قشر التفاح 12 فائدة رائعة لجسمك

يُعد التفاح من الفواكه المفضلة لدي العديد من الأشخاص، كما أن التفاح يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة وبالتالي فهو من أكثر الفواكه الصحية والمفيدة للصحة والجسم، وقد يقوم الكثيرين بتقشير التفاح للتخلص من القشرى ولكنهم لا يعرفون أهمية قشرة التفاح والفوائد الصحية العظيمة لها . وفي هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية ولقشرة التفاح والتي تجعلكم لا تقشرون التفاح بعد اليوم .

قشر التفاح

قشر التفاح

الحقائق الغذائية حول قشر التفاح :

  • فيتامين أ :

يحتوي قشر التفاح علي كميات كبيرة من فيتامين أ وهذا الفيتامين يساعد علي حماية الرؤية ويلعب دوراً حيوياً في عملية انقسام الخلايا .

  • فيتامين ج ( C ) :

يحتوي قشر التفاح علي كميات كبيرة من فيتامين ج ايضاً ، واثبتت الدراسات أن نصف محتوي التفاح من فيتامين ج يوجد في قشر التفاح ، ومن المعروف أن فيتامين ج مفيد جداً لتسريع شفاء الجروح كما أنه يُعزز من الجهاز المناعي في الجسم .

  • الكالسيوم :

يحتوي قشر التفاح علي كميات كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والحديد ، وكل هذة المعادن هامة جداً لتمتع بصحة جيدة ، ويساعد الكالسيوم علي الحفاظ علي العظام والأسنان قوية .

Advertisements
  • البوتاسيوم :

تُعد قشور التفاح مصدراص غني بالبوتاسيوم الذي يساعد علي تعزيز الخلايا السليمة والقلب كما انه هام للحفاظ علي وظائف الجهاز الهضمي ، لذلك قشور التفاح مفيدة للقلب والجهاز الهضمي .

  • الحديد :

يحتوي قشر التفاح علي كميات كبيرة من الحديد ، ويساعد الحديد الجسم علي تنظين نمو الخلايا كما أنه يساعد علي إنتاج خلايا دم حمراء جديدة مما يمنع الإصابة بفقر الدم .

  • الألياف الغذائية :

تحتوي قشور التفاح علي حوالي 75 % من نسبة الألياف الغذائية التي توجد في ثمرة التفاح ، ومن المعروف أن الألياف الغذائية مهمة للصحة والجسم اقرا عن السعرات الحرارية في التفاح

  • Triterpenoids :

هي عبارة عن عوامل مضادة للسرطان وقد اثبتت الدراسات مدي فعاليتها في منع الإصابة بمرض السرطان.

  • المغذيات النباتية :

يحتوي قشر التفاح أيضاً علي مغذيات حيوية مثل فلوريديسين والفيلوريتين وهذة المركبات هي التي تعطي التفاح خصائصه الفعالة المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات .

  • البكتين :

يحتوي قشر التفاح علي كميات كبيرة من البكتين وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، يمنع البكتين تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يساعد علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما انه يبطئ من عملية تكسير الطعام إلي سكر مما يساعد علي السيطرة علي مستويات السكر في الدم .

فوائد قشر التفاح وتناول التفاح بدون تقشيرة

1-علاج مشاكل الجهاز التنفسي والرئتين :

واحد من اهم فوائد التفاح إن تناول التفاح مع قشرته يعطي راحة كبيرة من مشاكل الجهاز التنفسي كما أن قشر التفاح يحتوي علي مادة تثسمي quercetin التي تساعد في الأداء السليم لوظائف الرئتين .

2-يحمي قشر التفاح من فقدان الذاكرة :

تعمل مادة quercetin التي توجد في قشر التفاح أيضاً علي حماية خلايا المخ من التلف وبالتالي يمنع الإصابة بفقدان الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

3- قشر التفاح لتنظيم مستوي السكر في الدم :

تعمل المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في قشور التفاح علي التقليل من نشاط الإنزيم الذي يُحلل النشا إلي سكريات وبالتالي يُقلل من مستوي السكر في الدم ، ويُعد التفاح من الأطعمة المفيدة والهامة للأشخاص المصابون بمرض السكري .

4- قشر التفاحالحفاظ علي صحة العين :

يساعد قشر التفاح علي الحد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين حيث انه غني بفيتامين ( أ) والمركبات القوية المضادة للأكسدة .

5-علاج حصوات المرارة :

قشور التفاح غنية بالألياف الغذائية وبالتالي تمنع تراكم الحصوات في المرارة ، وقد تتكون هذة الحصوات بسبب الكثير من الكوليسترول وتعمل الألياف الغذائية علي التخلص من المزيد من الكوليسترول وبالتالي تُقلل من تكوين الحصوات .

6-الحفاظ علي صحة الأسنان من التسوس :

إن مضغ التفاح مع القشر يجعل الأسنان أكثر بياضاً وصحة عن طريق زيادة إنتاج اللعاب في الفم .

7-يمنع الإصابة بفقر الدم :

إن تناول قشر التفاح مفيد للسيدات الحوامل حيث انه غني بحمض الفوليك والحديد ، وقشر التفاح غني بالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم  والزنك ، كما يحتوي علي الحديد وهو جيد للأشخاص المصابين بفقر الدم .

8-يحافظ علي صحة وقوة العظام :

تحتوي قشور التفاح علي الكالسيوم الهام لقوة وصحة العظام ، حيث أن نقص الكالسيوم يُمكن ان يؤدي إلي ضعف وهشاشة العظام .

Advertisements

9-فقدان الوزن :

يحتوي قشر التفاح علي إنزيم يُسمي حمض أورسوليك والذي يساعد علي تقليل الوزن .

10-يحمي قشر التفاح الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض :

تحتوي قشور التفاح علي كميات كبيرة من الفلافونيدات والمواد الكيميائية النباتية والمركبات المضادة للأكسدة وبالتالي تعمل قشور التفاح علي الحفاظ علي الصحة كما أنها تقوي الجهاز المناعي في الجسم وتساعد الجسم علي مكافحة العدوي وتمنع إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة .

11- يحمي قشر التفاح من الإصابة بالسرطانات المختلفة :

تحتوي قشور التفاح علي مركبات يُسمي ترايتيربيدويدات ، وهذا المركبات لها خصائص طبيعية مقاومة للإصابة بمرض السرطان ، كما أنها تساعد أيضاً علي الحماية من السرطان مثل سرطان الكبد والثدي والقولون .

12- تحافظ قشور التفاح علي صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي :

تحتوي قشور التفاح علي كل من الألياف القابلة للذوبان و الألياف الغير قابلة للذوبان ، وتقريباً توجد كل الألياف في التفاح في قشرتها وتساعد هذة الألياف الغذائية علي الوقاية من أمراض القلب مثل الأزمات القلبية عن طريق خفض مستوي الكوليسترول في الدم كما أنها تساعد أيضاً في علاج الإمساك .

Advertisements