النقرس و المشي والتمارين الرياضية نصائح مهمة لك

المشي وممارسة الرياضة عند الإصابة بنوبة النقرس

يتسأل بعض الأشخاص المصابين بالنقرس . هل يجب أن أمشي أو أمارس أي تمرين عندما أعاني من النقرس ؟. فالإجابة هي نعم ، حيث يحتاج مرضى النقرس إلى البقاء نشيطين للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وحماية المفاصل من التلف على المدى الطويل . لذلك يجب عدم الاستسلام والبدء في ممارسة المشي والرياضة عند الإصابة بنوبة النقرس باستثناء أثناء نوبة النقرس المؤلمة . ففي هذة المقالة سنقدم لكم نصائح المشي وممارسة الرياضة عند الإصابة بنوبة النقرس

.

الحركة الآمنة أثناء نوبة النقرس :

يحدث النقرس بسبب تراكم مستويات عالية من حمض اليوريك في الجسم الذي يظهر في صورة بلورات . فحمض اليوريك هو منتج طبيعي للنفايات الأيضية . فيمكن أن تترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل . غالباً في إصبع القدم الكبير عند المفصل الأوسط أو حيث يتصل إصبع القدم بالقدم . كما يمكن أن يترسب حمض اليوريك أيضاً في مفصل القدم والكاحل بالتالي يسبب ألم حاد جداً . فقد يكون منتفخاً بشكل واضح وقد يبدو أحمر اللون بالإضافة إلى الشعور بالدفء عند لمسه .هذة  الأعراض من أبرز أعراض النقرس .

كما أن من المعروف أن مفاصل الأطراف السفلية هي مفاصا تحمل أورناً . لذلك فإن الحركة مثل المشي صعبة ومؤلمة جداً عندما يكون الشخص في نوبة النقرس . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تستمر نوبة النقرس المعتادة لمدة قد تصل إلى أسبوعين بالرغم من أنها يمكن أن تبدأ في الشعور بالتحسن بسرعة عند معالجتها بالأدوية المضادة للالتهابات .

Advertisements

فعندما تكون في وسط نوبة النقرس ، يوصي الأطباء بتقليل الوزن على قدميك ومفاصل تحمل الأثقال الأخرى باستخدام أداة مساعدة على المشي مثل العصا التي تمسكها في اليد المقابلة لقدمك المصابة من أجل تخفيف الحمل من على المفصل . بالتالي يمكن أن تقلل الألم والالتهاب مما يسمح لك بالتحرك لأداء الأنشطة اليومية . كما يمكنك أيضاً استخدام الثلج لتقليل الالتهاب وتسكين الألم .

الأدوية التي قد تخفف من نوبات النقرس :

قد يصف لك الطبيب المعالج الأدوية المضادة للالتهابات. مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( المسكنات ) والكولشيسين والقشرانيات السكرية لتسكين الألم أثناء نوبات النقرس الحادة .كما تستخدم الأدوية المختلفة مثل الوبيورينول للحفاظ على مستوى أحماض اليوريك منخفضاً ومنع حدوث نوبات النقرس المستقبلية . فيُنصح عادةً بالعلاج الخافض لحمض اليوريك للأشخاص الذين يعانون من نوبات النقرس مرتين أو أكثر في السنة . أو الأشخاص الذين لديهم حصوات ( نتوءات مرئية من حمض اليوريك تحت الجلد ) أو لديهم تلف في المفاصل من النقرس .

لماذا يعد المشي والتمارين الرياضية أمراً مهماً عند الإصابة بالنقرس :

إذا تم ترك النقرس بدون علاج يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل المفاصل وتلفها . لهذا السبب من المهم اتباع خطة العلاج الدوائي التي يجب أن تتضمن المحافظة على صحة مفاصلك عند الإصابة بالنقرس . كما يجب الحرص على النشاط البدني وممارسة الرياضة لهذان السببان :

1– الحفاظ على وزن صحي يمنع قوة تحمل الوزن المفرطة على المفاصل :

أثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي للتحكم في الوزن مثل نظام DASH الغذائي المصمم لتقليل ارتفاع ضغط الدم . حيث أنه يساعد الأشخاص على تقليل مستويات حمض اليوريك لديهم .

