بالصور أهم الطرق التي تساعدك في علاج إلتهاب المفاصل

علاج إلتهاب المفاصل

إلتهاب المفاصل هو مرض مشترك عند الذين يعانوا من الشيخوخة  . لأن الكثير  من الناس يعانوا من هشاشة العظام ،  إلتهاب المفاصل  الروماتويدي في مرحلة من مراحل حياتهم . و لكن أكثر الأمراض شيوعاً هو إلتهاب المفاصل و هشاشة العظام ، و تحدث بسبب ضمور في الغضروف مما تسبب في هذا الألم  . و في هذه المقالة نعرض طرق علاج إلتهاب المفاصل .

علاج إلتهاب المفاصل

علاج إلتهاب المفاصل

علاج إلتهاب المفاصل

1 . تناول الكثير من الماء : يتكون الغضروف من 70 %  من الماء و عند عدم تناول كميات كافية من الماء يؤدي إلي ضمور الغضروف و هشاشة العظام . لذلك يمكنك تحسين صحتك من خلال تناول 65 أوقية (1،9لتر ) ماء يومياً .

2 . تناول الفواكه المفيدة : و غالباً ما يفضل البحث عن الفواكه السوبر مثل التوت و غيره من الفواكه عميقة اللون ، و ذلك لأنها تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة  ( و هذه المواد  تحمي خلايا الجسم من أثار الجذور الحرة ) . و تعد الجذور الحرة مركبات ضارة يمكن أن تتلف خلايا الجسم  و ربما تسبب بعض الأمراض. و تشير الدراسات أن إتباع نظام غذائي يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان و أمراض القلب . تحتوي القهوة و الشاي و الصودا علي الماء ، و لكنها أيضاً تعمل كمدر للبول، و بذلك تشجع الجسم علي  طرد السوائل بسرعة . لذلك عندما تتناولها يجب الحفاظ علي تناول كميات كبيرة من الماء .

3.  تناول كميات كبيرة من الكالسيوم : وذلك بالتأكد من تناول نظام غذائي متكامل غني بمنتجات الألبانمثل الحليب و الجبن و الزبادي. و يمكنك تكملة النظام الغذائي الخاص بك من الأطعمة الأخري التي تحتوي علي الكالسيوم غير منتجات الألبان مثل القرنبيط و سمك السلمون  و السبانخ و الفاصوليا و الفول السوداني و  اللوز و التوفو و بذور السمسم و السردين .

4 . زيادة تناول الفيتامينات : قد أثبتت الأبحاث أن تناول فيتامين ك و فيتامين ج و فيتامين د و لذلك لدعم المفاصل . و يعمل فيتامين د علي منع ظهور إلتهاب المفاصل الروماتويدي. و لسوء الحظ الأفراد الذين لا يحصلون علي أشعة الشمس المباشرة أو يعيشوا في المناخات الشمالية قد يكون لديهم خطر نقص فيتامين د . و ذلك لأن فيتامين د يساعد في إمتصاص الكاليسوم . و يمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون  و التونه و عصير البرتقال و الحليب و البيض .

5 . المحافظة علي وزنك : زيادة الوزن التي يتم حملها علي الركبتين و الكاحلين و الوركين تجعلك عرضة لهشاشة العظام . و لكن لحسن الحظ فإن فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل . و قد أظهرت الدراسات أن السمنه أيضاً تؤدي إلي ظهور الغضروف من جديد . و يمكنك إستبدال الغضاريف التالفة  بسرعة كافية بغضروف جديد ، و ظهور مشاكل هشاشة العظام .

6. ممارسة التمارين الرياضية : يمكنك ممارسة تمارين رفع الأثقال ، و تمارين القلب . لا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لخفض الوزن و لكن تبقي عضلات قوية أيضاً  و المفاصل مرنة . و ذلك لأن نمط الحياة المستقر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل مهما كان عمرك .

حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة علي الأقل  لمدة ثلاثة أيام في الإسبوع ، إذا كنت تمارين رياضة قوية . أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام  في الإسبوع إذا كانت تمارين رياضية متوسطة. و أي شئ أخر غير كاف من الحماية ضد الإصابة بإلتهاب المفاصل  في وقت مبكر .

إختيار التمارين بعناية : تمارين رفع الأثقال و إقترحات أخري مثل  الجري يمكن أن يسبب  الإجهاد الزائد علي المفاصل و يزيد من إحتمال الإصابة بهشاشة العظام .لذلك يمكنك محاولة تجربة تمارين متوسطة مثل السباحة  و ركوب الدرجات. يجب إرتداء الأحذية المناسبة عند المشي لضمان راحة قدميك .

