سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط الأسباب والأعراض والعلاج

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط من الأورام الشائعة جداً وعادة ما يحدث بسبب تضخم الغدد الليمفاوية أو  الغدة تحت الإبط ومع ذلك هناك العديد من الأسباب الأخري لكتل تحت الإبط وبعضها قد يتطلب علاج تعرف معانا علي سرطان الغدة الليمفاوية  تحت الإبط الأسباب والعلاج  . لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات للكتل التي تظهر تحت الذراع إعتماداً علي السبب ورائها . يمكن للطبيب تشخيص السبب الكامن وراء وجود كتلة تحت الإبط ويتم وصف العلاج المناسب لها .

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدة الليمفاوية

 ما هو سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط ؟

عادة ما يشير إلي الكتل التي تتشكل تحت الإبط إلي تضخم العقدة الليمفاوية تحت ذراعيك. الغدد الليمفاوية عبارة عن غدد بيضاوية الشكل توجد في جميع أنحاء الجسم وتلعب دور مهم جداً في الجهاز المناعي للجسم . قد تشعر بأن الكتلة صغيرة وفي حالات أخري تكون الغدة ملحوظة للغاية . وقد يحدث سرطان الإبط بسبب الخراجات أو العدوي أو التهيج بسبب الحلاقة  أو إستخدام مضاد للتعرق . ومع ذلك، قد تشير هذه الكتل إلي وجود حالة صحية خطيرة . يجب طلب العناية الطبية إذا كان لديك كتل  تحت الإبط تتوسع تدريجياً  أو لا تكون مؤلمة وتختفي .

أسباب سرطان الغدة الليمفاوية سرطان تحت الإبط ؟

يمكن أن تتطور الأورام الليمفاوية عندما تنمو الخلايا الليمفاوية ( خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوي ) خارج نطاق السيطرة يحدث هذا بسبب التغيرات الجينية في الخلايا التي تعني أنهم لم يعودوا يستمعوا إلي الإشارات  التي تتحكم في نموهم وموتهم . يكشف الباحثون عن المزيد من التغيرات  الجينية في الأورام الليمفاوية وهذا يؤدي إلي علاجات جديدة . في معظم الحالات، لا يعرف ما هو الذي يسبب هذه التغيرات  بالفعل ؟  ربما تحدث معظم التغيرات الجينية بالصدفة . عادة ما تكون هناك حاجة إلي العديد من التغيرات الجينية قبل أن تتطور إلي ورم الغدد الليمفاوية .

هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الإبط وهي العوامل عبارة عن مشاكل في الجهاز المناعي وهذا يختلف  عن العديد من الأشكال السرطانية الأخري . تعني عوامل الخطر أنك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية .

Advertisements

1. العمر والجنس :

تتراكم الطفرات الجينية علي مدي الحياة مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان . تصبح معظم أنواع السرطان بما فيها سرطان الغدة الليمفاوية سرطان تحت الإبط أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر .  ترتبط  أنواع سرطان تحت الإبط بجنس معين علي سبيل المثال هو أكثر شيوعاً عند الرجال . بشكل عام يصاب عدد أكبر من الرجال بسرطان الغدة الليمفاوية من النساء .

2.تاريخ العائلة :

لا ينتقل سرطان الغدة الليمفاوية من الأم أو الأب إلي الطفل . ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية يكون أعلي  قليلاً إذا كان لديك  قريب مصاب بسرطان الغدة الليمفاوية. تشير الأبحاث أن المخاطر المتزايدة قد تكون نتيجة عن وراثة العديد من الأشكال  المتعددة ( الإختلافات الجينية بين الأشخاص المختلفين )  والتي تسهم في الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية .

3. مشاكل الجهاز المناعي :

يقوم الجهاز المناعي بحماية الجسم من الأمراض كما يساعدك في التخلص من الخلايا الغير مطلوبة مثل تلك الخلايا التي تتضرر أو لا تعمل بشكل صحيح .  يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلي مشاكل في الجهاز المناعي إلي زيادة إحتمال الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية وتشمل هذه الأمراض  إضطرابات نقص المناعة، مشاكل المناعة الذاتية،  الأدوية المثبطة للمناعة .

 4.تناول الأدوية المثبطة للمناعة :

الأشخاص الذين لديهم زراعة أعضاء أو خلايا جذعية في هذه الحالة تحصل علي أدوية مثبطة للمناعة . تمنع الأدوية المثبطة للمناعة من الإستجابة بشكل سئ للخلايا المانحة . بعض الأشخاص يتناولوا أدوية مثبطة للمناعة لأسباب أخري  في حالات المناعة الذاتية . تختلف المخاطر المتزايدة  إختلافاً كبيراً إعتماداً علي نوع عملية الزرع ومقدار المناعة التي تحتاجها  .

