سندوتشات زيادة التركيز

هل تسألت يوماً هو علاقة الطعام الذي نتناوله  بكيفية عمل الدماغ ؟ بالطبع ما نأكله يؤثر علي أجسامنا . يمكنك تجهيز سندوتشات زيادة التركيز بسهولة للإستفادة منها في تعزيز صحة الدماغ . إستهلاك هذه السندوتشات يحدث العجائب لصحة الدماغ، كل ما تحتاج إليه إضافة المكونات الصحيحة في هذه السندوتشات ومع ذلك فإن هذه السندوتشات لديها طعم مميز . تساعد الأمعاء في الحفاظ علي إستجابات الجسم المناعية والإلتهابات تحت السيطرة . بالإضافة إلي ذلك، فإن هرمونات الأمعاء التي تتداخل مع الدماغ أو تنتج في الدماغ تؤثر علي القدرات المعرفية مثل الفهم ومعالجة المعلومات الجديدة والتركيز في المهام الموجودة لديك ولا تنسي الإعتراف بأنها تزيد من الشعور بالشبع .

بالطبع، فإن هناك بعض السندوتشات أفضل من غيرها في زيادة التركيز وإلي السندوتشات التي يجب أن تقوم بتجهيزها حتي تزيد من وظائف التركيز وأداء المهام الخاصة بك بشكل أفضل. فهي سندوتشات غنية بالمواد المضادة للأكسدة والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي توفر الطاقة والمساعدة في حماية الدماغ من الضرر . .

سندوتشات زيادة التركيز

شاندوتش كبدة الدجاج :

يتم تحميل هذه الوصفة بالعناصر المغذية للدماغ  . وذلك لأن كبدة الدجاج ممتلئة بالحديد ويتم إعطائها دفعه من عصير الليمون الذي يضمن إمتصاص الجسم للمعدن من خلال فيتامين ج الموجود بداخله . بالإضافة إلي ذلك، تقوم بوضع كمية من الأعشاب عند الإنتهاء من تجهيز الساندوتش والتي لا تعطي فقط الطعم الرائع بل توفر فيتامين ك الذي يحسن من وظائف الدماغ المعرفية . وأخيراً طهي كبدة الدجاج بزيت الزيتون وهو عنصر غني بفيتامين هـ  الذي يحافظ علي صحة الدماغ من خلال خصائصه المضادة للأكسدة ويمكنك إعداد ساندوتش الكبدة بسهولة .

  • ملح وفلفل حسب الرغبة .
  • زيت الزيتون .
  • 2 ملاعق من الريحان المجفف والزعتر .
  • كوب من الخل .
  • 2 ملاعق من عصير الليمون .
  • خبز محمص

العمل علي غسل وتنظيف كبدة الدجاج جيداً ووضعها علي أنسجة ثم تقطيعها إلي مكعبات صغيرة ولكن تجهيز 2 كوب من الماء حتي يغلي علي النار ثم إضافة مكعبات الكبدة إلي الماء المغلي وخلطها بالخل مع تركها علي النار لمدة 5 دقائق تقريباً  حتي تصبح قطع الكبدة جاهزة لتناولها .

حاول إضافة 4 ملاعق كبيرة من الخل من أجل أن تضمن التخلص من طهي الكبدة والتخلص من الرائحة وإضافة نكهة طفيفة .

بإستخدام مصفأة يمكنك التخلص من الماء وفصل قطع الكبدة المطبوخة علي ورق الطبخ . وضع زيت الزيتون في مقلاة للبدء في إضافة قطع الكبدة والطهي لمدة 3 دقائق علي نار هادئة والحفاظ علي التقليب من حين إلي أخر وأثناء الطهي يمكنك إضافة الملح والفلفل والطهي لمدة 1/2 دقيقة والأن أصبحت الكبدة جاهزة لتناولها في ساندوتش وإضافة الأعشاب لها مع ضغطة من عصير الليمون  وتناوله علي الفور .

ساندوتش السبانخ والبيض :

يمكنك تناول ساندوتش السبانخ والبيض في وجبة الإفطار بإعتباره وجبة تقوم بتعزيز الدماغ . تعطي دفعة من العناصر الغذائية فالسبانخ غنية بالحديد، فيتامين ك، الألياف . بالإضافة إلي أن البيض مصدر للعديد من العناصر الغذائية التي تعزز من وظائف الدماغ وعند الجمع بين هذان المكونات معاً يعطي وجبة صحية .

