عشبة وكامي ١٣ فائده هامه لها وقيمتها الغذائية وهل لها اثار جانبية ؟

عشبة وكامي

فوائد عشبة وكامي البحرية كثيرة جدًا فهي  من العناصر الشائعة في النظام الغذائي للفرد وذلك بفضل خصائصه الصحية وكثيفة العناصر الغذائية ولها طعم حلو ونكهة فريدة وغالباً ما يُضاف الي الحساء والسلطات ويُعرف بخصائصه الصحية وسوف نتعرف معاً علي فوائد عشبة وكامي البحرية للجسم. وتشمل الفوائد الصحية لأعشاب وكامي البحرية بقدرتها علي انقاص الوزن وخفض نسبة الكوليسترول وزيادة مستويات الطاقة والحفاظ علي التوازن الهرموني وبناء عظام قوية ومنع مرض السكري وتحسين صحة الجلد والقلب وتنشيط الدورة الدموية.

ما هي عشبة وكامي البحرية ؟

وكامي من الأعشاب البحرية التي تنمو بشكل عام في  شمال غرب المحيط الهادئ ويطلق عليه ايضاً خردل البحر ويتم زراعته من قبل المزارعين اليابانيين والكوريين.

يستخدم اعشاب وكامي في الغالب بداخل الحساء والسلطات اما في شكل جاف او طازج كما يتم تجفيفه بالتجميد لكي يدخل ضمن المنتجات الأخرى فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة.

تتميز اعشاب وكامي باللون البني او اللون الأخضر الغامق لأنها تحتوي علي مادة فوكسانثين وهو مركب فريد من نوعه ونادراً ما يوجد في الخضروات ويعتبر من اكثر الأعشاب البحرية انتشاراً علي الشواطئ.

في اليابان يدخل ضمن اطباق الحساء والسلطات او عمل طبق جانبي وبدأت هذه الأعشاب البحرية تكتسب شعبية واسعة في أماكن اخري من العالم منها فرنسا لأنه يشمل مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومناسب جداً للأشخاص النباتين.

Advertisements

القيمة الغذائية من فوائد عشبة وكامي  

يوفر 10 جرام من عشبة وكامي قيمة غذائية عالية وهي:

  • 4,5 سعرات حرارية.
  • 0,1 جرام دهون.
  • 87 مجرام صوديوم.
  • 0,9 كربوهيدرات.
  • 0,1 مجرام الياف.
  • 0,3 جرام بروتين.
  • 0,14 مجرام منجنيز.
  • 10,7 مجرام مغنسيوم.
  • 15 مجرام كالسيوم.
  • 19,6 ميكروجرام حمض فوليك.

الكربوهيدرات

يعتبر وكامي مثل الأعشاب البحرية الأخرى التي تحتوي علي نسبة منخفضة من الكروبوهيدرات فنصف كوب من اعشاب وكامي البحرية حوالي 100 جرام يوفر ما يقرب من 9 جرام كربوهيدرات ومعظما عبارة عن نشا.

نسبة السكر في عشبة وكامي

تعتبر عشبة وكامي البحرية من الأعشاب الخالية من السكر فاذا كان لديك حوالي 100 جرام من اعشاب وكامي فان هذه الكمية تحتوي علي نسبة 4% من نسبة السكر في الدم، مما يجعلها غذاء منخفض السكر.

الدهون

لا توجد دهون تقريباً في الأعشاب البحرية فالكمية الكبيرة من عشبة وكامي البحرية تحتوي علي 1 جرام دهون ومعظمها دهون صحية غير مشبعة.

البروتين

عندما تقوم بإضافة اعشاب وكامي الي الحساء او السلطات المفضلة لديك لكي تحصل علي كمية مناسبة من البروتين فالكمية الصغيرة من اعشاب وكامي تحتوي علي 1 جرام بروتين لكن الحصة الأكبر تحتوي علي 3 جرام بروتين.

الفيتامينات والمعادن

يعتبر اعشاب وكامي من المصادر الجيدة لليود ويوفر حوالي 42 ميكروجرام لكل جرام من الأعشاب البحرية. توفر الوجبة المكونة من معلقتين من اعشاب وكامي 420 ميكروجرام من اليود وهي ما تقرب من ثلاثة اضعاف الكمية الموصي بها البالغين.

تشمل المعادن الأخرى في وكامي المنجنيز، المغنسيوم، الكالسيوم.

يوفر وكامي ايضاً الفيتامينات اللازمة كل 2 ملاعق كبيرة من اعشاب وكامي توفر 5 % من المدخول اليومي الموصي به من حمض الفوليك كما انه يوفر كميات اقل من فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين هـ وحمض البانتو ثنيك.

