معلومات عن الصيام المتقطع ونصائح لتطبيقه لا تفويتها

معلومات عن الصيام المتقطع

إذا كنت تبحث عن خطة حمية غير مقيدة لفقدان الوزن، يجب أن تعرف معلومات عن الصيام المتقطع ولن تجد أفضل من نظام ال 8 ساعات الغذائي. و يعتمد هذا النظام الغذائي على الصيام المتقطع و الذي يساعدك على فقدان 9 – 11 كيلو جرام في خلال 3 أسابيع !

و تشير الأبحاث العلمية إلى أن نظام ال 8 ساعات الغذائي يساعد على خفض ضغط الدم و تقليل الكوليسترول في الدم و يقلل من خطر التعرض لمقاومة الأنسجة للأنسولين مما يساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة.

معلومات عن الصيام المتقطع ؟

من ابرز معلومات عن الصيام المتقطع نظام ال 8 ساعات الغذائي هو أحد أنواع الصيام المتقطع. و يمكنك أن تأكل أي شيء تريده خلال فترة ال 8 ساعات ، ثم تصوم لمدة 16 ساعة. و يعتبر نظام ال 8 ساعات الغذائي فعال للغاية لفقدان الوزن، كما أنه لا يقيدك في تناول أنواع محددة من الطعام بل أنك تتناول ما تحب من الطعام.

كيف يعمل نظام ال 8 ساعات الغذائي ؟

يعمل نظام ال 8 ساعات الغذائي من خلال الاستفادة من كيفية معالجة جسمك للأغذية التي تتناولها عن طريق القيام بما يلي بعد معرفة معلومات عن الصيام المتقطع :

  • تحفيز وظائف الميتوكوندريا: الميتوكوندريا هي عبارة عن عضيات الخلايا التي تقوم بتحويل الجلوكوز إلى طاقة قابلة للاستخدام عن طريق خلايا الجسم. و يساعد الصيام لمدة 16 ساعة على تحفيز عمل الميتوكوندريا و يقلل من مستوى التلف داخل الخلايا و الذي ينتج عن سوء التغذية.
  • يستخدم الجليكوجين و الدهون المخزنة: الجليكوجين هو جزيئات الجلوكوز المخزنة في العضلات و الكبد. و في حالة الصيام يقوم الجسم بإستهلاك الجليكوجين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، ثم بعد ذلك يبدأ في استخدام الدهون المخزنة. و يساعدك نظام ال 8 ساعات الغذائي على حرق الدهون خلال فترة الصيام الطويلة مما يساعدك على فقدان الوزن و الدهون المخزنة بفعالية.
  • يحرق السعرات الحرارية التي تستهلكها: يؤكد مؤلفي كتاب ” حمية ال 8 ساعات ” أن أنماط الحياة الحديثة تتضمن تناول الطعام على مدار الساعة، مما لا يعطي جسمك وقتاً كافياً لحرق جميع السعرات الحرارية التي يحصل عليها. و لكن أثناء الاعتماد على نظام ال 8 ساعات الغذائي، فإن فترة الصيام تسمح للجسم بهضم الطعام و حرق السعرات الحرارية التي تتناولها، و هذا يسمح لجسمك بمعالجة المواد الغذائية و التخلص من السموم بفعالية كبيرة.
  • يجعلك تشعر بالشبع: معظم أنظمة الرجيم و التخسيس تكون مقيدة لك في نوع الطعام الذي تتناوله، بدءًا من التحكم في السعرات الحرارية التي تتناولها إلى العديد من الشروط و الأحكام التي يجب عليك إتباعها. و لكن نظام ال 8 ساعات الغذائي يزيل هذا الضغط من عليك لأنه لا يجعلك مقيد بشيء. هذا النظام الغذائي يمنحك الحرية في تناول ما تحب من الطعام خلال 8 ساعات، هذا لا يجعلك تشعر بالملل الذي قد تشعر به عند الاعتماد على أنظمة غذائية صارمة.
معلومات عن الصيام المتقطع

معلومات عن الصيام المتقطع

Advertisements

 

 

هل نظام ال 8 ساعات الغذائي آمن ؟

نعم، نظام ال 8 ساعات ابرز معلومات عن الصيام المتقطع هو نظام آمن للغاية، بل في الواقع فإن الصيام له فوائد صحية مختلفة. و تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يصومون على فترات متقطعة يفقدون الكثير من الدهون المتراكمة في أجسامهم دون أن تتأثر الكتلة العضلية. كما أن مستويات الكوليسترول في الدم لديهم تتحسن، و يصبحون أكثر حساسية للانسولين و هذا يحسن من عملية الأيض و يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

كيف يمكنك إتباع نظام ال 8 ساعات الغذائي ؟

في البداية تعرف على معلومات عن الصيام المتقطع واتبع هذا النظام الغذائي يوماً بعد يوم و ليس كل يوم، و بعد ذلك يمكنك القيام بذلك يومياً أو مرة كل يومين و ذلك اعتماداً على ما إذا كنت تفقد الوزن و تشعر بالرضا أم لا.