  •  2 بيضة .
  • 4 ملاعق صغيرة من الملح والفلفل معاً .
  • 1 معلقة من الحليب الخالي من الدسم .
  • 1/2 كوب بصل مفروم .
  • 2-3 ثمرات طماطم و2فلفل أخضر .
  • 2 ملاعق من الزنجبيل المفروم .
  • 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
  • خبز

البدء بخفق البيض مع التوابل من الملح والفلفل لكي تحصل علي خليط رقيق . وفي مقلاة القلي قم بتسخين معلقة من زيت الزيتون وإضافة السبانخ المفروم مع الطهي حتي يذبل السبانخ .  قم بإزالة السبانخ الذائب من المقلاة لوضع الخليط علي جانب .

طهي البصل في بقايا زيت الزيتون حتي يتحول إلي اللون البني والحفاظ علي التقليب لكي تتجنب الحرق . قم بإضافة الطماطم المفرومة والفلفل الأخضر والزنجبيل والطهي لمدة 3 دقائق علي درجة حرارة متوسطة وإضافة السبانخ إلي المقلاة وصب خليط البيض للخفق مع التقليب بإستمرار . الحفاظ علي التقليب حتي يتم طهي البيض جيداً  والحفاظ علي تسخين السبانخ والبيض معاً حتي تحصل علي وجبة كاملة لوضعه بداخل الخبز المحمص .

 ساندوتش التونة الحار :

توفر التونة الأحماض الدهنية ومنها أوميغا 3 الدهنية، يمكنك تجربة هذه الوصفة الرائعة للإستمتاع بالطعم الحار .

  • 2 علب تونة .
  • 1/4 كوب عصير ليمون .
  • 2 كوب طحين .
  • 3 ملاعق ملح ومسحوق الفلفل الحار حسب الرغبة .
  • 1/4 معلقة صغيرة من مسحوق الكمون .
  • 1/4 معلقة صغيرة من الفلفل الأسود .
  • 1/4 معلقة من زيت القلي المفضل .
  • خبز محمص .

قم بتقطيع التونة إلي مكعبات صغيرة والجمع بين المكونات السابقة معاً  بإستثناء النفط في وعاء لتجهيز الخليط و ترك التونة في الخليط لبضع ساعات ثم وضعه في المقلاة مع زيت القلي والأن يمكنك تقديمها مع الخبز المحمص .

المزيد من الأطعمة التي تزيد من التركيز وتعزيز عمل الدماغ :

1. الأفوكادو :

يعد الأفوكادو واحد من أصح الأطعمة التي يمكن أن تتناولها لأن الأفوكادو يحتوي علي نسبة عالية من الدهون الصحية ومن الضروري أن نتبه بأنه الأفوكادو معبأ بالدهون الأحادية وبذلك يحافظ علي مستويات السكر ثابتة وبشرتك متوهجة .

يحتوي الأفوكادو علي فيتامين ك والفولات ويساعد علي منع جلطات الدماغ بالإضافة إلي تحسين الوظائف الإدراكية وخصوصاً الذاكرة والتركيز . كما أنه غني بفيتامين  ب وفيتامين ج والتي لا يتم تخزينها في جسمك وتحتاج إلي تجديدها بإستمرار بالإضافة إلي ذلك إحتوائه علي نسبة عالية البروتين وأقل محتوي من السكر . كما أن ملمس الأفوكادو دسم يضيف له ميزة أخري عند تجهيز عصير الأفوكادو .

2.البنجر :

قد يكون من الوصفات السيئة التي لا يفضلها الأطفال  ولكن يبدو أن البنجر طعام يخاف منه الكثير من الأشخاص حتي بالنسبة لعشاق الخضروات  لأنه من الخضروات المغذية التي يمكن أن تأكلها ويجب أن تدرجها في قائمة التسوق الخاصة بك .

يساعد البنجر في التقليل من الإلتهابات  لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي من السرطان وتساعد في التخلص من السموم الموجودة في الدم . تعمل النترات الطبيعية الموجودة في البنجر علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ مما يحسن من الأداء العقلي . كما أن البنجر من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تتناولها أثناء ممارسة التمارين الصعبة لأنه في الواقع يعزز من مستويات الطاقة والأداء وبالتالي زيادة التركي .

 3.التوت :

من أفضل الثمرات التي يمكن أن تتناولها يومياً هو التوت لان لديه الكثير من الفوائد الصحية العظيمة وأثناء التذوق تشعر بتذوق حلوي طبيعية . فهو من أعلي الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك والألياف . وبسبب أنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض الغاليك فإن التوت عنصر جيد في حماية الدماغ من الإجهاد  .حاول الحصول علي جرعة يومية من التوتمن خلال الفطائر أو عصير التوت علي مدار اليوم .