7 . ممارسة تمارين اليوغا : هذه التمارين  تعمل علي تقوية العضلات حول المفاصل  ، و عندما  تكون هذه العضلات قوية فهي ترفع العبء و الوزن من المفاصل .

8 . علاج الإصابات : هناك العديد من الإصابات المتكررة مثل إلتواء الكاحل  ، يمكن أن يؤدي إلي إلتهاب المفاصل في السنوات القادمة . تاكد من إعطاء وقت كافي لمعالجة هذه الإصابات .

9. تقليل الحركات  المتكررة في حياتك اليومية : هناك العديد من الأنشطة مثل العمل و الرياضة و غيرها من الأنشطة مثل الحركات المتكررة الضارة و حدوث صدمه في الأنسجة المحيطة ، و يمكن أن تؤدي في النهاية إلي هشاشة العظام .

10 . الإهتمام بالميكانيكا الحيوية : مثل الوقوف و تغير و ضعك اليومي ، الركبة المنحية ، جلوس القرفصاء ،  الإنحناء ، الركوع . و يمكن أن يسبب الإجهاد المتكرر و الصدمات  و ذلك أمر ضروري لصحة المفاصل . عدم الجلوس لفترة طويلة من الوقت بدون حركة : لأن ذلك يؤدي إلي الضغط علي المفاصل  و العمود الفقري  يفضل الوقوف كل 30 دقيقة لتغير الحركة .

11 . الإقلاع عن التدخين : وذلك لأنه يضعف من صحة العظام و الهيكل .و عند الإقلاع عن التدخين يعالج إلتهاب المفاصل . تجنب إستهلاك المزيد من الكحول : هذه العادة تشبه التدخين و لأنها تضعف إمتصاص الفيتامين و الهيكل العظمي.

الطريقة 2-2 العلاجات المنزلية :

1 . محاولة تجربة زيت بذور الكتان : يعد زيت بذور الكتان من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية  ، مما يقلل من إلتهاب المفاصل . بالإضافة إلي ذلك فإن له العديد من الخصائص العلاجية الأخري . زيت بذور الكتان له القدرة علي  تخفيف الإلتهاب ، و يحد من الألم و تأخير ظهور إلتهاب المفاصل الروماتدويدي .

2. محاولة إستخدام زيت كبد السمك : حاول تجربة إستخدام زيت كبد السمك  لأنه يساعد في إبطاء ضمور الغضروف  ، و بالتالي منع ظهور هشاشة العظام . و تؤكد بعض الدراسات أن زيت كبد السمك يقاوم حدوث الضمور . حاول تناول معلقة أو إثنين من الزيت يومياً لتحسين فرصتك في منع هشاشة العظام .

3. محاولة تجربة  أملاح إبسوم :  تحتوي أملاح إبسوم علي الكثير من المغنسيوم  و هو المسئول عن  نمو العظام .و يمكن أن يؤدي نقص المغنسيوم إلي تقليل قدرة الجسم  في الإستفاد من الكالسيوم  و الفوسفور و هما العناصر الأساسية  لنمو العظام . يمكنك عمل حمام الملح عن طريق خلط 3 أكواب من أملاح إبسوم في الماء الساخن  و البقاء في الحمام لمدة 30 دقيقة علي الأقل .

4. محاولة تناول  الجلوكوزامين : بالرغم من أن النتائج مختلطة ، فإن الجلوكوزامين وسيلة جيدة لعلاج ضمور الغضروف . و ذلك لأن الجلوكوزامين هو مركب طبيعي  يوجد في الغضروف. و هو عنصر فعال في منع إلتهاب المفاصل في الركبتين . و مع ذلك لا توجد هناك إجماع علمي حول تأثيره .

5. محاولة تجربة العلاجات العشبية : لأنها تساعد في علاج إلتهاب المفاصل .. و ذلك لأن الأعشاب تستخدم كمضاد للإلتهاب و خصوصاً منع إلتهاب المفاصل . مثل الزنجبيل و  بذور البرسيم  و القرفة و الكركم .

نصائح :

  • يفضل علي النساء إستشارة الطبيب حول العلاجات المستخدمة لأنه يفضل الحفاظ علي مستويات  الكالسيوم في العظام .
  • البحث عن المكملات الموجودة في السوق  و التي تساعدك في منع إلتهاب المفاصل .