السعرات الحرارية

تحتوي الحصة الواحدة من اعشاب وكامي توفر 4,5 جرام من السعرات الحرارية وبذلك فهو طعام منخفض السعرات الحرارية.

فوائد اعشاب وكامي البحرية

"<yoastmark

١- خصائص مضادة للسرطان

يحتوي وكامي علي الفوكداي  الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من امراض السرطان كما انه يعزز من فعالية بعض الادوية المضادة للالتهابات في حالة تناوله مع الادوية.

أظهرت الدراسات ايضاً ان الفوكداين من العناصر التي تؤثر علي الاستجابة الالتهابية وتمنع نمو الخلايا السرطانية والحد من انتشارها ويرجع ذلك الي وجود  الكبريتات في الفوكداين والتي يساعد في علاج سرطان الثدي والرئة.

٢- التحكم في السمنة

تحتوي  علي مادة فوكوكسانثين التي تساعد في إدارة ترسب الدهون في الجسم وهذا يعد من فوائد عشبة وكامي المهمة التي تساعد على تنظيم الوزن لانها تقلل من الانسجة الدهنية البيضاء بشكل فعال.

٣- التحكم في مرض السكري

تشير الدراسات ان الدهون الغذائية الموجودة في وكامي تعالج من مقاومة الانسولين التي يسببها نظام غذائي عالي الدهون. كما ان مادة الفوكوكسانثين أظهرت تأثير مضاد لمرض السكري .

Advertisements

٤- تدعيم صحة القلب والاوعية الدموية

تظهر الأبحاث ان تناول أنه فوائد عشبة وكامي أن له تأثير عكسي بوفيات القلب والاوعية الدموية. ومن المعروف ايضاً ان مادة  البوليفينول الموجودة في عشبة وكامي البحرية تساعد في علاج اضطرابات القلب والاوعية الدموية وان الاستهلاك المنتظم لأعشاب وكامي يقلل بشكل فعال من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

٥- خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم

تظهر الدراسات التي أجريت علي الحيوانات ان إضافة عشبة وكامي مع الماء الساخن يساعد تثبيط نشاط الانزيم المحول للانجيوتنسين وتبين ان هذا الانزيم يلعب دور رئيسي في ارتفاع ضغط الدم وتم العثور علي جرعات مفردة ومتعددة من عشبة وكامي التي تساعد في خفض ضغط الدم.

٦- تدعيم وظائف الغدة الدرقية

غنية باليود والذي يلعب دور رئيسي في تنظيم وظائف الغدة الدرقية واظهرت بعض الدراسات ان الاستهلاك المنتظم للاعشاب البحرية مرتبط بالحصول على وظائف صحية للغدة الدرقية.

ومع ذلك قد يكون الافراط في تناول عشبة وكامي لها اثار سلبية ويجب علي الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية او فرط نشاط الغدة الدرقية طلب المشورة الطبية في حالة تناول كميات كبيرة.

٧- خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم

بالإضافة الي اثاره المثبطة للدهون تحفز مادة الفوكوكسادين من نشاط الكبد في افراز DHA  وحمض دهني يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويعتبر ارتفاع الكوليسترول مرتبط بشكل شائع  بتصلب الشرايين وانسداد الشرايين.

لذلك يمكنك حماية نفسك من امراض القلب من خلال تناول عشبة وكامي البحرية وكذلك الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بمجرد إضافة هه الأعشاب الهشة الي اطباق الحساء او السلطات.

٨- تحسين الدورة الدموية

يمكن ان يساعد محتواها من الحديد  في زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء فالحديد جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء والمستويات الاعلي تعني زيادة نشاط الدورة الدموية في نظام القلب والاوعية الدموية.

مما يوفر اوكسجين إضافي لجميع أجزاء الجسم وتوصيل العناصر الغذائية في الدم مما يعزز من مستوي الطاقة وصحة البشرة وتسريع عملية الشفاء من المرض بصفة عامة.

٩- يعزز الطاقة

المغنسيوم من المعادن متعددة الاستخدامات ومفيد للجسم وعندما نتناول كميات كبيرة من عشبة وكامي البحرية يمكن ان نساعد جسمنا في نقل الطاقة بكفاءة ويساعد الجسم علي استخدام البروتين وهو امر ضروري لوظائف الجسم التي تساعد في نمو الجسم.

١٠- تحسين صحة الرضيع

يعتبر حمض الفوليك والمعروف ايضاً باسم فيتامين ب من العناصر الحيوية للغاية بالنسبة للحوامل لأنه مرتبط بصحة الجنين وخفض نسب الحصول علي العيوب الخلقية. لذلك، قد تحتاج النساء الحوامل إضافة الاطباق اليابانية الي نظامهم الغذائي.

١١- تحسين صحة العظام

الكالسيوم واحد من اهم المعادن اللازمة لحماية صحة العظام ويساعد المحتوي العالي من الكالسيوم الموجود في عشبة وكامي علي نمو العظام وتسريع عملية الشفاء.

