فوائد الشوفان للحامل ٧ أسباب تجعله مهم خلال حملك

الشوفان للحامل

فوائد الشوفان للحامل تجعله واحد من أهم الاطعمة لها خلال فترة الحمل . الشوفان خيار صحي في الحياة اليومية. ولا شك أن المرأة الحامل تحتاج إلى نظام غذائي صحي ومغذي لنفسها ولطفلها خاصةً إذا كنتِ حاملًا لأول مرة. ومع ذلك ، تتساءل العديد من النساء عما إذا كان يجب أن يكون الشوفان جزءًا من نظامهم الغذائي أثناء الحمل. بالفعل، هناك الكثير من فوائد الشوفان للحامل.

الشوفان آمن تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل . ومن المعروف أن الشوفان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر ضرورية جدًا لصحة الأم في مرحلة ما قبل الولادة. يعتبر الشوفان مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات والألياف ، ولكنه أيضًا غذاء غني بالكثير من الدهون والبروتين مقارنة بمعظم الحبوب. وهو مثالي كجزء من نظام الحمل الخاص بك ، حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على حوالي 20 ٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد ، و 20 ٪ من الزنك الذي تحتاجه ، و 11 ٪ من حمض الفوليك الخاص بك و 39 ٪ من فيتامين B1. وهذا يجعل الشوفان أحد العناصر الرئيسية في قائمة الطعام التي يجب على المرأة الحامل تناولها.

فوائد الشوفان للحامل 

يقدم الشوفان العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل، و التي تشمل ما يلي :

1.مصدر طاقة رائع

الشوفان للحامل مصدر رائع لها حيث تحتاج النساء الحوامل إلى جرعة منتظمة من الطاقة طوال اليوم . تحتوي وجبة الشوفان الصغيرة على كمية كافية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لإعطاء دفعة قوية من الطاقة خلال اليوم.

وعلى عكس الكربوهيدرات البسيطة في المواد الغذائية اليومية ، فإن هذه الكربوهيدرات تستغرق وقتًا في الانهيار والهضم ببطء . وهذا يبقي نسبة السكر في الدم في مستوى صحي ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل . كما تضمن عملية الهضم البطيئة زيادة الوزن بشكل تدريجي وصحي.

2.الشوفان للحامل غني بالألياف

الشوفان للحامل يحتوي على كمية كبيرة من الألياف. هذا هبة من السماء لجميع النساء الحوامل اللاتي يعانين من نوبات الإمساك المعتادة ، حيث تساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

الشوفان غني بالألياف الذائبة وغير القابلة للذوبان. الألياف غير القابلة للذوبان هي التي تساعد الجهاز الهضمي على معالجة الطعام ، مما يساعدك على تجنب إمساك الحمل اللعين . الشوفان غني بالبيتا جلوكان بشكل خاص ، وهو ألياف قابلة للذوبان تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وإضافة فوائد في خفض الكوليسترول. كما أنه يساعد على جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

تساعد البيتا جلوكان في الشوفان على إبطاء امتصاص السكر من قبل الجسم ، مما يقلل من طفرات السكر في الدم ويحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وفقًا لإحدى الدراسات ، تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على تحسين عملية التمثيل الغذائي للجلوكوزوهي أخبار جيدة إذا كنت تهدف إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري والسمنة.

3.يحتوي الشوفان على المعادن الحيوية 

يحتوي الشوفان علي العديد من المعادن الحيوية لصحة المرأة الحامل مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم ، وكل واحد من هذة المعادن لديه الكثير من الفوائد المباشرة من تحسين مناعتك إلى تعزيز صحة عظامك وتكوين الأسنان ، وبالتالي ضمان نمو صحي لطفلك .

4.الشوفان يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى البوليفينول. وهي عبارة عن مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأفينانثراميد. ويعتقد أن هذه تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك ، وهو جزيء الغاز الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم. ومهم بشكل خاص أثناء الحمل .كما ان الشوفان يمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل الذي يمكن ان يتسبب في مشاكل خطيرة لصحة الام والطفل .

