مشروبات تساعد على النوم ستضع رأسك على الوسادة وتنام بعمق شديد

مشروبات تساعد على النوم

مشروبات تساعد على النوم هذا يبحث عنه الكثير من الرجال والسيدات لأنه يعاني بعض الناس من الأرق والتفكير الزائد أو الشعور بألم في الجسم، وغيرهم الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل الشخص يشعر بأرق، ويجد صعوبة في النوم، لذلك نترك لكم في هذا التقرير أفضل أنواع المشروبات والأطعمة والوصفات، وأسرع طرق تساعد على النوم العميق والتخلص من الأرق، لكل من يعاني من مشكلة أرق النوم يتابع معنا القادم.

مشروبات تساعد على النوم

هناك العديد من المشروبات الصحية التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم العميق، وتتمثل المشروبات فيما يلي:

عصير الكرز: يحتوي عصير الكرز على مادة التربتوفان وهو عبارة عن حمض أميني لهرمون الميلاتونين المسئول على تنظيم وقت النوم الاستيقاظ والنوم.

شاي البابونج: مشروب شاي البابونج أو الكاموميل يمتلك العديد من الفوائد الصحية من أهمها تخفيف أعراض البرد وتقليل الالتهابات وصحة الجلد، وتشير الأبحاث أن عشب البابونج يحسن من النوم.

شاي النعناع: أحد المشروبات المعروفة لتهدئة الجسم ويحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات ومضادة أيضا للحساسية، كما يساعد النعناع على علاج مشكلة عسر الهضم، ولهذا يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء وبذلك يمكنك الحصول على نوم جيد.

Advertisements

مشروب الحليب الدافئ: يحتوي الحليب على مادة التربتوفان الذي يزيد من مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي لذلك يمنحك الشعور بالاسترخاء ويحسن جودة النوم.

عصير الموز: يعتبر الموز من أحد أنواع الفاكهة التي تحتوي على معادن هامة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، حيث يساعد كل منهما على الشعور بالاسترخاء الجسم كما يحتوي على مادة الميلاتونين والتريبتوفان الذي يمنحك أخذ قسط كافي من الراحة والنوم العميق.

مشروب اليانسون: أفضل المشروبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء لعضلات الجسم ويعزز النوم بعمق، لذلك يمكنك تناول المشروب يوميا محلى بالعسل قبل النوم بحوالي ساعة مباشرة.

الزنجبيل: من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق، لذلك يمكنك تحضير مشروب الزنجبيل المغلي يوميا قبل النوم مباشرة للاسترخاء والنوم بسرعة.

الميرمية: تعد عشبة الميرمية أحد أنواع الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء وبذلك يمكنك الحصول على أخذ قسط كاف في النوم بدون أرق.

وصفات تساعد على النوم العميق

بعد ما تعرفنا على  أفضل مشروبات تساعد على النوم، هناك العديد من الوصفات التي تساعد على النوم العميق ومن أبرز الوصفات فيما يلي:

  • شاي الأعشاب والليمون: يمكنك اختيار نوع عشب مناسب مع إضافة الليمون لكي يصنع مزيج منعش يحث الإنسان على النوم بعمق.
  • العصير الأخضر: يعتبر العصير الأخضر أحد المشروبات التي تساعد على النوم لذلك يمكنك تحضير عصير الأخضر باستخدام الخضروات الورقية وإضافة بذور الكتان الناعم لأن بذور الكتان تحتوي على أوميجا 3 الهام للإنسان لذلك يساعد هذا العصير في الاستغراق في النوم بشكل هادئ.
  • الأسماك الدهنية: يمكنك تحضير طبق يحتوي على أسماك دهنية مختلفة مثل السلمون على وجبة العشاء لتحفيز النوم بشكل جيد ليلياً.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات مثل الجوز والفستق والميلاتونين والزنك لأنها تعتبر من أهم العناصر لعلاج الأرق بشكل جيد وتحفيز الإنسان على النوم.
  • زيت جوز الهند: يمكن إضافة زيت جوز الهند إلي أحد أنواع الشاي لأنه يعمل على تحفيز هرمونات النوم لدى الإنسان.
  • جذور الفاليريان: تمتلك هذه العشبة خصائص علاجية هامة مثل تحسين الطعم، وتحفيز النوم، وتسريع عملية الهضم، ويحد من ألم المعدة ونزلات البرد، لذلك يساعد على تخلص الجسم من الألم والشعور بالاسترخاء وبذلك يساعد على النوم العميق.
مشروبات تساعد على النوم

مشروبات تساعد على النوم

أطعمة تساعد على النوم السريع

بعد ما ذكرنا لكم مشروبات تساعد على النوم يجب التعرف على الأطعمة التي تساعد على النوم لأن يوجد بعض الأطعمة والفواكه التي تساعد على النوم السريع ومن أبرزها فيما يلي:

الزبادي بالتوت:

يعتبر الزبادي مصدر معزز للنوم والتوت يعمل على زيادة إنتاج السيروتونين في الدماغ ويعتبر من الأغذية الصحية الهامة للجسم ويزيد من استرخاء الجسم.

