فوائد التفاح للجسم والبشرة والشعر

فوائد التفاح عديدة جدا لذلك يجب على الجميع تناول التفاح لتجعل جسمك يحصل على كل فوائد التفاح العديدة . يُعد التفاح من أكثر أنواع الفواكه المفضلة لدي الكثيرين، كما انه من أكثر الفواكه انتشاراً حول العالم، ويوجد منه الكثير من الألوان والأنواع يوجد تفاح أحمر وتفاح أصفر وتفاح أخضر، ويتميز التفاح بطعمه اللذيذ، ولكن هل سألت يوماً ما عن الفوائد الصحية للتفاح ؟

التفاح
التفاح

يحتوي التفاح الأخضر والأحمر علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الألياف الغذائية والكاالسيوم والمغنسيوم كما يقال تناول تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً، كما يُستخدم التفاح في صناعة العديد من الأقنعة المُغذية للشعر والبشرة . في هذا المقال سوف نقدم لكم الفوائد الصحية المدهشة للتفاح وبعض الوصفات والخلطات التي يدخل التفاح في صناعتها .

التفاح وحقائقه الغذائيه

التفاح هو ثمرة من الشجرة المعروفة باسن Mslus domestica ، يتم زراعة التفاح في جميع أنحاء العالم ، ولكن ترجع نشأته الأولي إلي قارة آسيا منذ آلاف السنوات . يحتوي التفاح علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ، تحتوي ثمرة متوسطة واحدة من التفاح علي العناصر الآتية :

  • السعرات الحرارية : 95 سعر حراري .
  • الألياف الغذائية : 4 جرام .
  • السكريات : 19 جرام .
  • البروتين : 0.8 جرام .
  • الدهون المشبعة : 0 جرام .
  • مجموع الدهون الكُلية : 0.3 جرام وهذا يُمثل 1% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • فيتامين C : 4 ميلليجرام وهذا يُمثل 14% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • البوتاسيوم : 196 ميلليجرام وهذا يُمثل 6% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • فيتامين K : 4 ميلليجرام وهذا يُمثل 5% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • فيتامينB6 : 0.1 ميلليجرام وهذا يُمثل 4% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • المنجنيز : 1 ميلليجرام وهذا يُمثل 3% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • الكربوهيدرات : 25.1 جرام وهذا يُمثل 10% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 2 ميلليجرام .
  • الحديد : يمد التفاح الجسم الحديد ب6% من إحتياجات الجسم اليومية الموصي بها .

فوائد التفاح

اثبتت العديد من الدراسات التي تم عملها علي التفاح إلي أن التفاح قد يكون واحداً من أكثر الأطعمة الصحية التي يُمكنك إدراجها في نظامك الغذائي اليومي، تشمل الفوائد الصحية للتفاح علي تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وأمراض القلب ومرض السكري والسكتة الدماغية.

يوفر التفاح الحماية من اضطرابات المعدة ، والإمساك ، وحصي المرارة ، الأنيميا وفقر الدم ، واضطرابات الكبد ، والسكري ، واضطرابات العين ، والروماتيزم ، والنقرس ، وأكثر من ذلك بكثير .

يساعد التفاح أيضاً علي تحسين الشعور بالضعف والإرهاق كما أنه يوفر الراحة من الزحار، كما يعمل التفاح علي منع الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش.

أخيراً ، يساعد التفاح في العناية بالبشرة والأسنان والشعر.

تشمل فوائد التفاح علي الفوائد الآتية :

١- التفاح ملئ بكميات كبيرة من الألياف الغذائية :

التفاح غني بالألياف وخصوصاً الألياف الغذائية ، ويمد التفاح الجسم ب12% من متطلبات الجسم من الألياف الغذائية اليومية . تعمل الألياف علي وقاية الجسم من بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل مرض السكري ومرض الرتج والسمنة ، وقد تم التأكيد علي أهمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي البشرة في السنوات الأخيرة . يحتوي كل 100 جرام من فاكهة التفاح علي 2.4 جرام من الألياف الغذائية .

٢- من فوائد التفاح تحسين من عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي :

يُساعد محتوي التفاح العالي من الألياف الغذائية علي تحسين جودة عملية الهضم ، حيث أن الأكل المنتظم للتفاح يحفز من حركة الأمعاء ويساعد علي منع الإمساك واضطرابات المعدة المختلفة .

