نماذج لنظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن بشكل ملحوظ

نماذج لنظام الصيام المتقطع

نقدم لك اليوم أفضل نماذج لنظام الصيام المتقطع فهو هو أحد الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، حيث تقول ” رالستون دي سوزا ” مدربة اللياقة البدنية أن الصيام المتقطع يعمل عن طريق تقليل أوقات تناول الطعام حتى تتناول كميات أقل من السعرات الحرارية بشكل عام. و تساعد هذه الطريقة على تقليل مؤشر كتلة الجسم و تقليل الدهون في البطن، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

كيف يساعد الصيام المتقطع على فقدان الوزن ؟

الصيام المتقطع هو وسيلة سريعة لفقدان الوزن بسرعة، حيث تساعد الدورات التبادلية بين تناول الطعام و الصيام على خداع وظائف الجسم و تناول السعرات الحرارية، و قد أثبت هذا النظام فعاليته في المساعدة على فقدان الوزن عن طريق ما يلي:

1- تقليل السعرات الحرارية

يساعد الصوم بشكل متقطع على تقليل السعرات الحرارية، حيث أظهرت الدراسات أن تقليل تناول الطعام لعدد ساعات معين في اليوم لمدة 3 أسابيع يساعد على تقليل وزن الجسم بنسبة 3 – 8 %.

2- يعزز عملية الأيض

الصيام المتقطع مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي و السمنة. و يساعد الصيام المتقطع و تقليل كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها على تعزيز عملية الأيض.

3- يقلل مؤشر كتلة الجسم و نسبة الجلوكوز في الدم

أظهر الصيام المتقطع أنه يساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم و مستويات السكر في الدم. و تؤكد العديد من الأبحاث أن نظام الصيام المتقطع الغذائي يساعد في معرفة ما إذا كان الشخص في نطاق وزن صحي أو يعاني من زيادة الوزن أو يعاني من السمنة. و قد يتسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لذلك، فإن الإعتماد على نظام الصيام المتقطع الغذائي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم و تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

Advertisements

4- يزيد من حساسية الانسولين

ضعف الحساسية للانسولين أو مقاومة الخلايا للانسولين يمنع الجسم من هضم السكر أو الجلوكوز مما يتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم. بالإضافة لذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها و الصيام يمكن أن يحسن من حساسية الجسم للانسولين و هذا يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

5- يجعل الجسم يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة

عندما يكون الجسم في حالة صيام – أي أنك لا تتناول الطعام لمدة 6 – 8 ساعات على الأقل – فإنه يبدأ في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة بغض النظر عن ما تأكله. بدلاً من الحصول على الطاقة من الجلوزكوز يبدأ الجسم في تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز. و عندما يتم إستخدام إحتياطي الجلوكوز بالكامل، يبدأ الجسم في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة.

6- يزيل السموم من الجسم

الصيام أو التوقف عن تناول الطعام يساعد على التخلص من السموم حيث تساعد عملية البلعمة الذاتية على التخلص من نفايات الخلايا، و يمنح الصيام المتقطع الجسم الوقت الكافي لتنظيم عملية التخلص من إزالة السموم مما يعزز عملية التمثيل الغذائي و يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

7- يزيد من البكتيريا المفيدة في الأمعاء

يزيد الصيام المتقطع من عدد و أنواع البكتيريا المعوية المفيدة، مما يساعد على الهضم السليم. كما أنه يساعد على تقليل الإلتهابات و زيادة الوزن الناتج عن الإلتهابات.

8- يقلل من الإلتهابات

الصيام المتقطع يقلل من الإلتهابات، مما يساعد على تحسين نسبة الدهون في الدم. بالإضافة لذلك، فإنه يقلل أيضاً من نسبة الجلوكوز في الدم. الإلتهاب المزمن يضعف وظيفة التمثيل الغذائي في الجسم و يؤدي إلى السمنة.

من يستطيع الإعتماد على الصيام المتقطع

الصيام المتقطع نظام غذائي جيد و فعال لفقدان الوزن، لكنه غير مناسب للجميع. قد يساعدك الصيام المتقطع على فقدان الوزن إذا كانت:

  • عادة لا تشعر بالجوع في الصباح.
  • لديك نمط حياة مستقر معظم اليوم.
  • لديك معرفة بأساسيات فقدان الدهون و التغذية.

نموذج لنظام الصيام المتقطع

يجعلك نظام الصيام المتقطع تأكل ما تريده خلال ال 8 ساعات، ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة الصيام 16 ساعة و التي تساعد على فقدان الوزن. و فيما يلي مخطط عام لنظام الصيام المتقطع الغذائي.

اليوم 1يوم 2يوم 3اليوم 4يوم 5يوم 6اليوم 7
الإفطار (8:30 صباحاً)بيض أو شوفان.عصير.حبوب إفطار.بيض أو شريحة لحم أو بان كيك.حبوب الإفطار مع الحليب.مسحوق البروتين.وافلز أو بان كيك
الغداء ( 12:00 مساءًا)فراخ أو سلطة مشروم.شوربة + خضروات مشوية +قطعة شوكولاتة داكنة.معكرونة أو ساندوتش.نودلزسمك مشوي مع سلطة.شكشوكة.سمك فيليه مشوي+ أرز بالأعشاب+ كوب من الآيس كريم.
وجبة خفيفة ( 3:30 عصراً)أي وجبة خفيفة من إختيارك.وجبة خفيفة من إختيارك.أي وجبة خفيفة من إختيارك. وجبة خفيفة من إختيارك.أي وجبة خفيفة من إختيارك. وجبة خفيفة من إختيارك.أي وجبة خفيفة من إختيارك.
العشاء ( 6:30 مساءًا)مشروم مع أرز.أرز بالأعشاب مع كوب من الحليب الدافيء.شوربة مع قطعة من الشوكولاتة الداكنة.فراخ مشوية أو مشروم مع بسلة.أرز أو نودلز مع كوب من الآيس كريم.فراخ مشوية مع سلطة حمص مع خبز.معكرونة إسباجيتي مع كرات اللحم + كوب من الحليب الدافيء.
صيامالصيامصيامالصيامصيامالصيامصيامصيام

ما هي كمية الوزن المتوقع أن تفقدها عند إتباع نظام الصيام المتقطع ؟

تشير الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع يؤدي إلى فقدان الدهون بنسبة 3 – 8 % في اسبوع واحد فقط. بالإضافة لذلك، يمكن أن يؤدي الصيام المتقطع لمدة 6 – 24 اسبوع إلى فقدان الوزن بنسبة 4 – 14 %. و يعتمد فقدان الوزن على بعض العوامل و التي تشمل:

  • الوزن الحالي.
  • التاريخ الطبي و المرضي.
  • ساعات ممارسة التمارين في الاسبوع.
  • العمر.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لنظام الصيام المتقطع ؟

  • الصيام المتقطع قد يسبب مشاكل في دورة الحيض الشهرية لدى النساء و يؤثر على مستويات السكر في الدم و بالتالي يجب على النساء الحوامل و المرضعات إستشارة أخصائي التغذية قبل الإعتماد على نظام الصيام المتقطع.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري توخي الحذر لأن الصيام المتقطع قد يؤدي إلى إنخفاض حاد في مستويات السكر في الدم و يؤثر على أداء بعض الأدوية.
  • الصيام المتقطع لفترة طويلة دون إشراف طبيب قد يؤدي إلى إضطرابات الطعام.

الصيام المتقطع هو أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل فعال، كما أنه لا يعتبر نظام غذائي صارم حيث يسمح بتناول ما تريد من أنواع الطعام و لكن بكميات أقل من المعتاد.

Advertisements