زيت الرمان للشعر ٩ فوائد + ٩ أقنعه شعر بزيت الرمان

زيت الرمان للشعر

هل جربت من قبل استخدام زيت الرمان للشعر ؟ يتم صنع زيت الرمان عن طريق العصر البارد لحبوب الرمان وتتعدد فوائد زيت الرمان للشعر . أن هذا الزيت له لون اصفر فاتح و ذو رائحه عطره . ان زيت حبوب الرمان غنى بالعناصر الغذائيه المفيده ولذلك فهو يستخدم فى منتجات التجميل و الادويه حيث ان خاصيه التجدد الموجوده به تجعله لا غنى عنه فى كثير من مستحضرات تجميل البشره وهو يتواجد فى العديد من مستحضرات التجميل مثل الصابون و الشاور جل و زيوت المساج و المرطبات و غيرها .

زيت الرمان للشعر

زيت الرمان للشعر

ما هو زيت الرمان ؟

تتعد فوائد الرمان وبالتالي زيت الرمان مهم جدا حيث إكتسب الرمان مؤخراً العديد من الفوائد الصحية  بإعتباره واحد من الأغذية الصحية حول العالم . حتي أن الأجزاء اللحميه الموجودة بداخله يمكنك إستخراج زيت الرمان بداخلها والذي أصبح يستخدم بوسائل متعددة في تحقيق العديد من الفوائد الصحية للجسم . تمتلك البذور قيمة غذائية عالية ويعتقد أن بداية نشأة الرومان في بلاد فارس وجنوب أسيا بالرغم من أنها اليوم منتشرة علي نطاق واسع في العديد من البلاد الإستوائية. لحسن الحظ، يمكنك إستخدام زيت الرمان العطري من داخل بذور الرمان بإعتبار أنه زيت سهل الإستخدام ويقدم للجسم الكثير من الفوائد سواء للبشرة أم الشعر واليوم سوف نطرح فوائد زيت الرمان للشعر للإستمتاع بشعر صحي ومتألق .

فوائد زيت الرمان للشعر :

زيت الرمان بما فيه من عناصر غذائيه مفيده و متعدده له فوائد كثيره على الشعر والبشرة ان فوائد زيت الرمان لا تقتصر على البشره فقط ولكنها ايضا تعمل على تجدد صحه الشعر و هو مناسب لكل انواع الشعر ومن تلك الفوائد :

١- زيت الرمان ينشط الشعر الباهت و الجاف :

ان زيت الرمان يعيد احياء الشعر الباهت و الجاف ويحميه من تلوث البيئه .

٢- زيت الرمان ينشط الدوره الدمويه لفروة الراس :

ان مضادات الاكسده و الفيتامينات المتواجده فى زيت الرمان تزيد من الدوره الدمويه فى فروه الراس وتقوى الاوعيد الدمويه مما يساعد على نمو الشعر . هل تعرف فوائد قشر الرمان أيضا ؟

٣- زيت الرمان ينضف فروه الراس :

بصيلات الشعر غالبا ما تسد نتيجه للقشره وهذا يضر بها ويعيق عمليه نمو الشعر وزيت الرمان ينضف فروه الراس ويزيل الاتربه و القشره من البصيلات مما يساعد فى عمليه نمو الشعر .

٤- زيت الرمان يهدئ من حكه الشعر :

ان زيت الرمان يهدئ ويحارب بكتريا فروه الراس حيث انه يساعد على معالجه فروة الراس من الصدفيه و اكزيميا فروه الراس ويزيل الاحمرار و الالتهابات والحكه المصاحبه لتلك الامراض .

٥- زيت الرمان يغذى الشعر :

يعمل زيت الرمان على تدفق الدوره الدمويه الى جذور الشعر وهذا يسمح للبصيلات ان تحصل على التغذيه المناسبه مما يساعد على نمو الشعر .

٦- زيت الرمان لنمو الشعر و صحته :

زيت الرمان مصدر جيد لفيتامين سى والذى يعتبر ضرورى لشعر صحى اكثر وينمو بصورة افضل فهو ينشط من عمليه نمو الشعر .

٧- زيت الرمان منشط فعال للشعر:

ان زيت حبوب الرمان يعمل كمنشط فعال للشعر عند خلطه مع زيوت اخرى مثل زيت الخروع او زيت جوز الهند او زيت اللوز او حتى زيت فيتامين E .

يوازن مستوى ال PH فى فروة الراس :

يوازن زيت الرمان من مستوى ال PH فى فروة الراس مما يقلل من افراز الزيوت التى تجعل الشعر يبدو بمظهر دهنى و ينشط من بصيلات الشعر ويزيل البكتريا الموجوده فى فروة الراس .

