خرف الأوعية الدموية بالدماغ ١١ علامة مبكرة للإصابه به

الخرف الوعائي ليس مرضاً، بل هو عبارة عن مجموعة من بعض الأعراض التي تظهر حدوث اضطراب في الدماغ. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى مشاكل انخفاض في الذاكرة والقدرة المعرفية. ويحدث الخرف الوعائي عندما تتلف خلايا الدماغ أو تتوقف الخلايا العصبية عن العمل. العديد من عوامل الخطر التي تسبب الخرف تشمل الشيخوخة، التاريخ العائلي، التدخين المفرط، المبالغة في شرب الكحول، تصلب الشرايين، انخفاض وارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الكولسترول، السكري، الاكتئاب، ومستويات هرمون الاستروجين عالية،و أمراض أخرى كثيرة. في حالة استمرار الأضرار التي أصابت الدماغ، يمكن لأعراض الخرف الوعائي أن تتفاقم سريعاً، مما يجعل الأنشطة اليومية صعبة. سوف يزداد الخرف الوعائي سوءاً فجأة في خطوات. ومع ذلك، فإن معدّل التقدّم قد يختلف و ممكن أن يكون من الصعب حقاً التنبؤ متى تزداد الأعراض سوءاً.

أعراض الخرف الوعائي – الأعراض المبكرة

يمكن أن تختلف أعراض الخرف الوعائي لأنها تعتمد على أي منطقة في الدماغ تضررت وشدّة الأضرار على الأوعية الدموية. في هذه المقالة، وسوف تكشف عن بعض الأعراض المبكرة للخرف الوعائي بالتفاصيل، لذلك يجب أن لا تتخطي هذه الحقائق الصحية المثيرة للاهتمام،بالإضافة إلى قائمة الأعراض التي يمكن رؤيتها بسهولة في المرضى الذين يعانون من الخرف الوعائي. و تشمل هذه الأعراض :

  1. الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب صعبا في مريض يعاني من الخرف الوعائي. المرضى الذين يعانون من الخرف الوعائي قد يكون لديهم من 6% إلى 30% من كل حالات الخرف. إنتشار الاكتئاب في الخرف الوعائي مثير للجدل بسبب اثنين من العوامل المربكة. في دراسة للأشخاص الذين يعانون من الخرف الوعائي، 11.8% تعرضّوا لإكتئاب إذا قارنتهم ب 3.9% من الناس الذين لم يتعرضّوا للخرف. أعراض الاكتئاب يمكن ملاحظتها في الأشخاص الذين يعانون من الخرف في غياب الاكتئاب. بعض أعراض الحزن، الأرق والتغيرات المزاجية اليومية التي تحدث في الاكتئاب وحده قد تميزه عن الاكتئاب في الخرف الوعائي. بعض الأعراض مثل التخلف، التهيج، وفقدان الوزن كانت موجودة في المرضى الذين يعانون من الخرف. لذلك، إذا واجهت أي أعراض كما ذكرت أعلاه، يجب أن لا تتجاهلها. إذهب إلى الطبيب للحصول على النصيحة.

  1. فقدان الذاكرة على المدى القصير الغير ملحوظ

واحدة من الأعراض المبكرة للخرف الوعائي التي أريد أن أكشف عنها في هذه المقالة وأريد من كل القراء أن يعرفو ما هو فقدان الذاكرة. في المرحلة المبكرة، الناس الذين يعانون من الخرف غالبا ما يكون لديهم فقدان الذاكرة على المدى القصير. على سبيل المثال، قد ينسى الأشخاص المصابون بالخرف أسماء أحد المشاهير أو الأشخاص الذين يعرفونهم، أو ينسون الأحداث الأخيرة أو ينسون الطرق أو الأماكن. فقدان الذاكرة يمكن أن تصبح شديدة بما فيه الكفاية للتأثير على الحياة اليومية للمرضى. وبسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير هذا، سوف يكونوا قادرين على طرح نفس الأسئلة على الآخرين المحيطين بهم عدة مرات. يحدث هذا بسبب الأضرار التي تحدث للدماغ والتي تسبب الإلتهابات بالإضافة إلى التغيرات البيولوجية الأخرى التي تمنع التواصل بين خلايا الدماغ. وأظهرت دراسة نشرت في عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من الخرف قد تبدأ فقدان وعي مواضيع الذاكرة الخاصة بهم لبضعة سنوات قبل بداية الخرف. فقدان الذاكرة هو في الواقع واحدة من الأعراض الشائعة للخرف الوعائي، لذا يجب الإنتباه إليها!

