زيادة نشاط الغدة الدرقية أسباب وأعراض وعلاج طبيعي

زيادة نشاط الغدة الدرقية يطلق عليه فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإنسمام الدرقي وهو حالة تحدث عندما يكون هناك الكثير من هرمونات الغدة الدرقية في الجسم وعادة ما تكون هذه الحالة شائعة أكثر عند النساء من الرجال . وهو نوع من أمراض الغدة الدرقية التي تحدث عندما تفرط الغدة الدرقية في نشاطها . يتم العثور علي الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة . وتنتج الهرمونات التي تؤثر علي أشياء مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم . في حالة وجود مستويات إضافية من  الهرمونات يمكن ان تتسبب  في مشاكل غير سارة وربما مشاكل خطيرة قد تتطلب العلاج بالأضافة إلي أنها تؤثر علي علي أي شخص ولكن هناك حوالي معدل زيادة 10 مرات عند النساء اكثر من الرجال خصوصاً في عمر 20 – 40 عاماً . يمكن ان ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية تسريع التمثيل الغذائي في الجسم بشكل كبير، مما يتسبب في فقدان الوزن المفاجئ وسرعة وعدم إنتظام ضربات القلب والتعرق والعصبية والتهيج .

تتوفر العديد من خيارات علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية . يستخدم الأطباء الأدوية المضادة للغدة الدرقية مثل اليود المشع لإبطاء هرمونات الغدة الدرقية . وفي بعض الحالات ينطوي علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية علي الجراحة لإزالة جزء من الغدة الدرقية .

ما هو زيادة نشاط الغدة الدرقية ؟

تم العثور علي الغدة الدرقية في الرقبة وتقوم بإنتاج الهرمونات التي يتم إطلاقها في مجري الدم للسيطرة علي نمو الجسم وعملية التمثيل الغذائي. تسمي هذه الهرمونات بإسم هرمون الغدة الدرقية وتريودثيرونين والذي يؤثر علي عمليات مختلفة مثل معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم وتساعد في تحويل الطعام إلي طاقة للحفاظ علي سير الجسم

عادة ما تقوم بالتحكم في الثيودوثيرونين في الدم بعناية حتي تقوم هذه العمليات بعناية ومعدل ثابت . فالغدة الدرقية تنتج هرمون التيترايوديوثيرنين، تريودوثيرونين وهما هرمونان أساسيان يتحكمان في كيفية إستخدام الجسم للطاقة . يمكن ان يكون هناك زيادة في إنتاج أحد الهرمونات أو كلايهما معاً .وعندما تقوم بتشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية ومعرفة السبب الكامن ورائها يمكن أن يخفف من الأعراض ويمنع المضاعفات .

Advertisements

أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية :

يحدث زيادة نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات  وقد يكون سببه عدة من الشروط التي يتم ذكرها أدناه :

 فرط الدرقية :  هو الحالة الأكثر شيوعاً لزيادة نشاط الغدة الدرقية ويمكن أن يحدث في اي سن بالرغم من انه أكثر شيوعاً عند النساء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 – 40 سنة إلا أنك تصبح أكثر عرضة لتطوير المرض إذا كنت مدخن .

فرط الدرقية من مشاكل المناعة الذاتية وهذا يعني أن الجهاز المناعي يخطئ ويصبح غير قادر علي مواجهة المواد السامة . وإذا كان لديك هذه الحالة فأنت تعاني من مشاكل العين مثل عدم وضوح الرؤية أو تصبح الإنتفاخات أكثر وضوحاً .ليس مفهوماً تماماً لماذا تتأثر العينين بهذا المرض ولكن يعتقد بأن الاجسام المضادة من الجهاز المناعي قد تؤثر علي الأنسجة الموجودة حول العين .

