البوليفينول في الشاي عش لفترة أطول وقلل من التوتر واشعر بالراحة

البوليفينول في الشاي
Advertisements

هل تعلم أن رشفة من الشاي تغسل جسمك بالبوليفينول المفيد لإنعاش جسمك ؟ . يحتوي الشاي على أنواع فريدة ما مادة البوليفينول ( متعدد الفينول ) التي يصعب عليك العثور عليها في أي مكان آخر . على سبيل المثال ، يساعد  مركب epigallocatechin gallate الذي يوجد في الشاي الأخضر على تهدئة العقل وزيادة التركيز . بينما يحتوي الشاي الأسود على مادة الثيفلافين (theaflavins ) التي تساعد في تنظيم الخلايا الدهنية . سيحتوي كل الشاي الحقيقي من نبات كاميليا سينينسيس على مركب البوليفينول . لإزالة السموم البيئية من الجسم إلى الحماية من الأمراض يعتبر كوب من الشاي طريقة لذيذة لدعم صحتك والحفاظ عليها . حيث يساعدك البوليفينول في الشاي لتعش لفترة أطول وتقلل من التوتر وتشعر بالراحة .

ما هي مادة البوليفينول ؟

بوليفينول

بوليفينول

البوليفينول ( متعدد الفينول ) هي عبارة عن مادة كيميائية متوفرة بكثرة في معظم أنواع النباتات . حدد العلماء أكثر من 8000 نوع فريد من البوليفينول . تساعد مادة البوليفينول النباتات على إنتاج ألوانها الزاهية لجذب الملقحات مع حمايتها من أضرار أشعة الشمس . كما يعمل الطعم المُر أو القابض للبوليفينول على ردع الحشرات التي قد تحاول قضم ثمارها وأوراقها . كما تبين أن هذا نظام الدفاع الطبيعي مفيداً أيضاً للبشر . فعندما يكون نظامنا الغذائي غنياً بالأطعمة النباتية الغنية بالبوليفينول فإننا نعيش أطول ونكون أكثر مقاومة للأمراض .

أنواع مادة البوليفينول :

هناك خمسة أنواع رئيسية من مادة البوليفينول :

  • أحماض الفينول ( الكركم والتوت والثوم ) .
  • الكومارين ( القرفة والحمضيات ) .
  • الفلافونويد ( الشاي ، القهوة ، الكاكاو ) .
  • ستيلبين (العنب والفول السوداني ) .
  • ليغنان ( البذور والحبوب الكاملة واللفت ) .

غالباً تحتوي النباتات على أكثر من نوع واحد من مادة البوليفينول وتقع في العديد من هذة الفئات ، جميعها صحية ولها فوائد متنوعة . مركبات الفلافونويد هي أكبر مجموعة من البوليفينول . فمن السهل العثور عليها في الفواكه والخضروات والقهوة والكاكاو والأهم من ذلك أنها متوفرة بكميات كبيرة في الشاي .

بوليفينول أم مضاد الأكسدة ؟                                                             

قد تُستخدم هذة المصطلحات أحياناً بالتبادل ولكن لها معاني مختلفة . جميع البوليفينول مضادات أكسدة ولكن ليس العكس .

يتم تعريف البوليفينول كيميائياً من خلال وجود وحدات فينول متعددة وهي نوع من المركبات العطرية والحمضية . جميع البوليفينول من مضادات الأكسدة .

مضادات الأكسدة هي أي مركب كيميائي يمكنه تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم . فتشمل مضادات الأكسدة الشائعة على البوليفينول ، فيتامين ج وفيتامين هــ والبيتا كاروتين وغيرها .

فمضادات الأكسدة مهمة لإزالة السموم من الجسم . حيث ينتج عن التعرض للتلوث وأضرار أشعة الشمس والإجهاد البدني والضغوط الأخرى جزيئات غير مستقرة تُسمى الجذور الحرة . يمكن أن تدمر هذة الجذور الحرة الخلايا في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض . فتقوم مضادات الأكسدة باستخدام إلكتروناتها الحرة بتحييد الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا وعملية الإجهاد التأكسدي . بالتالي مع كميات كبيرة من مضادات الأكسدة يمكن لأجسامنا التغلب على الضغوطاتوالحفاظ على صحة جيدة .

الفوائد الصحية للبوليفينول :

أثبتت الدراسات أن مادة البوليفينول تساعد في منع العديد من المشاكل الصحية الرئيسية ، على سبيل المثال :

  • مرض السرطان .
  • الاضطرابات العصبية .
  • مرض السكري من النوع الثاني .
  • ارتفاع مستويات ضغط الدم .
  • أزمات الربو وأمراض الجهاز التنفسي .
  • الأمراض القلبية .

