فوائد الشوفان للأم المرضعة وكيف يساعد في إدرار الحليب ؟

ماهي فوائد الشوفان للأم المرضعة ؟ مما لا شك إنه تتعدد فوائد الشوفان وإنه أحد أفضل الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، كما يمكنك طهيه بطرق متنوعة. و يقدم الشوفان العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب إحتوائه على البروتينات و المواد الغذائية الأساسية و الألياف. و في حالة الأم المرضعة، فإن حليب الثدي يمتص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها الأم بإنتظام. و الشوفان من الأطعمة الغنية بالمواد و العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين نوعية حليب الأم و تضمن للطفل الرضبع أن يحصل على جميع الإحتياجات الغذائية التي يحتاجها جسمه لبناء نظام مناعة قوي و صحي.

هل يساعد الشوفان في زيادة إدرار الحليب في الثدي ؟

الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة و التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسة التي يحتاجها الجسم. و تلعب هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في زيادة إمدادات حليب الثدي للأم المرضعة. و يحتوي الشوفان على بعض العناصر الغذائية مثل السابونين و غيرها من المعادن الأساسية مثل الزنك و المنجنيز و الكالسيوم، و جميعها يساعد على تقوية الجهاز المناعي، مما يجعل حليب الثدي مغذي و ذو جودة عالية للطفل الرضيع.

العوامل التي تجعل الشوفان يزيد من إدرار الحليب

هناك العديد من العوامل التي تجعل الشوفان يزيد من إمدادات و توافر الحليب في ثدي الأم، و تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • وجود بعض العناصر الغذائية مثل بيتا جلوكان، و الألياف و الكربوهيدرات و غيرها. هذه المواد الغذائية هي المسؤولة عن تكوين حليب ثدي مغذي و مفيد.
  • يحتوي الشوفان أيضاً على الحديد، و هو أحد المعادن الهامة للغاية و الذي غالباً ما تعاني الأمهات المرضعات من نقصه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. تناول الشوفان سيساعدك على رفع مستويات الحديد في الجسم بشكل فعال.
  • الشوفان سيساعدك على البقاء هاديء عن طريق إطلاق الأوكسيتوسين و الريلاكسين، و كلاهما يساعد على تحفيز عملية إنتاج الحليب و يساعد على تدفقه أيضاً.
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشوفان يوميا ؟

فوائد الشوفان للأم المرضعة

بالإضافة إلى فوائد الشوفان للأم المرضعة في يادة إنتاج الحليب، فإن الشوفان يقدم بعض الفوائد الصحية الأخرى للأم المرضعة و التي تشمل:

  • يساعد على خفض ضغط الدم، حيث تساعد ألياف بيتا جلوكان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعمل على خفض ضغط الدم و تحسين صحة القلب.
  • يساعد على إستقرار نسبة السكر في الدم.
  • يساعد الشوفان على تقليل الشعور بالجوع عن طريق مساعدة المعدة على الشعور بالشبع، كما انه يستخدم في بعض المستحضرات و الكريمات الموضعية التي يمكن أن تعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الحكة و الصدفية و الإكزيما.
  • يساعد الشوفان الأم المرضعة على الشعور بالهدوء و الراحة مما يساعد على الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح و صحي.
  • يحتوي الشوفان على فيتامينات ” ب ” الذي يساعد على مكافحة الإرهاق و الإجهاد و بعض المشاكل العصبية الأخرى.

ما هي كمية الشوفان التي تحتاجها الأم المرضعة

من الناحية المثالية، يعتبر تناول صحن صغير من دقيق الشوفان مفيد للغاية للأم المرضعة، حيث تساعد هذه الكمية على زيادة إمدادات الحليب للأم المرضعة بشكل ملحوظ.

Advertisements
فوائد الشوفان للأم المرضعة

فوائد الشوفان للأم المرضعة

كيف تضيف الشوفان إلىى نظامك الغذائي

الشوفان متاح على نظاق واسع، و هو سريع و سهل التحضير بعدة طرق. و يمكنك إضافة الشوفان إلى الوجبات الخفيفة و الأطعمة التي تتناولها، أو يمكنك أيضاً شراء المنتجات التي تحتوي بالفعل على الشوفان. يمكن للأم المرضعة تناول الشوفان مع وجبة الإفطار ، أو عند تناول وجبة خفيفة خلال اليوم.

  • الشوفان بالحليب : تناول دقيق الشوفان مع العسل والحليب هو الطريقة الأكثر شيوعاً لإضافة الشوفان لنظامك الغذائي. و تقول العديد من النساء أنهن قد لاحظن زيادة في إنتاج الحليب عند تناول وعاء واحد فقط من الشوفان يومياً.
  • شاي الشوفان: لصنع شاي الشوفان، ضع ملعقة واحدة صغيرة من رقائق الشوفان في كوب واحد من الماء المغلي، ثم أضف القرفة و العسل لتحسين المذاق. يمكنك أيضاص إضافة بعض الأعشاب الطبيعية مثل الحلبة.
  • فطائر الشوفان: يمكنك خبز مجموعة من فطائر الشوفان اللذيذة، و التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة بعد الظهر.
  • بار الشوفان: يمكنك تناول بار الجرانولا المضاف إليه الشوفان على الغداء أو كوجبة خفيفة خلال اليوم.
  • الشوفان في الحساء: يمكنك إضافة بعض حبوب الشوفان إلى الحساء بدلاً من الأرز أو المعكرونة. و يعتبر حساء الشوفان خيار صحي رائع يمكنك تناوله على وجبة الغداء أو العشاء.
  • الشوفان المخبوز مع الخبز: يمكنك إضافة بعض حبوب الشوفان إلى عجينة الخبز، أو شراء الخبز المصنوع من الشوفان. يمكنك تحميص خبز الشوفان و تناوله في وجبة الإفطار، أو إستخدامه لصنع ساندوتش خلال فترة ما بعد الظهر، أو تناوله على العشاء.
  • هل سمعتي عن فوائد الشوفان على الفطار ؟

هل هناك أي آثار جانبية من تناول الشوفان للأم المرضعة ؟

يعتبر الشوفان آمن تماماً و صحياً للغاية. لا توجد حتى الآن أي آثار جانبية معروفة للشوفان، كما لا توجد أي تفاعلات دوائية معه.

بعض الفوائد الصحية الأخرى للشوفان

  • الشوفان مفيد للقلب، حيث تشير الدراسات إلى أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، و إستقرار مستويات السكر في الدم عند تناوله بكميات معتدلة.
  • يزيد من الشعور بالشبع، مما يجعلك لا تشعر بالجوع و لا تتناول الكثير من الطعام، و هذا يساعد على فقدان الوزن الزائد.
  • كيف يمكنك إيضا استحدام رجيم الشوفان في انقاص وزنك ؟

الشوفان أحد الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات و الألياف و المعادن، و التي يؤدي تناولها إلى زيادة إمدادات حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات. تناول طبق صغير من حبوب الشوفان يكفي للحصول على فوائده الرائعة.

Advertisements