طرق علاج التهاب الثدي في المنزل بالزيوت العطرية

علاج التهاب الثدي في المنزل

علاج التهاب الثدي في المنزل سهل للغاية، حيث إنه التهاب يصيب أنسجة الثدي، ويعد شائعا ما بين الأمهات المرضعات، ويصيب أما من كل 10 أمهات أثناء الرضاعة، ويكون مصحوبا بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا التي لا بد من علاجها على الفور لمنع العدوى، ولا داعي لكي تتوقف الأم عن الرضاعة، لأن إطعام صغيرها بصورة متكررة من الممكن أن يحل المشكلة ويجعلها تشعر بتحسن أسرع، وهناك الكثير من طرق علاج التهاب الثدي في المنزل، بالإضافة إلى وجود بعض الملاحظات فيما يتعلق بمتى يجب على الأم طلب المساعدة الطبية.

علاج التهاب الثدي في المنزل

يتعرض الكثير من الأمهات إلى التهاب الثدي عند قيامهن بالرضاعة، وهي عدوى تحدث لأنسجة الثدي ومن الممكن أن تتحول إلى عدوى بكتيرية شديدة في حالة عدم علاجها بالشكل الصحيح، وإن كنت تعانين من التهاب الثدي فإنه يمكنك علاجه منزليا بإحدى الطرق التالية:

  • القيام بتغيير وضعية الرضاعة الطبيعية: حيث إنه عند تغيير الأم وضعية الرضاعة الطبيعية فإن الكثير من الأمهات يشعرن بالراحة، لذا فإنه يمكن للأم التي تعاني من التهاب الثدي تجربة الرضاعة الجانبية في سريرها، لأنها تساعد بشكل كبير في تقليل الشعور بالألم.
  • أخذ راحة من الرضاعة الطبيعية: إن حصول الأم على قسط كبير من الراحة من الرضاعة الطبيعية ينتج عنه تجديد إنتاج الحليب، كما أنه من الممكن أيضا إزالة قنوات الحليب المسدودة وتحسين تجربة الرضاعة لطبيعية دون الالتهابات.
  • تناول الأدوية المسكنة: يمكن للمرضعة تناول مسكنات الآلام دون وجود وصفة طبية، لأنه ليس جيدا أن تعاني من الالتهابات والآلام لمدة طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع كبير في حرارة الجسم والإصابة بألم شديد.
  • وضع أوراق الكرنب: يمكن للمرضعة علاج التهاب الثدي من خلال وضع أوراق الكرنب ساخنة على ثديها، لما لذلك من فاعلية كبيرة في إزالة الاحتقان والانزعاج من الثدي.
  • تناول فيتامين سي: إن كانت المرضعة تعاني من التهاب الثدي فإنه يمكنها علاجه منزليا من خلال تناول فيتامين سي لما يحتويه من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، وتعد الأغذية المحتوية على فيتامين سي صحية جدا للرضاعة الطبيعية والأم، كما أنها تساهم في إدرار الحليب، ويمكن أن تتناول المرضعات تلك الفواكه والخضراوات أيضا، مثل الكيوي والبروكلي والبرتقال.
  • جعل الجسم رطبا: ويكون ذلك من خلال تناول الكثير من المياه، حيث إن حاجة الأم من السوائل تزداد بصورة ملحوظة أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث إن الماء يساعدها في المحافظة على تدفق الحليب لديها، أي المزيد من الفرص وجلسات الرضاعة من أجل الراحة وإزالة السدادات، كما أن الخبراء يوصون بتناول 13 كوبا من السوائل كل يوم إن كانت الأم مرضعة، حيث إنه ليس عليها فقط شرب المياه، وبإمكانها إدراج العصير والحليب والقهوة وشاي الأعشاب والصودا في روتينها بصورة معتدلة.

علاج التهاب الثدي في المنزل بالزيوت العطرية

أوضحت الكثير من الأبحاث أن الزيوت العطرية الأساسية من الممكن أن تساهم في علاج التهاب الثدي، وذلك من خلال وضع زيت شجرة الشاي موضعيا على الثدي المصاب أو خلطه بزيت اللوز أو الزيتون.

وذلك لما يحويه زيت شجرة الشاي من مركب يملك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه يجب أن تضع الأم في اعتبارها أن تتأكد من شطفها جيدا منطقة الثدي والتي قد تلامس فم طفلها بصورة مباشرة خلال الرضاعة.

كما أنها من الممكن أن تستخدم زيت الزيتون في حالة عدم توفر زيت المشمش، كما أنه من الضروري أن تتأكد المرضعة من تنظيف ثديها بعد التدليك وقبل قيامها بإرضاع طفلها.