قم بتصميم الجدول الزمني الخاص بك وفقاً لنمط حياتك، ضع في اعتبارك أكثر وقت تشعر فيه بالجوع ( هل يكون خلال الصباح أو خلال فترة الغداء)، كم عدد الساعات التي تعمل فيها، و غيرها من تفاصيل حياتك الشخصية.

إذا كان يومك يبدأ من الساعة 8 صباحاً، فيمكنك تناول الطعام من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً. و إذا كان هذا الموعد مبكر بالنسبة لك، فيمكنك البدء في الساعة ال 10 صباحاً حتى ال 6 مساءً.

و بعد وضع هذه النقط في الاعتبار، إليك خطة نظام ال 8 ساعات الغذائي:

الوجبة

ماذا تأكل في الوجبة

عندما تستيقظ في الصباحشاي أخضر أو قهوة أو أي مشروب للتخلص من السموم.
وجبة الإفطار ( 10 صباحاً)رقائق القمح مع الحليب، او عصير الموز، أو بيض مخفوق أو مغلي مع خبز محمص.
وجبة خفيفة قبل الغداء ( 11.30 صباحاً )سلطة الخيار مع البطيخ، أو 4 حبات من اللوز.
الغداء ( 12:30 مساءًا – 1:00 مساءًا)سمك مشوي مع الخضار + زبادي قليل الدسم، أو خبز التورتيلا الملفوف + زبادي قليل الدسم ، أو شطيرة تونة + عصير فواكه طازج.
وجبة خفيفة بعد الغداء ( 2:30 مساءًا)1 كيك شوكولاتة داكنة متوسطة الحجم، أو ثمرة برتقال أو تفاحة.

 

وجبة خفيفة مسائية (4:00 مساءًا )طبق صغير من رقائق البطاطس، أو طيق صغير من الفشار، أو طبق صغير من رقائق الناتشوز مع المايونيز قليل الدسم.
العشاء (6:00 مساءًا )خضروات مشوية أو دجاج مشوي مع خبز، أو

شوربة دجاج مع كسترد الفاكهة، أو

لازانيا بالخضروات مع عصير خيار،

فاصوليا بالفلفل الحار مع كوب من الحليب الدافيء.

و بغض النظر عن الأطعمة المذكورة، إليك قائمة بالأطعمة التي يمكنك تناولها و الأطعمة التي يجب أن تتجنبها لفقدان الوزن.

أطعمة يمكنك تناولها في نظام الصيام المتقطع 

  • الخضروات و الفواكه، أي نوع تفضله.
  • البروتينات مثل الفول، الفاصوليا، فول الصويا، العدس، البيض، الأسماك، صدور الدجاج، الديك الرومي، قطع اللحم.
  • الحبوب، مثل الأرز البني، الأرز الأسود، الأرز الأبيض، القمح المكسور، القمح، الشعير، الكينوا، الذرة الرفيعة.
  • منتجات الألبان، يمكنك تناول أي من منتجات الألبان إذا كنت لا تعاني من حساسية اللاكتوز.
  • الدهون و الزيوت، زيت الزيتون و زيت نخالة الأرز، و زيت الكانولا، و الزبدة، و السمن و المايونيز و لكن بكميات محدودة.
  • الحلويات، مثل بودنج الشوكولاتة، بودنج الخبز، كعك الموز، الكعك، الآيس كريم، الكاسترد، الشوكولاتة ( و لكن جميعها بكميات محدودة).
  • الأعشاب و التوابل، يمكنك تناول أي نوع منها ما لم تكن لديك حساسية منها.
  • المشروبات، عصاءر الفواكه أو الخضروات الطازجة، ماء جوز الهند، الشاي الأخضر و الشاي الأسود و القهوة.

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها في نظام الصيام المتقطع 

  • الدهون و الزيوت، مثل زيت جوز الهند و الزبدة أو المايونيز بكميات كبيرة.
  • المشروبات، مثل المشروبات الغازية أو المحلاة صناعياً،و عصائر الفاكهة المعلبة.

معلومات عن الصيام المتقطع الرئيسية هي أنه يمكنك أن تأكل أي شيء تريده، و لكن تجنب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو السكر المكرر أو المواد الصناعية المضافة.

الآثار الجانبية لنظام الصيام المتقطع

  • الغثيان و تقلب المزاج في الأيام الأولى.
  • تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية قد لا يساعدك على فقدان الوزن بشكل فعال.
  • بعد العشاء قد تشعر بالجوع.

نظام الصيام المتقطع هو أحد الحلول الفعالة لفقدان الوزن، ستحصل على نتائج مذهلة لفقدان الوزن إذا اتبعت خطواته بعناية، كما ستشعر بتحسن كبير في صحتك بوجه عام.

Advertisements