تساعدك الألياف التي توجد في التفاح علي عملية التبرز بسبب قدرتها علي سحب الماء من القولون لتحفيز حركة الأمعاء أو امتصاص الماء الزائد من البراز لإبطاء الأمعاء .

فيساعد التفاح علي خروج البراز من الجهاز الهضمي بسهولة وسلاسة بدون أي تعب أو مجهود ، وبذلك فيُمكن استخدام التفاح لعلاج أحد مشاكل الجهاز الهضمي التي تنتج عن نقص الألياف الغذائية بالجسم وهي مشكلة البواسير ، البواسير هي عبارة عن وريد متورم في القناة الشرجية ، وعلي الرغم من أنها حالة صحية لا تهدد حياة المريض ولكنها قد تتسبب له في الآلام شديدة ، وسببها هو محاولات الضغط المستمرة علي منطقة المستقيم والحوض لمحاولة التبرز ، تساعدك الألياف علي عدم الإجهاد عند محاولة التبرو مما يساعد في التخفيف من البواسير كما انها مفيدة في منع النزيف المصاحب لحالة البواسير .

كما يعمل التفاح علي منه الإسهال ، والتخفيف من متلازمة القولون العصبي ، فتناول التفاح بانتظام قد يمنع أعراض الاسهال ، حيث أثبتت الأبحاث أن المرضي الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء لمدة 6 أيام انخفضت لديهم نسب الإصابة بالإسهال .

ومن الأفضل أن تبقي بعيداً عن منتجات الألبان والأطعمة الدهنية عند إدخال كمية كبيرة من الألياف في نظامك الغذائي .

٣- التفاح غني بالمركبات الكيميائية النباتية ( phytochemicals ) :

قد تقلل الأنظمة الغذائية التي تحتوي علي نسبة عالية من الفاكهة والخضروات من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان .

  • المركبات الكيميائية النباتية والتي تشمل علي الفلافونيد ، والفينولات ، والكاروتينات التي توجد في الفواكه والخضروات قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

التفاح مصدر غني بالمركبات الكيميائية النباتية ، وقد أظهرت الدراسات أن التفاح مرتبط بخفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري والربو التنفسي .

تحتوي معظم أنواع التفاح علي مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية مثل الكاتشين ، كيرسيتين ، فلوريدسين ، حمض الكلورجينيك ، وكل هذة المركبات لها خصائص مضادة للأكسدة قوية جداً .

كما تعمل المركبات الكميائية النباتية التي توجد في التفاح علي خفض نسبة الكوليسترول ، كما انها تمنع تكاثر الخلايا السرطانية والتقليل من عملية أكسدة الدهون في الجسم .

٤- اهم فوائد التفاح هو منع الإصابة بالسرطان :

أظهرت الأبحاث والدراسات التي تم عملها علي التفاح دورة في الةقاية من السرطان ، حيث أن المركبات الكيميائية النباتية التي توجد في التفاح مثل المركبات متععدة الفينول ة تيتربيونيدات والألياف الغذائية لها دور في الوقاية من السرطان .

وأظهرت الدراسات أن التفاح له دور في علاج أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الرئة .

وفي عام 2007 ، وجدت إحدي الدراسات الأمريكية أن المركبات التي تُسمي ترايتربيويدات التي توجد في التفاح تعمل علي مكافحة سرطان القولون والكبد والثدي .

٥- التفاح غني بمضادات الأكسدة :

يحتوي التفاح علي كميات كبيرة من المركبات متعددة الفينول التي تعمل كمضادات الأكسدة ، مما يقلل من قدرة التفاح علي تقليل أكسدة دهون غشاء الخلايا . هذة الفاكهة مهمة بشكل خاص لنظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أنه يقوم بمنع أكسدة الدهون في أغشية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية مما يحمي الجسم من أمراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين . كما تحتوي تفاحة واحدة علي 8 ميلليجرام من فيتامين C ، الذي يُعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة .

٦- من فوائد التفاح يخفض مستوي الكوليسترول :

التفاح غني بمركب البكتين ، وهذا المركب الغذائي يساعد علي منع تراكم الكوليسترول في بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب الوعائية .