 تكتلات الغدة الدرقية :

يمكن ان تتطور تكتلات الغدة الدرقية ولا يتم التعرف علي السبب حتي الأن لكنها عادة ما تكون حميدة  . ومع ذلك، يمكن ان تحتوي تكتلات الغدة الدرقية علي أنسجة غير طبيعية والتي يمكن أن تؤثر علي الإنتاج الطبيعي للهرمونات  في الغدة الدرقية وهذا يتسبب في زيادة نشاط الغدة الدرقية . هناك نوعان لتكتلات الغدة الدرقية واحدة يطلق عليها تكتلات الغدة الدرقية السامة والأخري الورم الحميد .تشكل تكتلات الغدة الدرقية السامة حوالي 15 % من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية .

 إلتهاب الغدة الدرقية :

في بعض الحالات يمكن للعدوي الفيروسية أن توثر علي نشاط الغدة الدرقية وتسبب الإلتهاب داخل الغدة الدرقية يطلق عليه إلتهاب الغدة الدرقية حيث تكون الغدة مؤلمة ومقر اللمس.  إلتهاب الغدة الدرقية ينتج عنه إفراط في إنتاج الهرمونات .

الحصول علي مكملات اليود :

يستخدم اليود الموجود في الأطعمة المختلفة في الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات وعندما تحصل علي كمية إضافية من اليود يمكن أن يتسبب في زيادة نشاط الغدة الدرقية أو تريودثيرونين .

داوء إميودارون :

الإيمودارون هو نوع من الأدوية التي تعرف بأنها من مضادات عدم إنتظام ضربات القلب، مما يساعد في السيطرة علي عدم إنتظام ضربات القلب. إذا كان لديك تكتلات غير سامة في الغدة الدرقية وتم الحصول علي إيمودارون يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية لأنه يحتوي علي اليود .

الأجسام المضادة والمناعية في الدم :

يتم إنتاج الأجسام المضادة والمناعية وهي بروتينات الدم من قبل الجهاز المناعي لمحاربة البكتريا والفيروسات والمرض .

الإلتهابات : يمكن أن تكون الإلتهابات إستجابة للعدوي او التهيج أو الإصابة مما يسبب في إحمرار، تورم، ألم وأحياناً الشعور بالحرارة في المنطقة المصابة .

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية :

1.العصبية :

يوضح معهد الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن هناك علامة واحدة واضحة لزيادة نشاط الغدة الدرقية وهو وجود الطاقة العصبية التي تبدو أكثر وضوحاً إذا كنت شخص عادة لا يقلق . يقول المصدر أن العصبية والقلق والتهيج يمكن أن تكون علامة علي زيادة نشاط الغدة الدرقية الخاصة بك . إذا كنت تلاحظ بأن جسدك وعقلك يتسابقان بإستمرار ولا تعرف لماذا ؟ ربما تحتاج إلي زيارة طبيب الغدة الدرقية .

2. التعب :

علي الجانب الأخر، قد تعاني من إنعدام الفهم والإرهاق بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية . إذا كنت تعتقد بأن فرط إنتاج الهرمونات من شأنه يجعلك نشط بإستمرار. عندما يكون لديك زيادة في مستوي نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تواجه صعوبة في النوم .يمكن أن تكون صعوبة النوم بسبب الضغط علي جسمك، إرتفاع ضغط الدم،الإسهال، الرعشة وأعراض اخري من زيادة نشاط الغدة الدرقية .

3. زيادة الشهية :

إن وجود شهية كبيرة عادة ما يرتبط بزيادة نشاط الغدة الدرقية كما يذكر في عيادة  مايو كلينك وهو ما يفسر أن فرط نشاد الغدة الدرقية يمكن أن يعزز في الواقع من كمية الطعام التي تتناولها ولكن في نفس الوقت تعاني من زيدة مفاجأة في الوزن .

Advertisements

فقدان كيلو واحد من وزنك بدون إتباع نظام غذائي ليس علامة جيدة ولكن قد يكون علامة علي زياد نشاط الغدة الدرقية .