5.يحتوي الشوفان علي حمض الفوليك

الشوفان للحامل مصدر غنى بالفوليك ، فيساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة ، وهي حالة تؤثر على النخاع الشوكي ، والشرايين الدماغية. لهذا السبب ، تحتوي معظم المكملات الغذائية قبل الولادة على بعض الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك إن لم يكن جميعها. الشوفان هو مصدر مهم لحمض الفوليك ، حيث تحتوي وجبة واحدة فقط من دقيق الشوفان على 20 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به للبالغين غير الحوامل . كما يجب على النساء الحوامل ، وكذلك جميع النساء في سن الإنجاب ، التأكد من حصولهن على 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم .

6.يحتوي الشوفان علي الحديد 

يلعب الحديد أيضًا دورًا رئيسيًا في الحمل الصحي . النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهي حالة ناتجة عن انخفاض الهيموغلوبين وتسبب التعب الشديد ، والتهيج وحتى الاكتئاب. خلال فترة الحمل ، تحتاج النساء إلى حوالي 30 ملليغرام من الحديد يوميًا ،حصة واحدة من دقيق الشوفان توفر 20 في المائة من الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد للشخص البالغ العادي. تناول فاكهة البرتقال  أو اشرب كوبًا من عصيرالبرتقال  مع دقيق الشوفان ، لأن فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد .

7.الشوفان للحامل يحميها من الإمساك 

الشوفان للحامل لحميها من الإمساك خلال الحمل فهو هو أحد أعراض الحمل الشائعة. وفقا لجمعية الحمل الأمريكية ، واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للإمساك في فترة ما قبل الولادة هو نقص الألياف في النظام الغذائي. الشوفان هو مصدر جيد للألياف ، حيث يوفر 3 غرامات من الذوبان و 1 غرام من الألياف غير القابلة للذوبان لكل وجبة. لزيادة محتوى الألياف أكثر ، أضف ملعقة كبيرة من نخالة القمح أو الفواكه الغنية بالألياف ، مثل التوت ، إلى وعاء الشوفان.

8.يحتوي الشوفان علي فيتامينات ب

حمض الفوليك ليس هو فيتامين ب الوحيد الموجود في دقيق الشوفان . يحتوي الشوفان أيضًا على 20 بالمائة من متوسط ​​الاستهلاك اليومي الموصى به للبالغين للثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 6. وفقًا لمعهد Linus Pauling ، تم استخدام فيتامين B-6 منذ الأربعينيات للمساعدة في تخفيف الغثيان الذي يحدث غالبًا أثناء الحمل ، خاصة في المراحل المبكرة. يساعد الريبوفلافين والثيامين في الحفاظ على مستويات الطاقة ، بينما يساعد النياسين في الهضم الصحي ويساعدك على الحفاظ على بشرة صحية أثناء الحمل.

وفي النهاية يمكنك غلي الشوفان في الماء أو الحليب لوجبة إفطار مغذية من دقيق الشوفان . يمكن أن يحل دقيق الشوفان محل الدقيق متعدد الأغراض في العديد من الوصفات مثل الفطائر والبسكويت والكعك. و ذلك للحصول على فوائد الشوفان للحامل.

لا تحاول أبدًا إدارة نظام الحمل الخاص بك دون مساعدة طبيب التوليد أو أخصائي التغذية المعتمد . يمكنه مساعدتك في تحديد عدد العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك وتحديد مدى ملائمة الشوفان لوجباتك اليومية. وعند اختيار الشوفان لتضمينه في نظامك الغذائي ، ابحث عن منتجات ذات الحد الأدنى من المعالجة ؛ غالبا ما يكون لديهم أعلى قيمة غذائية . يمكن أن تساعدك منتجات الشوفان المدعم أيضًا في الوصول إلى أهداف التغذية للحمل.