كوب حليب وحمص:

يعتبر الحمص مصادر النتربتوفاتن وهو حمض أميني يساعد على تحسين النوم كما يحتوي على مادة الميلاتونين في الدماغ لذلك يساعد على تعزيز النوم والاسترخاء.

سلطة السبانخ:

يمكنك خلط السبانخ مع الكينوا والأفوكادو وبذور اليقطين حيث تعتبر وجبة سلطة السبانخ والأفوكادو عشاء هامة، لأنها تضم مصادر هامة للجسم مثل المغنيسيوم وحمض أمينوبوتيريك في الدماغ، ومن أبرز أسباب القلق في النوم هو عدم وجود معادن كافية في الجسم لذلك هذه الوجبة تساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم بصورة جيدة.

الكيوي:

تمتاز فاكهة الكيوي بأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الصحية ومن بينها فيتامين ج وفيتامين هـ والبوتاسيوم والسيروتونين لذلك يمتاز الكيوي بالعديد من الفوائد الصحية ومن أهمها المساعدة عن النوم.

منتجات الألبان:

يحرص البعض بتناول كوب حليب يوميا قبل النوم مباشرة للمساعدة على الشعور بالاسترخاء والنوم بيسر.

اللوز:

  • يعد اللوز أحد المكسرات المفضلة كما تمتلك العديد من الفوائد الصحية على الجسم ومن أبرز الفوائد هي المساعدة على استرخاء الجسم وبالتالي النوم بعمق.
  • كما يمتلك اللوز العديد من المعادن الهامة للجسم ومادة الميلاتونين المسؤول على تنظيم النوم.
  • والجدير بالذكر يعد اللوز من الوجبات الخفيفة الصحية لأنه يحتوي على مستويات جيدة من الدهون الصحية ومستويات منخفضة من السكر.

أطعمة تعالج الأرق

يوجد بعض الأطعمة التي تحسن كفاءة الجسم وأخذ قسط كاف من الراحة ومكن أبرز الأطعمة فيما يلي:

Advertisements
  • سمك الهلبوت: غني بفيتامين ب المساعد الطبيعي على النوم وتخفيف التشنجات في الساق وهذا بسبب تحفيز السيروتونين.
  • ميسو: هو حبوب فول الصويا المخمرة والأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة إنتاج الميلاتونين في الجسم المحفز الطبيعي للنوم.
  • دقيق الشوفان: الشوفان غني بمادة الميلاتونين الذي يسبب الشعور بالنعاس الطبيعي ويؤدي إلي الراحة الليلة.
  • الزبادي اليوناني: يعمل البروتين الموجود في الزبادي على استقرار نسبة السكر في الدم، ويساعد الكالسيوم على الحد من الأرق ويسمح لك بالهدوء والاسترخاء وبالتالي يؤدي إلي نوم أفضل.
  • بيض مسلوق: يحتوي على بروتين يبقيك طوب الليل نائم لأن عملية هضم البروتين بطيئة للغاية في الجسم.

أشياء تساعد على النوم والتخلص من الأرق

هناك بعض الأشياء السحرية التي تساعد على التخلص من الأرق والنوم بعمق ومن أبرز الأشياء يتلخص في النقاط التالية:

  • تنفس عبر فتحة أنفك اليسرى.
  • ممارسة رياضة اليوغا قبل النوم لأنها تقلل من ضغط الدم في الجسم والشعور بالاسترخاء.
  • تذكر أدق تفاصيل اليوم بشكل دقيق من أجل تخلي ذهنك من القلق.
  • قم بلف عينيك وإغماض العينين ليجعلك تستغرق في النوم.
  • تخيل التأمل البصري له تأثير قوي، إذا استخدمت 3 حواس على الأقل يساعد على الاستغراق في النوم سريعاً.
  • يوجد منطقة في الجسم عند الضغط عليها تساعد على النوم ولذلك يجب وضع أصبعك في المنطقة الواقعة بين الأنف والحاجب.

نصائح تساعد على النوم

فيما يلي أبرز النصائح التي تساعد على تحفيز النوم ساعات الليل:

  • يجب النوم في ساعات محددة يومياً.
  • يفضل أخذ شاور دافئ قبل النوم مباشرة.
  • يجب ممارسة بعض التمارين للشعور بالاسترخاء مثل رياضة اليوغا قبل النوم.
  • تجهيز غرفة النوم لكي تصبح نظيفة ومكان مريح للنوم بعمق.
  • عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.
  • عمل خطة تساعد للنوم بشكل أفضل لليوم التالي إذا يساعدك في التخلص من الأرق.
  • إبعاد الهواتف الذكية عن غرفة النوم ويفضل غلق الهاتف للابتعاد عن الشبكات الضارة بالهاتف على الجسم.

وأخيراً نكون قدمنا لكم مشروبات تساعد على النوم بشكل جيد وسريع، وكيفية التخلص من الأرق، كما وفرت لكم وصفات وأهم النصائح التي تساعد على النوم بعمق وكيفية أخذ قسط كاف من الراحة.

Advertisements