علاج قصور الغدة الدرقية بنظام غذائي و١٢ طعام مُعالج

علاج قصور الغدة الدرقية

من المعروف أن الغدة الدرقية من أهم الغدد التي تلعب العديد من الادوار الرئيسية في الجسم  ، لذلك إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ، يجب اتباع رجيم الغدة الدرقية و تتأكد من انك تتناول أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد علي إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتنظمه ، وهذة الاطعمة تشمل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب12 والحديد والزنك والسيلنيوم ، كما يُمكن أن تساعد الاطعمة المضادة للالتهابات مثل الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية اوميجا 3 وخل التفاح وبذور الكتان وبذور الشيا والبروبيوتيك مثل الأطعمة المخمرة واللبن الزبادي علي تنشيط عمل الغدة الدرقية بشكل افضل وعلاج اضطرابات الغدة الدرقية ، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أفضل الاطعمة التي تساعد علي تنشيط عمل الغدة الدرقية وتحسين وظائف الغدة الدرقية .

قصور الغدة الدرقية :

قصور الغدة الدرقية له العديد من العلامات والأعراض وأهمها  الشعور بالتعب والإرهاق وشدة الحساسية تجاه البرد وجفاف البشرة  واضطرابات في الذاكرة والشعور بالاكتئاب وزيادة في الوزن . لذلك إذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية يجب أن تأكل الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الوجبات الصحية المتوازنة الغنية بالعناصر الغذائية . وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي تساعدك علي مكافحة قصور الغدة الدرقية  ، ولكن يجب أن تعرف ايضاً الأطعمة التي يجب تجنبها حتي لا تتفاقم حالة قصور الغدة الدرقية .

أطعمة لمكافحة قصور الغدة الدرقية :

1-  الأطعمة الغنية الأحماض الدهنية أوميجا 3 : سمك السلمون وسمك التونة :

إن خمول الغدة الدرقية مرتبط بمرض هاشيموتو وهو عبارة عن اضطراب المناعة الذاتية الذي يُمكن أن يُسبب قصور في الغدة الدرقية ، كما أنه يُمكن أن تتعرض لخطر الإصابة بمستويات عالية من الكوليسترول وامراض القلب ، لذلك يجب إدخال الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية اوميجا 3  ، حيث انها لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم  والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين وظائف الغدة الدرقية ، وأفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي علي الأحماض الدهنية اوميجا 3 هي السردين والسلمون والتونة وسمك التراوت .

2- الأطعمة الغنية بالزنك ( المأكولات البحرية ولبن الزبادي ) :

الزنك ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقين ولكن قصور الغدة الدرقية يُمكن أن يؤدي أيضاُ إلي نقص الزنك المكتسب ، لذلك يجب ضمان حصولك علي القيمة اليومية الموصي بها من الزنك وهي 11 ميلليجرام للرجال و 8 ميلليجرام للنساء  وفي حالة الحمل تحتاج المرأة الحامل إلي 11 ميلليجرام من الزنك يومياً  وفي الحالة الرضاعة تحتاج إلي 12 ميلليجرام في اليوم، ، والأطعمة التي تحتوي علي الزنك هي المأكولات البحرية أو الدجاج أو اللحوم الخالية من الدهون أو الحبوب الكاملة أو لبن الزبادي .

3- مرق العظام والخضروات :

إن مرق العظام والخضروات غني بالمعادن التي يحتاج إليها الجسم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ولتنظيم عمل الهرمونات أيضاً ، بالإضافة إلي ذلك فهي منخفضة في عدد السعرات الحرارية والدهون مما يجعلها خياراً خفيفاً ، كما تعمل بعض أنواع الأعشاب مثل البقدونس علي دعم الغدة الدرقية أيضاً .

4- الأطعمة الغنية بالحديد ( السبانخ المطبوخة ) :

تحتاج الغدة الدرقية إلي الحديد حتي تقوم بوظائفها علي أكمل وجه ، ويُمكن أن يتداخل قصور الغدة الدرقية مع استقلاب الحديد ، كما أن الحديد الغير كافي يلعب دوراً هاماً في تفاقم قصور الغدة الدرقية .

لذلك يجب أن تضيف الأطعمة الغنية بالحديد إلي نظامك الغذائي  مثل الخضروات والتي تشمل ع البازلاء والفاصوليا الخضراء والبقدونس ، وتناول اللحوم مثل اللحم البقري أو لحم الغزال والبط أو المأكولات البحرية مثل الأخطبوط أو المحار .