Advertisements
علاج التهاب الثدي في المنزل

علاج التهاب الثدي في المنزل

علاج التهاب الثدي في المنزل بالتدليك

إذا كنت تعانين من التهاب الثدي فإنه يمكنك تدليكه منزليا، لأن تلك الطريقة تعتبر فعالة أكثر، وتكمن في تدليك الثدي عند إرضاع الأم طفلها في اتجاه حلمة ثديها.

ومن ثم تبدأ بإبهامها فوق المنطقة المصابة وتقوم بالضغط عليها بقوة، وإن كانت الأم لا تعرف مكان التدليك بالضبط، فما عليها سوى أن تتحسس من الأماكن المتكتلة أو الصعبة.

كما أنها يمكنها أيضا تدليك ثديها أثناء استحمامها، وذلك من خلال تحريك أصابعها في نفس الاتجاه النزولي باتجاه حلمة ثديها، كما أنه يمكنها أيضا محاولة التدليك فوق أي قنوات حليب تكون مسدودة، لأن التدليك يعمل على تمرير الحليب في داخل الثدي مما يساهم في تخفيف الألم والتورم وفتح القنوات.

علاج التهاب الثدي لغير المرضعات بالأعشاب

توجد أعشاب كثيرة يمكنك استخدامها في علاج التهاب الثدي في المنزل لغير المرضعات، وهي كما يلي:

  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين المتواجدة في جذور نبات الكركم، والتي تحوي مضادات الالتهابات، ويتم استخدامه كنوع من التوابل، مع إمكانية إضافته إلى الحليب.
  • زيت الخروع: ويستخدم من خلال التدليك من أجل القضاء على الاحمرار الناجم عن التهاب الثدي.
  • زيت خشب الصندل: يعتبر من الزيوت الأساسية التي تقضي على التهاب الثدي وتتخلص منه.
  • الشاي الأخضر: إن شرب مغلي الشاي الأخضر يعمل على تقليل حدة الالتهابات في الثدي.

علاج التهاب الثدي في المنزل بطرق أخرى

هناك أشياء أخرى يمكن للمرضعة استخدامها في المنزل من أجل علاج التهاب الثدي لديها، وهي كما يلي:

  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على مكافحة الجراثيم والملوثات الناجمة عنها، حيث إنه يشتمل على خصائص تساهم بشكل كبير في الحد من الالتهابات، وتكمن طريقة استخدامه في مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ومن ثم تقوم المرضعة بغمس القطن في المزيج ووضعه على المنطقة المصابة ويترك لمدة 15 دقيقة، مع الوضع في الاعتبار غسل الثدي بسرعة قبل إرضاعها طفلها، ويمكنها تكرار تلك التجربة الرائعة مرات عديدة في اليوم الواحد من أجل الحصول على أفضل نتيجة.
  • الثوم: يعد الثوم غنيا بالمواد التي تعادل المضادات الحيوية في القيام بوظيفتها، مثل تقوية الجهاز المناعي والقضاء على جميع التهابات الجسم، كما أنه يقضي على البكتيريا المسببة للالتهاب، ويمكن للمرضعة استخدامه من خلال تناولها 3 فصوص منه كل يوم عند استيقاظها من نومها وقبل تناولها وجبة الإفطار، أي على معدة خاوية، وفي حالة عدم رغبة المرضعة في تناول الثوم يمكنها مزجه مع عصير الليمون أو الماء أو البرتقال وشربه، مع تكرارها تلك العملية يوميا ولمدة أسبوع حتى تتخلص من الالتهاب.
  • عمل كمادات: إن الكمادات لها فاعلية كبيرة في علاج التهاب الثدي عند المرضعات سواء كانت كمادات ساخنة أو باردة، حيث إنه ينصح باستخدام الكمادات الباردة لأنها تساهم في تقليل التورم وتخفيف الألم، أما الكمادات الساخنة فإنها تنشط الدورة الدموية في الثدي مما يساعد في زيادة تدفق الحليب وعدم انحباسه.

الخاتمة

علاج التهاب الثدي في المنزل يمكنك القيام به، حيث إن التهاب الثدي هو عبارة عن عدوى في نسيج الثدي تؤدي إلى حدوث تورم الثدي، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى مثل احمرار الثدي والشعور بالسخونة، حيث إنه يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى أثناء الرضاعة، مما ينتج عنه عدم قدرة الأم على استمرارها في الرضاعة، ويمكنك علاجه من خلال العديد من الطرق المنزلية.

لمزيد من المعلومات عن علاج التهاب الثدي في المنزل اتركي التفسير بالتعليق وسنقوم على الفور بالرد عليك.

Advertisements