كما يساعد البكتين علي منع امتصاص الكوليسترول ، مما يساعد الجسم علي استخدامه بدلاً من تخزينه ، كما يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL وخفض نسبة الكوليسترول السئ LDL .

٧- الفتاح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية :

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الولايات المتحدة ، حيث يموت ما يقرب من 130 الف شخص كل عام بسبب السكتة الدماغية، لحسن الحظ ، يُمكن الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية تماماً ، والتفاح من الأطعمة الهامة التي يجب عليك إداخلها في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية .

التفاح مفيد لصحة القلب، كما انه يحتوي علي مركب كيرسنيتين التي يُمكن أن تقلل من الالتهاب ، ويرتبط الالتهاب بتصلب الشرايين وهو من العوامل الخطرة التي تزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

التفاح
التفاح

أثبتت الدراسات أن المرضي الذين يستهلكون التفاح بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب وجود مركبات الفلافونيد أو الكيرسيتين المضادة للأكسدة .

أظهرت النتائح أن استهلاك الفاكهة والخضروات ، وخصوصاً التفاح والكمثري والخضروات الورقية الخضراء تعمل علي الحماية من السكتات الدماغية .

٨- التفاح لتعزيز صحة القلب :

كما ذكرنا أعلاه ، يقلل التفاح من مستويات الكوليسترول في الجسم مما يعمل علي حماية الجسم ضد أمراض القلب والأوعية الدموية . هل سمعت عن شاي التفاح وفوائده ؟ كما يقال “تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً” فإن الجرعة الموصي بها لتعزيز صحة القلب هي تفاحة واحدة فقط في اليوم .

تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في التفاح علي منع أكسدة الدهون ، مما يقلل من الدهون الثلاثية والدهون المختلفة الموجودة بين الأوعية الدموية التي تُمثل خطراً كبيراً علي صحة القلب والأوعية الدموية .

يحتوي التفاح علي مجموعة قوية من الفلافونيدات التي تُسمي كيرسنيتين التي توجد في قشرة التفاح ، والتي يُمكنها أن تقلل من التهابات الأوعية الدموية عن طريق تقليل كمية بروتين C التفاعلي ،وهذا البروتين مرتبط بالتهاب القلب والأوعية الدموية ، لذلك فتقليل كمية هذة البروتين يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية .

كما تعمل الفلافونيدات التي توجد في التفاح علي خفض خطر الوفاة من أمراض القلب التاجية ، كما تقوم الألياف القابلة للذوبان التي توجد في التفاح في إبطاء تراكم الكوليسترول في الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، كما يعمل البلاك المتراكم داخل الشرايين علي تقليل تدفق الدم إلي القلب مما يسبب الإصابة بمرض الشريان التاجي .

٩- من فوائد التفاح إنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري :

يحتوي التفاح علي المركبات متعددة الفينول المرتبط ارتباطاً مباشرة بتقليل امتصاص الكربوهيدرات من الجسم ، وهذا بدوره يقلل من تقلب مستويات السكر في الدم التي تحدث في مجري الدم وهو عامل مهم لمنع الإصابة بمرض السكري

تقلل المركبات متعددة الفينول أيضاً من امتصاص الجلكوز في الجهاز الهضمي ، وبالتالي تحفز من إفراز الأنسولين من البنكرياس ، مما يحافظ علي حفظ مستوي الجلكوز في الدم تحت السيطرة .

كما تعمل المركبات متعددة الفينول علي تحفيز مستقبلات الأنسولين علي الخلايا في جميع أنحاء الجسم ، والتي تُسرع من عملية إزالة السكر من مجري الدم ، والتي تعتبر ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والأداء السليم للأعضاء .

١٠ – التفاح مفيد لصحة الجهاز التنفسي :

يحتوي التفاح علي العديد من الخصائص المضادة للالتهاب ، مما يجعله علاج ممتاز لحالات الجهاز التنفسي التي تتكون معظمها نتيجة لحدوث التهاب في الجهاز التنفسي وخصوصاً حالات الربو التنفسي . كما يعمل التفاح علي تحسين وظيفة الرئة بسبب مضادات الأكسدة التي توجد به وهي مركب الكيرسنتين الذي يوجد في قشرة التفاح .

