فوائد الماتشا للنساء مشروبك الصديق من اليوم

فوائد الماتشا للنساء مشروبك الصديق من اليوم

فوائد الماتشا للنساء قد لا يعرفها الكثير، لكن الماتشا معروفة في الواقع بطعمها الجميل، والكثير من النتائج المفيدة، ولكن ما هي فوائدها للنساء بشكل عام؟ ولمن لا يعرفها نقول أنها واحدة من العديد من أنواع الشاي الأخضر ذات الفوائد المتعددة، وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على فوائد شاي الماتشا للنساء، وللحامل والمرضع، وفوائدها للبشرة، وأضرارها، والمزيد من المعلومات المتعلقة بها فتابعونا.

ما هي الماتشا؟

ماتشا هو شاي أخضر شهير في اليابان، يأتي في شكل مسحوق ويشرب في الماء الساخن، تصنع الماتشا من شجرة الشاي الأخضر ذاتها، لكنه يُزرع في الظل لزيادة الكلوروفيل، ومختلف المواد الأخرى في أوراقه، مثل الأحماض الأمينية ليثانين، وكان من الجدير بالذكر التعرف على هذه المعلومة قبل التحدث عن فوائد الماتشا للنساء في السطور القادمة.

فوائد الماتشا للنساء

يشتهر الماتشا بطعمه اللذيذ وفوائده العديدة، ولكن ما هي فوائد الماتشا للنساء؟ سوف نجيب على هذا السؤال من خلال عرض الفوائد على النحو المبين أدناه، حيث أن الفوائد المحتملة لشاي الماتشا عديدة، وتشمل ما يلي:

تحسين المزاج

من فوائد الماتشا للنساء أنه يجعل الحالة المزاجية عندما تكون في أسوأ حالاتها أفضل، وهذا نظرًا لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الثيانين، فقد يساعد في إنتاج الدوبامين والسيروتونين.

هما من بين الهرمونات السعيدة في الجسم، ويمكن أن يساعد شاي الماتشا أيضًا في تخفيف التوتر والقلق، الذي يمكن أن يصاحب أعراض الدورة الشهرية، عن طريق تحفيز مشاعر الهدوء والاسترخاء.

Advertisements

يساعد على إنقاص الوزن

من فوائد الماتشا للنساء أنه يساعد في إنقاص الوزن، عن طريق زيادة ترطيب الجسم، فإنه يحفز عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من معدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى انخفاض قيم مؤشر كتلة الجسم (BMI) و فقدان الوزن.

يحفز اليقظة والإدراك

يعد تنشيط التركيز والانتباه والإدراك أحد فوائدها المرجوة، حيث تحتوي الماتشا على الثيانين والكافيين (الكافيين)، مما يزيد من اليقظة والأداء العقلي، خاصة عند القيام بمهام متعددة معًا.

الوقاية من السرطان

من فوائد الماتشا للنساء أنه يساعد في الوقاية من السرطان، نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول ومضادات الاكسدة، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

تساعد هذه المركبات في تقليل حجم ومعدل نمو الخلايا السرطانية، ومن بين أنواع السرطانات التي يساعد شاي الماتشا على الوقاية منها، نذكر سرطان الثدي والجلد والكبد.

يعزز صحة القلب والدورة الدموية

يساعد شاي الماتشا في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية، وهذا عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع وكوليسترول الدم السيئ (LDL) والدهون الثلاثية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

حماية الكبد

من فوائد الماتشا للنساء أنه يساعد على حماية الكبد، يساعد شاي الماتشا على تزويد خلايا الجسم والكبد بالأكسجين، عن طريق تعقيد الكلوروفيل، مما يساعد على نقل المزيد من الأكسجين حول الجسم، كما يساعد على تقليل مستويات إنزيمات الكبد، وبالتالي تقليل خطر الاصابة بالعديد من أمراض الكبد.

فوائد الماتشا للنساء مشروبك الصديق من اليوم

فوائد الماتشا للنساء مشروبك الصديق من اليوم

فوائد الماتشا وخسارة الوزن

 

يعد فقدان الوزن أحد الفوائد التي يتوق إليها معظم الأشخاص الذين يشربون الماتشا، وتتمثل آلية عمل الماتشا في التخسيس في النقاط الآتية:

  • تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة إنفاق الطاقة وفقدان الوزن.
  • من الأفضل شرب الماتشا أثناء ممارسة الرياضة للحصول على نتائج مثالية ومرضية.
  • يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.
  • يحسن التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد على منع تخزين الدهون في الجسم.

