الزيوت العطرية ٣٠ نوع هام لصحتك وحياتك لا يفوتك

الزيوت العطرية ٣٠ نوع هام لصحتك وحياتك لا يفوتك

الزيوت العطرية هي الزيوت التي يتم استخدامها في العلاج العطري وهو أحد أنواع الطب البديل ، والزيوت العطرية أو كما تُسمي الزيوت الأساسية هي عبارة عن مركبات يتم استخراجها من النباتات وتلتقط هذة الزيوت رائحة و نكهة النبات ، وتحتوي الزيوت العطرية علي مركبات عطرية فريدة والتي تعطي لكل زيت خصائص طبية وجمالية مميزة .

يتم الحصول علي الزيوت العطرية من خلال عملية التقطير سواء عبر البخار أو الماء أو الطرق الميكانيكية مثل الضغط علي البارد ، وعندما يتم استخراج المواد الكيميائية العطرية يتم خلطها مع زيت ناقل لتكون جاهزة للاستخدام الآمن ،  وتوجد العديد من أنواع الزيوت العطرية والتي يتميز كل منها بفوائدة الصحية والجمالية المختلفة ، وفي هذة المقالة نقدم لكم أفضل وأشهر أنواع الزيوت العطرية وفائدة كل منها .

أنواع الزيوت العطرية وفوائدها الصحية :

1- زيت اللافندر أقوى الزيوت العطرية :

يعمل زيت اللافندر علي علاج مشاكل الجهاز العصبي والأرق وتخفيف الآلام وتدفق البول واضطرابات الجهاز التنفسي والعناية بالبشرة والعناية بالشعر ، وتحفيز الدورة الدموية ، وعلاج عسر الهضم والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي .

2- زيت الليمون أشهر الزيوت العطرية :

يعمل زيت الليمون علي حماية الجروح الجلدية من العدوي حيث أنه يمنع نمو الفيروسات والبكتريا ، ويقوي اللثة ، يوقف تساقط الشعر ، ويمنع الالتهابات ، ويساعد علي علاج الحمي .

3- زيت الياسمين العطري :

يمنع زيت الياسمين الإصابة بالاكتئاب ويُحسن من الحالة المزاجية ويحمي من الجروح ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، كما أنه يُقلل من التشنجات ، ويشفي الندبات ، ويُخفف من البلغم و السعال ، ويزيد من حليب الثدي ، ويحفز الدورات الدموية ، ويساعد علي تهدئة الالتهابات والاضطرابات العصبية .

Advertisements

4- زيت جوزة الطيب العطري :

يُستخدم زيت جوزة الطيب لتخفيف الألم ، والتوقف عن القئ ، ومكافحة الشيخوخة المبكرة ، وعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ، وحماية الجروح من العدوي ، يُقلل من التشنجات ، ويقتل الطفيليات والديدان ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، ويُحسن صحة القلب ويعالج تضخم البروستاتا .

5- زيت البرتقال العطري :

يعمل زيت البرتقال علي تهدئة الاكتئاب وتعزيز المزاج ، وتقليل الالتهابات ، ويمنع تعفن الدم ، وتعزيز الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي ، كما أنه يُخفف من غازات البطن ، يزيد من التبول ويزيل السموم ، ويعمل علي تحسين الصحة العامة  ، ويُقلل من الاضطرابات العاطفية و العصبية ، ويزيد من إفرازات الغدد .

6- زيت الاوريجانو العطري :

يعمل زيت الاوريجانو علي منع العدوي الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية ، ويُقلل من الالتهابات ، ويُعزز الهضم ، ويساعد في علاج الحساسية .

7- زيت النعناع العطري :

يُستخدم زيت النعناع في تخفيف الآلام ، ويحمي من تعفن الدم ، ويمنع التشنجات ، ويقوي اللثة ، ويوقف تساقط الشعر ، ويقوي صح المخ والذاكرة ، ويُحفز إفراز الصفراء ، ويزيل الاحتقان ويُسهل التنفس ، ويُخفف زيت النعناع العطري من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، ويطرد البلغم ، ويُقلل من الحمي ، ويحفز التعرق وتقلص الأوعية الدموية .

8- زيت الورد الأساسي :

يساعد زيت الورد علي علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية ، ويُخفف من الالتهاب الناتج عن الحمي ، ويحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُخفف من التشنجات ، ويحارب الالتهابات الفيروسية ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، ويوقف نزيف اللثة ، ويمنع نمو البكتريا ، ويُعزز من صحة الكبد ، ويعالج الإمساك والاضطرابات العصبية  ، ومفيد للحفاظ علي صحة المعدة و الرحم .

