أحذر أعراض السكتة الدماغية عند الرجل وطرق الوقاية منها

انتبه اذا كنت تعاني من الشخيرعندما نتمكن من إدراك جميع الأعراض الخاصة بأي مرض مبكراً نتمكن من تقديم العناية الطبية في الوقت المناسب فيمكن ان تكون انقاذ لأحبائنا.  لذلك، تعرف معانا علي أعراض السكتة الدماغية عند الرجل وذلك لأن معظم حالات السكتة الدماغية تحدث عند الرجال حتي من هم اصغر سناً. ففي هذه المقالة سوف نلقي نظرة علي الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية عند الرجل ومن المرجح ان تظهر عليه ويمكنك تقديم الانتعاش والعناية الطبية اللازمة.

أعراض السكتة الدماغية عند الرجل وطرق الوقاية منها

ما هي السكتة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم الي منطقة الدماغ، وتعتمد الأعراض على منطقة الدماغ بصفة كبيرة. لأنها تتأثر بفقدان إمداد الدم والتي ينتج عنها الشعور بتغير في الإحساس أو التحكم في الحركة.فتعتمد اعراض السكتة الدماغية علي مقدار حرمان انسجة المخ من امدادات الدم. علي سبيل المثال، قد يعاني الشخص من أعراض مبكرة للسكتة الدماغية وتظهر اعراض خفيفة مثل ضعف مؤقت في الذراع او الساق. لكن الأشخاص الذين يعانون من اعراض اكثر شدة للسكتة الدماغية قد يصابون بالشلل الدائم في جانب واحد من اجسامهم  كما يكونون غير قادرين علي الكلام. إذا لم تتم استعادة إمدادات الدم بسرعة سواء من تلقاء نفسها او من خلال العلاج الطبي فقد تكون الاثار دائمة. يتعافى بعض الأشخاص تماما من السكتات الدماغية، لكن أكثر من ثلثي الناجين من السكتة الدماغية يعانون من نوع من الإعاقة.

الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية عند الرجل:

عندما تتعرف علي الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية عند الرجل تتمكن من العلاج الفوري له.حيث توجد مجموعة من الاعراض المبكرة لكي تشك اذا كان الشخص مصاب بالسكتة الدماغية ذلك لتقليل الاثار طويلة المدي للسكتة الدماغية . بالإضافة إلى تقليل خطر وفاة الرجل بسب السكتة الدماغية.

Advertisements

بمجرد أن تتعرف علي الأعراض وعلامات التحذير بشأن السكتة الدماغية. فيمكن ان تنقذ حياة الكثير وتتجنب عوامل الخطر الناتجة عن السكتة الدماغية.

تدلي الوجه: اطلب من الشخص أن يبتسم، وانظر اذا كان جانب واحد من الوجه يتدلي. لأنه قد يكون هناك جانب واحد من الوجه يعاني من التخدر، وتظهر الابتسامة غير متساوية.

الشعور بضعف في الذراع:  اطلب من الشخص أن يحاول رفع ذراعيه هل لاحظت وجود ضعف او تنميل في جانب واحد؟ . او ان احد الذراع انجرف للأسفل فهي علامة علي ضعف جانب من الذراع.

صعوبة الكلام: قد يعاني بعض الرجال المصابين  بالسكتة الدماغية من تلعثم في الكلام وصعوبة في التحدث المطلق.حيث تجد بأن الكلام غير مفهوم ،لذلك يمكنك طلب تكرار جملة بسيطة والبحث عن وجود أي خلل في الجملة.

لذلك ، في حالة ظهور أي من الاعراض التالية علي الرجل فانت بحاجة الي الاتصال برقم الطوارئ.

الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية عند معظم الرجال:

كما ذكرنا أعلاه، يمكنك تميز السكتة الدماغية من خلال عدم القدرة علي الحديث او فهم الكلام، التوتر اثناء التعبير، عدم القدرة علي الحركة،  او عدم شعور بجزء معين في الجسم، الإرتباك. قد يواجه الشخص المصاب بالسكتة الدماغية صعوبة في التحدث او فهم المحادثة ومن الأعراض الأكثر شيوعاً:

العيون: يمكن ان تعاني من مشكلة مفاجاة في احدي العينين او كلتهما.

الوجه: الشعور بتنميل في الوجه وعلي الأرجح يكون جانب واحد فقط من الوجه.

المعدة: توجد لديك رغبة في التقيؤ او الشعور بالحاجة الي التغوط.

الجسم: يمكن ان تعاني من تعب عام او صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

الرأس: تعاني من صداع مفاجئ وشديد بدون سبب محدد.