١١- التفاح تحسين صحة القناة الهضمية :

يساعد التفاح في التحسين من وظيفة البكتريا المفيدة التي توجد داخل الأمعاء الغليظة ، يعمل التفاح علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحسين توازن البكتريا المفيدة ، مما يؤدي إلي زيادة امتصاص المواد الغذائية والقضاء علي السموم والبكتريا الضارة .

١٢- التفاح لتحسين صحة المخ :

تعتبر المركبات الكيميائية النباتية التي توجد في التفاح مهمة للحفاظ علي التوازن الكيميائي في المخ من خلال التأثير علي وظيفة المستقبلات للناقلات العصبية المثبطة .

يقوم التفاح بحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي قد يكون عاملاً في خفض فرص الاضطرابات العصبية في المخ مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش .

١٣- غني بفيتامين C يجب ان تستغلها من فوائد التفاح :

يوجد فيتامين C في قشرة التفاح بنسبة كبيرة ، ويُعد فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فهو مهم في زيادة الكولاجين في العظام والعضلات والغضاريف والأوعية الدموية .

يعزز فيتامين C من الجهاز المناعي مما يزيد من محاربة الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الجسم ، كما أن حمض الأسكوربيك يساعد في امتصاص الحديد وحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا .

كما يدعم فيتامين C من وظيفة الكبد ويعزز من إنتاج الجلوثايون وهو أحد المركبات التي تحارب السموم في الكبد ، كما تقوم الألياف بتحريك السموم عبر الأمعاء وتساعد علي منعها من الانتشار والوصول إلي الكبد .

يوفر التفاح ما يقرب من 10% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها من فيتامين C .

١٤- التفاح وتقوية العظام  :

يعمل التفاح علي تقوية العظام بسبب محتواه من مزيج من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والمركبات متعددة الفينول والمعادن ، كما يحتوي التفاح علي أحد المغذيات النباتية التي تُسمي phloridzin والتي تساعد في تحسين كثافة العظام والحد من تآكل العظام للنساء بعد الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث . كما يحتوي التفاح علي بعض المعادن الهامة للعظام مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم وفيتامين (د) .

التفاح
التفاح

١٥-استغلال فوائد التفاح في زيادة امتصاص الحديد في الجسم :

التفاح ليس غني بالحديد حيث ان تفاحة واحدة تحتوي علي 0.22 ميلليجرام من الحديد ، ولكن يحتوي التفاح علي فيتامين C الذي يحفز من امتصاص الحديد في الجسم .

١٦- التفاح يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين :

التفاح غني بالمغذيات النباتية المضادة للأكسدة التي يُمكن أن تقلل من تأثير الجذور الحرة علي الرؤية ، واظهرت الدراسات أن تناول التفاح بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء علي العين والمعروفة بإعتام عدسة العين .

١٧- فوائد التفاح لتحفيز إنقاص الوزن :

يساعد التفاح علي إنقاص الوزنحيث انتشرت حمية التفاح جدا أن التفاح يعمل علي زيادة الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، وبالتالي يقلل من الشهية والإفراط في تناول الطعام ، كما يحفز التفاح من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي فإن استهلاك السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة بعد تناول التفاح لا تسجل نفس النسبة علي جسمك ، مما يعني أن الجسم يقوم بحرقها أسرع . شاهد هنا  التفاح والوزن

كما يعمل حمض الأورسوليك الذي يوجد في قشرة التفاح علي زيادة حرق السعرات الحرارية ويزيد من الدهون العضلية والبنية . كما ان التفاح قليل السعرات الحرارية اقرا عن رجيم التفاح هنا .

١٧- فوائد التفاح للعناية بالأسنان :

لن تحل التفاحة محل فرشاة الأسنان ، ولكن تناول التفاح يحفز من إنتاج اللعاب في الفم ، مما يقلل من تسوس الأسنان عن طريق خفض مستويات البكتريا في الفم حيث أن اللعاب مكب قلوي يقلل من قدرة البكتريا علي التكاثر والنمو في الفم .  شاهد وصفات خل التفاح للأسنان والجسم والصحة

فوائد التفاح للبشرة 

يُمكن أن يزيد التفاح من تألق البشرة وحيويتها بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة ، وهذة المركبات تعمل علي مقاومة الآثار الضارة للجذور الحرة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالشيخوخة المبكرة وكذلك بقع تقدم العمر ، والتجاعيد وغير ذلك من مشاكل البشرة المرتبطة بتقدم العمر .