2– تساعد الرياضة على خفض مستويات حمض اليوريك في الجسم :

وجد الباحثون أن ممارسة الرياضة تساعد في السيطرة على النقرس عن طريق خفض مستويات حمض البوليك. حيث أن الدهون في الجسم تحمل حمض البوليك أكثر من العضلات . بالتالي عندما تقلل الدهون في الجسم فيمكنك تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم . كما أن الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية من خلال ممارسة التمارين أمراً مهماً أيضاً للأشخاص الذين يعانون من النقرس لأنهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم . كما يرتبط النقرس أيضاً ارتباطاً قوياً بتطور مرض الشريان التاجي .

العودة إلى المشي وممارسة الرياضة بعد نوبة النقرس :

بعد أن تهدأ نوبة النقرس ، يقترح الأطباء أن التمارين المائية قد تكون طريقة جيدة لبدء إعادة ممارسة التمارين حيث أن الطفو على الماء سيقلل من التأثير على المفاصل .

كما يمكن أن تكون التمارين الهوائية منخفضة التأثير مفيدة أيضاً . حيث أنه من المهم الحفاظ على مرونة المفاصا من خلال دمج تمارين الإطالة ونطاق الحركة بمجرد أن تنحسر نوبة النقرس لتعزيز حركة المفاصل الجيدة .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب الحرص على عدم المبالغة في ذلك بمجرد أن تخفف من ممارسة التمارين بعد نوبة النقرس . لكن إذا كنت تعاني من ألم أثناء المشي بعد نوبة النقرس ، فارجع إلى استخدام دعامى المشي وقلل من ممارسة التمارين المخطط لها حتى يخف الشعور بالألم .

نصائح الخبراء لممارسة الرياضة عند الإصابة بالنقرس :

1– اختيار الأحذية المناسبة :

يؤثر النقرس غالباً على إصبع القدم الكبير ووسط القدم والكاحل . لذلك فإن اختيار الأحذية الجيدة أمر مهم . فيمكن أن يساعدك طبيب العلاج الطبيعي في تقييم افضل الأحذية لمريض النقرس بناءاً على الأدلة التي تظهر أن الأحذية المخصصة قد توفر فوائد للمرضى من خلال نغيير محاذاة الساق والقدم . بالإضافة إلى التأثير على نشاط عضلات القدم والطريقة التي تمشي بها .

2– اتباع وتيرة مشي مريحة :

يجب أن تتذكر أن هدفك هو التحرك دون ألم . ابدأ ببطء باستخدام وتيرة المشي التي تخلق أقل قدر من الضغط والألم . كما يقترح الخبراء عندما تشعر بالراحة مع خطوتك في المشي اختر وتيرة أسرع تدريجياً تزيد من معدل ضربات قلبك .

3– قم بممارسة التمارين الهوائية :

بعيداً عن المشي ، ضع في اعتبارك إضافة أنشطة مختلفة مفيدة للقلب إلى تمارينك الهوائية المنتظمة . مثل السباحة أو ركوب دراجة ثابتة . فكلاهما خياران جيدان بشكل خاص لمرضى النقرس لأنهم لا يمارسون الكثير من الضغط على مفاصل تحمل الأثقال في القدمين والكاحلين والركبتين .يمكن أن تكون الآلة البيضاوية خياراً ذكياً لتحريك ذراعيك ورجليك بدون إضافة قوة وحمل على المفاصل .

4– مدد مفصلك المصاب :

بمجرد أن تهدأ نوبة النقرس . فإنت تريد أن تستعيد المرونة في المفصل لكي تضمن سهولة الحركة . فيوصي الأطباء بالتمدد البسيط عن طريق تحريك مفصلك ببطء للأمام والخلف . مع تكرار ذلك خمس مرات تدريجياً .

5– بناء العضلات بتمارين القوة :

يمكن أن يؤدي امتلاك عضلات قوية إلى حماية مفصلك من التآكل والتمزق . خاصةً في المفاصل المصابة بالنقرس . بالإضافة إلى تدريبات الوزن يمكن أن تكون تمارين المقاومة البسيطة التي تستخدم وزن الجسم فعالة في بناء العضلات . على سبيل المثال ، جرب رباط مقاومة مطاطي من خلال إمساك كل طرف ووضع قدمك في المنتصف . ثم كرر تمارين المرونة مع الضغط على قوة الشريط .

إن الإصابة بالنقرس لا تعني أنك لا تستطيع أن تكون نشطاً أو حتى تجري بشكل منتظم . فإن المفتاح هو زيادة شدة التمرين تدريجياً . كما يجب عليك استشارة طبيبك المعالج وطبيب العلاج الطبيعي قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية .

Advertisements