الساقين: يمكن ان ينتج عن الدوران المفاجئ والدوخة او صعوبة في المشي أو فقدان التوازن.

غالباً ما تختلف أعراض السكتة الدماغية عند الرجل تبعاً للمنطقة المصابة من الدماغ. حيث يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية علي الجانب الأيسر فقط او الأيمن فقط من الدماغ.

قام الباحثون بدراسة أجريت عام 2006  بتقيم الوعي العام بأعراض السكتة الدماغية. وجدت الاستطلاع بأن النساء كان أدائهم أفضل في تحديد الاعراض الأكثر شيوعاً للسكتة الدماغية من الرجال.

هل السكتة الدماغية شائعة عند الرجال؟

كل عام، يُصاب حوالي 80000 شخص من الأمريكيين بالسكتة الدماغية، فهي هجوم ناتج عن جلطة او تمزق في الأوعية الدموية. مما يؤدي إلي انقطاع الدم عن الدماغ ويموت حوالي 130 ألف رجل كل عام بسبب مضاعفات السكتة الدماغية، مثل الالتهاب الرئوي وجلطات الدم.

بالإضافة إلى ذلك ،تصنف مراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها بأن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الخامس وراء حالات الوفاة :وان الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية خاصة الأمريكيين من أصل افريقي. فقد يمكن ان يساعدك مدي التعرف علي الأعراض مبكراً في انقاذ الأرواح فإذا كنت تعرف أن شخصا ما يعاني من السكتة الدماغية يمكنك الاتصال برقم الطوارئ.

ذكرت نتائج دراسة عام 2005، بأن الرجال الذين أصيبوا بسكتات دماغية قد يغادرون المستشفى بإعاقات اقل من النساء .ذلك لأن الرجال يحصلون علي معدلات اعلي من النشاط اليومي وقد يكون السبب ان الرجال يميلون الي ان يكونوا اصغر سناً عند الإصابة بالسكتة الدماغية. نتيجة لذلك، تكون أجسامهم اكثر قدرة علي التعافي ويعتمد التعافي بعد السكتة الدماغية علي مجموعة من العوامل وتشمل:

Advertisements
  • منطقة الدماغ المصابة بالسكتة الدماغية.
  • مقدار الوقت الذي تم حظر الاكسجين والدم.
  • الصحة العامة للشخص قبل السكتة الدماغية.

يتعافى بعض الأشخاص بشكل كامل من السكتة الدماغية ولا يعانون من أثار دائمة. ويحتاج البعض الي العلاج الفيزيائي طويل الأمد ومنهم الأشخاص الذين يعانون من السيولة، انخفاض ضغط الدم، تقليل نسبة الكوليسترول.

عوامل خطر تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية:

يتعرض للرجال لمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من معدل اصابتهم بالسكتة الدماغية وهي كالتالي:

  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • السمنة.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.

تساهم هذه العوامل في ان تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في حياتك .لذلك يجب أن تتعب نظام حياة صحي لكي تتجنب عوامل الخطر والاثار الناتجة عن السكتة الدماغية.

ماذا تفعل اذا  ظهرت أعراض السكتة الدماغية علي شخص ما؟

تذكر بأنك بحاجة الي ان تفكر وتتصرف بسرعة واذا رأيت شخصاً قد يعاني من الأمراض لا تتاخر في طلب رقم الطوارئ. فهي تساعدك في انقاذ حياة او تقليل حدوث إعاقة طويلة الأمد.

ما تخصصات الأطباء التي تعالج السكتات الدماغية؟

عادة ما يتمكن قسم الطوارئ بعلاج السكتات الدماغية.  حيث يتم فحصه في البداية من قبل اخصائي طب الطوارئ وتقديم الرعاية لمرضي السكتة الدماغية لمنع حدوث مضاعفات أخصائي الأشعة الداخلية، أخصائي القلب، أخصائي العناية المركزة.

طرق الوقاية من السكتة الدماغية:

1– خفض ضغط الدم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأول للسكتات الدماغية. وهذا السبب وراء إصابة معظم الرجال بالسكتة الدماغية فالقراءة الطبيعية لضغط الدم أقل من 80 /120  واذا كان معدل ضغط الدم لديك أعلي من 80 /130  فأنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. اذا لم تتمكن من التحكم في ضغط الدم بشكل جيد، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 6 – 4 مرات من الأشخاص العاديين لانه يجعل الكوليسترول يتراكم في الاوعية الدموية ويمنع وصول الدم الي الدماغ.  لذلك مع الاستمرار ينتج عنه ضعف في الشرايين وزيادة احتمالية انفجارها، مما يؤدي الي حدوث السكتة الدماغية ونزيف الدماغ. واذا كنت تعاني من ارتقاع ضغط الدم يمكنك التحدث مع طبيبك للحفاظ علي ضغطك في مستوي صحي.