Advertisements
  1. تقلّب المزاج والتهيّج السريع

تغيرات المزاج تصبح متزايدة نحو الإكتئاب، الخوف، المريبة، أو القلق يمكن أيضاً أن تمون علامة على الخرف. في الواقع، الاكتئاب الخفيف شائع جدا بين المرضى الذين يعانون من الخرف. وأظهرت دراسة نشرت في عام 2012 أن الاكتئاب الذي يحدث في وقت متأخر من الحياة سيزيد من خطر الإصابة بالخرف. بسبب تقلب المزاج المتكرر، قد يكون هناك بعض التغييرات التي تحدث في شخصية الشخص.على سبيل المثال، شخص خجول في الطبيعة وفجأة يمكن أن يكون ودود. و قد يشعر هذا الشخص بالضيق بسهولة عندما يكون هناك شخص آخر من خارج منطقة الراحة الخاصة به أو عندما يعطّل روتينهم. هذه الأعراض المبكرة لتقلبات المزاج يصعب التعرف عليها في نفسك، ومع ذلك يلاحظها الآخرون بسهولة. في الواقع، و هذا أيضاً من بين الأعراض المبكرة للخرف الوعائي، لذلك لا يجب على الناس تجاهل هذه الأعراض، بل و تذهب لرؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن.

  1. إهمال النظافة الشخصية و التزيّن

واحد آخر على قائمة أعراض الخرف الوعائي والتي أريد أن أكشف عنها في هذه المقالة و أريد من كل القراء لمعرفة والأخذ في الاعتبار الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض. الخرف له تأثير على الدماغ، لذلك الناس الذين يعانون من الخرف الوعائي غالبا ما ننسى أن تأخذ حمام، فرشاة أسنانهم، مشط شعرهم، تغيير ملابسهم، قص أظافرهم وحتى استخدام المرحاض. تدريجياً، فإنهم يبدأون في عدم الإهتمام بالتزيّن وكذلك النظافة الشخصية. بل إنهم قد ينسون متى كانت آخر مرة ينظفون أسنانهم أو يأخذون حماما. و مع ذلك قد ترفض أي نوع من المساعدة للحفاظ على احترام الذات. هذه الأعراض قد تُلاحَظ في الناس الذين كانوا يهتمون كثيراً بالنظافة الشخصية في الماضي، ولكن توقفوا عن التزيّن أو الحفاظ على نظافة أنفسهم. هذا أيضاً واحد كبير على قائمة من الأعراض المبكرة للخرف الوعائي و التي يجب على الناس ألا تهملها، بل تعلم و تأخذ في عين الاعتبار التعامل معها في أقرب وقت.

