فوائد البوليفينول و لماذا تعد مهمة جداً للبشرة ؟

فوائد البوليفينول و لماذا تعد مهمة جداً للبشرة ؟

فوائد البوليفينول هل سمعت من قبل عن البوليفينول أو متعدد الفينول ؟ . البوليفنول عبارة عن مركبات عضوية عطرية مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من عملية الإجهاد التأكسدي  مما يمنع الخلايا من التلف . وتعد مادة البوليفنول هامة جداً للحفاظ على صحة البشرة . حيث أن البشرة تتعرض للعديد من العوامل التي تؤثر عليها مثل أضرار أشعة الشمس والتعرض للملوثات والأتربة وغيرها . ففي هذة المقالة سنوضح لكم لماذا تعد مادة البوليفينول مهمة جداً للبشرة ؟         

البوليفينول عبارة عن مركب له أساس نباتي والذي يوجد عادةً في الأطعمة القابضة مثل التوابل والفواكه والشوكولاتة الداكنة . تعد مادة البوليفينول مضاد قوي للأكسدة .

فوائد البوليفينول ولماذا تعد مادة البوليفينول مهمة جداً للبشرة ؟

محاربة الجذور الحرة في خلايا الجلد :

تلعب مضادات الأكسدة دوراً أساسياً في محاربة الجذور الحرة . الجذور الحرة هي عبارة عن ذرة غير مستقرة تعاني من نقص عدد الإلكترولنات بالتالي تسعى الجذور الحرة إلى الإرتباط بذرات أخرى من أجل مشاركة إلكتروناتها .

يمكن أن تؤدي الجذور الحرة المفرطة إلى مجموعة واسعة من الحالات . على سبيل المثال ، الالتهابات وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة حتى بعض أنواع السرطانات بما فيهم سرطان الجلد .

بالتالي تعد مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة القوية أحد المكونات التي تحافظ على صحة البشرة بفضل قدرتها على تحييد الجذور الحرة الضارة .

Advertisements

البوليفينول في العناية بالبشرة :

لا يمكن لروتين العناية بالبشرة أن يحل محل النظام الغذائي الغني بالخضروات الورقية والمنتجات ذات الألوان الزاهية والحبوب الكاملة . ومع ذلك ، فمن المؤكد أن استخدام منتجات مصنوعة من مضادات الأكسدة تساعد في الحفاظ على حيوية وشباب وصحة البشرة .

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على البوليفينول :

تحتوي جميع منتجات العناية بالبشرة والمكياج والجسم تقريباً على شكل واحد أو عدة أشكال من مادة البوليفينول .

1– غسول ماء الأرز المخمر(Fermented Rice Water Cleanser) :

غسول ماء الأرز المخمر

غسول ماء الأرز المخمر

إن الأرز من المكونات الهامة في العناية بالبشرة منذ العديد من القرون . بفضل خصائصه التي تعمل على تنعيم البشرة . يتميز غسول ماء الأرز المخمر بأنه غني بالأحماض الأمينية والإنزيمات والمعادن والنباتات الغنية بالبوليفينول .

أحد المكونات الرئيسية في غسول ماء الأرز المخمر هو التوت . الذي يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول المعروفة باسم الأنثوسيانين . فيساعد الأنثوسيانيت البشرة على تقليل الالتهاب بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة .

2– سيروم الفيتامينات المتعددة ومضادات الأكسدة المسائي (Multi-Vitamin + Antioxidants Potent PM Serum ) :

سيروم الفيتامينات المتعددة ومضادات الأكسدة المسائي

سيروم الفيتامينات المتعددة ومضادات الأكسدة المسائي

يعمل هذا السيروم كمزيج من الفيتامينات المفيدة والمعادن ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالبوليفينول .

إن أحد هذة المكونات هو السبانخ الذي يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي تساعد في منع أضرار الأشعة الفوق بنفسجية التي تسببها أشعة الشمس .

كما يحتوي ها السيروم القوي أيضاً على زيت نبق البحر الغني بمضادات الأكسدة وأحماض الفيروليك الذي يساعد في منع تلف الخلايا .

3– ماتشا قناع مغذي بحليب الشوفان (Matcha Oat Milk Nourishing Mask ) :

ماتشا قناع مغذي بحليب الشوفان

ماتشا قناع مغذي بحليب الشوفان

يحتوي هذا القناع على الشاي الأخضر وهو مضاد قوي للأكسدة. ماتشا هو المكون الرئيسي في قناع ماتشا المغذي بحليب الشوفان . وهو عبارة عن مسحوق من الشاي الأخضر المركز الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد والأحماض الفينولية .