فمن الواضح أن الفوائد الصحية لمادة البوليفينول عائلة جداً . بالإضافة للمساعدة في الوقاية من بعض أنواع الأمراض الخطيرة . فإن البوليفينول تزيد من عمرنا .

فتشير بعض النظريات إلى أن عملية الإجهاد التأكسدي من السموم البيئية والنفايات التي تنتجها خلايا أجسامنا قد تكون مسؤولة عن عملية الشيخوخة . يمكن أن تحارب مادة البوليفينول هذة السموم بسبب تأثيراتها المضادة للأكسدة . بالتالي اتباع نظام غذائي غني بالبوليفينول قد يُبطئ من عملية الشيخوخة ويساعدنا على العيش لفترة أطول بصحة جيدة دون مشاكل .

البوليفينول في الشاي :

البوليفينول في الشاي

البوليفينول في الشاي

إن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات هو مصدرنا الأساسي لمادة البوليفينول . حيث تحتوي الفواكه مثل التوت والتفاح على ما يصل إلى 200 – 300 ملليجرام من مادة البوليفينول لكل 100 جرام من وزن هذة الفاكهة الطازجة . لكن لتعزيز تناول لمادة البوليفينول لتحسين صحتك ودعمها يُمكنك إضافة الشاي والقهوة والشوكولاتة الداكنة إلى نظامك الغذائي . فالشاي هو الخيار الأمثل حيث يُمكنك شرب العديد من أكواب الشاي في اليوم الواحد دون الإفراط في تناول الكافيين أو السكر . فيحتوي كوب سعته 200 مليليتر من الشاي على حوالي 100 ميلليجرام من مادة البوليفينول .

تختلف مادة البوليفينول التي توجد في لشاي حسب نوع الشاي . ابحث عن أنواع الشاي التي تحتوي على أعلى نسبة من مادة البوليفينول :

  • الشاي الأخضر
  • ماتشا
  • الشاي الأسود
  • شاي أرجواني
  • شاي بوير الصيني (    Pu-erh Tea )

الشاي الأخضر :

البوليفينول في الشاي الأخضر

البوليفينول في الشاي الأخضر

هو الخيار الأكثر شيوعاً لأنه غني بنوع من مادة البوليفينول التي تُسمى إيبغالوكاتشين جالاتي ( EGCG ) . فهو مفيد بشكل خاص للمخ والقلب . فيساعد على تهدئة القلق والتوتر ويقلل من الالتهاب . كما أن مركب EGCG يعزز طول العمر والصحة الجيدة مع تأثيرات قوية مضادة للأكسدة .

ماتشا :

الماتشا هي نوع من الشاي الأخضر الذي يوفر لك أكبر قدر من مادة البوليفينول لكل كوب . لأن ماتشا مسحوق فأنت تستهلك الورقة بأكلمها ويمتص جسمك كمية من EGCG أكثر من الشاي الأخضر العادي . يتم تحضر الماتشا عن طريق خفق مسحوق الشاي بالماء الساخن والاستمتاع به كمشروب أخضر كثيف .

الشاي الأسود :

يحتوي الشاي الأسود على كميات كبيرة من مركب الثيفلافين وهو أحد أنواع مادة البوليفيتول الذي يحمي الجسم من مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية . كما أنه يساعد في التقليل من الالتهابات في الجسم والحماية من الفيروسات والبكتيريا والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية . كما أنه يساعد على تنظيم الخلايا الدهنية وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

شاي بوير الصيني :

يحتوي شاي بوير الصيني على مادة البوليفينول مثلما التي توجد في الشاي الأسود مع فائدة إضافية تتمثل في التخمير . فالتخمير يجعل الشاي مهدئاَ بشكل خاص للجهاز الهضمي . يُعتقد أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم خاصة عند تناوله بعد وجبة دسمة .

الشاي الأرجواني :

البوليفينول في الشاي الأرجواني

البوليفينول في الشاي الأرجواني

هو نوع جديد نسبياً من الشاي تتم زراعته في دولة كينيا . يحتوي على ثلاثي من مادة البوليفينول المفيدة . وهم الأنثوسيانين من مضادات الأكسدة القوية التي تُسبب اللون الأرجواني المميز للشاي .  كما يحتوي على EGCG وهو نفس مادة البوليفينول المضادة للالتهابات التي توجد في الشاي الأخضر . بينما نوع البوليفينول الأخير والأهم هو GHG  وهذا النوع فريد تماماً ويُميز الشاي الأرجواني ويساعد في التقليل من الدهون الزائدة في منطقة البطن ويزيد من كتلة الجسم النحيل .

الآن بعد أن تعرفت على الفوائد المدهشة لمادة البوليفينول التي توجد في الشاي  وأهميتها للتمتع بصحة جيدة  . فلا تتردد في إضافة الشاي بأنواعه المختلفة إلى نظامك الغذائي .

 

Advertisements