5. إضطرابات نقص المناعة الذاتية :

إن إضطرابات المناعة الذاتية الناجمة عن نقص المناعة الأساسية هي المشاكل التي تولد بها أو توجد لديك لسبب وراثي  بمعني نتيجة لتغيرات في جيناتك . يصبح خطر الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية عندما تعاني من إضطرابات المناعة الأولية وبعض الأشخاص تصبح أكثر وضوحاً عند التقدم في العمر ويتم تشخيصها عادة في مرحلة البلوغ .

6.  فيروس نقص المناعة :

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة  البشرية هم أقل قدرة علي مقاومة العدوي المرتبطة بأنواع معينة من السرطان وبعض الأورام الليمفاوية في الأشخاص المصابين  بفيروس نقص المناعة  البشرية تنتج عن أنواع معينة من الفيروسات . .

7. العدوي :

سرطان الغدة الليمفاوية ليس معدي بمعني أنه لا يمكن أن ينتقل من شخص لأخري بأي وسيلة . بعض الفيروسات يمكن أن تؤدي إلي سرطان الغدة الليمفاوية  . يمكنك العثور علي الفيروسات في الغدة الليمفاوية. يمكن للفيروسات الأخري والبكتريا أن تساهم في تطور ورم الغدة اللميفاوية إذا كانت تسبب تفاعلات طويلة الأمد في الجهاز المناعي لديك . من المهم أن نلاحظ بأن هناك العديد من أنواع العدوي شائعة جداً  ولا تسبب سرطان الغدة اللميفاوية عند بعض الأشخاص  .

8. الإصابة بالسرطان سابقاً :

بعض الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان مختلف في وقت أخر . بمعني إن وجود  عوامل خطر السرطان الأول تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان مرة أخري . يمكن أن تكون السرطانات الثانية أيضاً لديه تأثير متأخر للعلاج . مما يعني أنها لا تتطور إلا بعد عدة أشهر أو سنوات العلاج . يمكن أن يحدث هذا بسبب العلاجات الكيميائية وخلايا  العلاج الإشعاعي الضارة بما في ذلك الخلايا الليمفاوية . وبالتالي يمكن أن يزيد علاج السرطان إحتمالية الإصابة بسرطان أخر .

9. المواد الكيميائية :

هناك مجموعة من المواد الكيميائية مثل  المواد الكميميائية الصناعية والمبيدات الحشرية وأصباغ الشعر هي عوامل خطر محتملة لتطوير الأورام الليمفاوية ولكن الأدلة محدودة . وبما أن هذه المواد الكيميائية تستخدم بشكل أكثر شيوعاً  في بعض الوظائف ولكن يجب وضعها في إعتبارك . .

أعراض سرطان الغدة اللميفاوية

1. تضخم الغدة الليمفاوية :

تساعد الغدد الليمفاوية علي مقاومة العدوي  والعلامة الأكثر شيوعاً  للورم الليمفاوي هي عقدة ليمفاوية متضخمة يمكن أن تكون مؤلمة وغالباً ما تكون تحت الإبط . الإسم الطبي للمشكلة تضخم الغدة الليمفاوية هو ” العقدة الليمفاوية ”  وحوالي نصف الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الليمفاوية يمكن أن يشعروا بتضخم الغدة الليمفاوية .  في بعض الأحيان، تكون بعض العقدة الليمفاوية المنتفخة هي العلامة الوحيدة علي أن هناك شئ خاطئ .

Advertisements

عادة ما يكون تضخم الغدة الليمفاوية مستدير ومتحرك مما يعني أنه عندما تضغط علي الورم فإنه يتحرك أسفل اليد لكنها لا تكون مؤلمة عند اللمس ولكنها تسبب الألم . يعتبر تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط من أكثر الأنواع أسهل للرؤية وفي حالة وجود تضخم غير مبرر يستمر لمدة تزيد عن 3 – 4 أسابيع بغض النظر إذا كان متحرك أم لا .

ا2.لإرهاق :

السبب الدقيق  للإرهاق الغير مبرر له هو الأورام الليمفاوية لأن الاورام الليمفاوية تستنفذ الطاقة الموجود في الجسم، كما يمكن أن تؤدي  إجهاد الشعور بالإعياء. يمكن أن يحدث التعب مع العديد من الحالات الصحية الاخري الغير ليمفاوية . بمعني بمجرد أن تشعر بالتعب لا يعني أنك مصاب بسرطان الغدة الليمفاوية .