  • كما يحفز التفاح من الدورة الدموية مما يجعل البشرة أكثر شباباً من خلال الحفاظ علي تدفق الدم إلي الجلد مما يحفز استبدال الخلايا القديمة بأخري صحية وإصلاح الخلايا التالفة .

كما اثبتت الدراسات أن مركبات الفلافونيدات التي توجد في التفاح مثل الفلورزين تأثيراتها المفيدة علي منع شيخوخة الجلد والبشرة ، كما يقلل التفاح من الرؤوس السوداء وبثور البشرة .

كما يحتوي التفاح علي الإيلاستيت والكولاجين الذين يساعدان علي نضارة البشرة ومنع تلف الخلايا والأنسجة بها .

فوائد التفاح للشعر :

يحتوي التفاح علي الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر ومنع تساقطه وتقصفه ، كما يزيد التفاح من نعومة الشعر، ويعمل فيتامين هــ الذي يوجد في التفاح علي تقوية الشعر من الجذور إلي الأطراف .

كما يعمل التفاح علي زيادة ترطيب الشعر بسبب محتواه من البوتاسيوم .

كما يعمل التفاح علي منع الفطريات التي تصيب فروة الرأس مما يقلل من الإصابة بقشرة فروة الرأس ، كما أنه يعمل علي موازنة الحموضة بين فروة الرأس والشعر وتخليض فروة الرأس من الدهون الزائدىة مما يزيد من لمعان ونعومة وترطيب الشعر وجعله أكثر صحة وحيوية .

الأقنعة التي يُمكنك صنعها من التفاح للبشرة والشعر . 

فوائد التفاح في اقنعة البشرة

قناع التفاح وعسل النحل لإشراق الوجة :

تفاحة مهروسة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام وقطرتين من ماء الورد وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان ، اخلطي المكونات معاً ، ثم ضعيهم علي بشرتك لمدة ربع ساعة وسوف تحصلي علي بشرة أكثر بياضاً ونعومة

قناع التفاح والبيض لتنقية البشرة :

نصف تفاحة ، ملعقتان من الشوفان المطحون ، ملعقتان من الحليب الطازج الدافئ ، صفار بيضة واحدة .

الطريقة : اخلطي كل المكونات معاً حتي تحصلي علي قناع متماسك وافردي القناع علي بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ثم جففي بشرتك بمنشفة ناعمة وضعي كريم مرطب .

قناع التفاح لإزالة البثور والشوائب من البشرة :

المقادرير : تفاحة واحدة ، نصف ملعقة من الخميرة ، ملعقتان كبار من الحليب .

الطريقة : اسلقي التفاحة في الماء ، ثم اهرسيها ثم ضعي باقي المكونات وافردي القناع علي البشرة واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد . ماهو تفسير التفاح في الحلم ؟

فوائد أقنعة التفاح للشعر :

قناع التفاح والموز وزيت الزيتون للشعر :

امزج تفاحة مسلوقة مع موز مهروسة واهرسهم معاً جيداً ثم أضف زيت الزيتون واخلط المكونات معاً جيداً ، وضعه علي فروة الرأس لمدة لا تزيد عن ربع ساعة ثم اغسل الشعر بالماء الفاتر .

يعمل هذا القناع علي تغذية الشعر وترطيبه وفرد التجاعيد .

قناع التفاح وعسل النحل للشعر :

قومي بسلق تفاحة واحدة في الماء واهرسيها وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، امزجيهم معاً جيداً حتي تحصلي علي عجينة متماسكة ضعي العجينة علي الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ثم اغسلي شعرك بالماء البارد .

قناع التفاح وقشر الموز المطحون لتنعيم الشعر :

قومي بسلق التفاح واخلطيها مع قشر الموز المطحون المجفف حتي يصبح المزيج متماسك ، ثم قومي بإضافة القليل من زيت الزيتون والحناء وضعي القناع علي شعرك لمدة لا تقل عن ساعة أو أكثر وقومي بتدليك الخليط علي فروة الرأس ثم اغسلي شعرك بالماء . 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*