أغتنم فوائد عشبة أشواغاندا وتجنب أضرارها بمعرفة أسرار استخدامها

فوائد عشبة أشواغاندا
Advertisements

ماهي فوائد عشبة أشواغاندا وما سر الشهر والشعبية الكبيرة لها هذه الفترة ؟ أن عشبة اشواغاندا تأتي من شجيرة ممتلئة بأوراق بيضاوية وزهور صفراء. أنها تحمل ثمرة حمراء حول حجم الزبيب. تُعتبر هذه العشبة المُكَوِّنة أصلية في المناطق الجافة في الهند وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. و تزرع اليوم أيضًا في مناخات أكثر اعتدالًا ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

يشار إلى اشواغاندا في كثير من الأحيان باسم “الجينسنغ الهندي” بسبب خصائصه المجددة. على الرغم من أن نباتات الجينسنغ وااشواغاندا ليست ذات صلة.

يستخدم نبات اشواغاندا، وهو أحد أقوى الأعشاب في علاج الأيورفيدا ، منذ العصور القديمة لمجموعة متنوعة من الحالات. اشواغاندا تعني “رائحة الحصان” ، تقليديا يوصف اشوغاندا كمنشط للأعصاب و adaptogen – وهو العامل الذي يساعد الجسم على التكيف مع الضغوطات العاطفية والجسدية المختلفة. لقد تم استخدامه بشكل كلاسيكي في الهند منذ ما يقرب من 5000 عام في حالات مثل علاج قصور الغدة الدرقية ، عقم الذكور ، علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، كما إنه علاج فعال للغاية وقائم على الأدلة للمساعدة في تقليل مستويات التوتر .

فوائد عشبة أشواغاندا :

1.تقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية التي  تسمى مضادات الذهان

تستخدم مضادات الذهان لعلاج انفصام الشخصية. لكنها يمكن أن تسبب زيادة مستويات الدهون والسكر في الدم . إن تناول مستخلص أشواغاندا ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر واحد قد يقلل من مستويات الدهون والسكر في الدم لدى الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية .

2.تساعد علي تحسين حالتك المزاجية

 يساعد التناول المنتظم لعشبة اشوغاندا علي تحسين حالتك المزاجية كما انها تساعدك علي التخلص من القلق والتوتر والاجهاد وتقلل من مشاعر الأكتئاب يمكنك تناول شاي اشوغاندا قبل النوم لتعزيز نوم أفضل ومساعدتك علي التخلص من التوتر .

3.علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)

تشير بعض الأبحاث السريرية إلى أن المنتج العشبي المركب الذي يحتوي على أشواغاندا قد يحسن الانتباه والتحكم في الدافع لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تأثير اشواغاندا وحدها غير واضح .

4.علاج قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)

واحدة من أشهر فوائد عشبة أشواغاندا هي هذه الفائدة . أن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية لديهم مستويات عالية من الدم لهرمون يسمى هرمون محفز الغدة الدرقية (TSH). بينما الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يمكن أن يكون لديهم مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية. أخذ اشواغاندا يبدو أنه يقلل من هرمون TSH ويزيد من مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور طفيف في الغدة الدرقية .

5.تساعد علي علاج عقم الذكور

تشير بعض الأدلة السريرية الأولية إلى أن عشبة أشواغاندا قد تحسن نوعية الحيوانات المنوية ، ولكن ليس عدد الحيوانات المنوية ، عند الرجال المصابين بالعقم .

6.علاج اضطراب الوسواس القهري 

تظهر الأبحاث المبكرة أن مستخلص جذر أشواغاندا قد يقلل من أعراض الوسواس القهري عند تناوله مع الأدوية الموصوفة لمدة 6 أسابيع أفضل من تناول الدواء الموصوف وحده .

