تدليك الرضيع بالصور لعلاج المغص وتوتر الطفل

تدليك الرضيع أمر مهم جدا ويجب على كل ام ان تتعلمه لانه يعاني العديد من الأطفال الرضع من آلام المعدة و التي تعتبر طبيعية في هذه المرحلة العمرية للعديد من الأسباب. و بالرغم من أن هذه المشكلة تعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الرضع، إلا أنه يمكنك التغلب عليها بكل سهولة عن طريق القيام بتدليك معدة طفلك و القيام ببعض التمارين البسيطة التي تساعد طفلك في التغلب على آلام المعدة. و يمكن أن يساعد التدليك اللطيف لمعدة طفلك في تهدئة آلام البطن للطفل الرضيع و يحسن من عملية هضم الطعام بشكل ملحوظ. و يمكن أن يساعد التدليك الطفل في أي من الحالات التالية :

  • المغص .
  • الإمساك.
  • تراكم الغازات في المعدة.
  • مشاكل البطن بشكل عام.
  • اقرا عن فوائد تدليك القدمين

أعراض الم المعدة التي تستدعي تدليك الرضيع

يجب أولاً معرفة علامات و أعراض آلام المعدة التي تصيب الرضيع و التي تعني أنه بالفعل يشعر بألم في معدته و التي تشمل :

  • يتصرف بحدة أكثر و غاضب بشكل كبير ” أكثر من المعتاد ” .
  • يبكي لفترات طويلة دون إنقطاع.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • تشنج عضلات البطن بشكل ملحوظ.
  • إضطرابات النوم.
  • لا يتناول الطعام بإنتظام.
  • شاهد ايضا بالصور مساج الاطفال لعلاج الغازات

أسباب الم المعدة عند الرضّع

هناك بعض الأسباب الشائعة التي تسبب آلام المعدة لدى الرضيع و التي تشمل ما يلي :

1- المغص إذا كان طفلك يعاني من مغص شديد، فإنه سيبكي بإستمرار دون إنقطاع. يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3- 4 أسابيع بالمغص بشكل أكبر و يمكن أن يستمر حتى عمر 4 – 5 أشهر. إذا بكى طفلك لمدة ساعتين يومياً لمدة 3 أيام في الأسبوع، فهذا يعني أنه يعاني من المغص بشكل يومي. أسباب المغص غير معروفة تماماً، و لكنه قد يحدث بسبب تراكم الغازات في المعدة أو عسر الهضم، كما قد يكون بسبب عدم تحمل الطفل للحليب.

2- الإمساك عادة ما يصاب الرضيع بالإمساك عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة. بعد أن تبدأ في إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة قد تلاحظ بعض التأخير في حركة الأمعاء و الإخراج، هذا يعتبر أمر طبيعي و لكنه يسبب آلام المعدة للطفل.

قد يتسبب نقص الألياف في الطعام أو عدم تناول كميات كافية من الماء في الإصابة بالإمساك، لذلك إحرص دائماً على تقديم أطعمة غنية بالألياف و التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

3- الإرتجاع المريئي قد يكون طفلك مصاب بالإرتجاع المريئي منذ ولادته و الذي يكون بسبب عدم إكتمال نمو العضلة العاصرة في المعدة و التي تظل مفتوحة بعد تناول الطعام و تتسبب في رجوع الطعام مرة أخرى إلى الفم. و تظهر حالة الإرتجاع المريئي عندما يقوم الطفل ببصق الطعام ” أو حليب الثدي “بعد تناوله ،  و تعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة و التي غالباً ما تختفي بعد عمر ال 6 أشهر.

بالصور تدليك الرضيع لتهدئة الألم

إذا كان طفلك يعاني من آلام المعدة، يمكنك الإعتماد على بعض الطرق التالية لتدليك المعدة لتقليل الألم و مساعدة طفلك على الشعور بالراحة .

