فوائد التفاح المهروس للاطفال ٥ أسباب تُحتم عليك تقديمه لرضيعك

فوائد التفاح المهروس للاطفال

فوائد التفاح المهروس للاطفال عديدة تجعله من المهم جدا تقدمه لرضيعك معظمنا يعرف المقولة المشهورة و التي يتناقلها الناس عبر السنين ” تفاحة واحدة يومياً تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب ” خاصة خلال الطفولة و مع التقدم في العمر. و تؤكد الأبحاث الطبية في الفترة الأخيرة أن التفاح بالفعل هو أحد الثمار المثالية التي يمكن الإعتماد عليها لتحسين صحتنا. ومن المفيد جدا تقديم التفاح المهروس للاطفال الرضع نظرا لتعدد فوائد التفاح لهم وهذا ما سنتحدث عنه اليوم .

التفاح المهورس كغذاء للأطفال

مما لا شك فيه أن التفاح جيد للغاية للجميع. و لكن هل الأمر ينطبق أيضاً على الأطفال، و هل يمكن إدخال التفاح إلى النظام الغذائي للأطفال ؟ بالتأكيد يمكن ان يتناول الأطفال التفاح، و يمكن للطفل أن يبدأ في تناول التفاح بعد أن يبلغ 6 أشهر من العمر.

فوائد التفاح المهروس للاطفال

يختوي التفاخ على العديد من المواد الكيميائية النباتية و التي تسمى فلافونيدات، و هي تعمل كمضادات للأكسدة . و تشمل الفوائد الصحية لهذه المواد كل من:

1- علاج إضطرابات المعدة

يعاني الكثير من الأطفال من إضطرابات المعدة بشكل ملحوظ، حيث تعتبر إضطرابات المعدة من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في الأطفال. و في مثل هذه الحالات يمكن أن يكون التفاح فعال. يمكن إعطاء الطفل التفاح المقشر أو المهروس أو المسلوق. التفاح له القدرة على تقليل إضطرابات المعدة حيث يقلل البوليفينول الموجود في التفاح من إضطرابات و مشاكل المعدة عن طريق تشكيل طبقة واقية على بطانة المعدة. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى التفاح المهروس قبل إعطائه للطفل.

2- علاج الإمساك و الإسهال

الإمساك و الإسهال هما من الأمراض المزعجة التي تصيب الأطفال في كثير من الأحيان. و بعيداً عن أن التفاح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرائعة، فإن التفاح غني أيضاً بالألياف الغذائية التي تعتبر ضرورية أيضاً لتحسين حركة الأمعاء. يمكنك إعطاء الطفل التفاح المهروس أو المسلوق للتخلص من الإسهال أو الإمساك. ففي بعض الحالات يمكن أن يؤدي الإمساك إلى الإصابة بالإسهال، و العكس قد يحدث أيضاً. و في حالة إصابة الطفل بالإسهال، يمكن إعطاء الطفل عصير التفاح أيضاً للتغلب على الجفاف الذي قد يصاحب الإسهال، حيث أن عصير التفاح تحتوي على المواد الغذائية التي تساعد على منح الجسم الرطوبة الكافية. و لكن قبل إعطاء الطفل عصير التفاح إستشر الطبيب أولاً.

Advertisements

3- يعالج الدوسنتاريا

الدوسنتاريا هو مرض آخر يصيب الأطفال أكثر من البالغين. و يصاب الطفل بالدوسنتاريا عن طريق عدوى تصيب الأمعاء الغليظة و التي تسبب ألم في البطن يتبعها إسهال. و عادة ما يكون السبب في الدوسنتاريا هو عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية. و في مثل هذه الحالات يمكن إعطاء الطفل التفاح الناضج كعلاج للدوسنتاريا الحادة و المزمنة. يمكنك إعطاء الطفل التفاح المغلي على البخار أو التفاح المهروس عدة مرات في اليوم للتخلص من الدوسنتاريا.

