فوائد الزبادي اليوناني والفرق بينه وبين الزبادي العادي

فوائد الزبادي اليوناني 

فوائد الزبادي اليوناني قد لا يعرف عنها الكثير من الناس، وقد تم اختباره علميًا وثبت احتوائه على قيمة غذائية عالية، مما يجعله يتقدم على أنواع الزبادي الأخرى، بخلاف ذلك دعم الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ويحميه من مخاطر الإصابة بالأمراض والفيروسات، حيث أن الزبادي اليوناني سائل كريمي وقوام كثيف، غني بالسكريات الطبيعية، أو بما يسمى اللاكتوز الموجود في الحليب الطبيعي، وسوف نقدم المزيد من فوائده في السطور التالية.

فوائد الزبادي اليوناني

العناصر الغذائية والمعادن المهمة، وأبرزها الكالسيوم واليود، بالإضافة إلى فيتامين ب 12، وكمية جيدة من البروتينات والبروبيوتيك، كل هذا يمد الجسم بالاحتياجات اللازمة لصحته، هذا إلى جانب كونه يتمتع بقيمة غذائية عالية، وفيما يلي أبرز فوائد الزبادي اليوناني:

يعزز صحة العظام

الزبادي اليوناني غني بالكالسيوم والبروتين للمساعدة في تقوية العظام وتعزيز الصحة، فإن الكالسيوم ضروري لتقوية العظام، ويقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل هشاشة العظام، والبروتين ضروري أيضًا للحفاظ على العظام.

منح الإحساس بالشبع

يشتمل الزبادي اليوناني على معدلات ممتازة من البروتين، ويساهم البروتين على سد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع، وهذا لمدة طويلة، لذا فإن تناول الزبادي اليوناني على الفطور يضمن لك الشعور بالشبع طوال اليوم.

مما يساعد في إنقاص الوزن، ويمكنك الحصول على المزيد من الفوائد والنكهات عن طريق إضافة الفواكه الطبيعية، أو الحبوب الكاملة إلى الزبادي اليوناني.

Advertisements

زيادة التمثيل الغذائي

يساهم البروتين على تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما يعزز الحرق في الجسم، ولكن تناول الزبادي اليوناني وحده لا يضمن الحرق الكافي للسعرات الحرارية، لذلك يجب تضمينه في نظام غذائي متوازن، حيث يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية.

يحافظ على التوازن البكتيري في الأمعاء

البروبيوتيك أحد محتويات الزبادي اليوناني، وهي نوع من الأنواع الجيدة من البكتيريا، والتي تعيد توازن البكتيريا الصحية في الأمعاء، ويساهم أيضًا في تعزيز صحة الدماغ، وتقليل التوتر الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة.

يدعم صحة العضلات

من فوائد الزبادي اليوناني أنه يعزز قوة وسلامة العضلات، وهذا لاحتوائه على العناصر الغذائية اللازمة، ومن الممكن أن يعتبر البديل الجيد للحليب، في حالة ما إذا كنت تشكو من مشكلة عدم احتمال اللاكتوز.

يخفض ضغط الدم

تساهم الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم في الحفاظ على مستوى ضغط الدم منخفضًا، وبما أن الزبادي اليوناني يحتوي على الكثير من الكالسيوم، فيمكن أن يُضمن في نظام غذائي يساعد في تقليل التوتر، وقد يؤدي محتواه من البروبيوتيك إلى تحسين مستويات ضغط الدم، ولكن لا توجد أدلة كافية لإثبات ذلك.

الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي

يحتوي الزبادي اليوناني على قوام سميك أكثر من الزبادي العادي، لأنه تتم إزالة المكون السائل من الحليب، مصل اللبن، مما يجعل الزبادي اليوناني أكثر كثافة، لأنه يحتوي على بروتين أكثر من الزبادي العادي.

كوب من الزبادي العادي قليل الدسم، يحتوي عادةً على 5 إلى 10 جرامات من البروتين، بينما يحتوي الزبادي اليوناني على 13 إلى 20 جرامًا

يحتوي على نسبة سكر وكربوهيدرات أقل من الزبادي العادي، حيث يوفر الزبادي العادي 15 إلى 17 جرامًا من الكربوهيدرات لكل كوب.

بينما يوفر الزبادي اليوناني حوالي 9 جرام فقط، أما الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، مما يجعله مثاليًا لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

فوائد الزبادي اليوناني للسكري

فوائد الزبادي اليوناني 

يساعد تناول الزبادي اليوناني في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، إذ يعتبر من أفضل أنواع الزبادي لمرضى السكر، وهذا لأنه يحافظ على توازن الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم.

كما أنه يضمن الكثير من العناصر الأخرى، والتي تساهم في الحفاظ على معدل السكر في الدم، وأهمها الكالسيوم والبوتاسيوم.

أبرز ما يميز الزبادي اليوناني أنه يحتوي أيضًا على كمية قليلة من السكر والدهون المشبعة، لذلك يوصى بإضافة الزبادي اليوناني إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، وخاصةً مرض السكري من النوع 2، وبشكل يومي.

فوائد الزبادي اليوناني للتنحيف

على عكس الفوائد المتوقعة من الزبادي العادي، أثبتت دراسة علمية لوزارة الزراعة الأمريكية أن الزبادي اليوناني يمكن أن يكون فعالًا في علاج فقدان الوزن.