9- زيت إكليل الجبل العطري :

زيت إكليل الجبل مفيد للعناية بالشعر والعناية بالبشرة والحفاظ علي صحة الفم والقلق والاضطرابات النفسية والاكتئاب والصداع والروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي والربو وعسر الهضم وانتفاخ البطن .

10- زيت المريمية العطري :

يمنع زيت المريمية الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية ، ويحمي الجروح من العدوي ويلطف الالتهابات ويعالج التشنجات ويزيد من إنتاج الصفراء ويُعزز الهضم ، كما أنه يساعد علي علاج السعال ونزلات البرد ، ويُقلل من الحمي ويساعد علي تنظيف الأمعاء .

11- زيت خشب الصندل العطري :

يحمي زيت خشب الصندل العطري الجروح من العدوي ، ويمنع الالتهابات الناتجة عن الحمي ، ويعالج التشنجات ، ويساعد علي وقف تساقط الشعر ، ويُقلل من النزيف ، ويساعد علي شفاء الندبات ، ويزيد من التبول ، ويمنع العدوي ، كما أنه يحافظ علي البشرة ناعمة و خالية من الالتهابات ، ويساعد زيت خشب الصندل علي علاج السعال ونزلات البرد ويُقلل من ضغط الدم ويزيد من الذاكرة ويمنع اضطرابات الجهاز العصبي والاتهابات ويُعزز الجهاز المناعي في الجسم .

12- زيت اليوسفي العطري :

يحمي من تعفن الدم ، ويُخفف من التشنجات ، يُعزز نمو الخلايا ويُجددها ، ويُهدئ الالتهابات ويُقلل من الاضطرابات العصبية .

13- زيت شجرة الشاي العطري :

يُستخدم زيت شجرة الشاي لمنع الالتهابات البكتيرية والميكروبية والفيروسية ، كما أنه يساعد علي قتل الحشرات ، و يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُعزز من امتصاص المواد الغذائية ، ويُسرع من معدل شفاء الندبات ، ويساعد علي علاج السعال والبرد .

14- زيت الفانليا العطري :

يحمي خلايا الجسم من عملية الأكسدة ، يُعزز من الرغبة الجنسية ، ويمنع نمو الخلايا السرطانية ، ويُقلل من الحمي ، ويكافح الاكتئاب ، ويزيد من الحالة المزاجية ، ويُخفف من الالتهابات ، ويُقلل من الاضطرابات العصبية ، ويُشجع علي النوم ، ويُقلل من التوتر و القلق بسبب خصائصه المهدئة .

15- زيت يلانج يلانج العطري :

يُعالج الاكتئاب و يزيد من الحالة المزاجية ويوقف إفراز الزهم ويحمي من تعفن الدم ويزيد من الرغبة الجنسية ويعالح الاضطرابات الجنسبة المختلفة ، ويُقلل ضغط الدم ويعالج الاضطرابات العصبية وتخفيف الالتهاب وتخفيف حدة الاضطرابات العصبية .

16- زيت الزعتر العطري :

يساعد زيت الزعتر علي علاج التشنجات ، وعلاج الروماتيز ، وحماية الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويقتل البكتريا ، ويعمل علي علاج التهابات الصدر والسعال ونزلات البرد ، ومفيد لصحة القلب ، ويُخفف من الغازات الزائدة ، ويشفي الجروح ، ويزيد التبول ، وينظم الدورات الشهرية ، ويشفي من السعال و نزلات البرد .

17- زيت الصنوبر العطري :

يُستخدم في العناية بالبشرة ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ، زيادة عملية التمثيل الغذائي ، تخفيف الألم ، علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة ، علاج التهابات المسالك البولية ، علاج المشاكل العقلية المختلفة .

18- زيت ميرتل العطري :

يزيد من معدل التئام الجروح ، ويحمي القرحة من الإصابة بالالتهابات ، ويقوي اللثة و العضلات ، ويوقف النزيف ، ويُقلل من رائحة الجسم ، ويحارب السعال و نزلات البرد ، ويُسكن الالتهابات ، ويمنع ويعالج الاضطرابات العصبية .

19- زيت المُر العطري :

يساعد هذا الزيت علي الحد من نمو الميكروبات ، ويقوي اللثة و العضلات ويقلل النزيف ، ويساعد علي تخفيف السعال و نزلات البرد ، ويوقف نمو الفطريات ، ويُخفف من البلغم ، ويُقلل من الغازات الزائدة ، ويزيد من التعرق ، ويساعد علي التئام الجروح ويحميها من الإصابة بالعدوي ، ويعزز من الجهاز المناعي مما يمنع الإصابة بالأمراض ، ويُحسن من الدورة الدموية ، ويحمي من الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل ، ويمنع الالتهابات ويُقلل من التشنجات .