3. فقدان الوزن الغير مبرر له :

يمكن أن يعني فقدان الوزن الغير مبرر له علي مدي فترة زمنية قصيرة بدون محاولة .  في حالة فقدان 5 %  من وزنك الطبيعي في خلال شهر أو أكثر من 10 %  علي مدي 6 أشهر بالنسبة للشخص العادي يعني أنك فقدت نصف كتلة الجسم  خلال شهر واحد  . يمكن أن يحدث  فقدان الوزن لأن الخلايا السرطانية تستهلك موارد الطاقة في جسمك ويعمل جسدك لمحاولة للتخلص من فقدان الوزن وهو أكثر شيوعاً مع الاورام الليمفاوية التي تنمو بسرعة كبيرة .

4. الحمي :

الحمي هي إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية عن المستوي الطبيعي . قد تسبب الأورام الليمفاوية حمي خفيفة. تحدث الحمي عادة بسبب العدوي ولكن هناك عدد قليل من الأسباب الأخري  الأقل شيوعاً بما فيها سرطان الغدة الليمفاوية .  الحمي تأتي وتذهب  . يعتقد أن سرطان الغدة الليمفاوية يؤدي إلي الحمي بسبب إطلاق المواد الكيميائية في  الدم التي ترفع درجة  حرارة جسمك . إرتفاع درجة حرارة الجسم يجعلك تشعر بالحرارة وبالتالي يتعرق الجسم ليبرد نفسه .

5. التعرق الليلي :

يمكن أن تسبب الاورام الليمفاوية تعرق ليلي  بما يكفي لجعل ملابسك وأغطية السرير رطبة  . إذا كان لديك تعرق ليلي فهذا لا يعني  تلقائياً أنك مصاب بسرطان الغدة الليمفاوية . الأطباء حتي الأن لا يعرفون بالظبط لماذا يحدث التعرق الليلي عند الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية وأحد الأسباب المحتملة هو تفاعل جسمك مع درجة الحرارة التي تصل إلي مستوي أعلي من الطبيعي .

6. الحكة :

الحكة هي احد الأعراض الأكثر شيوعاً  لسرطان الغدة الليمفاوية . يمكن أن تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم وتصبح عرض مزعج للغاية وخصوصاً في الطقس الحار عادة ما تكون أسوأ ليلاً أثناء التواجد في السرير .. ويمكن في بعض الحالات يتسبب سرطان الغدة الليمفاوية في ظهور الطفح الجلدي .

علاج سرطان الغدة الليمفاوية

علاج سرطان الغدة الليمفاوية

علاج سرطان الغدة الليمفاوية :

يمكن علاج سرطان الغدة الليمفاوية عن طريق العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي  وفي حالات قليلة تتدخل الجراحة . يمكن أيضاً  علاج الأورام الليمفاوية من خلال  العلاجات الطبيعية ومنعها .

1.ضوء الشمس :

نقص فيتامين د  يمكن أن يزيد بخطر الإصابة بسرطان المعدة وعند المشي حوالي 20 دقيقة في الشمس تساعدك موازنة فيتامين د في مصل الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية . التعرض المستمر لأشعة الشمس الكافية يمكن أن يزيد من معدل شفاء سرطان الغدة الليمفاوية .

2.  ترطيب الجسم :

الحفاظ علي ترطيب الجسم هو العلاج الأفضل لطرد السموم من الجسم . حاول تناول  8 أكواب ماء يومياً علي الأقل لكي تساعدك في علاج سرطان الغدة الليمفاوية .

3. العرقسوس :

يؤدي سرطان الغدة الليفاوية إلي فقدان الوزن المفاجئ ويمكن إستعداته من خلال تناول الستيرويدات . يحتوي العرقسوس  علي نسبة عالية من ستيرويد مثل المركبات التي تساعدك في التعافي من سرطان الغدة الليمفاوية . يحتوي العرقسوس أيضاً علي المواد الكيميائية تمنع إنتشار الخلايا السرطانية إلي أجزاء أخري من الجسم . يعتبر العرقسوس علاج فعال في سرطان الغدة الليمفاوية .

4.البقدونس :

يمنع البقدونس تطوير خلايا سرطان تحت الإبط وهو أحد العوامل التي يجب أن تدفعك لتناول البقدونس لإبطاء إنتشار الخلايا السرطانية الليمفاوية .

