هل الشاي والقهوة يسبب الامساك وعلاقة الكافيين بحالات الامساك

علاقة الكافيين بحالات الامساك

يتساءل الكثيرون عن علاقة الكافيين بحالات الامساك والذي يعد الإمساك من الأعراض الصحية المنتشرة التي من الممكن أن تصيب أي إنسان في أي مرحلة عمرية، وتوجد أشياء كثيرة يمكنها أن تسبب الإمساك مثل قلة تناول الألياف أو الجفاف أو الإفراط في تناول منتجات الألبان أو الإجهاد، وتوجد أطعمة كثيرة تتسبب في حدوث الإمساك مثل الموز واللبان واللحوم الحمراء والكاكا والأرز الأبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى، وهو عادة ما يصيب الأطفال الصغار والأشخاص الكبار سواء كانوا نساء أم رجالا، ويسبب ألمًا شديدًا، ولا بد من علاجه بسرعة لأن التأخر في علاجه خاصة في أيامه الأولى ينتج عنه حدوث مضاعفات أخطر وأكبر مثل البواسير والفتق ودوالي الصفن.

علاقة الكافيين بحالات الامساك

في الحقيقة تعمل مادة الكافيين على زيادة انقباض عضلات الجهاز الهضمي، مما يترتب عليه حدوث حركة الأمعاء، لكنها من الممكن أيضًا أن تتسبب أيضًا في حدوث الإمساك، ومثال على ذلك الكحول، حيث إن الكافيين يسبب الجفاف خاصة عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة، مما يمنع الأمعاء من القيام بعملها بسهولة.

لذلك ينصح إن كنت تعاني من الإمساك أن تختار مشروبات خالية من الكافيين، لكن تذكر أن القهوة منزوعة الكافيين من الممكن ألا تكون خالية منه بنسبة 100%، ويجب عليك أيضًا أن تتجنب تناول الأطعمة المحتوية على الكافيين مثل الشوكولاتة والموز واللحوم الحمراء والأرز الأبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى.

علاقة الشاي بحالات الامساك

يعمل الشاي المحتوي على الكافيين على تسريع حركة الأمعاء، وله تأثير ملين على الإمساك، حيث إن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على مادة الكافيين التي تسرع حركة الأمعاء للكثير من الأشخاص، وهو مشروب غالبًا ما يتم تناوله في الصباح من قبل الكثيرين ليقوم بإيقاظهم وتشجيع حركة الأمعاء لديهم.

كما أن الشاي الأخضر يمتلك خصائص ملينة وفوائد كثيرة للجهاز الإخراجي والهضمي، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يسبب الإمساك، خاصة لدى الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية لإنقاص أوزانهم، كما أن الإكثار من تناوله يؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية يترتب عليه حدوث الإمساك نتيجة علاقة الكافيين بحالات الامساك وإن تم تناوله على معدة فارغة، ويحتوي الشاي الأخضر على فوائد عديدة عند شربه باعتدال يوميًا، أهمها احتواؤه على ملين طبيعي يعمل على التخلص من الإمساك.

Advertisements

ويعد الشاي بالنعناع من المشروبات الشهيرة التي تعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إلى جانب اشتمال الكثير من الأدوية على خلاصة النعناع، ويعمل المنثول الموجود بالنعناع على جعل المعدة مسترخية أثناء تحريك البراز من خلال الأمعاء، وينصح بشرب كوب من الشاي بالنعناع بعد كل وجبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب المعدة والإمساك.

علاقة الكافيين بحالات الامساك

علاقة الكافيين بحالات الامساك

للتخلص من الإمساك نهائياً

هناك طرق عديدة يمكنك اتباعها حتى تتخلص من الإمساك نهائيًا، وهذه الطرق هي:

  • قم بممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل رياضة المشي لفترة قصيرة يوميًا، مما يعمل على علاج الإمساك.
  • تناول كمية مناسبة من السوائل يوميًا وابتعد عن تناول المنتجات المحتوية على الكافيين بجميع أنواعها بسبب علاقة الكافيين بحالات الامساك
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وركز فيه على تناول الخضراوات والفاكهة المليئة بالألياف.
  • حدد موعدًا محددًا لتقوم بالتغوط، ولا تكن مستعجلا.
  • قم بوضع دعامة أسفل قدميك عند جلوسك على المرحاض، من أجل تسهيل عمل الأمعاء أثناء عملية التغوط.
  • جرّب بعض الملينات التي يتم صرفها دون وجود حاجة إلى وصفة الطبيب بعد أن تستشير الطبيب.
  • قم باستشارة الطبيب المختص وتناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الإمساك.
  • أكثر من شرب السوائل خاصة المياه، حتى تقوم بتعويض السوائل لأن الإمساك ينتج من الجفاف.