4. عدم إنتظام ضربات القلب :

يمكن ان يؤدي المزيد من نشاط الغدة الدرقية إلي إيقاع ضربات القلب  الغير طبيعية، وفقاً لما ذكرته كلية الطب في جامعة هارفارد . بأن أكثر العناصر شيوعاً لزيادة نشاط الغدة الدرقية هو زيادة معدل ضربات القلب . حيث يصبح معدل ضربات القلب إلي أعلي من 100 نبضة في الدقيقة الواحدة وهناك مشكلة أخري هي حدوث الرجفان الأذيني .

5. إرتفاع ضغط الدم :

توضح عيادة مايو كلينك أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم هو عندما يكون ضغط الدم مرتفع يشكل حالة طبية خطيرة . قد يكون لديك إرتفاع ضغط الدم من فرط نشاط الغدة الدرقية أو حالة طبية أخري إذا كانت أدوية الضغط لا تحقق الإستجابة .

6. التوسيع البدني للغدة الدرقية :

هذه الحالة مرتبطة بمشاكل زيادة نشاط الغدة الدرقية ومن الضروري أن تعرف بأنه في حالة وجود تضخم في الغدة الدرقية لا يعني بالضرورة أن هناك خلل في الغدة الدرقية وتحتاج إلي فحص من قبل الطبيب .

7. تساقط الشعر :

إذا كان لديك شعر هش وقابل للإنكسار بسهولة يمكن أن يكون مرتبط بمشاكل الغدة الدرقية أيضاً   . وفقاً للمختبر إذا كنت تعاني من إضطراب الغدة الدرقية فإن هناك إحتمالات كبيرة لتساقط الشعر هذه المشكة قد لا تظهر عادة إلا بعد عدة أشهر من ظهور المرض نفسه وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تتحكم في العديد من وظائف الجسم بما فيها نمو الشعر الصحي .

8. التعصب الحراري :

يقول موقع مايو كلينك أن هرمون الغدة الدرقية هو هرمون محدد يؤدي إلي إرتفاع التمثيل الغذائي في الجسم والأمر الذي يؤدي إلي إرتفاع درجة حرارة الجسم هذا التغير يمكن ان يجعل جسمك أكثر دفئا  أو تشعر بالمزيد من الإجهاد الحراري في يوم حار .

متي تري الطبيب ؟

إذا كنت تعاني من فقدان الوزن الغير مبرر له وسرعة ضربات القلب والتعرق الغير عادي، تورم في قاعدة عنقك أو أي أعراض أخري مرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية تحتاج إلي مراجعة الطبيب . من المهم أن تصف تماماً هذه التغيرات التغيرات التي لاحظتها لأن العديد من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية قد يترافق مع حالات أخري .

مضاعفات  زيادة نشاط الغدة الدرقية :

 المشاكل القلبية : بعض أخطار مضاعفات زيادة نشاط الغدة الدرقية تشمل مشاكل القلب وسرعة ضربات القلب وإضطراب القلب الذي يطلق عليه الرجفان الأذيني وفشل القلب الإحتقاني وهي حالة في القلب لا يمكن للقلب فيها عدم تلبية إحتياجات الجسم. هذه المضاعفات عموماً لديها علاج مناسب.

هشاشة العظام : زيادة نشاط الغدة الدرقية الغير معالج يمكن أن يؤدي إلي الضعف، هشاشة العظام . تعمد قوة العظام علي زيادة كمية الكالسيوم والمعادن الأخري التي توجد في الجسم . وعندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات يتداخل مع قدرة الجسم علي دمج الكالسيوم في العظام .

 مشاكل العين : يعاني بعض الأشخاص من إعتلال في العين أو إنتفاخ العين أوإحمرار العين أو تورم العين أو الحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزودجة هذه المشاكل تتفاقم إلي فقدان البصر .

