فوائد زيت خشب الصندل الأساسي للدماغ والجسم

فوائد زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل معروف بشكل شائع برائحته الخشبية الجميلة و هو يستخدم بشكل متكرر كقاعدة لمنتجات مثل البخور والعطور ومستحضرات التجميل  وذلك لسهولة امتزاجه مع الزيوت الاخري ، كما انه يتميز بالعيد من الفوائد الصحية والعلاجية الشاملة  حيث انه يتميز بالخصائص العلاجية  المختلفة فهو يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم  تمنع نمو البكتيريا ، وخصائص مضادة الاكتئاب ، ومضادة للفطريات ومضادة للعدوى ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للميكروبات ، ومضادة للأكسدة ،  ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الزيت العطري ، يجب أن تنمو شجرة خشب الصندل لمدة تتراوح بين 40 و 80 عامًا على الأقل قبل أن يتم حصاد الجذور ، وعادة ما تنتج شجرة خشب الصندل الأقدم والأكثر نضجًا زيتًا أساسيًا برائحة أقوى .

فوائد زيت خشب الصندل الأساسي للدماغ والجسم :

1.الوضوح العقلي :

واحدة من اهم فوائد خشب الصندل الأساسية هي أنه يعزز الوضوح العقلي عند استخدامه. و هذا هو السبب في أنه يستخدم غالبًا للتأمل أو أثناء الطقوس الروحية الأخرى. حيث أثبتت أحدي الدراسات تأثير زيت خشب الصندل على مستويات الاهتمام والإثارة. و قد وجد الباحثون أن مركب خشب الصندل الرئيسي ، ألفا سانتالول ، يولد درجات عالية من الاهتمام . كما يعمل علي تحسين المزاج وتعزيز الادراك وزيادة التركيز .

وتعد أفضل طريقة للحصول على فوائد الوضوح العقلي لخشب الصندل هي تطبيق بضع قطرات ، حوالي 2-4 ، على الكاحلين أو الرسغين في أوقات الشدة أو الإجهاد الشديد طوال اليوم. كما يمكنك أيضًا استنشاق الزيت مباشرةً إذا كنت لا ترغب في استخدامه مباشرة على بشرتك. أو إستخدمه  عن طريق رشة لتوزيعة في جميع انحاء الغرفة. لإتاحة الفرصة للجميع في المنزل للاستمتاع به. أو أضف بضع قطرات إلى ماء الاستحمام الخاص بك، و اغمر جسمك بكاملة في هذا الماء واجلس فية لبعض الوقت .

2.يساعد في التغلب على القلق :

القلق هو استجابة الجسم للتوتر ، انه لامر جيد وكذلك سيء حيث يجعلك أكثر يقظة وجاهزة لحماية نفسك من الخطر ولكن عندما يكون القلق خارج عن السيطرة  يطلق عليه اضطراب ولحسن الحظ ، يساعد زيت خشب الصندل الأساسي في تخفيف مستويات القلق وهذا بسبب خصائصه المهدئة يساعد استنشاق زيت خشب الصندل على التغلب على القلق في بضع ثوان  كل ماعليك فعلة هو استنشاق بضع قطرات من زيت خشب الصندل الأساسي قبل التمدد أو قبل ممارسة اليوغا أو أي وقت من الاسترخاء للمساعدة في ضبط الحالة المزاجية.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية أن المرضى الذين كانوا يتلقون الرعاية الملطفة شعروا بمزيد من الاسترخاء وأقل قلقًا عندما تلقوا علاجًا عطريًا بخشب الصندل قبل تلقي الرعاية ، مقارنةً بالمرضى الذين لم يتلقوا خشب الصندل .

Advertisements

3.مثير للشهوة الجنسية الطبيعية :

يستخدم ممارسو الطب الهندي القديم عادة خشب الصندل كمنشط جنسي، نظرًا لأنه مادة طبيعية يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية ،  حيث أنه يساعد على زيادة الرغبة الجنسية وقد يساعد الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي ولاستخدام زيت خشب الصندل كمنشط جنسي طبيعي ، حاول إضافة بضع قطراتمنه  إلى زيت التدليك الخاص بك أو محلول موضعي  .

4.يحتوي علي خصائص مضادة للسرطان :

أظهرت الدراسات التي أجريت باستخدام نموذج حيواني أن زيت خشب الصندل ومكونه النشط ، ألفا سانتالول ، يعملان كعوامل وقائية كيميائية ، وعند استخدام تطبيق الموضعي يحتوي على خمسة في المئة زيت خشب الصندل يوضح الآثار الوقائية الكيميائية على سرطان الجلد ، وفي الوقت نفسه ، تظهر الأبحاث المخبرية أن alpha-santalol يقلل من حدوث الورم وتعدده بطريقة تعتمد على الوقت والتركيز المستخدم .