5- أطعمة البروبيوتيك ( الألبان المخمرة ):

تساعد أطعمة البروبيوتيك مثل الاطعمة المخمرة ومنتجات الألبان التي تحتوي علي بكتيريا جيدة تساعد علي تحفيز عملية الهضم عن طريق زيادة إفراز حمض المعدة واستعادة توازن البكتريا الجيدة في الجسم ، ويعمل البروبيوتيك ايضاً علي تحسين وظيفة المناعة ويُمكن ان يساعد علي تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية .

  • الأطعمة التي تحتوي علي البروبيوتيك هي منتجات الألبان المخمرة أو لبن الزبادي أو الخضروات ، وتساعد هذة الأطعمة علي تحسين وظائف وقصور الغدة الدرقية .

6- خل التفاح العضوي :

يعمل خل التفاح علي إزالة السموم ويساعد علي استعادة التوازن القلوي وينظم مستويات هرمون الغدة الدرقية كما أنه يُعزز من عملية التمثيل الغذائي ويساعد علي فقدان الوزن ويُقلل  من مستويات الدهون الثلاثية في الدم .

  • تناوله قبل تناول الوجبات اخلط القليل من خل التفاح العضوي في الماء الدافئ لتحفيز إنتاج حمض المعدة .

7- المكسرات الغنية بالسيلنيوم :

المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يفضلها العديد من الأشخاص ، وهي مصدر جيد للسيلنيوم الذي يعمل علي تنظيم عمل وهرمونات الغدة الدرقية . وتُعد المكسرات البرازيلية ومكسرات المكاديميا والبندق من أكثر المكسرات التي تحتوي علي السيلنيوم ، وكل ما عليك هو تناول حفنة صغيرة من هذة المكسرات يومياً . ويجب عدم الإفراط في تناول المكسرات لأنها عالية في الدهون ، ويجب أيضاً تجنب تناول مكسرات الجوز لأنها تداخل مع امتصاص هرمون الغدة الدرقية .

8- الحبوب الكاملة :

الإمساك هو أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية ، الأطعمة الكاملة الحبوب مثل الحبوب والخبز والمعكرونة والأرز غنية بالعناصر الغذائية بالإضافة إلي الألياف الغذائية والتي تساعد علي تنظيم عمل الأمعاء ومع ذلك يُمكن أن تداخل الألياف الغذائية مع هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية ، لذلك يُمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية تجنب تناول الحبوب الكاملة تماماً ، ولكن إذا اخترت أن تتناولها يجب أن تناول أدوية الغدة الدرقية قبل عدة ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية أو بعدها حتي لا تداخل معها .

9- الأعشاب البحرية تحتوي علي اليود :

تحتوي الأعشاب البحرية علي نسبة عالية من اليود وهو عنصر أساسي في وظائف الغدة الدرقية حيث أنه ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية وأهم الأعشاب البحرية الغنية باليود هي النوري واكامي ودلسي ، والتي يُمكن استخدامها في السوشي والحساء والسلطات ، كما تحتوي الأعشاب البحرية علي العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف الغذائية والكالسيوم والفيتامينات ( أ ، ب ، ج ، هــ ، ك ) .

10- زيت جوز الهند البكر :

يساعد زيت جوز الهند علي تحسين حالة قصور الغدة الدرقية ، ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي كما يساعد علي إنقاص وزن الجسم ، ويعمل علي رفع درجة حرارة الجسم ويساعد علي قمع ترسبات الدهون بالإضافة إلي ذلك فهو غني بالفيتامينات والمركبات المضادة للأكسدة ويُمكن أن يساعد علي تحسين مستويات الكوليسترول في الدم أيضاً .

11- الزنجبيل والكركم :

هذة الأطعمة مضاد طبيعي للالتهابات كما أنها غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد علي دعم الغدة الدرقية ، والزنجبيل غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك ، ويُمكن أن يساعد كل من الكركم والزنجبيل علي تحسين وظائف الغدة الدرقية .

12- الأطعمة الغنية بفيتامين ب12  ( البيض وسمك التونة ) :

إن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلي قصور في عمل الغدة الدرقية ، ويساعد تناول فيتامين ب12 علي التخفيف من التعب الاكتئاب والأعراض المرتبطة بقصور الغدة الدرقية . واهم الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب12 هي الأسماك مثل سمك التون وسمك التراوت وسنك السلمون والبيض وتوجد العديد من انواع الحبوب المدعمة بفيتامين ب12 لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين ب12 .