القهوة للامساك

تعتبر القهوة أكثر المشروبات التي يتم تناولها في جميع دول العالم، لما لها من فاعلية كبيرة في زيادة شعورك باليقظة ومذاقها اللذيذ جدًا ورائحتها التي لا مثيل لها ولا يمكن مقاومتها، إلى جانب الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

وعلى الرغم من وجود دراسات كثيرة علمية فيما يتعلق بتأثير القهوة على حركة الأمعاء و علاقة الكافيين بحالات الامساك إلا أن هناك دراسة أشارت إلى أن القهوة الخالية من الكافيين لها تأثير كبير على حركة الأمعاء ممن يعانون من “العلوص” ما بعد الجراحة، مقارنة بالقهوة المشتملة على الكافيين.

وطبقًا لبعض الدراسات التي سلطت الضوء على العلاقة ما بين الهضم والقهوة فإن تناول القهوة المشتملة على الكافيين أو الخالية منه تزيد من حركة المستقيم عند تقاطع نهاية المستقيم العلوي والقولون الكبير، وتزيد هذه الحركة خلال 4 دقائق لدى 29% من المشاركين.

وهناك دراسة أخرى ترى أن القهوة المحتوية على الكافيين والمنزوعة الكافيين تعملان على تحفيز القولون، ومع كل ذلك فإن القهوة المحتوية على الكافيين تعمل على تحفيز القولون بنسبة تصل إلى 23% بشكل أكبر من القهوة المنزوعة الكافيين.

كما أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان والتي تساهم في منع الإمساك من خلال تحسين توازن بكتيريا الأمعاء.

أطعمة تعالج الإمساك

توجد أطعمة ومشروبات كثيرة تعمل على علاج الإمساك، وهي كما يلي:

  • الفواكه: تعمل الفواكه على علاج الإمساك لاشتمالها على الكثير من الألياف، مثل التمر والخوخ والكمثرى.
  • البقوليات والمكسرات: مثل الحمص واللوز، وذلك إن كنت لا تتحسس من البقوليات والمكسرات.
  • الخضراوات: مثل الفاصوليا، لأنها تعتبر من الخضراوات الغنية بالألياف.
  • الزبادي: لأنه يشتمل على بكتيريا البروبيوتيكس المفيدة التي تساهم في إخلاء الأمعاء، بينما بكتيريا البريبوتيكس تعمل على خلق بيئة ممتازة للبروبيوتيكس حتى تؤدي عملها، وتتواجد بشكل طبيعي في البصل والموز والتين المجفف والعسل وبذور السمسم والبطاطا والقرع.

مشروبات تقضي على الإمساك

توجد مشروبات كثيرة يمكنك تناولها من أجل التخلص من الإمساك، مثل:

  • مشروب النعناع: يعتبر من الأعشاب التي تستخدم بكثرة في علاج مشاكل الهضم، كما أن الكثير من الأدوية تحتوي على مستخلص النعناع الذي يحسن أداء الجهاز الهضمي، لأنه يقوم ببسط عضلات المعدة مما يساهم في التخلص من الغازات وتقليل الشعور بالتقلصات والإمساك بسبب علاقة الكافيين بحالات الامساك.
  • مغلي الزنجبيل: يعمل على التخلص من الغثيان وتهدئة المعدة وعلاج سوء الهضم وزيادة حركة الأمعاء، ويعالج الإمساك، ويمكنك وضع شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب ماء مغلي وإضافة العسل إليه حسب رغبتك، ومن ثم تناوله مرة واحدة يوميًا بعد الوجبات خاصة الأطعمة الدسمة، و2 مرة في حالة الإمساك المزمن.
  • الشاي الأخضر: يعمل على التخلص من الإمساك لما له من خصائص تعمل على تسريع حركة الأمعاء، لكن احذر من الإفراط في تناوله لأنه يسبب الأرق.
  • مشروب الكاموميل: يعمل الكاموميل على تهدئة المعدة ويقوم ببسط العضلات والاسترخاء، مما يقلل من شعورك بالتقلصات الملازمة للإمساك، بالإضافة إلى زيادة حركة الأمعاء، لذا قم بتناوله بعد الوجبات وقبل أن تذهب إلى النوم، وتمتع بهضم صحي.

شاهد أفضل وصفات علاج الامساك والأسهل

الخاتمة

يرغب الكثيرون في معرفة علاقة الكافيين بحالات الامساك الذي يعني أن يكون معدل البراز أقل من 3 مرات في الأسبوع، وعند خروجه يكون جافًا وصلبًا ويؤي إلى حدوث جرح في المستقيم، والإمساك يدل على وجود خلل واضطراب في وظيفة الأمعاء الغليظة والذي يجعلها غير قادرة على التخلص من فضلات الجسم وتصريف البراز بصورة طبيعية وعادية.

Advertisements