تجنب هذه الأخطاء حتى تصل للوزن الذي ترغب به.

Advertisements