كيف يمكنك استخدام بذور الشيا للتنحيف إليك أشهر ٧ طرق

الشيا للتنحيف
Advertisements

تحظى بذور الشيا للتنحيف بشعبية كبيرة في الأوساط الغذائية منذ سنوات ، لسبب وجيه – أنها ميسورة التكلفة نسبيا ، و مغذية للغاية. كما تتميز بذور الشيا بمحتواها العالي من الألياف. مما يجعلها موضع ترحيب لإضافتها  إلى الوجبات الغذائية لانقاص الوزن. هذا بجانب احتوائها علي العناصر الغذائية الأساسية مثل أوميغا 3 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم .

لكن ضع في أعتبارك  لا يمكن لأي طعام ، حتى لو كان كثيفًا بالمغذيات مثل بذور الشيا أن ينقص وزنك من تلقاء نفسه. لكن لفقدان الوزن بطريقة صحية ، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي متوازن. يوفر سعرات حرارية أقل مما تحرقه يوميًا. بهذه الطريقة ، يستقر جسمك في مخازن الدهون لديك كمصدر للطاقة .

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا على عدة عوامل. بما في ذلك طولك ووزنك وتكوين الجسم ومستوى النشاط والعمر والجنس. و قد يستغرق الأمر بعض الجهد والوقت لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا .

خفض استهلاكك للسعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية في اليوم سوف يساعدك على خسارة رطل واحد في الأسبوع. و هو معدل آمن لفقدان الوزن .

فوائد بذور الشيا للتنحيف :

تأتي بذور الشيا محملة بالألياف الغذائية – 4 غرامات لكل ملعقة كبيرة. و بالتالي تؤدي إضافتها إلى وجبات قليلة أو وجبات خفيفة إلى تحقيق أهدافك اليومية من تناول الألياف. توصي إرشادات Health.gov الخاصة بالأمريكيين بـ14 جرامًا من الألياف لكل 1000 سعر حراري تأكلها. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مفيد في إنقاص الوزن. و كذلك إدارة الكوليسترول والسكر في الدم .

تشير الأبحاث حول بذور شيا التي نُشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية في أبريل / نيسان 2016 إلى أن بذور شيا مفيدة لمرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم و ارتفاع ضغط الدم ، كما قد يساعد اتباع نظام غذائي لبذور الشيا في تخفيف الوزن .

بحثت دراسة نشرت في Nutrición Hospitalaria في ديسمبر 2014 في تأثير تناول بذور شيا كل يوم لمدة 12 أسبوعًا. و وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في نظام حمية بذور شيا قد تعرضوا لفقدان أكبر للوزن. كذلك انخفاض بسيط في حجم الخصر. مما يشير إلى أن بذور الشيا ساعدت  في حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن. و مع ذلك ، تشير دراسات أخرى إلى أن فوائد بذور شيا لا تشمل فقدان الوزن ، لكن تحتوي بذور الشيا على عناصر مغذية تساعد على إنقاص الوزن .

استمتع بتناول بذور الشيا للتنحيف أثناء وجبة الافطار:

يمكن أن تتدمج بذور الشيا بسهولة إلى كل وجبة من يومك ، لكنها رائعة بشكل خاص لتناول الإفطار. من الأشياء المهمة التي يجب ذكرها عند استخدامها هي خلط بذور الشيا في الماء ، أو بعض السوائل الأخرى قبل تناولها (أو شربها) .

فعندما تخلط بذور الشيا في الماء ، فإنها تمتص السائل وتتضخم في الحجم. وذلك نظرًا لأن البذرة تشكل هلامًا عند مزجها بالماء (يمكنها الاحتفاظ بسائل يصل إلى 10 أضعاف وزنها في السائل) ، فإنها تهضم ببطء ، مما يجعلها قوة قوية ضد الوجبات الخفيفة، وهي أخبار رائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في الوزن وفي الرغبة الشديدة لتناول الطعام.

يمكن أن يساعدك بدء يومك بوجبة إفطار تحتوي على شيا على التخلص من الوزن . لا يقتصر تناول وجبة الإفطار على تحسين التحكم في الوزن ، ولكن بدء يومك بأطعمة غنية بالألياف مثل شيا يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتجنب تناول الوجبات الخفيفة طوال الصباح. امزج بذور الشيا مع الماء أو الحليب وأضفها إلى دقيق الشوفان لتعزيز الألياف والمواد الغذائية  ، كما يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من بذور شيا الكاملة أو المطحونة إلى عصيرك المفضل .

