حبوب الكافيين هل هى مفيده ام مضره

يستهلك العديد من الناس حبوب الكفايين هذه الأيام ويتناولوا حبوب الكافيين للعديد من الأسباب سواء تحسين الطاقة وزيادة التركيز أو لتنحيف الوزن الى غيره من العديد من الأسباب . فبالنسبه الى طلبه الجامعات فى فتره الامتحانات او الموظفين الذين يعملون وقت اضافى خلال الليل او الوالدين الذين لا يستطيعوا النوم فان حبوب الكافيين قد تبدوا الحل الاسرع لتزويدهم بدفعه من الطاقه وتمدهم بنفس كميه الكافيين التى يحصلو عليها من فنجان واحد من القهوه وحتى ضعف تلك الكميه. وغالبا ما تستخدم حبوب الكافيين بين اولئك الاشخاص الذين يسعون الى زياده كميه الكافيين التى يتناولوها خلال اليوم. ولكن هل حبوب الكافيين مضره لصحتك ام انها قد تكون طريقه صحيه للتقليل من تناول القهوه هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

حبوب الكافيين
حبوب الكافيين

 

حبوب الكافيين

 ما هى حبوب الكافيين ؟

الكافيين هو ماده تعمل كمحفز للجهاز العصبى المركزى و تعمل على زياده مستوى الطاقه و اليقظه بينما تساعد على مكافحه الضعف. ويتواجد الكافيين بصوره طبيعيه فى العديد من الماكولات ومن ضمنها القهوه و الشاى و بذور الكاكاو . كما انها تضاف ايضا الى منتجات اخرى مثل الصودا و مشروبات الطاقه.

بينما حبوب الكافيين من جهه اخرى هى نوع من المكملات التى تستخدم الكافيين سواء المستخرج بطريقه طبيعيه او المصنع .وكغيره من المكملات مثل مستخرج حبوب القهوه الخضاء او فاكهه القهوه، فان الاشخاص يميلوا الى استخدامها كطريقه سريعه و مناسبه من اجل الحصول على المميزرات الصحيه المرافقه للكافيين. وفى الواقع فقد اظهرت الابحاث ان تناول الكافيين قد يقلل من خطر الاكتئاب و يعزز الايض و يحسن من اداء التمارين الرياضيه.

ويجب التذكر ان حبوب الكافيين تختلف عن بودره الكافيين التى تم تصنيفها من قبل هيئه الادويه الفيدراليه كمكون خطير وغير قانونى. وعلى عكس بودره الكافين المركزه فان حبوب الكافيين تتواجد على شكل حبوب و كبسولات بمعنى انه من غير المرجح ان تجد احد ما يشترى حبوب كافيين بكميات كبيره من اجل اضافتها الى العصير الذى يتناوله قبل ممارسه التمارين.

ولكن هذا لا يعنى انه يجب اعتبار حبوب الكافيين كبديل امن و صحى لتلك المكملات حيث انه على الرغم من ان هناك العديد ممن يدعون ان حبوب الكافيين قد تكون البديل السهل والذى لا يحتاج الى غليه من اجل الحصول على فوائد القهوه الغنيه الا ان هناك اخرين ممن اشاروا الى ان تناول حبوب الكافيين قد لا يمدنا بنفس مضادات الاكسده او الفوائد الصحيه التى نحصل عليها من تناول كوب ساخن من الشاى او القهوه.

حبوب الكافيين مقابل القهوه :

هناك العديد من الاختلافات بين حبوب الكافيين و القهوه كما ان هناك اسباب متعدده تجعل الفرد بفضل احدهما عن الاخر.

واليك الاختلاف بين حبوب الكافيين والقهوة :

1.الحموضه:

تحتوى القهوه على كميه كبير من الاحماض التى قد تهييج الجهاز الهضمى و تزيد من اعراض مرض الجذر المعدى المريئى والتى من ضمنها حرقه المعده و الم الصدر. وبينما قد يؤدى الكافيين الى زياده اعراض ذلك المرض لدى بعض الاشخاص الا ان حبوب الكافيين قد يمكن تحملها بشكل افضل بالنسبه للاشخاص الحساسين تجاه القهوه و اثارها.

2.الجرعه:

يحتوى كوب واحد من القوه على خمسه و تشعون ميلجرام من الكافيين والذى يعتبر اقل من الجرعه الموصى بتناولها يوميا وهى 400 مليجرام فى اليوم للبالغين. بينما تحتوى حبوب الكافيين على مائه الى مائتين مليجرام والتى تجعل من السهل تعدى نسبه الكافيين المسموح بها و تعرضك الى اعراض جرعه زائده من الكافيين مثل القلق و زياده معدل ضربات القلب و مشاكل هضميه.