إحمرار وتورم الجلد في حالات معينة من زيادة نشاط الغدة الدرقية وغالباً ما يكون التورم في الساقين والقدمين .

تشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية :

يتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية بإستخدام :

التاريخ الطبي والفحص البدني :

أثناء الفحص قد يحاول الطبيب الكشف عن هزة طفيفة في أصابعك عندما يتم إمتدادها وردود الفعل المفرطة، تغيرات العين، الجلد الساخن، . سوف يقوم الطبيب بفحص الغدة الدرقية الخاصة بك والتحقق من نبضك لمعرفة معدل النبضات سريعاً أم لا .

تحاليل الدم :  يمكن تشخيص بإختبارات الدم لقياس مستويات هرمون الغدة الدرقية TSH  في الدم وإذا كانت مستويات عالية من الهرمون يشير إلي زيادة نشاط الغدة الدرقية  . هذه الإختبارات مفيدة لتشخص زيادة نشاط الغدة الدرقية خصوصاً عند كبار السن .

 علاجات زيادة نشاط الغدة الدرقية :

هناك العديد من علاجات المتاحة لزيادة نشاط الغدة الدرقية والذي يعتمد علي عمرك والحالة البدنية والسبب الكامن وراء فرط نشاط الغدة الدرقية وتفضيلك الشخصي :

1.اليود المشع :  يتم إمتصاص اليود المشع عن طريق الغدة الدرقية الخاص بك عن طريق الفم حتي يتسبب في تقلص الغدة والأعراض تهدأ عادة في غضو ستة أشهر .. لأن هذا العلاج يسبب نشاط الغدة الدرقية لإبطائها بحد كبير مما ينتج عنه غدة درقية غير نشطة . قد تحتاج إلي تناول الدواء كل يوم لتحل محل هرمون الغدة الدرقية . يستخدم لأكثر من 60 عاماً لعلاج فرط  نشاط الغدة الدرقية وقد تبين أن اليود المشع أمن عموماً .

2. الأدوية المضادة للغدة الدرقية :  هذه الأدوية تقلل تدريجياً  من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات . وهي تشمل بروبيلثوراسيل وميثيمازول وعادة ما تبدأ الأعراض في تحسن في غضون 6 – 12 إسبوع ولكن العلاج بأدوية المضادة للغدة الدرقية يستمر عادة لمدة عام علي الأقل أو أطول . ولكن قد يواجه البعض حالات خطيرة نتيجة هذه الأدوية . هناك عدد قليل من الأشخاص لديهم حساسية من هذه الأدوية ويتطور لديهم الطفح الجلدي، الحمي، ألام المفاصل كما أنها تجعلك تشعر بأنك أكثر عرضة للعدوي .

3.Beta blockers :  تستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج إرتفاع ضغط الدم . أنها لن تقلل من مستويات الغدة الدرقية ولكنها يمكن أن تقلل من معدل ضربات القلب السريع وتساعد علي منع الخفقان لهذا السبب قد يصف الطبيب لك هذا الدواء لمساعدتك علي الشعور بتحسن حتي تصبح مستويات الغدة الدرقية قريبة جداً من المستويات الطبيعية . الأثار الجانبية قد تشمل التعب، الصداع،  إضطراب المعدة، الإمساك، الإسهال أو الدوخة .

4.  الجراحة : قد يلجأ البعض إلي إستئصال الغدة الدرقية وتشمل مخاطر هذه الجراحة هي تلف الحبال الصوتية والغدة الدرقية  أربعة غدد  صغيرة تقع في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية التي تساعد في التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم . بالإضافة إلي أنك سوف تحتاج إلي الحصول علي ليفوثيروكسين لتزويد الجسم بكميات طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية وإذا تمت إزالة الغدة الدرقية  أيضاً  سوف تحتاج إلي دواء للحفاظ علي مستويات الدم والكالسيوم العادي .

علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية طبيعيا

  1. الشوفان :

الشوفان من الأطعمة الطبيعية لمقاومة زيادة نشاط الغدة الدرقية لمقاومة التعب والإرهاق الناجم عن الإفراط الزائد للهرمونات في الجسم . هذه الهرمونات الزائدة تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم  وزيادة النشاط الجهاز العصبي هذا بدوره يضيف إلي درجة الإجهاد والتعب في الجسم . وقد إعتبر الشوفان من الاطعمة التقليدية المحفزة علي النيرفين الفعال في حالة الإنقسام العصبي .

2. تجنب الحمية المثيرة :

بعض الأطعمة هي جزء أساسي من النظام الغذائي العادي الخاص بك، قد تكون هذه الأطعمة مثيرة لنشاط الغدة الدرقية الأخري مثل الفول الصويا والذرة والمنتجات الغذائية القائمة علي الجلوتين . حاول الحصول علي الاطعمة والفواكه الطازجة والخضروات الصحية .

3. بلسم الليمون :

من العلاجات الفعالة لزياد نشاط الغدة الدرقية هو بلسم الليمون التي تعيق تفعيل الغدة الدرقية هذا بدوره يحد من نشاط الغدة الدرقية بالإضافة إلي أن بلسم الليمون عن طريق إزالة السموم في الجسم وتقوية الجهاز المناعي .

4. الكالسيوم وفيتامين د :

فرط نشاط الغدة الدرقية له أثار ضارة علي صحة العظام وقد تؤد إلي ترقق العظام . يصبح من الضروري للغاية الحصول علي جرعة إضافية من الكالسيوم وفيتامين د علي أساس يومي لمنع عظامك من خطر هشاشة العظام . تحتاج إلي مناقشة الطبيب حول المبادئ التوجيهية الغذائية ومتطلبات الكالسيوم وفيتامين د .

5. المغنسيوم :

يلعب المغنسيوم دور مهم في الحفاظ علي صحة  الغدة الدرقية وخصوصاً  التي تتعلق بالتمثي الغذائي لليود  وهو أمر حاسم بالنسبة للجسم . وقد أظهرت دراسة تجريبية علي مرضي فرط نشاط الغدة الدرقية بأن الإنخفاض الكبير في تركيزات الكالسيوم والمغنسيوم والزنك يؤثر علي صحة الجسم .  إن إدراج الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل الخضروات الورقية والمكسرات والبذور في النظام الغذائي .

6. خفض السكر :

حاول القضاء علي الأطعمة المكررة والسكر في طعامهم لكي تحقق الإستفادة منها في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية . لأن الأطعمة المكررة تؤدي إلي إندفاع الأنسولين وهرمون الكوتيزول وهذا يبدا في إجهاد الكظرية والبنكرياس .

7. الحصول علي قسط كافي من النوم :

من العلاجات الصحية هي الحصول علي قسط كافي من النوم للتأثير علي أنشطة الغدة الكظرية . عموماً يجب أن يضمن الشخص الحصول علي قسط كافي من النوم للحفاظ علي الجسم والعقل والإسترخاء .

8. تقليل الإجهاد :

الإجهاد المزمن يفاقم أي مشكلة ويسهم أيضا في نمو فرط نشاط الغدة الدرقية لحفاظ علي تأثير إيجابي حاول تقليل الإجهاد بطرق بناء مثل تمارين التأمل .

9. ممارسة التمارين بإنتظام :

تساعدك ممارسة التمارين بإنتظام تساعد في تقليل فرط نشاط الغدة الدرقية ويساعد في ضمان عمل الدورة الدموية وتقليل نشاط الغدة الدرقية .

10. تقليل السموم البيئة :

بعض السموم البيئة لها أثار جانبية علي صحة الغدة الدرقية . حاول اللجوء إلي الطرق الطبيعية للحد من التعرض للمنزل .

Advertisements