4– برايمير لومينوس (Luminous Primer ) :

برايمير لومينوس

برايمير لومينوس

تحتاج بعض السيدات إلى تطبيق برايمر قبل تطبيق كريم الأساس على بشرتهم حيث أنه يساعد على إخفاء عيوب البشرة وتحضيرها . يتميز برايمر لمينوس بأنه يحتوي على مركب ريسفيراترول وهو أحد أشكال البوليفينول التي تعمل على حماية البشرة .

الريسفيراترول هو أحد مضادات الأكسدة التي توجد بشكل خاص في قشور العنب والنبيذ الأحمر . يتميز الريسيفيراترول بخصائصه الملحوظة في مكافحة الشيخوخة .

5– كريم الجسم المغذي بالجريب فروت الوردي (Pink Grapefruit Nourishing Body Cream ) :

كريم الجسم المغذي بالجريب فروت الوردي

كريم الجسم المغذي بالجريب فروت الوردي

هذا الكريم هو المنقذ للبشرة الجافة والمتقشرة ، حيث أنه يتكون من مزيج من الأحماض الدهنية ومركبات البوليفينول . كما يحتوي في تركيبته على مستخلص حبوب البن الخضراء الغنية بالفلافونويد التي تعزز من إنتاج الكولاجين . بينما يرطب ظيت الكشمش الأسود البشرة ويقزيها بمضادات الأنثوسيانين الذي يعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة لأشعة الشمس .

البوليفينول في النظام الغذائي :

البوليفنول والنظام الغذائي

البوليفنول والنظام الغذائي

يمكنك الحصول على مادة البوليفينول عن طريق النظام الغذائي ، حيث أنها توجد في العديد من الأطعمة والمشروبات . على سبيل المثال :

1– التوت :

التوت الذي يحتوي على أصباغ من اللون الأحمر أو اللون الأزرق الغامق غنياً بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول . كما أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية وفيتامين (ج) . لكي تحصل على البوليفينول في نظامك الغذائي حاول إضافة التوت الأزرق أو التوت الأسود والفرولة لروتينك الغذائي .

2– الشوكولاتة الداكنة :

تحتوي الشوكولاتة الداكنة النقية على 70 % من الكاكاو الخام . ويتميز الكاكاو الخام بأنه يحتوي على مستويات عالية من مادة البوليفينول .

Advertisements

3– القهوة :

الكافيين هو المركب الرئيسي الذي يوجد في القهوة وهو غني بمضادات الأكسدة . تحتوي القهوة على نسبة عالية من مركبات البوليفينول وأحماض الهيدروكسي سيناميك التي تٌعرف بفعاليتها العالية في محاربة الجذور الحرة التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة . لذلك ، تساعد كريمات العين التي تحتوي على الكافيين المصنوع من القهوة على التخفيف من الهالات السوداء حول وتحت العينين .

4– المكسرات :

تحتوي المكسرات على مستويات كبيرة من البوليفينول على سبيل المثال ، البندق والجوز واللوز . فيمكنك تناول حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات .

5– الخضروات :

هناك العديد من أنواع الخضروات التي تحتوي على مادة البوليفينول مثل الخرشوق والبصل الأحمر والسبانخ .

6– الصويا :

يحتوي فول الصويا بكل أشكاله على كميات كبيرة من مركبات البوليفينول ومنها دقيق الصويا وحليب الصويا .

7– الشاي :

يحتوي الشاي سواء كان شاي أخضر أو شاي أحمر على كميات كبيرة من مركبات البوليفينول . من الجدير بالذكر أن كل 100 مليلتر من الشاي الأحمر يحتوي على 100 ميلليجرام من مركب البوليفينول . بينما يحتوي كل 100 مليلتر من الشاي الأخضر على 85 ميلليجرام من مركب البوليفينول .

الفوائد الصحية لمركبات البوليفينول :

  • خفض مستويات السكر في الدم .
  • منع تكون جلطات الدم .
  • الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • تعزيز الهضم الصحي من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة  ( البروبيوتيك ) في الأمعاء الدقيقة .
  • الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان .

بعد أن تعرفنا على فوائد البوليفينول ، يمكنك إضافة البوليفينول إلى نظامك الغذائي و استخدام منتجات للعناية بالبشرة تحتوي على البوليفينول للحصول على بشرة صحية وأكثر شباباً .

Advertisements