أفضل العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية

العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية

علاج قصور الغدة الدرقية أمر مهم لتضمن نشاطك وطاقتك طيلة اليوم. فالغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في عنقك. وتنتج العديد من الهرمونات التي تؤثر على التمثيل الغذائي لديك ، ومستويات الطاقة ، والنوم ، ونمو الشعر ، ودورة الحيض ، وأكثر من ذلك. و يعاني الكثير من الاشخاص بقصور في الغدة الدرقية . وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية التعب المزمن ، القلق ، الكآبة ، زيادة الوزن ، تساقط شعر ، انتفاخ في الوجه والرقبة  ، آلام في العضلات والمفاصل ، الشعور بالبرد وخاصة في اليدين والقدمين .

يمكنك علاج قصور الغدة الدرقية عن طريق إجراء تغييرات في نظامك الغذائي فهو خط دفاعك الأول في علاج قصور الغدة الدرقية. على سبيل المثال، الحد من تناول السكر ، والاكثار من تناول الاطعمة الغنية باليود ، والغنية بالاوميجا 3 ، والسلينيوم وغيرها. يمكنك متابعة قرأة هذا المقال حتي تتعرف على العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية.

أفضل العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية 

1.العلاج باستخدام الزيوت الأساسية 

يمكنك علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام مزيج من الزيوت الاساسية يمكنك الجمع بين ثلاث قطرات من زيت اللبان مع خمسة قطرات من زيت الليمون وخمسة قطرات من زيت القرنفل . وافركيها مباشرة على الغدة الدرقية ، والتي تقع في الجزء السفلي الأمامي من رقبتك . ولكن يرجي استخدام زيوت نقية 100 ٪ نقية .

2.زيت السمك 

تعد الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت السمك مهمة للغاية لوظيفة المخ والغدة الدرقية .حيث تعتبر واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية. ترتبط DHA و EPA omega-3s الموجودة في زيت السمك بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الغدة الدرقية ، بما في ذلك القلق والاكتئاب وارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والسكري ونظام المناعة المناعي الضعيف ومرض المناعة الذاتية المرتفع.  كما يمكنك تناول الاطعمة الغنية باوميجا 3 مثل بذور الكتان ، بذور الشيا ، البروكلي  ، السبانخ ، سمك اللمون.

3. علاج قصور الغدة الدرقية بالسيلينيوم

الغدة الدرقية هو العضو الذي يحتوي على أعلى نسبة من السيلينيوم في الجسم كله . السيلينيوم ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية T3 ويمكن أن يقلل من أعراض امراض المناعة الذاتية . لذلك، في المرضى الذين يعانون من مرض هاشيموتو والنساء الحوامل المصابات باضطرابات الغدة الدرقية ، يقلل مكملات السيلينيوم من مستويات الجسم المضاد للغدة الدرقية ويحسن بنية الغدة الدرقية .

Advertisements

و لأنه يساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمون،يمكن للسيلينيوم تقليل خطر الإصابة باضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعد الولادة. لذا ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالسلينيوم مثل المكسرات ، و التونة ، والماكريل ، المحار ، الجمبري ، الحبوب الكاملة ، الجبن .

4.الحد من تناول السكر

تناول الكثير من السكر أمر سيء بالنسبة لك بشكل عام ، لكنه ضار بشكل خاص إذا كنت تعاني من خلل في الغدة الدرقية . حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى ظهور المبيضات ، وهي فرط نمو الخميرة الذي يرتبط بحالة الغدة الدرقية المناعي الذاتي التي تصيب هاشيموتو.

واحدة من الوظائف الرئيسية في الغدة الدرقية هي تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. إذا كانت الغدة الدرقية لا تصنع ما يكفي من الهرمونات ، فإن جسمك يكافح لتحقيق التوازن في نسبة السكر في الدم. مما قد يؤدي إلى التعب ، وزيادة الوزن ، ومشاكل التمثيل الغذائي. لذا ينصح بالحد من تناول السكر إنها لفكرة جيدة حتى لو لم تكن لديك مشاكل في الغدة الدرقية. قد يكون الأمر صعبًا للأسبوع الأول أو الأسبوعين ، ولكن الأمر يستحق ذلك .