5.يعمل علي تجديد بشرتك :  

يساعد استخدام زيت خشب الصندل علي منع تشوهات الجلد ، والتخلص من الندبات ، والبقع ، و الأكزيما ، أو أي نوع من أنواع الحساسية الجلدية ،وذلك بفضل خصائصة المضادة للالتهابات كما انا يساعد على تهدئة البشرة بشكل طبيعي ويعمل علي تجديد خلايا بشرتك ويساعدك في الحصول علي بشرة صافية وخالية من العيوب  .

كل ما عليك فعله هو غسل المنطقة المصابة واتركها حتى تجف ثم قم بمزج 15 قطرة من زيت خشب الصندل مع 3 قطرات من زيت البابونج و 3 قطرات من زيت الماندرين، ثم خذ 2 إلى 3 قطرات من الخليط وقم بتخفيفه باستخدام ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم قم بتطبيق هذا الزيت المخفف على البشرة أثناء الليل ، ثم يغسل بالماء الفاتر في الصباح .

6.يساعد في علاج التهابات المسالك البولية :

على الرغم من عدم وجود تجارب إكلينيكية لدعم هذه الميزة ، تمت الموافقة على الاستخدام الداخلي لخشب الصندل من قبل اللجنة الألمانية E للعلاج الداعم للعدوى في الجهاز البولي السفلي ،و توصي دراسة اللجنة الألمانية E بربع ملعقة صغيرة (1 – 1.5 جرام) من زيت خشب الصندل الأساسي لعلاج التهابات المسالك البولية ولكن يجب أن يحدث هذا العلاج فقط تحت إشراف الطبيب وعدم استخدامه أكثر من ستة أسابيع .

7.يحتوي علي خصائص مضادة للفيروسات ومطهرة :

زيت خشب الصندل هو عامل ممتاز مضاد للفيروسات و لقد وجد أنه مفيد لمنع تكرار الفيروسات الشائعة ، مثل فيروسات الهربس البسيط ، كما أنه يعمل علي الحد من الالتهابات الناتجة عن تهيج الجلد المعتدل مثل الجروح السطحية أو البثور أو الثآليل أو الدمامل. تأكد دائمًا من اختبار الزيت في منطقة صغيرة قبل استخدامه مباشرة على الجلد أو مزجه مع زيت ناقل أساسي أولاً ، وإذا كان لديك التهاب في الحلق ، فيمكنك أيضًا الغرغرة مع كوب ماء مع إضافة بضع قطرات من زيت خشب الصندل المضاد للفيروسات.

8.يخفض ضغط الدم المرتفع :

تساعد مركبات انخفاض ضغط الدم الموجودة في زيت خشب الصندل الأساسي في تقليل ارتفاع ضغط الدم الناتج عن  التوتر والقلق. ان تناول الزيت داخليا (عن طريق الطعام أو المشروبات) ينظم مستويات ضغط الدم في الجسم. و لكن يتطلب الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية اتباع أسلوب حياة جيد واتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة .

كل ماعليك فعلة هو أضافة 2 إلى 3 قطرات من زيت خشب الصندل إلى كوب من الحليب أو الماء لأخذه داخلياً. إذا كنت تتناول أي دواء ، فاستشر الطبيب قبل تناول الزيت .

9.يمنع الشيخوخة المبكرة :

الشيخوخة هي عملية طبيعية  لكن مدى سرعتها أو بطئها ، يعتمد على الحالة الصحية والجينات.  و تلعب المشكلات الصحية دورًا مهمًا في مظهر بشرتك مثل ظهور التجاعيد ، والهالات السوداء ، والبقع في الجلد. علاج هذة المشاكل يتطلب نهجا شاملا، حيث يعد التغيير المنتظم في النظام الغذائي ونمط الحياة وممارسة الرياضة والنوم أمرًا حيويًا. كما يمكنك استخدام زيت خشب الصندل لعلاج هذة المشاكل فلا شيء يعمل بشكل أفضل من الزيوت الأساسية. حيث أن زيت خشب الصندل غني بالمواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. و التي تعزز الشيخوخة كما إنه أيضًا مضاد طبيعي للالتهابات حاول إضافة خمس قطرات من زيت خشب الصندل إلى محلول غير معطر وتطبيقه مباشرة على الوجه للحصول على فوائد طبيعية مضادة للشيخوخة أو للمساعدة في علاج حب الشباب وغيرها من المخاوف الجلدية البسيطة. كما يمكنك استنشاق رائحة خشب الصندل الأساسي للحفاظ على عقلك هادئًا ومريحًا .

Advertisements