كما انه يعمل كمضاد للالتهابات وبالتالي يساعد العظام في الحماية من التهاب المفاصل، وبالتالي يمنع ظهور علامات الشيخوخة المرتبطة بالإصابة بهشاشة العظام وبالتالي الحفاظ علي لياقتك البدنية ونشاطك في سن الشيخوخة.

١٢- توازن الهرمونات

اليود من اهم العناصر اللازمة لتحقيق التوازن الهرموني في الجسم. فهو جزأ لا يتجزأ من تكوين الغدة الدرقية الذي يتحكم في مجموعة متنوعة لعمليات الجسم. وبالتالي عنصر ضروري لانتاج الطاقة في الجسم وهو ايضاً مصدر غني بأحماض اوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل القلق ومحاربة  الاكتئاب.

١٣- العناية بصحة البشرة والشعر

تعمل مضادات الاكسدة الموجودة فيها  علي تجديد البشرة وترطيبها وتنعيمها كما انه يساهم في تكوين الكيراتين  والذي يساعد في تكثف الشعر والاظافر.

كيفية استخدام عشبة وكامي

تتوفر في شكل اعشاب او مسحوق او شبه رطبة ويجب ان يتم نقعه في الماء لمدة 30 دقيقة قبل الاستخدام لكي يكون بديل صحي للخضروات الورقية. يمكنك ايضاً ادراج اعشاب وكامي في نظامك الغذائي بطرق مختلفة وفقاً لما نذكره ادناه:

مذاق اعشاب وكامي البحرية تجعله إضافة خفيفة ومثالية لمختلف الاطباق ولقد قمنا بإدراج  بعض استخدامات عشبة وكامي البحرية في الطهي:

 الحساء:  يمكنك إضافة وكامي الي حساء الديك الرومي او حساء المعكرونة المفضل لديك من خلال تقطيع عشبة وكامي واضافته الى الحساء الساخن ويجب تركه لفترة لكي تنقع نكهة وكامي في الطعام.

السلطات: تضيف عشبة وكامي نكهة لذيذة وفريدة لاي طبق سلطة ويمكن إضافة اعشاب وكامي الي السلطات كعنصر تزيين ويمكنك ايضاً مزج اعشاب وكامي مع الخل الأبيض أو الأرز الأبيض  وصلصة الصويا وزيت السمسم وبذور السمسم للحصول علي  سلطة لذيذة.

المخللات:  من الاستخدامات الشائعة لأعشاب وكامي البحرية واضافته الي الخضار المخللة ويمكنك استخدامه بشكل مثالي مع الخيار المخلل او الكوسا المخلل.

عصائر الفاكهة والخضروات:  يمكنك إضافة اعشاب وكامي الي العصائر او عصائر الفاكهة ومذاق وكامي المعتاد تحصل عليه من خلال ترطيبه للحصول علي افضل مذاق  للفواكه والعصائر.

الشاي:  يمكنك إضافة مسحوق وكامي الي العديد من أنواع الشاي بالأعشاب ويمكنك تحضير شاي وكامي عن طريق إضافة معلقة صغيرة من مسحوق وكامي المجفف ومعلقة كبيرة من الشاي الأخضر والماء بالإضافة الي معلقة من عصير الليمون وذلك لتعزيز المذاق.

الاثار الجانبية للاستهلاك الزائد من عشبة وكامي

تتداخل مع عمل هرمونات الغدة الدرقية

قد تتداخل خصائصها مع عمل هرمونات الغدة الدرقية وذلك بسبب المحتوي العالي من اليود بداخلها وينتج عنها ضعف في وظائف الغدة الدرقية بسب احتوائها علي نسبة عالية من الزئبق. قد يزيد ايضاً الاستهلاك الزائد منها من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الحليمي.

بالإضافة الي ذلك،  قد يؤدي استهلاكها الي خلل في هرمونات الغدة الدرقية عند النساء الحوامل وبذلك ينصح الخبراء  بعدم تناول اعشاب وكامي اثناء فترة الحمل او اذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.

ارتفاع مستويات ضغط الدم

بعض المنتجات منها تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم والذي يتم اضافته لكي لزيادة مدة صلاحية المسحوق. تم العثور علي العديد من الاثار الجانبية للصوديوم المضاف ومنها ارتفاع مستويات ضغط الدم فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناولها .

البراز الرخو

تشير الأدلة الي ان اعشاب وكامي قد تسبب في الحصول علي براز رخو اذا تم استلاكه بشكل زائد نظراً لمحتواه العالي من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي لها تاثير ملين علي المعدة ولكن مازل هناك حاجة الي المزيد من الأبحاث في هذه النقطة.

Advertisements