20- زيت الخردل العطري :

يساعد زيت الخردل العطري علي تحفيز الإفرازات و زيادة الشهية و تثبيط نمو البكتريا و الفطريات وزيادة نمو الشعر ويساعد علي تقليل تساقط الشعر وزيادة التعرق ، وتنشيط الدورة الدموية ، ويساعد في علاج الروماتيزم ، وتعزيز في وظائف الجهاز المناعي والصحة بشكل عام .

21- زيت الموغوروت العطري :

يساعد علي تسهيل عمليو الهضم ويزيد من التبول وإزالة السموم من الجسم ، وعلاج الاضطرابات العصبية وتحفيز وظائف أجهزة الجسم والحفاظ علي صحة الرحم وقتل الديدان المعوية .

22- زيت الماندرين العطري :

Advertisements

يحمي زيت الماندرين العطري الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويمنع التشنجات، ويزيد من الدورة الدموية في الجسم ، ويُعزز من نمو الخلايا وتجديدها ، وينقي الدم ، ويسهل عملية الهضم ، ومفيد للحفاظ علي صحة الكبد ، ويُهدئ الالتهابات و الاضطرابات العصبية ، كما أنه مفيد للمعدة .

23- زيت عُشبة الليمون العطري:

يُقلل زيت عُشبة من الألم ، ويمنع  الاكتئاب ، ويمنع نمو الميكروبات ، ويُقلل من الحمي الشديدة ، ويحمي من الجروح ، ويقوي اللثة والشعر ويُقلل النزيف ، ويقتل البكتريا ، و يمنع الغازات ، ويُقلل من رائحة الجسم ويزيد من التبول ، ويُقلل من الحمي ، ويوقف الالتهابات الفطرية ، ويقوي الاعصاب ، ويُقلل من الالتهابات ويشفي من الاضطرابات العصبية .

24- زيت العرعر العطري :

يحمي زيت العرعر الجروح من الإصابة بالعدوي و التسمم ، و يزيد من التعرق ، ويشفي من الروماتيزم و التهاب المفاصل ، وينقي الدم من السموم ، ويزيل التشنجات ، كما انه مفيد للمعدة ، ويقوي اللثة ، ويوقف النزيف ، ويُقلل من الغازات الزائدة ، ويحفز من التبول ، ويحفز من التئام الجروح .

25- زيت الجريب فروت العطري :

يساعد علي تحفيز التبول ومكافحة الالتهابات ، ويساعد علي الخد من الاكتئاب وتحسين المزاج ، كما أنه يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويساعد علي التخلص من السموم خارج الجسم .

26- زيت الكزبرة العطري:

يساعد علي تقليل الألم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، ويُقلل من التشنجات ، ويساعد علي القضاء علي الغازات الزائدة ، وينقي الدم ، ويُقلل من رائحة الجسم ، ويُحفز من عملية الهضم ، ويثبط نمو العدوي الفطرية ، ويحافظ علي صحة المعدة .

27- زيت الكمون العطري :

يساعد علي قتل البكتريا ومنع العدوي البكتيرية ، ويزيل الغازات الزائدة من الأمعاء ، ويُعزز الهضم ، ويزيد من التبول ، ويحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُقلل من التشنجات ويزيل السموم من الدم وينظم الدورة الشهرية ، ويحافظ علي صحة الجهاز العصبي .

28- زيت القرنفل العطري :

يُستخدم هذا الزيت في العلاجات المتعلقة بالعناية بالأسنان ، كما أنه يُستخدم لعلاج الالتهابات ، والأمراض الجلدية ، والإجهاد ، والصداع ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وجع الأذن ، وعسر الهضم ، الغثيان ، مشاكل الدورة الدموية ، وتنقية الدم ، ومرض السكري ، وضعف الجهاز المناعي ، وعلاج سرعة القذف والكوليرا .

29- زيت الشمر العطري :

يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويمنع التشنجات ويزيد من الشهية ويساعد علي التخلص من الغازات الزائدة و ينقي الدم ويزيد من التبول وينظم الدورة الشهرية ، ويعالج نزلات البرد والانلفونزا ، ويزيد من إفراز الحليب ، ويساعد علي تنظيف الأمعاء وعلاج الإمساك .

30- زيت الزنجبيل العطري :

يساعد زيت الزنجبيل العطري علي تخفيف الألم وعلاج القئ ، ويحمي من الإصابة بالجروح ، ويمنع نمو البكتريا ، ويساعد علي القضاء علي الغازات ، ويُحسن من وظائف المخ والذاكرة ، ويساعد علي طرد البلغم والتهاب الكبد ، ويُحسن صحة المعدة ويحفز من عملية التعرق ويساعد علي إزالة السموم من الجسم .

Advertisements