5.تناول الأطعمة الغنية باليود 

 

اليود هو معدن أساسي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية ، والكثير منا لا يحصلون على ما يكفي منه. يمكنك تناول مكملات اليود أو تناول الملح المعالج باليود ، ولكن اليود في شكل طعام يكون له تأثير أكبر على وظائف الغدة الدرقية. ومن مصادر الطعام الغنية باليود مايلي الجمبري ، المحار ، الزبادي ، والجبن  ،صفار البيض ، الفاصوليا البيضاء ،التوت البري .

6.تحسين جودة نومك

يمكن أن يؤدي النوم المنخفض الجودة أو قلة النوم إلى حدوث مشاكل في الغدة الدرقية. يتعرض العاملون الليليون لخطر أكبر بنسبة 40 في المائة من قصور الغدة الدرقية . ولجعل الأمور أسوأ ، فإن قصور الغدة الدرقية يعيق النوم أكثر ، مما قد يؤدي إلى بدء دورة الحرمان من النوم التي يصعب كسرها .

يمكنك اجراء بعض التعديلات حتي تستطيع من تحسين جودة نومك مثل عدم شرب الكافيين قبل موعد نومك بثلاث ساعات علي الاقل ، كما يجب عليك النوم في مواعيد ثابته ، وتقليل اضائة الغرفة وعدم استخدام هاتفك الذكي في السرير ، كما يمكنك أخذ حمام دافئ قبل النوم وشرب كوب من شاي البابونج لمساعدتك علي الاسترخاء ، كما يمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللافندر علي مخدتك لمساعدتك علي النوم بشكل أفضل .

الحصول على نوم أفضل قد يساعدك على تحقيق التوازن بين هرمونات الغدة الدرقية لديك (والكثير من الهرمونات الأخرى) ويشجع جسمك على إصلاح نفسه .

7.البروبيوتيك 

تلعب بكتيريا الأمعاء دورًا رئيسيًا في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية لديك. الأمعاء الخاصة بك هي واحدة من أكبر مستودعات هرمونات الغدة الدرقية ، وتحول بكتيريا الأمعاء الجيدة T3 ، وهو هرمون الغدة الدرقية ، إلى T4 ، وهو الهرمون الرئيسي الذي غالبا ما يكون منخفضًا في قصور الغدة الدرقية .

و يمكن للبروبيوتيك عالي الجودة موازنة أمعاءك والتأكد من أن لديك البكتيريا المناسبة لحماية وتحويل هرمونات الغدة الدرقية لديك. و يمكنك تناول الاطعمة الغنية بالبروبيتك مثل : التوت الازرق ، الزبادي ،الشوكولاته ، مخلل الملفوف ، الثوم ، الموز الغير ناضج .

يمكنك تجربة نظام غذائي لعلاج قصور الغده الدرقية

8.تخفيف التوتر وادارة الاجهاد 

الإجهاد – وخاصة الضغط المزمن غالبًا ما يكون سببًا لاختلال وظائف الغدة الدرقية . يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا اشتعالًا في الأعراض إذا كنت تعاني من قصور قصور الغدة الدرقية بالفعل .

من المهم جدًا إدارة الإجهاد. خصص وقتًا للاسترخاء ، حتى لو اضطررت إلى كتابته في جدولك الزمني. وإذا كنت تواجه مشكلة في قضاء بعض الوقت كل يوم ، فابدأ مرة أو مرتين في الأسبوع واستمر في العمل. أصنع لنفسك نوعًا من الرعاية الذاتية كل يوم فيمكنك مثلا ممارسة التأمل وتدليك جسمك ببعض الزيوت او اخذ حمام دافئ مع وضع املاح ابسوم أو المشي أو قراءة كتاب جيد أو أي شيء آخر يجلب لك السعادة .

Advertisements