5. الألياف :

تناول حمية غنية بالألياف  بما في ذلك الفواكه  والخضروات لأنها تمكنك من طرد السموم من جسمك وتعزيز مناعتك. وعادة ما ينصح الأطباء بتناول نظام غذائي عالي الألياف  كعلاج طبيعي للورم في الغدد الليمفاوية .

6. أحماض أوميغا 3 الدهنية :

كما أن النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد في الحد من سرطان الغدة الليمفاوية. تساعد أحماض اوميغا 3 في علاج سرطان الغدة الليمفاوية. يمكنك تناول سمك السلمون مرة واحدة في الإسبوع للحصول علي كمية غنية من أحماض أوميغا 3 لزيادة معدل الشفاء .

 7.صودا الخبز :

إذا كنت تعاني من سرطان الغدة الليمفاوية سوف تواجه قرحة الفم  والحكة بسبب السرطان. يعمل معجون صودا الخبز علي علاج سرطان الغدة الليمفاوية .

8. التخلص من السموم :

تناول عصير الشمندر يساعد في تنظيم الكبد وبالتالي تعزيز صحة الجهاز المناعي وهذا يساعد في علاج سرطان الكبد وسرطان الغدة الليمفاوية .

9. العلاج بالإبرة :

يمكن أن يكون الوخز بالإبرة أن يطلق  علي الفور العقدة الليمفاوية السامة في الجسم . يعتبر العلاج بالوخز أفضل علاج طبيعي للتخلص من سرطان الغدة الليمفاوية .

10. شوك الحليب :

يعتبر شوك الحليب من الأعشاب المعروفة التي تستخدم في علاج سرطان الغدة الليمفاوية لأنه يلعب دور أساسي في التخلص من السموم الموجودة في الجسم  وتحسين وظائف الكبد . بالإضافة إلي أن شوك الحليب يساعد حميتك اليومية في تحسين معدل التمثيل الغذائي .

 11. مستخلص اوراق زيت الزيتون :

مستخلص أوراق زيت الزيتون من الأعشاب المستخدمة في علاج الأورام . لأنه يحتوي علي البوليفينول والفلافونويد  وهي تلعب دور مهم في حماية الخلايا السرطانية وهي واحدة من أهم علاجات سرطان الغدة الليمفاوية .

12. مستخلص الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي عوامل مضادة للسرطان . حتي أن تناول الشاي الأخضر يساعد في حماية الجسم من مجموعة متنوعة من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الغدة الليمفاوية .

13. الفطر :

الفطر واحد من العلاجات الطبيعية لسرطان الغدة الليمفاوية لأنه أظهر خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأكسدة ومن المعروف أنه يبطء نمو الخلايا الليمفاوية .

14. الإقلاع عن التدخين :

يمكن أن يؤدي التدخين إلي وجود خلايا مسرطنة في الجسم . عندما تعانين بالفعل من السرطان . تحتاج إلي الإقلاع عن التدخين لخفض الإصابة بالسرطان . التدخين يجعل نظام الجسم ضعيف ويزيد من مخاطر الأمراض المزمنة التي تؤدي إلي الوفاه .

 15.تجنب التوتر :

يؤدي التوتر إلي إنخفاض مستويات الطاقة في الجسم ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلي إستنفاذ التمثيل الغذائي . مما يجعل الوضع أسوأ أثناء المرض . حاول ممارسة تمارين التأمل أو اليوغا التي تؤدي إلي القضاء علي الكورتيزول وخفض الإجهاد التأكسدي في الجسم .

16. البروبيوتيك :

يعتبر البروبيوتيك من البكتريا الجيدة التي تعزز وتحافظ علي الإنتاج الطبيعي للنبايات الدقيقة المعوية وفقاً للأبحاث التي تمت فإن البروبيوتيك يوقف نمو الورم في جسمك . يساعدك البروبيوتيك في تحسين عملية الهضم وزيادة إمتصاص المعادن عن طريق  شفاء الأمعاء المتسربة . كل هذه الخصائص تجعل العلاجات التجريبية علاج طبيعي للورم الليمفاوي .

18. الكركمين :

الكركمين من المواد المضادة للسرطان ويتحكم في نمو الخلايا السرطانية . في حالات قليلة يقوم الكركمين بقتل الخلايا السرطانية . يستخدم الكركمين في علاج الأمراض المختلفة .

إذا كنت لاحظت أي أعراض السرطان تحتاج إلي إستشارة الطبيب لتشخيص المرض، يساعدك التشخيص في تقديم العلاج وطرق الوقاية اللازمة . إذا كنت تعاني من سرطان الغدة اللمفاوية يمكنك إتباع العلاجات الطبيعية أعلاه تساعدك في علاج سرطان الغدة الليمفاوية .

Advertisements