2– الإقلاع عن التدخين:

يمكنك مضاعفة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا كنت من المدخنين حيث إن النيكوتين يرفع من ضغط الدم. كما يعمل اول أكسيد الكربون الموجود في السجائر علي تقليل كمية الأكسجين التي توجد في الدم .حتي اذا كنت مدخن سلبي يمكن ان تزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

لأنه يرفع من مستويات الدهون في الدم التي تسمي الدهون الثلاثية، خفض مستويات الكوليسترول الجيد، فيصبح الدم لزج واكثر عرضة للتخثر، الشعور بضيق في الأوعية الدموية.

3– الحفاظ علي صحة قلبك:

يعد عدم انتظام ضربات القلب احد الأسباب وراء السكتة الدماغية التي تحدث بسبب تجلط الدم. يمكن ان تعاني من تجلط الدم بسبب ارتفاع ضغط الدم. يمكن ان تساعدك الأدوية والإجراءات الطبية في الحفاظ علي صحة قلبك وان يعمل بشكل طبيعي  لذلك إذا كنت تشعر بخفقان القلب او ضيق التنفس فاستشر طبيبك.

4– السيطرة علي مرض السكري:

عندما تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية 2 -4 مرات. اذا لم تتمكن من التحكم في مرض السكري بشكل جيد. يمكن ان يؤدي مرض السكري الي  ترسبات دهنية او جلطات داخل الاوعية الدموية. يمكن ان تضيق الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ او الرقبة وبالتالي انقطاع امداد الدم الي الدماغ.

اذا كنت مصاباً بداء السكري، يمكنك فحص نسبة السكر في الدم بانتظام او تناول الادوية التي يصفها الطبيب . بالإضافة إلى استشارة طبيبك كل بضعة اشهر حتي تتمكن من مراقبة مستويات السكر في الدم.

5–  ممارسة التمارين الرياضية:

يمكن ان يؤدي مجرد جلوسك علي الأريكة لفترة طويلة ان تعاني من السمنة وارتفاع الكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم. لذلك يمكنك البدء في التحرك علي الفور وممارسة التمارين الرياضية بمجرد ان تمارس ما يقرب 30 دقيقة لمدة 5 أيام علي مدار الأسبوع يمكن ان تجعلك تتنفس بسهولة اكثر.

6– تناول الأطعمة الصحية:

يمكن ان يقلل الاكل الصحي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويساعدك في انقاص الوزن وبذلك يقدم لك فوائد إضافية. ننصحك بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة مثل البروكلي، براعم البروكسيل، الخضروات الورقية مثل السبانخ فهي الخيار الأفضل.كما يمكنك اختيار البروتينات الخالية من الدهون والأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الدهون المشبعة التي يمكن ان تسد الشرايين .كما يفضل تجنب الاملاح لعدم المعاناة من ارتفاع ضغط الدم والدهون السيئة.

7– متابعة نسبة الكوليسترول:

عندما تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .فيمكن ان يؤدي الي نوبة قلبية او السكتة الدماغية ولكي تتعرف علي الأرقام الصحية:

  • أولاً ،الكوليسترول الكلي: أقل من 200 ملجرام/ ديستلر من الدم.
  • ثانياً ،الكوليسترول الضار:  اقل من 100 ملجرام / ديستلر.
  • ثالثاً ،الكوليسترول الجيد: أعلي من 60 ملجرام/ ديستلر.

8– انتبه اذا كنت تعاني من الشخير:

قد يكون الشخير بصوت عالي ومستمر من علامات وجود اضطراب معين لديك. فيسمي اضطراب توقف التنفس عند النوم الذي يجعلك تعاني من انقطاع النفس اكثر من مرة اثناء الليل .بالتالي تزيد من فرص اصابتك بالسكتة الدماغية لأنها تمنع وصول كمية كافية من الأوكسجين ورفع ضغط الدم.

9– تناول الأدوية الخاصة بك:

إذا كنت أصبت بالفعل بالسكتة الدماغية من قبل، فأنت بحاجة الي التأكد من أنك تتناول الأدوية الخاصة بك. لكي تساعدك في منع الإصابة بالسكتة الدماغية. ما لايقل عن 25 % من الأشخاص الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية يتوقفون عن تناول الادوية الخاصة بهم في غضون 3 اشهر .وهذا امر خطير وبحاجة الي المتابعة والانتباه اليه للحفاظ علي صحتك.

Advertisements