3. القيمه الغذائيه:

لا يستمتع الكثير من الاشخاص بطعم القهوه بدون اضافه الكريمه و السكر والذى يحول كوب من القهوه الى قنبله من الكالورى. وبسبب ان الكثير من الاشخاص يتناولون القهوه من اجل خصائصها المفيده فى تغزيز عمليه الايض ولذلك فان فوائد الكافيين تتواجد فى القهوه السوداء بدون اضافه الشكر وقد تكون حبوب الكافيين حل افضل للمساعده فى خساره الوزن.

4. محتوى مضادات الاكسده:

بجانب احتوائها على الكافيين فان القهوه توفر كميه كبيره من مضادات الاكسده و الخصائص الشافيه والتى من ضمنها أحماض الكلوروجينيك ، فيروسيك وكوماريك و الكافيين وكلهم مواد تساهم بالعديد من الفوائد الصحيه المرتبطه بتناول القهوه. بينما لا تحتوى حبوب الكافيين على مضادات الاكسده و تحتوى فقط على الكافيين المتواجد فى القهوه.

اضرار حبوب الكافيين:

ان استخدام الكافيين بنسب معتدله قد يكون امن و مفيدا خصوصا عندما ياتى من مصادر طبيعيه مثل القهوه و الشاى و الكاكاو . ولكن عند تناوله بكميات كبيره فانه قد يتسبب فى قائمه طويله من الاعراض الجانبيه وقد يكون خطر على صحتك.

ومن بعض اثار حبوب الكافيين الجانبيه:

1.القلق: واحد من الاثار الجانبيه لتناول الكافيين هو القلق و ان تناول جرعات كبيره من حبوب الكافيين قد يؤدى الى زياده القلق و التوتر.

2. ارتجاع الحمض: على الرغم من ان حبوب الكافيين تحتوى على كميه اقل من الحمض مقارنه بالقهوه الا انها مازالت محفز لاعراض ارتجاع الحمض بالنسبه للاشخاص الذين لديهم حساسيه من القهوه.

3. الصداع: يحتوى الكافيين على خصائص مضيقه للاوعيه والتى فى بعض الاحيان قد تسبب الراحه من الم الصداع. ال ان الكافيين قد يؤدى الى حدوث الصداع ايضا وخصوصا عن تناوله بجرعات كبيره .

4. ارتفاع ضغط الدم: تقترح بعض الابحاث ان الكافيين قد يؤدى الى زياده طفيفه فى ضغط الدم سواء تم تناوله عن طريق حبوب الكافيين او تناول القهوه بشكل مستمر.

5. الادمان: يعتبر الكافيين من المواد العاليه الادمان والتى يمكن ان تسبب اعراض انسحاب مثل التهييج او انخفاض مستوى الطاقه او الصداع بمجرد التوقف عن تناوله.

6. الارق: بينما يكون تناول الكافيين مفيد فى الصباح او الوقت المبكر من اليوم الا ان تناول حبوب الكافيين فى وقت متاخر من اليوم قد يتعارض مع النوم و يؤدى الى حدوث الانيميا.

7. الاسهال: بسبب ان الكافيين يعمل كملين طبيعى فانه يتسبب فى رخو البراز مما قد يؤدى فى النهايه الى الاصابه بالاسهال.

8. هشاشه العظام: يمكن للكافيين ان يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالى يؤدى الى تقليل كثافه العظام مما يزيد من خطر التعرض الى الكسور.

بدائل افضل لحبوب الكافيين:

اذا كنت تبحث عن طريقه اكثر فاعليه و امنا لتزيد من جرعه الكافيين ولكن بدون التعرض للاثار الجانبيه المتواجده فى حبوب الكافيين فاليك بعض من افضل البدائل التى قد ترغب فى تجربتها:

القهوه السوداء: ان القهوه لا تعتبر مصدر جيد للكافيين الا انها تحتوى على كميه عاليه من مضادات الاكسده وغيرها من العوامل الصحيه التى تعزز صحه الجسم .

الشاى الاخضر: ان هذا الشراب الصحى غنى بالبوليفينول الذى يحارب الجذور الحره و يساعد على منع الامراض المزمنه. كما انه يحتوى على كميه صغيره من الكافيين بدون اضرار حبوب الكافيين او القهوه.

زيت النعناع : يعتقد ان هذا الزيت العطرى يعمل على تحفيز وظائف العقل ويحارب الضعف العقلى مما يجعله بديل فعال لحبوب الكافيين من اجل تعزيز الطاقه.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*