  1. وضع الأشياء في غير أماكنها

في بعض الأحيان، أنت تخطئ في وضع أشيائك، مثل هاتفك المحمول أومفاتيح المنزل و كل شئ على ما يرام. و مع ذلك، عندما يخطئ شخص في وضع الأشياء بشكل متكرر ، ولا يستطيع تذّكر مكان العثور عليها، قد يُظهر هذا نوعاً من المشكلات الإدراكية مثل الخرف. خلال المرحلة المبكرة من الخرف الوعائي، الناس سوف يضعون الأشاء في غير أماكنها و تضعها في أماكن غير عادية. كما أنهم يفقدون القدرة على تتبع آثارهم. وبمجرد عدم تمكنهم من العثور على ما يريدون، يتهمون الآخرين أحيانا بأخذهم. في حالة ما إذا كنت تضع الأشياء في غير أماكنها، و لكنك قادر على تتبع آثارهم من أجل العثور علىالأشياء المفقودة، قد يكون ذلك بسبب التقدم في السن و ليس خرف. هذا في الواقع أيضاً واحد من الأعراض المبكرة للخرف الوعائي و الذي يعاني منه الكثير من الناس المصابين بالخرف الوعائي عل مستوى العالم.

  1. الشعور بالإرتباك

خلال المرحلة المبكرة، قد يظهر الشخص المصاب بالخرف أعراض الارتباك وعدم التركيز.بسبب فقدان الذاكرة بالإضافة إلى مشاكل في التواصل ، و سيزداد الإرتباك. والأهم من ذلك، يمكن أن حدث الارتباك فيما يتعلق بالزمان و المكان. على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من الخرف قد يحدث لديهم خلط في الماضي، الحاضر ، و المستقبل. قد ينسون أين هم و كذلك كيف جاءوا إلى هنا. جنبا إلى جنب مع الارتباك، المرضى الذين يعانون من الخرف قد يكون لديهم مشكلة في التركيز و يأخذون وقتا أطول لأداء الأنشطة اليومية مما كانوا عليه من قبل. إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، قد يتحول الارتباك إلى هذيان. هذا في الواقع، واحد من أعراض الخرف الوعائي المبكرة و التي على الناس معرفتها و تمنع حالتها من أن تكون أكثر شدة.

  1. الخطأ في الحكم

أن الخطأ في الحكم يمكن أن يكون أحد أعراض الخرف الوعائي. قد يكون هناك مشكلة في إتخاذ الأحكام الصحيحة أو القرارات الصحيحة. عندما يبدأ ظهور الخرف الوعائي، تبدأ قدرة الشخص على التفكير في التدهور، ويمكن ملاحظة الآثار السلبية في أحكامه وكذلك القدرات المنطقية. قد يعاني الشخص الذي يعاني من الخرف الوعائي من مشاكل في الحكم على المسافة، وشكل الشئ ، ويمكن أن يخطئ عند استخدام المال، وما إلى ذلك. على سبيل المثال، قد يكون لديهم صعوبة في التعامل مع المشاكل اليومية أو اتخاذ حكم سيء عند استخدام المال.

  1. عدم وجود المبادرة

أحد أعراض الخرف الوعائي المبكرة هو عدم وجود المبادرة أو اللامبالاة. المرضى الذين يعانون من الخرف الوعائي قد تفقد إهتمامها بالأنشطة و الهوايات التي كانوا معتادين عليها في الماضي. و قد يظهرون إهتماماً أقل بالقيام بالأنشطة أو الخروج مع أصدقائهم أو أفراد الأسرة. بدلاً من ذلك، يفضّل مرضى الخرف الوعائي النوم لساعات أو مشاهدة التلفاز لبضع ساعات من دون أي إهتمام بماذا يُعرَض عليه. هذا أيضاً أحد الأعراض المبكرة للخرف الوعائي الواجب على الناس معرفتها للخير، خصوصاً لهؤلاء الذين يعانون من هذا النوع من الخرف. واصل قراءة هذه المقالة بالكامل لإكتشاف أعراض الخرف الوعائي الأخرى و بعد ذلك تعلّم كيف تتعامل مع هذه الأعراض في أقرب وقت ممكن.