٨- يمكن استخدام زيت الرمان كحمام زيت دافئ :

غالبا ماسيتخدم زيت الرمان كحمام زيت دافئ لتنعيم الشعر الهايش و المموج فهو يرطب فروة الراس و يحسن من مظهر الشعر حيث يتغلل فى الشعر ويغذى كل بصيله من الداخل مما يعيد الجمال الطبيعى للشعر .

فقد بضع قطرات منه كافيه لترطيب الشعر واعطائه رائحه عطره دون ان تترك اى اثر دهنى به ؛ كما يمكن ان يستخدم قبل تعريض الشعر لاى اداه ساخنه مثل مكواه الشعر .

٩- زيت الرمان للشعر الحصول علي شعر قوي وجميل :

يعتبر زيت بذور الرمان من العلاجات الطبيعية المفضلة للكثير بسبب وجود محتوي كبير من حمض البونيك، والذي يساعد علي تنشيط وتقوية الشعر والحصول علي شعر لامع وصحي . كما أن زيت بذور الرمان يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والذي ينشط الدورة الدموية للشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر. بالإضافة إلي أن زيت الرمان يعمل كمرطب صحي ويوفر تغذية صحية للشعر ومحاربة مجموعة من المشاكل مثل القشرة، تساقط الشعر، الجفاف، الشعر الخفيف، وهي معظم المشاكل التي نواجها في الأيام المختلفة .

زيت الرمان للشعر

زيت الرمان للشعر

١- قناع زيت الرمان للشعر لتنظيف فروة الرأس :

يمتلك زيت بذور الرمان خصائص مضادة للفطريات والتي تقضي علي مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس، بالإضافة إلي تخفيف حكة فروة الرأس والإلتهاب. ولكي تستخدمها لمقاومة  قشرة الرأس، ببساطة يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الرمان إلي الشامبو العادي للتأكيد من أنه يحدث تأثير جيد للشعر . كما يمكنك إستخدام الزيت الساخن من خلال دمج زيت الرمان مع زيت جوز الهند بنسب 1 : 4  وتخسين الخلط لتطبيقه علي فروة  الرأس ويفضل تركه طوال الليل وفي الصباح يمكنك غسله .

٢- قناع زيت الرمان للشعر لعلاج أطراف الشعر التالفة :

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي أطراف شعر تالفة ويحدث عادة بسبب كثرة إستخدام منتجات العناية بالشعر التجارية لفترة طويلة . ويحتاج البعض علاج القيام بمجموعة من الطرق التي تسيطر علي الشعر وتقليل إستخدام المنتجات التجارية  لكي يصبح من السهل التخلص من البكتريا وتدمير توازن الزهم الطبيعي للجسم .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون .
  • 10 قطرات  من زيت الرمان .
  • 2 قطرة من زيت الليمون .

تحتاج إلي تسخين هذا المزيج وتطبيقه علي فروة الرأس والجذور بالتدريج حتي تصل إلي نهاية أطراف الشعر . وتغطية الشعر بقبعة الدش لمدة لا تقل عن ساعة، ويفضل غسل الشعر جيداً لكي تتخلص من أثر الشعر جيداً . سوف تلاحظ شعر لامع وصحي ويصبح من السهل علاج الشعر التالف . يفضل الإنتظام علي وضع قطرة من زيت الرمان بين راحة يديك وتطبيقه علي أطراف شعرك يومياً.

٣- قناع زيت الرمان للشعر احماية الشعر من تأثير أشعة الشمس :

علي إعتبار أن زيت الرمان من مضادات الأكسدة، يساعدك زيت الرمان  في حماية الشعر من تأثير أشعة الشمس الضارة ويوصي بإستخدامه خصوصاً في فصل الصيف . ولكن تحتاج إلي تطبيق كمية لطيفة من زيت الرمان علي الشعر حتي تصبد قابلة للتدليك وحاولي تجنب الرش المباشر علي الجذور . يمكنك إستخدام رذاذ زيت الرمان بشكل إسبوعي مع أقنعة حماية الشعر.

ينصح بخلط 6 قطرات من زيت الرمان مع 1 أوقية من هلام الصبار في زجاجة رش فارغة ويفضل تخزينه في مكان بارد وجاف ومظلم .

 ٤- قناع زيت الرمان للشعرل للتخلص من لقشرة الرأس :

تحدث قشرة الرأس عادة للشعر الدهني وفروة الرأس، تصبح فروة الرأس دهنية فقط بعد العناء من الجفاف الشديد . لكي تتم معاجلتها  ومنع حدوثها من خلال إضافة 20 قطرة من زيت الرمان الأساسي في الشامبو وأيضاً إضافة 10 قطرات من زيت الليمون الأساسي . يمكنك بعد ذلك، الإستحمام بالطريقة المعتادة وتقليل إلتهاب فروة الرأس الملتهبة علي الفور .