حيث يثبت أن تناول ما يعادل 100 جرام من الزبادي اليوناني يوميًا يمكن أن يوفر للجسم ما يعادل 61 سعرات حرارية.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهو يساعد أيضًا على التخلص من النحافة المفرطة وتسمين الوجه، وتساهم أيضًا في زيادة الوزن، فمن الأفضل استخدام الزبادي اليوناني لعلاج نقص الوزن، أو إضافة فواكه طبيعية أو أي نوع من المكسرات، للحصول على نتائج سريعة وطبيعية، للتخلص من مشاكل فقدان الوزن التي يعاني منها الناس.

الزبادي اليوناني قبل النوم

  • يعالج مشاكل الأرق: يساعد الزبادي اليوناني في التخلص من الأرق، وعدم القدرة على النوم، لأنه يساعد على استرخاء الأعصاب، لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، مما يساعد على تقليل اضطرابات النوم.
  • تقليل التوتر والقلق: يحتوي الزبادي اليوناني على حمض أميني مثل التربتوفان، الذي يساعد الجسم على إفراز الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم، مثل الميلاتونين والسيروتونين.
  • التخلص من تقلصات المعدة: كوب واحد منه قبل الخلود إلى النوم بصورة يومية، يمكن أن يساعد في التخلص من تقلصات المعدة الناتجة عن تناول العشاء، لاحتوائه على الكثير من البكتيريا الجيدة، التي تساهم في جعل الهضم أكثر فعالية.
  • يقضي على مشاكل الجهاز الهضمي: يعالج العديد من المشاكل الناجمة عن عسر الهضم، بما في ذلك الإمساك، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، لاحتوائه على البروبيوتيك الذي يحفز عمل الجهاز الهضمي.

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة

بالإضافة إلى فوائد الزبادي اليوناني الصحية العديدة فإن له العديد من الفوائد الجمالية، منها:

  • يمكن استخدامه في تقشير الجلد بشكل طبيعي، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويساعد على تحسين الخلايا التالفة، حيث أنه غني بالأحماض الأمينية، مثل أحماض ألفا التي تساعد على التقشير بطريقة آمنة.
  • يترك البشرة ناعمة وخالية من العيوب.
  • يساعد على التخلص من مشاكل حب الشباب الأسود.
  • يساعد على إزالة المسام الكبيرة للبشرة الدهنية، لأنه يغلق المسام الكبيرة، ويمنع تراكم البكتيريا والأوساخ، التي يمكن أن تسبب جزيئات في البشرة الدهنية.
  • يضفي حيوية ونضارة على البشرة، ويساعد على ترطيبها وتنعيمها.
  • استخدام الزبادي اليوناني عن طريق مزجه مع عصير الليمون، وتطبيقه على الوجه بنسب متساوية، يساعد على التخلص من مشاكل حب الشباب والمشكلات الجلدية.

فوائد الزبادي اليوناني للنساء

يتم تضمين الزبادي اليوناني أيضًا في تركيبة طبيعية آمنة لحماية صحة الشعر، والمساعدة في إبراز جمال ولمعان شعرك، ومن أهم فوائد الزبادي اليوناني للشعر ما نذكره في النقاط التالية:

  • يغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف، لأنه غني بالبروتين الذي يغذي ويقوي بصيلات الشعر.
  • يحمي الشعر من التساقط المستمر، حيث أنه غني بالكالسيوم الذي يزيد من كثافة الشعر ونموه.
  • يحارب قشرة الرأس ويعالج أعراضها المزعجة، مثل الحكة المستمرة والتهابات فروة الرأس، لأنه غنية بالمواد المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • يحتوي الزبادي اليوناني على الكثير من المركبات النشطة، التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، وزيادة كثافته بسرعة.
  • ينظف أيضًا تراكم الجراثيم والأوساخ على شعرك.
  • علاج الشعر التالف والمتقصف، بسبب الاستهلاك المتكرر للمواد الكيميائية الضارة، الموجودة في الكريمات الفردية وصبغات الشعر.

كيفية تناول الزبادي اليوناني

هناك طرق عديدة للاستمتاع بتناول الزبادي اليوناني، منها الآتي:

  • الفطور: يمكنك إضافة الفاكهة المقطعة، مثل الموز أو التوت، إلى الزبادي اليوناني لوجبة فطور صحية ومغذية.
  • أضفه إلى الشوربات: يمكن استخدام الزبادي اليوناني كبديل صحي للكريمة، في أنواع مختلفة من الحساء، بسبب مذاقه الحامض الفريد.
  • أضفه إلى الخبز بدلاً من الزبدة: يمكن أيضًا إضافته إلى الخبز أو البسكويت بدلاً من الزبدة.
  • أضفها إلى صلصة المعكرونة الخاصة بك: لعمل صلصة بيضاء لذيذة بدلاً من استخدام الكريمة، يحتوي الزبادي اليوناني على الدهون، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  • يمكنك أيضا تجربة رجيم الزبادي الفعال في التنحيف

محاذير تناول الزبادي اليوناني

يعتبر غذاء صحي وآمن ولكن يجب الحرص عند تناوله، لأنه قد لا يكون مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب، ويمكن أن يؤثر الزبادي على فعالية بعض الأدوية.

حيث أنه قد يتفاعل مع بعض مثبطات المناعة والمضادات الحيوية، لذلك ينصح أن تستشير الطبيب قبل الاستهلاك، للوقاية من المشاكل الصحية.

Advertisements

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا فيه كل التفاصيل المتعلقة بموضوع فوائد الزبادي اليوناني، حيث تعرفنا على أبرز فوائده، والفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي، وفوائده لمرضى السكري، وزيادة الوزن، وقبل النوم، وفوائده للبشرة والشعر، وأشهر طرق تناوله، وأخيرًا تعرفنا على محاذير تناول الزبادي اليوناني، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

Advertisements