4- التفاح لعلاج السعال

قد يعاني الأطفال أو الرضع من السعال الذي يمنعهم من النوم الهادئ. و لكن التفاح يمكن أن يساعد في علاج السعال. قم بتحضير عصير التفاح أو التفاح المسلوق أو التفاح المغلي على البخار للطفل لمدة اسبوع. و لكن تأكد من أن عمر طفلك أكثؤر من 6 أشهر قبل إعطاؤه عصير التفاح.

5- علاج مشاكل الأسنان

قد لا يكون التفاح مفيد في هذه الحالة للأطفال أقل من عام واحد، و لكنه سيكون مفيد للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام و نصف، و ذلك بسبب بدء نمو الأسنان للأطفال في هذه المرحلة من العمر. تأكد من إعطاء طفلك بعض شرائح التفاح بعد تناول وجباتهم في كل ليلة.

يساعد التفاح على تحفيز الدورة الدموية في اللثة، كما أن الألياف تعمل أيضاً مثل فرشاة الأسنان حيث تعمل على تنظيف الأسنان و اللثة. كما أن الأحماض الخفيفة الموجودة في التفاح لها تأثير مضاد للميكروبات الموجودة على الأسنان. لذلك فإن تناول الأطفال للتفاح يساعد على تنظيف و حماية الأسنان عندما تبدأ في الظهور لديهم.

فوائد التفاح المهروس للاطفال

فوائد التفاح المهروس للاطفال

ما هي الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل تقديم التفاح المهروس للرضع ؟

مما لا شك فيه أن التفاح له العديد من الفوائد الغذائية الرائعة و يقدم العديد من الفوائد الصحية. و لكن يجب أن تضع بعض الإحتياطات قبل إعطاء طفلك التفاح مثل:

  • تأكد من أن عمر طفلك لا يقل عن 6 أشهر و أنه يستطيع تناول الأطعمة الصلبة. حيث أن الإستعداد لتناول الأطعمة الصلبة أمر مهم للغاية، حيث يجب أن يكون الطفل ناضج بما يكفي لهضم الطعام الصلب.
  • إستشر طبيب الأطفال الخاص بك أثناء تناول الأطعمة الصلبة و أطعمة معينة مثل التفاح. بعض الأطفال قد يعانون من الحساسية الغذائية لذلك لابد من التأكد من ذلك أولاً.
  • قبل إعطاء طفلك التفاح يجب أن تتأكد من أن طفلك لا يعاني من أعراض الحساسية ضد التفاح.
  • بعد التأكد من أن طفلك لا يعاني من الحساسية ضد التفاح، يمكنك البدء في إطعام طفلك بالتفاح و لكن قم بتقشيره أولاً، حيث أنه التفاح قد يكون تم رشه بالمبيدات الحشرية الضارة.
  • إذا كنت قلق حول صحة طفلك قم بغسل التفاح أكثر من مرة بالماء الفاتر و إتركه في ماء ساخن قليلاً لمدة 5-10 دقائق.
  • لا تجعل طفلك يتناول بالتفاح على معدة فارغة لأن هضم التفاح قد يكون صعب في الصباح.
  • ماهي فوائد قشر التفاح ؟

ثلاث طرق لتحضير التفاح المهروس للاطفال

  • قم بغسل التفاحة جيدا و إزالة اللب، ثم لفها في رقائق الألمونيوم و ضعها في الفرن لمدة 45 دقيقة في درجة حرارة 180 درجة مئوية ( أو حتى تصبح التفاحة لينة الملمس). ثم قم بهرس التفاح جيداً و ضع عليها القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
  • قم بطهي التفاح على البخار حتى يصبح لين و طري الملمس. ثم إهرسه و إجعل طفلك يتناول التفاح المهروس.
  • يمكنك مشاهدة المزيد عن فوائد التفاح الأخضر

Advertisements