فوائد نعناع الشوكولاتة للجسم وعلاقته بفقدان الوزن

نعناع الشوكولاتة

عندما تفكر في نعناع الشوكولاتة فإن ما يتبادر لذهنك هو آيس كريم الشوكولاتة بالنعناع، أو حتى الشوكولاتة الساخنة. لكن الشيء الذي قد لا تعرفه، فإن هناك نبات حقيقي إسمه نعناع الشوكولاتة، و الذي يمكن صنع شاي النعناع العشبي منه. و مثله مثل أنواع النعناع الأخرى، فإنه غني بالفوائد الصحية المختلفة،و التي تشمل تعزيز جهاز المناعة، و علاج مشاكل الجهاز الهضمي، و العناية بالبشرة، و المساعدة في تقليل الألم و الالتهابات، و تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي، و المساعدة في فقدان الوزن، و الحفاظ على صحة الأسنان، و التخلص من القلق و التوتر.

أوراق النعناع الشوكولاتة تنتمي إلى عائلة النعناع وهي سهلة الزراعة في حديقة المنزل. يعد نباتا دائما ولا يحتاج إلى الكثير من العناية، ويمكن زراعته حتى في الأواني. يفضل النبات التربة الرطبة ذات التصريف الجيد والغنية بالمواد العضوية. تأتي فوائد النعناع الشوكولاتة من أوراق النبات، لذا يجب ترك بعض الأوراق للحصاد قبل أن تموت السيقان في الخريف.

إذا فحصنا نبات نعناع الشوكولاتة عن كثب، سنجد أنه مدهش بشكل ملحوظ. حيث تحتوي حبوب الكاكاو على خصائص مضادة للأكسدة، و التي تتفوق بأربعة أضعاف على التوت الأزرق. يأتي طعم الشوكولاتة من البذور التي تحتوي على حوالي 300 مركب طعمي. النعناع أيضا مفيد جدا للصحة. في الواقع، يوفر النعناع ضعف كمية مضادات الأكسدة، مقارنة بالبروكلي. و 4 مرات أكثر من العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال.

ماذا تعرف عن نبات نعناع الشوكولاتة تاريخيًا ؟

هناك أنواع مختلفة من النعناع أو أصناف النعناع التي تحتوي على نكهات وفوائد مختلفة. النعناع الشوكولاتة ذو لون داكن وطعم شوكولاتة غني مع نكهة النعناع. النعناع الأخضر له رائحة قوية وأكثر منتجات النعناع بالمنثول، و النعناع البرتقالي أو النعناع الإيطالي يشبه رائحته البرتقال أو البرغموت.

في العصر الفرعوني المصري القديم، كان النعناع يعتبر عشبة السعادة. في أوروبا، يتم تقديم شاي النعناع تقليديا بعد العشاء. تم استخدام نبات النعناع الشوكولاتة في الطب الصيني التقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام المعدة. وقد تم اكتشاف مزارع النعناع في قبر صيني يعود لـ 3000 عام مضت.

Advertisements

تم العثور على أوراق النعناع في مقابر الفراعنة المصريين القدماء وكانت موجودة بجانب اثنين من المومياوات في قبر الملك توت. وبالنسبة للاستخدامات الطبية، كان يعتقد أن العشب يجلب الشباب الأبدي للفراعنة. من الحلوى إلى ألواح التغذية، النعناع موجود العديد من المنتجات.

فوائد النعناع الشوكولاته

نعناع الشوكولاتة له العديد من الفوائد الصحية، والتي تظهر مع تناوله بشكل منتظم و تشمل فوائده للجسم ما يلي :

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

النعناع ، مثله مثل الزنجبيل والبابونج ، عشب طارد للغازات. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في الانتفاخ والغازات المعوية. تشمل فوائده أيضًا تخفيف أعراض عسر الهضم مثل حرقة المعدة واضطرابات المعدة. كما يمكن أن يساعد في تحسين مشاكل مثل مرض الإرتجاع المريئي ومتلازمة القولون العصبي من خلال الاستهلاك المنتظم لنعناع الشوكولاتة.

يقوي جهاز المناعة

يحتوي نعناع الشوكولاتة على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات.  كما يحتوي النعناع أيضًا على مضادات الأكسدة الموجودة بكميات أكبر من العديد من الأعشاب أو الفواكه أو الخضروات الأخرى. و مع وجود المزيد من العناصر الغذائية لكل سعر حراري أكثر من أي طعام آخر ، فإن النعناع له فوائد مضادة للالتهابات وهو مفيد لجهاز المناعة.