 4. مرق العظام :

طبق مرق العظام واحد من أفضل الأطباق الصحية للأمعاء وبالطبع لزيادة تركيز الدماغ لأنه ملئ بالفوائد الصحية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، تحسين الصحة الغذائية . بالإضافة إلي مستويات عالية من الكولاجين تساعد علي تقليل إلتهابات الأمعاء وتساعد علي تحسين الذاكرة . يفضل الحصول علي مرق عظام اللحم البقري .

5.البروكلي :

البروكلي واحد من أفضل الأطعمة للدماغ بفضل أنه يحتوي علي  مستويات عالية من فيتامين ك  والكولين وبالتالي الحفاظ علي الذاكرة الخاصة بك . كما أنه محمل بفيتامين ج . يوفر كوب واحد من البروكلي ما يقرب من 15 % من الإستهلاك اليومي لفيتامين ج الموصي به . بالإضافة إلي أن المستوياات العالية من الألياف تعني زيادة الشعور بالشبع . يمكن خلط البروكلي مع الطماطم وتناول طبق رائع أو تناول حساء البروكلي .

6. الكرفس :

الكرفس واحد من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ويقدم لك الكثير من الفوائد الصحية . بالإضافة إلي مستويات عالية من مضادات الأكسدة والسكاريد بمثابة مضاد طبيعي للإلتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بإلتهابات الدماغ مثل ألام المفاصل ومتلازمة القولون العصبي .

فهو غني بالعناصر الغذائية ومحمل بالفيتامينات والمعادن ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية . . فهو خيار رائعة للحصول علي وجبة خفيفة كبيرة وصحية لزيادة التركيز وأيضاً عندما ترغب في إنقاص الوزن .

6.زيت جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند في الكثير من العلاجات الطبيعية . وعندما يتعلق الأمر بالدماغ فهو وجبة كاملة الفوائد. لأن زيت جوز الهند مادة طبيعية مضادة للإلتهابات  ويقمع الخلايا المسئولة عن الإلتهاب . يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في منع فقدان الذاكرة. يمكنك الحصول علي جرعة من زيت جوز الهند  أثناء قلي الخبز مع صلصة جوز الهند والكزبرة .

 7.الشيكولاتة الداكنة :

في الواقع الشيكولاتة الداكنة من العناصر الجيدة بالنسبة لك وغنية بالفلافونويدات ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة لإلتهابات . كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلي كل من الدماغ والقلب . تحتوي الشيكولاتة الداكنة علي نسبة قليلة من الكاكاو وهذا يضمن لك تحسين وظائف الدماغ في التركيز .

8. صفار البيض :

صفار البيض يجب أن يكون علي قائمة الأطعمة عند التسوق . يحتوي صفار البيض علي كميات كبيرة من الكولين مما يساعد في زيادة نمو الدماغ للأجنة أثناء الحمل . كما أنه يكسر بيثان، وهي مادة كيميائية تنتج هرمونات تتعلق بالسعادة وهذا ما يجعل البيض يشعرك بالسعادة .

 10.زيت الزيتون البكر الممتاز :

حقاً زيت الزيتون البكر الممتاز واحد من أفضل الأطعمة للدماغ بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بداخله المعروفة بإسم البوليفينول، يمكنك إضافته في نظامك الغذائي أثناء الطهي فهو لا يعمل فقط علي زيادة التركيز وتحسين الذاكرة  يقاوم أيضاً أثار الشيخوخة .

 11.الخضروات الورقية :

إتضح أن السبانخ واحدة من أفضل الخضروات الورقية المناسبة لزيادة التركيز . بصفة عامة الخضروات الورقية محملة بفيتامين أ وفيتامين ك  ويحتوي علي 648 % من الكمية الموصي بها يومياً  وبالتالي يساعدك في  الحفاظ علي العظام قوية .

12. الروزماري :

كما نعمل جميعاً أن زيت الروزماري لديه الكثير من الفوائد الصحية وهل تعلم بأن العشب يحتوي علي حمض الكارنوسيك واحد من المكونات الرئيسية في الروزماري ويساعد في حماية الدماغ من التكنس العصبي ويفعل ذلك من خلال حماية الدماغ من الجذور الحرة الكيميائية التي تلحق الضرر بالدماغ .

13 . السلمون :

إذا كنت  ترغب في المأكولات البحري يعد السمك السلمون واحد من أفضل الأطعمة المعبأة بأحماض أوميغا 3 الدهنية للحفاظ علي عمل الدماغ بسلاسة  للمحافظة علي عمل الدماغ بسلاسة . إذا كان لديك أطفال يفضل إطعامهم  سمك السلمون لزيادة التركيز فالأحماض الدهنية تساعد في الوقاية من السرطان والأورام .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*