نعناع التفاح فوائد واستخدامات مذهلة و طريقة زراعته كاملة

نعناع التفاح

نعناع التفاح، أو ما يُعرف علميًا بإسم Mentha Suaveolens، كما يطلق عليه أيضًا إسم نعناع الأناناس أو النعناع الصوفي أو النعناع ذو الأوراق المستديرة. ينتمي نعناع التفاح إلى عائلة Lamiaceae و التي تضم أيضًا العديد من أعشاب الطهي العطرية المهمة الأخرى، مثل الريحان، و إكليل الجبل، و المريمية، و الأوريجانو، و النعناع البري.

ما هو أصل نبات نعناع التفاح ؟

نبات معمر ينتمي إلى جنس النعناع. و يرجع أصل النيات إلى جنوب و غرب أوروبا، بما في ذلك منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما تم زراعته في الأجزاء الوسطى و الشمالية من قارة أوروبا. و تشمل أسمائه في هذه المناطق، نعناع التفاح، و نعناع الأناناس، و النعناع ذو الأوراق المستديرة، و النعناع ذو الأوراق الكبيرة، و النعناع الحصان، و النعناع الصوفي.

يأتي إسم الجنس من Minthe أو Menthe، و هي عبارة عن حورية مائية في الأساطير اليونانية القديمة. و يتميز نعناع التفاح برائحته الحلوة، كما أن أوراقه و سيقان النبات مغطاة بالشعر الناعم. من هنا جاءت تسميتها بالنعناع الصوفي ( من الصوف Wool ). إذا كنت ترغب في زراعة نعناع التفاح، فقم بزراعته بجانب الملفلوف و البازلاء و الطماطم و البروكلي لتحسين مذاقها.

بالإضافة إلى توفير جميع الفوائد الصحية الموجودة في أنواع النعناع الأخرى المختلفة. فإن نعناع التفاح له نكهة مميزة للغاية و منعشة. كما أنه ينمو بسهولة في الشمس أو في الظل، و يمكنك زراعته في الحديقة أيضًا. و يمكنك إضافته للعديد من الوصفات، أو صنع شاي النعناع المميز و تناوله.

ما هو وصف النبات ؟

نعناع التفاح هو نبات عشبي معمر قوي، كثيف الشعر، يبلغ طوله حوالي من 40 إلى 100 سم. و ينمو نبات نعناع التفاح في أرض رطبة، و التي غالبًا ما تجف في الصيف. ينمو جيدًا في التربة الطينية الثقيلة، و يفضل عادة التربة الغنية و الرطبة، و التربة جيدة التصريف. يمكنك زراعة النبات داخل منزلك، أو حتى في حديقة المنزل. و إستخدامه كعشب للطهي، أو حتى تناول شاي النعناع المميز.

Advertisements

أوراقه خضراء زاهية اللون ، و قد يختلف شكلها من مستطيل إلى بيضاوي، و يصل طولها من 3 سم إلى 5 سم. و عرضها يكون بين 2 إلى 4 سم. لها سطح مشعر قليلاً، و على الجانب السفلي تكون ناعمة و لها حواف مدببة. الأوراق لها رائحة و طعم الفواكه، و يمكن إستخدامها في صنع شاي النعناع، أو في السلطات، أو حتى كمقبلات.

فوائد نعناع التفاح الصحية

لها خصائص طبية معينة و مميزة. و فيما يلي بعض هذه الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند تناول نعناع التفاح :

يمكنك إستخدامه كشاي عشبي

يستخدم على نطاق واسع كشاي عشبي له فوائد طبية متعددة. حيث تُجفف أوراق النعناع، ثم تطحن و توضع في كوب من الماء الساخن. ثم بعد ذلك، يتم تخميرها كشاي يمكن أن يعالج الحمى و الصداع و مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعالج العديد من الأمراض البسيطة الأخرى.

يستخدم كمطهر للجسم

يتميز بخصائصه المطهرة و المضادة للبكتيريا. و بفضل هذه الخصائص الرائعة، يمكنك إستخدامه على نطاق واسع في العديد من الأغراض الطبية المختلفة. مثل علاج الجروح و القرح السطحية الموجودة على سطح الجلد. و غيرها من الإلتهابات الخفيفة التي تصيب الجسم. كل ما تحتاجه هو سحق أوراقه و إستخراج الزيت منها. هذا الزيت هو ما تستخدمه للحصول على خصائصه المضادة للبكتيريا و المطهرة.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكنك الإعتماد عليه للتخلص من هذه المشاكل المزعجة. إستخدم أوراقه لصنع الشاي  ، الذي يعالج العيد من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل إضطراب المعدة، عسر الهضم، و حتى الديدان الموجودة في الأمعاء. هذا الشاي منعش جدًا بطبيعته، و يساعد في التخلص من الصداع و علاجه بشكل فعال.

قد يقلل من فرص الإصابة بالسرطان

أوراقه غنية بفيتامينات A و C. كما تشير بعض الأبحاث إلى أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين B2. تعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة، مما يساعد في منع تكوين الخلايا السرطانية. و هذا بدوره يقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون و سرطان المستقيم و سرطان الرحم.