تحتاج إلي إضافة هذا القناع إسبوعياً وتقسيم الشعر إلي أجزاء سوف تعود مرونة وصحة الشعر مرة أخري . نفس العلاج أيضاً يمكنك إستخدامه في علاج الشعر الجاف وبهذه الطريقة تقدم لشعرك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو بشكل صحي.

لان زيت الرمان يحتوي علي جزئيات تخترق طبقات فروة الرأس بعمق وبالتالي تقديم الترطيب والتغذية العميقة للشعر .

٥- قناع زيت الرمان للشعر لحماية وإصلاح الشعر :

يمكن لجميع العناصر الغذائية الموجودة في زيت الرمان أن تساعدك في الحصول علي شعر حيوي وبمجرد أن يتم تقديم التغذية بعمق يصبح الشعر أكثر مرونة ولامعاً  كما أنه يحمي الشعر من العوامل الخارجية الضارة . هذه الوصفة سوف تساعدك أيضاً في تقديم العناية التي يحتاجها الشعر وهي مصل إصلاح الشعر :

  • 30 مل زيت الخروع .
  • 15 قطرة من زيت الرمان .
  • 25 قطرات من فيتامين ب5 .

عمل مزيج من هذه المكونات معاً  وتطبيقها علي طول الشعر وحتي النهايات أو يمكنك إستخدامها كقناع للشعر والإحتفاظ بها في مكان بارد وجاف بعيدا عن الضوء المباشر ويصبح طازج لمدة 2 – 3 أسابيع .

٦- قناع زيت الرمان للشعر لتحفيز نمو الشعر :

من خلال تحفيز الدوة الدموية لفروة الشعر وتقوية الاوعية الدموية، يساعدك زيت بذور الرمان في تشجيع نمو بصيلات الشعر ونمو الشعر من جديد . فهو لا يحفز فروة الرأس فقط بل يعتبر مصدراً رائعاً لفيتامين ج وهذا الفيتامين مفيد بشكل خاص عند محاولة نمو الشعر .

  • 5 قطرات زيت الرمان .
  • 1/2 لتر من بلسم الشعر أو أي زيت ناقل أخر تفضله يمكنك إستخدام زيت الخروع أو زيت جوز الهند .

هذه الوصفة بسيطة وتعتبر خيار عظيم للبدء في تجارب العناية بالشعر لأنه من السهل عليك إضافةي زيت الرمان إلي البلسم والبدء في إستخدامه أثناء غسل الشعر بالطريقة المعتادة .

 ٧- قناع زيت الرمان للشعر الاول :

  • 30 قطرة من زيت الرمان .
  • 30 قطرة من زيت الروزماري العطري .
  • 3 أونصات من زيت الجوجوبا وزيت العنب.

الهدف من وضع هذه الزيوت معاً الحصول علي شعر قوي ولامع لأن مزيج الزيوت لا يكتفي  بالحصول علي الرائحة اللذيذة، بل تركيبة  قوية تزيد من تنشيط الدورة الدموية والبصيلات قد تحتاج إلي تخفيف هذا المزيج بزيت ناقل .

زيت الرمان للشعر

زيت الرمان للشعر

٨-  قناع زيت الرمان للشعر  الثاني :

  • 3 قطرات من زيت الرمان .
  • 3 قطرات من زيت بذور العنب .
  • 3 قطرات من زيت اللافندر .
  • 3قطرات زيت شجرة الشاي .
  • 1 أونصة من زيت الجوجوبا .

الهدف من هذا القناع الحصول علي شعر أقوي وخصوصاً عند تدليك الشعر بالمزيج  ولف منشفة حول رأسك طوال الليل والإنتظار لمدة 30 دقيقة علي الأقل قبل الشطف أو حتي القيام بتركه طوال الليل والغسل في الصباح .ويفضل التكرار مرتين في الإسبوع حتي يستعيد الشعر جماله .

٩- نصائح تطبيق زيت الرمان علي الشعر :

  •  يجب عدم إستخدام زيت الرمان الأساسي بدون مخفف، يفضل مزجه مع زيت ناقل أخر لإستخدامه أطول فترة ممكنة ..
  • يفضل إختبار زيت الرمان في منطقة صغيرة قبل الإستخدام وينصح بالإستخدام الداخلي لزيت الرمان .
  •  وضع زيت الرمان بعيداً عن متناول الأطفال ولا يستخدم الطفل زيت الرمان أقل من عمر 2 عام .وحاول عدم إستخدام أكثر من 5 %  من المزيج .
  • بعد إختبار زيت بذور الرمان في حالة وجود أعراض حساسية علي فروة الرأس يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

شاهد أيضا

  1. تفسير الرمان في الحلم
  2. فوائد عصير الرمان
  3. احذر من حساسية الرمان عند تناوله