فوائد الماتشا للبشرة

شاي الماتشا له مجموعة من الفوائد التي تظهر على البشرة، وهذا بعد فترة قليلة من الاستخدام المنتظم له، وسوف نوضح ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • ينظف البشرة بعمق.
  • يحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد على تنظيف البشرة بعمق وإزالة السموم والأوساخ.
  • شاي الماتشا يساعد على تقشير وإزالة الجلد الميت.

فوائد الماتشا للحوامل

يعتبر الماتشا غير ضار للنساء الحوامل إذا تم تناوله باعتدال كل يوم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وهو مفيد جدًا لصحة الأم والجنين، لكن الأطباء ينصحون بتناوله باعتدال.

حيث عدم احتفاظ المرأة الحامل بمحتوى الكافيين ضمن الحد المسموح به، قد يضر بصحتها وصحة الجنين.

فوائد الماتشا للرضاعة الطبيعية

تنتقل المنشطات من الأمهات المرضعات إلى أطفالهن عن طريق حليب الأم، وبما أن الكافيين يضر بصحة الأطفال، فيجب تجنبه بكميات كبيرة، حيث يمكن للمرأة المرضعة أن تشرب كوبًا من شاي الماتشا يوميًا بكمية غير مضرة بصحة طفلها.

فوائد الماتشا للدورة الشهرية

الكثير من الفتيات والنساء لديهم معاناة كبيرة من بعض الأعراض التي تصاحب الطمث، من ألم وتقلصات في البطن، وتغير الحالة المزاجية لديهن، كما أن هناك البعض لديهم مشكلة عدم انتظام موعدها الشهري، ومن أهم فوائد الماتشا للنساء في هذه الحالة، هي التغلب على معظم هذه الأعراض، وهذا ما سوف نوضحه لكم على النحو المبين أدناه:

تسكين آلام البطن

غالبًا ما تسبب الدورة الشهرية تغيرات هرمونية في الجسم يمكن أن تسبب الألم طوال فترة الحيض، لذا فإن شرب شاي الماتشا يمكن أن يساعد في تقليل الألم، خاصة عند مزجه مع الشاي أو المشروبات الساخنة.

زيادة مستوى الطاقة

محتوى الكافيين في الماتشا هو ثلاثة أضعاف محتوى الكافيين في الشاي الأسود، حيث يحتوي على 47 مجم من الكافيين لكل كوب، والشاي الأخضر 28 مجم، وكوب من القهوة حوالي 96 مجم.الاستهلاك المنتظم للماتشا يمكن أن يحسن الطاقة.

تخفيف التوتر

تعاني النساء من تقلبات مزاجية وضغط شديد أثناء فترة الحيض، لذا فإن تناول الماتشا يساعد على تقليل التوتر إلى حد كبير، ويزيد من الناقل العصبي حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA) في الدماغ، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء.

تنظيم الدورة الشهرية

يحتوي شاي الماتشا على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير، مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء، لذلك ينصح بتناوله أثناء الحيض.

أضرار شاي الماتشا للنساء

بعد فهم بعض فوائد الماتشا للنساء، نحتاج إلى فهم بعض أضراره المحتملة، مثل:

  • يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.
  • تحدث أعراض تسمم الكافيين، أي الأرق وعدم انتظام ضربات القلب.

كيفية تحضير شاي الماتشا

للحصول على فوائد الماتشا، نحتاج إلى معرفة كيفية تحضير الماتشا بشكل صحيح، اتبع الخطوات التالية:

  • طريقة تحضير الماتشا في المنزل هي وضع ملعقة صغيرة من شاي الماتشا في كوب.
  • ثم وضع القليل من الماء الساخن لتجنب التكتل المحتمل في الشاي.
  • أخيرًا يتم إضافة الماء المغلي، ويمكن استبدال الماء المغلي بالحليب أو العسل.

طرق منوعة لتناول الماتشا 

  • اصنع شاي الماتشا المثلج عن طريق خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا في 1/3 كوب من الماء الساخن، ثم أضفه إلى مكعبات الثلج.
  • استخدم مسحوق الماتشا كصلصة للسلطة.
  • أضف مسحوق الماتشا إلى العصير أو دقيق الشوفان.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع هام وهو فوائد الماتشا للنساء، تعرفنا على كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، ونتمنى أن تكون مفيدة لكم.

Advertisements
Advertisements