s-click

ماهي وجبة الأفطار المثالية بعيداً عن الخمول في رمضان

www.thaqafnafsak.com
يعاني الكثير من الأفرد من الخمول بعد الأفطار وعدم قدرتهم على أستكمال اليوم وبالخصوص تأدية صلاة التراويح و لهذا قررنا ان نكتب لكم مقال كامل حول وجبة الأفطار المثاليه بترتيب تناول عناصرها الغذائية لتستمتع بفطار مثالي بعيداً عن الخمول 
 ماهي الوجبة المثالية في أفطار رمضان ؟من الطبيعي أن تعلم أن وجبتك المثالية يجب أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية ويمكن أن نقول ان طبق السلطة وحدة يحتوى على نصف العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك في يوم رمضان بالاضافة إلى انه لا يسبب لك التخمه ، فالبعض يهمل ذلك الطبق ولكن نصحة منا لا تهمله فهو يساعدك على الشبع بطريقة صحية و مفيدة و يبعدك عن التخمه والخمول . 

 

ماهو الترتيب المثالي لتناول الطعام ؟

قد يبدأ البعض بتناول السلطة و يبدأ البعض الأخر بالعصير و أحيانا يبدأ بعض الأشخاص فالبروتينات ولكن الترتيب المثالي كالأتي :
1-ابدأ  بتناول 3 حبات من التمر و هذا من سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم  و قد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة و خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة و التعب  الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم لمعرفة فوائد التمر كاملا في رمضان أضغط هنا .
2- ابدأ بتناول كمية من الماء أو العصير أو اللبن  و ذلك قبل البدء قبل البدء بتناول الطعام ، وذلك لتجنب نقص السوائل و امداد  الجسم بالسوائل الضرورية وعن البدائل التي يمكنك تناولها فيمكنك تناول عصير البطيخ فهو مفيد جداً و أيضاً يمكنك تناول عصير الليمون ، أو عصير الموز التي أشارت الابحاث انه يمد بالطاقه المثالية رغم انخفاض سعراته الحرارة مقارنه بمشروبات الطاقة ، إلى غير ذلك من الفاكهة المفيدة جداً التي يمكنك تناولها .
3- عليك ان لا تتمادى في تناول المقبلات و بالاخص السمبوسة و الكبيبة حيث تحتوي كل منهما على سعرات حرارة عاليه جداً .
4- لا تهمل طبق الشوربة  نظراً لأهميته في تحضير المعدة لاسـتقبـال الطعام، كما أنه يعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار .
5- بعد كل ذلك أبدء في تناول السلطة .
6- يجب عليك أن تجعل الطبق الرئيسي هو اخر ما تتناوله بعد أن اعددت جسمك و معدتك لتلقي الطعام والاهم ان يكون   بكمية معتدل و أحرص على ان تكون محتوياته  نوع من النشويات مثل (الأرز،  المعكرونة، البرغل) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك) ، مع الخضار المطبوخ .

وأخيرا كيف تحمي نفسك من التخمة و الخمول  بعد الإفطار ؟


بالاضافة إلى اتباع الخطوات السابقة عليك أن تعلم ان نسبة السعرات الحرارية التي تناولتها على تأثير في عورك بالتخمه و الخمول حيث أن يحتاج الرجل ما يقرب من 1800 سعر حراري بيبنما تحتاج المرأة الى 1500 سعر . ولكن كيف يمكنك متابعة السعرات الحرارة من خلال طعامك ؟ أذن إليك هذه النسب على سبيل المثال

طبق الخضورات  يحتوي تقريباً على160 وحدة حرارية.
طبق شوربة الخضار بدون مرقة دجاج 100 وحدة حرارية.
نصف رغيق عيش 150 وحدة حرارية.
كوب عصير اي كان نوعة مع نسبة معتدله من السكر من ملعقه ألى ملعقة ونصف 200 وحدة حرارية.
طبق الأرز المكون من 6 ملاعق 150 سعر حراري

و من هنا يجب عليك أن لا تجعل طعامك يتعدي في سعراته الحرارية الوحدات الحرارة التي يحتاجها جسمك ولا تستهلك جميع السعرات في وجبة الأفطار و تذكر ان هناك وجبة أخرى وهي السحور .

التعليقات

  1. […] إقرأ عن وجبة الفطور المثالية في رمضان […]

  2. يقول احمد عبد اللطيف:

    بارك الله فيكم ومزيدا من العطاء حفظكم الله ورعاكم آميييييييين

  3. يقول ahmed firas:

    بارك الله فيكم ومزيدا من العطاء حفظكم الله

  4. يقول haneen:

    معلوماااات رائعة جدااااا

  5. […] عند الإفطار ينبغي أن نرفق بمعدتنا، فهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، وفي الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلي مصدر سكري سريع، للقضاء علي إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضا بحاجة إلي الماء، فيأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، فهو يحتوي علي سكريات إحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً علي نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف, ويمكن أن تتناولي منقوع التمر في الماء أو اللبن -مشروب شهير علي سفرة رمضان- فهو يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء، الذي يحتاجه الجسم في هذا الجو الحار، ولا تحتاجين لشرب المزيد من الماء عند الإفطار. […]

  6. […]  إقرأ عن وجبة الإفطار الصحية في رمضان بعيداً عن الخمول و التخمة […]

  7. […] 3- بشير الدكتور حمدي سامي ناصر إلى أنه من ضمن العادات الصحيحة خلال شهر رمضان ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة ذلك لأن النوم مباشرة يتسبب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون. لذا يجب ممارسة الرياضة لحرق مزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن. 4-الصلاة بعد تناول التمر وقبل إكمال الإفطار ، يقول الدكتور حمدي إن من العادات الصحيحة، خاصة خلال شهر رمضان الصلاة بعد تناول التمر وقبل إكمال الإفطار، مشيرا إلى أن فترة الصلاة التي تعقب شرب العصير أو التمر مدتها خمس دقائق وهذه الفترة كافية للمعدة والأمعاء الخاوية لامتصاص الماء والسكر، بحيث تسمح بارتفاع نسبة السكر في الدم وتمد الجسم بكمية معقولة من الماء والتي تروى الظمأ وتزيل الشعور بالجوع. 5- أحرص على تناول وجبة الإفطار المثالية التي تساعدك في الابتعاد عن الخمول و الكسل بعد تناول الإفطار ولقد أشرنا من قبل عن تلك الوجبة المثالية أقرأ الموضوع من هنا . […]

  8. […] أنعاش الجسم و تلطيفة و زيادة نشاطة  و الأقلال من حالة الكسل والخمول التي تحدث بعد الأفطار […]

  9. […]  إقرأ عن وجبة الإفطار الصحية في رمضان بعيداً عن الخمول و التخمة […]

  10. يقول Anonymous:

    ماذا عن وجبة السحور ؟؟
    فنحن مجبورون على تناولها بكميات كبيرة رغم احساسنا بالشبع

  11. يقول Anonymous:

    بارك الله فيكم ومزيدا من العطاء حفظكم الله ورعاكم آميييييييين

  12. يقول Anonymous:

    نسيتو الفاكهه فهي تساعد على هضم الطعام والتخلص من الخلايا السرطانيه~تقبل الله صيامكم وقيامكم~

  13. يقول Anonymous:

    جميل جداً .. (سلمان)

  14. يقول Anonymous:

    may Allah bless you and thank you so much