ماهي أضرار عشبة اشوغاندا :

  1. عشبة اشواغاندا قد تخفض مستويات السكر في الدم . قد يتداخل هذا مع الأدوية المستخدمة لمرض السكري ويتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم. إذا كنت تعاني من مرض السكري ، راقب مستوى السكر في الدم عن كثب ويرجي استشارة طبيبك الخاص تجنب تناوله .
  2. عشبة اشوغاندا قد تسبب الاجهاض : ينصح بعدم استخدام عشبة اشوغاندا أثناء الحمل فهي غير أمنه وهناك بعض الأدلة التي تشير الي أن عشبة أشواغاندا قد تسبب الإجهاض . لايوجد معلومات كافية عن استخدام اشواغاندا أثناء الرضاعة الطبيعية لذا يرجي استشارة الطبيب قبل الاستخدام .
  3. عشبة اشوغاندا تؤثر علي مستويات الضغط : قد تتسبب عشبة اشوغاندا في ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم ، فهي قد تسبب انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ؛ أو تتداخل مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يجب أن تستخدم عشبة اشوغاندا بحذر إذا كان لديك انخفاض في ضغط الدم أو تتناول أدوية لضغط الدم .
  4. عشبة اشوغاندا قد تسبب قرحة المعدة : يمكن أن تهيج اشواغاندا الجهاز الهضمي (GI). وتسبب في الشعور بعدم الارتياح وقد تسبب الاصابة بقرحة المعدة واذا كان لديك قرحة بالفعل فسوف تعمل علي زيادة الامر سوءا.
  5. عشبة أشوغاندا تسبب اضطرابات في الغدة الدرقية : اشواغاندا قد تزيد من مستويات هرمون الغدة الدرقية. يجب أن تستخدم عشبة أشوغاندا بحذر أو تجنبه إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية أو تأخذ أدوية هرمون الغدة الدرقية .
  6. زيادة أعراض أمراض المناعة الذاتية : تسبب عشبة اشواغاندا في أن يصبح الجهاز المناعي أكثر نشاطًا ، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة أعراض أمراض المناعة الذاتية. إذا كان لديك أحد هذه الحالات أمراض المناعة الذاتية” مثل التصلب المتعدد (MS) ، الذئبة (الذئبة الحمامية الجهازية ، الذئبة الحمراء) ، التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ،، فمن الأفضل تجنب استخدام عشبة اشوغاندا .
 فوائد عشبة أشواغاندا

فوائد عشبة أشواغاندا

كيفية استخدام اشواغاندا :

يمكن استخدام عشبة اوشوغاندا علي هيئة مسحوق ، يمكن خلط مسحوق الأشواغاندا بالماء أو الحليب الدافئ والعسل. يؤخذ هذا الخليط قبل النوم  لتعزيز أنماط النوم الصحية ، ويدعم الجهاز التناسلي ، ويعزز القوة.

لتحضير شاي اشوغاندا :

 المكونات :

  • ½ ملعقة صغيرة من مسحوق اشواغاندا .
  • 1 كوب ماء ساخن .
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل .

طريقة التحضير : قم بغلي كوب من الماء وأضف اليه مسحوق الاشوغاندا ثم اتركه ينحدر لبضع دقائق ثم قم بتصفيته في كوب اخر باستخدام مصفاه ثم اضف اليه العسل للتحلية كما يمكنك اضافة عصرة من الليمون أذا كنت تريد تعزيز المذاق.

لتحضير مشروب اشوغاندا بالحليب :

المكونات :

  • 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق اشواغاندا .
  • 2 كوب حليب .
  • 1 ملعقة طعام سكر خام .
  • ⅛ ملعقة صغيرة من الهيل .

طريقة الاستعمال : أضف مسحوق اشواغاندا الي وعاء ثم أضف اليه الحليب واتركه على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة. ثم أضف اليه ملعقة كبيرة من السكر الخام ونصف ملعقة صغيرة من الهيل وقلّب حتى يمتزج جيدًا ، ثم أطفئ الحرارة  وقم بوضعه في كوب واستمتع بتناوله.

Advertisements