1– تدليك المعدة بالأصابع

تدليك معدة طفلك الرضيع

ضع إصبعك السبابة بالقرب من سرة بطن طفلك، و إبدأ في تحريك إصبعك بإتجاه عقارب الساعة تصاعدياً إلى حافة البطن. بعد البدء بإصبع واحد، يمكنك الإعتماد على أكثر من إصبع و التدليك بلطف حتى يشعر طفلك بالراحة و الهدوء و يتوقف عن البكاء.

2– تدليك المعدة باليد

تدليك معدة طفلك الرضيع

ضع راحة يدك على معدة طفلك و قم بتحريك يدك حركات دائرية في إتجاه عقارب الساعة. هذه الحركة تساعد على تمرير الطعام من أو حتى الغازات من معدة طفلك و تساعد أيضاً على تنظيم حركة الهضم.

3- إرفع القدم إلى الأنف

تدليك معدة طفلك الرضيع

قم بضم قدمي طفلك معاً حيث يتلامس الكعبين معاً. إمسك القدمين بهذا الشكل و قم بتحريكهما معاً بإتجاه أنف طفلك قدر الإمكان ” أو بقدر ما هو مريح لطفلك ” ثم عد إلى وضع البداية مرة أخرى. كرر هذه الحركة عدة مرات حتى يطلق طفلك بعض الغازات و التي تتسبب تراكمها في شعوره بالمغص و الألم.

4-تقليب الطفل

تدليك معدة طفلك الرضيع

إفرد ساقي طفلك أو قم بثني الركبتين و حرك وركه ببطء من جانب إلى الآخر، و ذلك مع الحفاظ على نصف جسمه العلوي مسطح على الأرض. تساعد هذه الطريقة في الضغط على الجهاز الهضمي و المعدة مما يساعد في التخلص من الغازات و الإمساك بشكل فعال.

5- القفز

تدليك معدة طفلك الرضيع

إمسك قدمي طفلك و إدفع ركبتيه برفق إلى أعلى البطن ثم إفرد ساقيه مرة أخرى و ذلك كما لو كان يقوم بقفزة صغيرة. كرر هذا التمرين عدة مرات حتى يشعر طفلك بالراحة، و ستلاحظ إخراج بعض الغازات أثناء قيامك بهذه الحركة و التي تساعد على التخلص من المغص و آلام المعدة.

6- تدليك الرضيع ودوائر الإبهام

تدليك معدة طفلك الرضيع

قومي بتدليك راحتي يدي طفلك و باطن قدميه عن طريق تحريك إصبعك الإبهام في حركات دائرية. يمكنك أيضاً القيام بذلك أثناء الرضاعة حيث يساعد هذا التدليك على تهدئة الجهاز الهضمي لطفلك و يقلل من كمية الهواء التي تدخل من فم الطفل أثناء الرضاعة و هذا يقلل من تراكم الغازات في المعدة.

الخطوات اللازمة قبل أن تبدأ تدليك الرضيع

قد تحتاج إلى أحد الزيوت الخاصة بالأطفال لمساعدتك على التدليك برفق و تحريك يديك بشكل أكثر راحة، و قبل أن تقوم بتدليك الطفل عليك إتباع بعض الخطوات :

  • إختر الوقت المناسب، لا تحاول أن تقوم بتدليك معدة الطفل قبل أو بعد الوجبة مباشرة أو إذا كان طفلك يرغب في النوم.
  • قم بإزالة أي إكسسوارات قد تسبب الحكة أو تهيج جلد طفلك.
  • ضع طفلك على منشفة ناعمة و دافئة في وسط السرير أو على الأرض.
  • قبل وضع الزيت قم بتدليك يديك به لتدفئة الزيت و يديك أيضاً.
  • راقب طفلك جيداً عند القيام بأي حركة، و إذا شعرت أنه يتألم أو لا يشعر بالراحة فتوقف عما تفعله على الفور.