يعالج الألم والالتهابات

استُخدم النعناع في العصور القديمة لعلاج آلام الأسنان وتقليل التورم الناتج عن التواء الكاحل. أوراق نعناع الشوكولاتة تضيف إحساس بالبرودة على الجلد عند وضعها موضعيًا. لذلك، يمكن استخدامها لتخفيف أعراض التهاب المفاصل والنقرس وحالات الالتهابات الأخرى. من المعروف أيضًا أن نعناع الشوكولاتة يساعد في علاج حرقة المعدة وعسر الهضم. و يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي

تشمل فوائد نعناع الشوكولاتة الراحة من انسداد الأنف ونوبات السعال بسبب خصائصه المطهرة التي تحارب التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد. كما أن زيت النعناع مفيد للتخلص من الاحتقان ، وقد استخدم زيت النعناع لعلاج التهاب الشعب الهوائية. و ثبت أيضًا أن زيت نعناع الشوكولاتة يساعد في علاج الربو.ن

يساعد في إنقاص الوزن

نعناع الشوكولاته غني بالألياف الغذائية ويمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء إطلاق السكريات في مجرى الدم. النعناع هو النكهة “الأعلى” أو السائدة في أنواع الشاي المستخدمة في التخلص من السموم المختلفة و التي يمكن أن تساعد في تطهير الجسم والتخلص من وزن الماء بسرعة.

و يعتبر نكهة شائعة الاستخدام للعديد من ألواح التغذية لهذا السبب. و قد استُخدم النعناع لقمع الشهية، كما أنه يتواجد في شاي إنقاص الوزن. يمكن أن يساعد النعناع أيضًا في التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الطعام، و ذلك عند إضافته إلى شاي التخلص من السموم والكبسولات مع الأعشاب الأخرى مثل الشاي الأخضر والجوارانا وجوز الكولا.

يحافظ على صحة البشرة

يعتبر نعناع الشوكولاتة خيارًا رائعًا للحفاظ على صحة البشرة. تستخدم منتجات التجميل عادةً مستخلصات الشوكولاتة أو النعناع بسبب فوائدهما المهدئة للبشرة و المضادة للالتهابات. كما يمكن أن يساعد فيتامين أ الموجود في النعناع في تقليل التجاعيد وتحسين لون البشرة. لذلك، فإن شرب الشاي مفيد للبشرة ، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في النعناع في علاج الالتهابات.

يمكن أن يقلل من أعراض البرد

يستخدم النعناع تقليديا للمساعدة في تقليل إنتاج المخاط وتخفيف أعراض البرد. يساعد شاي النعناع الطازج أو تناول أوراق النعناع الطازجة أن يجعلك تشعر بتحسن عند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا. و بالإضافة لذلك، فإن شاي الشوكولاتة بالنعناع غني بمضادات الأكسدة والفوائد ويمكنه أيضًا تحسين وظيفة الجهاز التنفسي. كما ثبت أن شرب هذا الشاي يساعد في حماية الجسم من الأكسدة.

يحسن المزاج

تشمل فوائده تحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز وتقليل مستويات التوتر. يحتوي النعناع على مواد كيميائية نباتية تحفز الإحساس بالهدوء في الجسم. و يمكن أن يوفر النعناع أيضًا شعورًا طبيعيًا بالنشوة ، لذلك يستخدم النعناع في بعض الأحيان كعنصر في بعض سلالات الماريجوانا المصممة لتخفيف الآلام والشعور بالاسترخاء.

يزيد من الطاقة

ثبت أن نعناع الشيكولاتة يحسن القدرة على التحمل والقدرة على التحمل أثناء التمرين. كما استخدم الرياضيون أيضًا النعناع كمنشط قبل ممارسة الرياضة أو المشاركة فيها. و تعتبر الشوكولاتة بشكل عام رائعة للحصول على الطاقة بسبب محتواها من الكافيين ، وقد تم دمج هذا التأثير مع تأثيرات تعزيز الطاقة للنعناع في العديد من مكملات ما قبل التمرين.

تحسين وظائف المخ

يمكن أن يساعد في علاج فقدان الذاكرة والتعب والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر. و تشير العديد من الدراسات إلى أن النعناع يحسن الدورة الدموية في الدماغ عن طريق توسيع الأوعية الدموية في تلك المنطقة من الجسم. كما ترتبط المستويات المرتفعة من تدفق الدم في الدماغ أيضًا بمنع أو إبطاء مرض الزهايمر.

يخفف الصداع

يستخدم النعناع لعلاج الصداع الناتج عن التوتر لأنه يمكن أن يقلل من آلام العضلات. يستخدم النعناع بالشوكولاتة أيضًا لتقليل أعراض الصداع النصفي عن طريق القضاء على الألم المصاحب لها. تستخدم هذه العشبة أيضًا لتحسين الحالة المزاجية ، والتي غالبًا ما تكون عاملاً رئيسيًا في الإصابة بالصداع النصفي.

Advertisements