تنمية المهارات الذهنية ٩ خطوات لزيادتها بنجاح

تنمية المهارات الذهنية

تنمية المهارات الذهنية امر مهم من أجل تطوير الذات والذكاء والذاكرة ايضا حيث يتعرض الإنسان للكثير من الضغوطات و ذلك بسبب العمل و مشاكل الحياة المختلفة، و التي تؤثر بشكل سلبي على قدراته على الحفظ و التذكر ، و بالتالي يقل التركيز. و لحسن الحظ، فإن عقل الإنسان يمتلك قدرات رائعة و كبيرة، و كل ما يحتاجه فقط هو ممارسة بعض التدريبات و الأنشطة التي تساعده على تنشيط العقل و تنمية مهاراته.

كيف يمكن تنمية المهارات الذهنية ؟

سيساعدك تنمية قدراتك الذهنية على إتخاذ قراراتك بشكل صحيح، و إكتساب المزيد من المهارات العلمية و المعرفية و التي تساعدك على التطور و التحسن في مجال عملك و في الحياة بشكل عام. و فيما يلي بعض النصائح و الطرق التي تساعدك على تنمية مهاراتك الذهنية.

1- تنمية المهارات الذهنية بتعلم القيام بنشاط جديد

عقل الإنسان يفضل دائماً التحديات الجديدة، و تعلم نشاط جديد يتطلب التركيز يعتبر طريقة رائعة لتطوير مهاراتك الذهنية. و خلافاً للإعتقاد الشائع، فإن عقلك قادر على تعلم المزيد و توسيع قدراته بشكل كبير مع تقدمك في العمر. تحدي نفسك لتعلم شيء جديد يدعم قدراتك الذهنية، مثل العزف على الجيتار أو تعلم لغة جديدة أو الرقص أو حتى تعلم الشطرنج. تتطلب معظم الرياضات مستوى عالي من التركيز و التفكير و هذا يساعد على تحسين قدراتك العقلية.

2- تنمية المهارات الذهنية بالتركيز على مهمة واحدة فقط

عقلك لديه القدرة على التعامل مع أكثر من مهمة في نفس الوقت، و لكن من غير المحتمل أن يركز العقل بشكل كامل على أي من المهمتين. تعدد المهام ليس جيد للتعلم، بل أن يقلل من الإنتباه و مستويات التركيز و الذاكرة قصيرة المدى. و بالتالي، فإن تعدد المهام يقلل من أدائك العقلي، لذلك فمن الأفضل أن تضع كل تركيزك على مهمة واحدة قبل الإنتقال للمهمة التالية.

3- حافظ على صحة جسمك

الجسم السليم يساعدك في الحصول على عقل سليم، و قد أظهرت الأبحاث أن التمارين المنتظمة، و النظام الغذائي الصحي يمكن أن يحسن وظائف المخ مثل الذاكرة و حل المشاكل و التركيز. ستشعر أيضاً بالتأثيرات الإيجابية للإندروفين ” أو ما يعرف بإسم هرمون السعادة ” و التي يتم إطلاقها عند ممارسة الرياضة، مما يحافظ على حالتك المزاجية و عقلك. و بالإضافة إلى ذلك تحتوي بعض الأطعمة مثل الأسماك و الأفوكادو و المكسرات على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي يحتاجها المخ ليعمل في المستوى المثالي له.

4- إقرأ أكثر ، شاهد التلفاز أقل

تشير العديد من الدراسات إلى أن القراءة تعمل على تحسين الذاكرة و التعاطف و التركيز و تزيد من القدرة على الإبداع. القراءة أيضاً تساعد على توسيع معرفتك و معلوماتك أيضاً. و بغض النظر عن هذا، فإن القراءة تعتبر طريقة رائعة لتقليل التوتر عندما تشعر بالضغط أثناء العمل أو الدراسة. بدلاً من الجلوس بشكل سلبي خلف التليفزيون، إستمتع بقراءة الكتاب و امنح عقلك المزيد من الوقت حتى يعتاد على القراءة و يزيد من قوة عقلك و ينمي مهاراتك الذهنية.

5- تنمية المهارات الذهنية بالنوم

النوم يساعد على تجديد خلايا الجسم و التخلص من السموم المتراكمة خلال اليوم، لذلك فإن الحصول على قسط كافي من النوم سيساعدك في الحصول على الراحة الكافية و تصفية ذهنك، كما سيساعدك أيضاً على إستعادة نشاطك الذهني و الإستعداد بشكل جيد لمهامك اليومية.

6- كرر أكثر من مرة

أكثر طريقة مضمونة لتذكر شيء ما هي تكراره أكثر من مرة. أثناء الدراسة، قم بمراجعة واجباتك الدراسية عدة مرات و إختبر نفسك بعدها حتى تشعر بالثقة بأن المعلومة قد ترسخت في عقلك و ذاكرتك. نفس الشيء عندما يتعلق الأمر بتعلم شيء جديد في مجال عملك، التكرار يساعدك على التعلم و تذكر الأمر بشكل أفضل.

7- فكر بإيجابية

يمتلك العقل البشري العادي حوالي 50,000 فكرة يومياً، لذلك فإن طريقة تفكيرك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نظرتك العقلية و العاطفية. إذا ملأت عقلك بالأفكار السلبية، فقد تشعر بالخوف من تعلم أي شيء جديد سواء في دراستك أو في مجال عملك. إحرص دائماً على التعامل مع عملك بعقلية إيجابية، و حاول التفكير بشكل إيجابي في جميع الأوقات، سيساعدك هذا على التفكير بشكل أفضل و سيحسن من مهاراتك الذهنية.

8- تعلم لغة جديدة

أثبتت دراسة بحثية أن الفوائد المعرفية لتحدث أكثر من لغة تفيد المخ بشكل رائع. و يمكن أن يساهم تعلم اللغة الثانية في تحسين الذاكرة و تحسين مهارات التحدث مع الآخرين، كما أنها ستساعدك في التعرف على أشخاص جدد و تبادل الثقافات و الأفكار المختلفة، و هذا سيحسن من مهاراتك الذهنية بشكل ملحوظ.

9- مارس بعض تمارين التأمل

تساعدك تمارين التأمل المختلفة مثل اليوجا على الإسترخاء بشكل كبير، كما أنها ستحسن من الوظائف المعرفية و الذهنية، و بالتالي ستزيد بشكل كبير من مهاراتك الذهنية و العقلية. تقلل تمارين التأمل من التوتر و القلق، و هذا يساعد على تحسين الذاكرة و زيادة قدرة العقل على التعامل مع المهام المختلفة. إذا لم تستطع قضاء وقت طويل في ممارسة تمارين التأمل، إبحث عن مكان هادئ و أغلق عينيك و إقضي 5 دقائق من التأمل كل يوم.

إتباع هذه النصائح سيساعدك على زيادة قدراتك الذهنية بشكل كبير، كما سيزيد أيضاً من قدراتك المعرفية و يحسن من الذاكرة. يمكنك أيضاً تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين القدرات الذهنية بشكل كبير مثل التوت، الأسماك، المكسرات و الحبوب.