فوائد صحية أخرى لنعناع التفاح

تشير بعض الدراسات و الأبحاث إلى أن الأوراق المطحونة لنبات نعناع التفاح يمكن أن تساعد في التخلص من الآلام الناتجة عن لسعة النحل، و لسعة الدبابير و لسعات الحشرات الأخرى. يساعد نعناع التفاح في التخلص من الآلام التي تسببها لسعات الحشرات المختلفة، كما أنها لها تأثير مبرد على الجزء المصاب من الجسم.

الإستخدامات و الفوائد التقليدية لنعناع التفاح

هناك بعض الإستخدامات الشائعة و التقليدية لأوراق نعناع التفاح، و التي تشمل ما يلي :

  • عادة ما يُستخدم النعناع ذو الأوراق المستديرة علاج عشبي تقليدي. و يتم تقييمه بشكل خاص وفقًا لخصائصه المطهرة و تأثيراته الرائعة على الجهاز الهضمي.
  • يستخدم الشاي المصنوع من أوراقه تقليديًا في علاج الحمى و الصداع و إضطرابات الجهاز الهضمي و العديد من الأمراض الطفيفية البسيطة.
  • يعمل الزيت العطري الموجود فيه كمطهر فعال. و على الرغم من ذلك، فإنه قد يكون سام عند إستخدامه بجرعات كبيرة للغاية.
  • إستخدم الرهبان في العصور القديمة زيت نعناع التفاح لعلاج نوبات الصرع. حيث أنه كان يعتبر منعش للمخ بشكل فعال.
  • تساعد أوراقه أيضًا على تكسير الدهون و التخلص منها. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد على تسريع مستوى التمثيل الغذائي.
  • الأوراق لها خصائص مضادة للسرطان، و التي تساعد على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان مثل البروستاتا و أمراض المستقيم.
  • يمكن إستخدام مسحوق أوراقه  لتبييض الأسنان. كما يستخدم الزيت العطري المستخرج من الأوراق في علاج حب الشباب و المغص و تشنجات البطن و نزلات البرد و الأنفلونزا و الإجهاد و الربو و دوار الحركة و غيرها من الأمراض البسيطة.

إستخدامات أخرى لزيت و أوراق نعناع التفاح

  • كان بعض الرهبان يعتقدون أنه يمكنهم إستخدام نعناع التفاح لعلاج التعب الذي يعقب نوبات الصرع.
  • يمكنك إستخدام الزهور في صنع شاي نعناع التفاح الذي يعزز عملية الهضم عند تناوله. كما أنه يعالج العديد من مشاكل المعدة و الأمعاء، و يقلل من تقلصات القولون و الغازات.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن إستخدام زيت نعناع التفاح يمكن أن يعمل بشكل فعال على التخلص من داء المبيضات المهبلي، و الذي يسبب حكة و إلتهاب في المهبل.
  • يساعد شاي نعناع التفاح أيضًا في تخفيف آلام المعدة، و أمراض الجهاز الهضمي المختلفة، مثل مرض الإضطرابات المعوية، و ومجموعة أخرى متنوعة من الحالات المرضية مثل الإمساك المزمن، و إنتفاخ القولون و تراكم الغازات و عسر الهضم.

ما هي خطوات زراعة نعناع التفاح ؟

إذا كنت ترغب في زراعة نعناع التفاح في مزرعتك الخاصة، أو في فناء المنزل الخلفي. فقط إتبع الخطوات التالية قد تساعدك في ذلك :

  • يجب زراعته في تربة غنية و رطبة و جيدة التصريف.
  • إحرص دائمًا على نعناع التفاح في الشمس الكاملة، أو حتى في مكان به ظل جزئي.
  • إحمي الفناء عن طريق إنشاء حاجز عميق في التربة، حتى لا تنتشر الجذور بعيدًا.
  • يجب أن تحافظ على مسافة بين النباتات.
  • لا تضع الكثير من الأسمدة، حيث قد يسبب هذا الضرر للنبات.
  • سيساعد القص و التقليم المتكرر لنعناع التفاح لإلى تسريع عملية النمو و الحصول على نبات صحي.
  • يجب قطفه قبل موسم الإزهار. كما يجب عليك قطف الأوراق في منتصف النهار عندما تكون تركيزات الزيوت داخل الأوراق عالية. يمكنك قطف أوراق فردية أو قص السيقان للحصول على حصاد كبير لنعناع التفاح.
  • قم بإزالة براعم الزهور عندما تتطور في أواخر الصيف. هذه البراع قد تجعل النكهة لاذعة بشكل غير مقبول.

ما هي خطوات تخزين نعناع التفاح ؟

لتخزين نعناع التفاح، إتبع الخطوات التالية :

  • إشطف الأوراق بالماء البارد و جففها.
  • قم بجمع أغصان النعناع في مجموعة صغيرة و فضفاضة.
  • ضع الأوراق في كيس ورقي به فتحات للسماح بالتنفس.
  • ضع الكيس في منطقة جافة جيدة لتهوية حتى تصبح الأوراق مقرمشة.
  • رج الكيس لاحقًا لفك الأوراق من الساق، قم بصبها في وعاء محكم الإغلاق.
  • إحتفظ بالوعاء في غرفة باردة و مظلمة و جافة.

Advertisements