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف :

يمكنك إستخدام بذور الشيا للتنحيف بعدة طرق مختلفة، و التي تشمل ما يلي :

1.بذورالشيا مع شرائح الفاكهة  :

قم بتقطيع تفاحة متوسطة الحجم الي شرائح  ثم قم ببمزجها مع زبدة الجوز واضف اليها شرائح مع رش معلقة صغيرة  من بذور الشيا عليها ثم ضعها في طبق التقديم وقم بتقديمها وتناولها كوجبة خفيفة صحية وممتعة .

2.بذور الشيا وعصير التفاح :

قد يكون عصير التفاح الغير محلى أفضل من الصنف المحلى ، لكنه يحتوي  3 غرامات فقط من الألياف وأقل من نصف غرام من البروتين لكل كوب ، وبالتالي لاتشعر بالامتلاء لذا إذا كنت من محبي هذه الوجبات الخفيفة المثمرة ، فاجعلها أفضل من أجل تعزيز فقدان الوزن واضف اليها معلقة كبيرة من بذور الشيا فعن طريق تناول هذا المزيج سوف تشعر بالامتلاء لفترة طويلة من الوقت وستفقد الرغبة في تناول المزيد من الطعام .

3.بودنج الشيا :

اصنع “بودنج” شيا صحيًا عن طريق خلط بذور الشيا الكاملة في حليب اللوز غير المحلى حتى يصبح الخليط سميكًا ويشكل هلامًا (حوالي 15 دقيقة). ثم أضف مجموعة متنوعة من خلال خلط النكهات مثل هريس الموز والقرفة أو الفراولة والكاكاو المفروم لتذوق الوجبات الخفيفة ذات المذاق اللذيذ  والتي تحتوي علي سعرات حرارية  أقل بكثير عند مقارنتها بالحلوى المعتادة .

4.بذور الشيا والزبادي اليوناني :

يمكنك أضافة معلقة كبيرة من بذور الشيا الي كوب من الزبادي اليوناني ، مع أضافة  بعض الفواكهة المقطعة الي قطع صغيرة مثل التفاح او الكيوي او الفراولة او الكرز ، او أضف اليه معلقة من العسل لتحليته وتناول هذة الوجبة المغذية بدلا من وجبة العشاء .

5.سلطة فواكه بذور شيا :

بذور الشيا للتنحيف ستكون لذيذة عند استعمالها مع السلطة . اجعلي سلطة فواكهك الصباحية أكثر إرضاءً من خلال تناول وعاء الفواكه الطازجة مع بعض بذور الشيا  التي ستبقيك ممتلئ لأطول فترة ممكنة  وذلك بفضل الدهون الصحية ومحتوى الألياف ، وعند أضافة سلطة الفواكهة ببذور الشيا لوجبة الافطار سوف تساعدك في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك الي  فترة ما بعد الظهر وذلك لأن بذور الشيا لا تؤدي إلى حدوث طفرات وانخفاض في مستويات السكر في الدم أو الأنسولين ، مما يمنع الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق .

6.الفشار ببذور الشيا :

تبحث عن وسيلة منعشة وحارة لنقل الفشار الخاص بك إلى مستوي ومذاق أخر ، كل ماعليك فعلة هو ربع كوب من الزبدة المذابة والعشب مع ملعقتين صغيرتين من الصلصة الحارة ، وبعد أن تمتزج جيدًا  أضف اليه ملعقة كبيرة من بذور شيا ، وملعقة صغيرة من الملح في وعاء منفصل  ثم يُصب فوق الفشار ويخلط جيدًا قبل طهية .

7.بذور الشيا والمكرونة :

المعكرونة العادية عبارة عن كربوهيدرات بسيطة ستهضم سريعًا وتجعلك تشعر بالجوع ، ولكن عند أضافة معلقة من بذور الشيا وبعض الخضار السوتية في وعاءك ، فستضيف بعض البروتينات والدهون الصحية لخلطها ، مما قد يبطئ عملية الهضم ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول .

Advertisements