  1. صعوبة التعرّف على الدعابة

هذا عَرَض آخر على قائمة أعراض الخرف الوعائي المبكرة. وهذا يعني أن المرضى الذين يعانون من الخرف الوعائي قد تفوت السخرية أو لا تكون قادرة على تحديد السخرية. بعض أنواع مرض انتكاس الاعصاب قد يسلب الناس قدرتهم على فهم اللغة غير المباشرة، مثل السخرية و الحيَل. وأظهرت دراسة نشرت في عام 2015 أن الدعابة يمكن أن تكون علامة حساسة من ضعف الادراك الاجتماعي في المرضى الذين يعانون من الخرف. في الواقع، يمكن استخدام الدعابة كمؤشر معلوماتي وجذاب من الأداء الاجتماعي في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الاعصاب. في الواقع، هذا من بين أوائل أعراض الخرف الوعائي المبكرة، لذلك يجب على الناس محاولة إيجاد وسيلة للحد من وجود هذا العَرَض.

  1. صعوبة تواصل الأفكار

أحد أعراض الخرف الوعائي المبكرة هو صعوبة تواصل الأفكار.ببساطة، فهذا يعني أن الناس الذين يعانون من الخرف غالباً ما يكون لديهم مشاكل في شرح الأشياء لأشخاص آخرين. بجانب ذلك، قد يكون لديهم في التواصل الكتابي و اللفظي. قد يحدث نقص في العمق، وكذلك المنطق في المحادثة. ويمكن ربط هذا مع فقدان الذاكرة. على سبيل المثال، قد ينسى الشخص اسم الأشخاص الذين يتحدثون معه أو ينسون كلمات بسيطة. لذلك، قد يكون إجراء محادثة مع شخص يعاني من الخرف صعبة وتستغرق وقتا طويلاً.

هذا بإختصار أحد أعراض الخرف الوعائي،ذلك على الناس ألا تهمله،و لكن يحاولوا التعلّم لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من الخرف الوعائي أم لا. هل تريد أن تعرف غيرها من أعراض الخرف الوعائي المبكرة؟

  1. تكرار الانزلاق و السقوط

الناس الذين يعانون من الخرف الوعائي في كثير من الأحيان يتعثرون وهم يسيرون على أقدامهم، مما يؤدي إلى السقوط. يحدث هذا لأن لديهم مشاكل مع الإدراك المكاني والبصري، مما يجعل هناك زيادة في عدد السقوط المتكرر. في الواقع، غالبا ما تحدث مشاكل المشي والتوازن حتى في حالة المريض الذي لديه ضعف إدراكي خفيف. وأشارت دراسة نشرت في عام 2010 إلى أن الخرف كان عامل الخطر الرئيسي بالنسبة للسقوط المتكرر. في حال كنت أنت أو أي شخص آخر تعرفه تسقط بشكل متكرر، تحدث عن هذه الحالة مع الطبيب لأنه قد يكون واحداً من الأعراض المبكرة للخرف الوعائي.

بعض أعراض الخرف الوعائية الأخرى التي قد تواجه المرضى:

  • تخطّي الخطوط أثناء القراءة
  • فقدان المهارات الحركية و الشعور بالرائحة و اللمس
  • رؤية أشياء ليست موجودة
  • صعوبة في السيطرة على التبول
  • الضحك و البكاء الهيستيري
  • صعوبة في القيام بالمهمات التي تتطلب عدة خطوات
  • ضعف العضلات

هذه الأعراض كما ذكرت أعلاه يمكن أن تظهر أن بعض الأضرار في الدماغ قد وقعت بالفعل. والمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض يحتاجون إلى بدء العلاجات على الفور. إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض مبكرة لخرف الأوعية الدموية ، إذهب للطبيب لأنه كلما تباطأ سيكون أفضل ذلك إذا تم تشخيصها في وقت مبكر. إذا كنت قلقا على شخص حولك يعاني من هذه الأعراض، شجعه على الذهاب لرؤية الطبيب وربما تشير إلى أنه يمكنك الذهاب معه. أعراض الخرف الوعائية يمكن أن يكون لها الكثير من الأسباب المختلفة. یمکن لطبیبك إجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب وراء حالتك، ومن ثم إعطائك العلاج المناسب.

Advertisements